Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
62 result(s) for "الهلالي، محمد مؤلف"
Sort by:
تطور الفكر السياسي في العراق المعاصر : دراسة في التيارات الفكرية (الليبرالية والماركسية والقومية) والأحزاب السياسية والبنى الاجتماعية والمذهبية والاثنية والطائفية السياسية والدولة والنخبة المثقفة
هذا الكتاب هو دراسة تاريخية لتطور الفكر السياسي في العراق المعاصر والتيارات الفكرية المنبثقة عنه خلال القرن العشرين وهى (الليبرالية والماركسية والقومية) والأحزاب السياسية التي تمظهرت عنه والتحولات الأيديولوجية التي انعكست عليه والنخبة المثقفة التي تاثرت به مع استعراض الصيرورة التاريخية والتوجهات الفكرية والمناهج السياسية التي استقصى هذا الفكر موارده ومصادره، او تلك التي تأثرت بها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وادراج الفروع المصاحبة لها والانساق والأنماط التي خرجت منها والقضايا والمفاهيم التي نادت بها. فيما استعرض الكتاب أيضا البنى الاجتماعية والمذهبية والأثنية كالأسرة والقبيلة وقوى ما قبل الدولة الأخرى التي شكلت الوسط الاجتماعي الذي تحرك على سطحها ذلك الفكر السياسي المعاصر أو تلك التي أعادت ترميم نفسها برؤية عصرية، مع تبيان اشكاليات تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921 واختلالاتها الخطيرة كالطائفية السياسية والعنصرية وتدخل الجيش بالسياسة والاستئثار والاستبداد وحكم الأقلية وادراج ذلك في مؤسساتها وخطابها ومساراتها التربوية والقانونية والأمنية والإعلامية.
العنف والحرية في الإسلام : أركيولوجيا العنف في النصوص المؤسسة للإسلام
يتناول هذا الكتاب ظاهرة العنف كما وردت في النصوص المؤسسة للإسلام، من خلال منظور أركيولوجي موضوعي يقدم هذه النصوص مع سياقها وما يرتبط بها من حيثيات ويتطرق هذا الكتاب للنصوص المرتبطة بالعنف في الإسلام عبر تاريخه الطويل، سواء في القرآن والحديث النبوي أو النصوص التي تشكلت حولهما، كما يتطرق لممارسات العنف في التاريخ باسم الإسلام ويعرض أطروحات الإصلاحيين الكبار للإسلام وآفاقها.
التاريخ
يتناول هذا الكتاب نصوص مختارة من فلسفة التاريخ فالتاريخ ليس فقط تنظيما لمراحل الزمن ننتقل فيه من ماض إلى حاضر إلى مستقبل بل هو تشكيلة دلالية تحدد معنى حدث بوضعه في سياقه الزمني كما أنه تشكيلة غائبة تحدد توجه التاريخ ذاته وينطوي الكتاب على نصوص مقتبسة ومترجمة عن أصحابها منها في تحديد المفهوم في كتاب تاريخ الأخبار والاعتبار ل عبد الرحمن ابن خلدون نقلا عن مقدمة ابن خلدون.
الحق والعدالة
تعتمد العدالة على عدة قواعد مصدرها الدستور والمعاهدات والقوانين والنصوص التنظيمية والأحكام القضائية التي تتعلق بحلول وضعيات قانونية معينة أما الحق فهو من جهة الملكة التي ممكن الإنسان من استيعاب فعل معين والتمتع بشيء معين والزعم بامتلاكه والمطالبة به وهو من جهة ثانية ما يخول للفرد الاستفادة من شيء ما أو استعماله أو إنتاجه. وهو من جهة ثالثة، وهذا المعنى هو الأهم في سياق الإشكال المعالج، مجموع القواعد والمعايير العامة المنظمة للعلاقات بين الأفراد والتي تحدد وتعرف حقوقهم وصلاحياتهم وهو ما يحدد ما هو إلزامي سواء كان مسموحا به أو ممنوعا ويحيل الحق للقوة بحيث أنه يمكن تطبيقه عن طريق السلطة العمومية المتمثلة في الدولة.
العنف
يتحدث الكتاب عن العنف كظاهرة ملازمة للإنسان وللجماعة فهذا يعني أن العنف محايث للتاريخ إذا كان الإنسان صانع لتاريخه فهو إذن مسؤول عن العنف الذي يشهده التاريخ البشري وإذا كان التاريخ قدرا مرسوما فمعنى ذلك أن الإنسان لا يمكنه إيقاف مد العنف الذي ينساب على طول التاريخ ولكن كما يتطور الإنسان والمجتمع والتاريخ يتطور كذلك العنف فأسباب الحروب ونتائجها وطبيعة العنف وكل هذا تغير بتغير التاريخ لقد تطور العنف في التاريخ المعاصر إلى أن اتخذ صفة الإرهاب إنه عنف لا يمكن فصله عن التطور التاريخي الحاصل في نظام العولمة.
الحرية
التفكير في موضوع الحرية هو أصلا التفكير في الإنسان ككل، والعكس صحيح، من هنا نفهم الدلالة العميقة لما قاله غرامشي : عندما اعتبر أن السؤال «ما الإنسان؟»، هو في الأصل سؤال عن مصير الإنسان، أي «هل يمكن أن يتحكم ويسيطر الإنسان على مصيره الخاص؟» هل هو حر بما يكفي؟ وهل يمكن أن يصبح حرا أكثر، وبالتالي ما السبيل إلى تقليص الموانع، وتوسيع دائرة حريته؟ إن كل هذه التساؤلات تطرح، بشكل أو بآخر، إشكالا مركزيا : حدود الحرية، أو الإنسانية بين الحرية والإكراه. إن شساعة مجالات التفكير في الحرية، جعلتنا نقوم باختيار منهجي، إذ صنفنا النصوص إلى محاور ثلاث : أولا، الحرية والفرد سواء داخل سياق إشكالي عام، الطبيعة والثقافة، أو تحديدا في إطار فاعلية الإنسان كشخص متميز بالإرادة. ثانيا، الحرية والمجتمع من منظور اجتماعي محض، حيث الإكراهات الاجتماعية السائدة بالضرورة، وقراءتها من زاوية أخلاقية انطلاقا من مفهوم الواجب. ثالثا، الحرية والسياسة سواء منظورا إليها في إطار قانوني، أو في فضاء السلطة ودواليب الدولة.