Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
62
result(s) for
"الهلالي، محمد مؤلف"
Sort by:
تطور الفكر السياسي في العراق المعاصر : دراسة في التيارات الفكرية (الليبرالية والماركسية والقومية) والأحزاب السياسية والبنى الاجتماعية والمذهبية والاثنية والطائفية السياسية والدولة والنخبة المثقفة
by
الهلالي، سلمان رشيد محمد مؤلف
in
الفكر السياسي العراق
,
العلوم السياسية فلسفة
,
العراق سياسة وحكومة
2024
هذا الكتاب هو دراسة تاريخية لتطور الفكر السياسي في العراق المعاصر والتيارات الفكرية المنبثقة عنه خلال القرن العشرين وهى (الليبرالية والماركسية والقومية) والأحزاب السياسية التي تمظهرت عنه والتحولات الأيديولوجية التي انعكست عليه والنخبة المثقفة التي تاثرت به مع استعراض الصيرورة التاريخية والتوجهات الفكرية والمناهج السياسية التي استقصى هذا الفكر موارده ومصادره، او تلك التي تأثرت بها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وادراج الفروع المصاحبة لها والانساق والأنماط التي خرجت منها والقضايا والمفاهيم التي نادت بها. فيما استعرض الكتاب أيضا البنى الاجتماعية والمذهبية والأثنية كالأسرة والقبيلة وقوى ما قبل الدولة الأخرى التي شكلت الوسط الاجتماعي الذي تحرك على سطحها ذلك الفكر السياسي المعاصر أو تلك التي أعادت ترميم نفسها برؤية عصرية، مع تبيان اشكاليات تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921 واختلالاتها الخطيرة كالطائفية السياسية والعنصرية وتدخل الجيش بالسياسة والاستئثار والاستبداد وحكم الأقلية وادراج ذلك في مؤسساتها وخطابها ومساراتها التربوية والقانونية والأمنية والإعلامية.
العنف والحرية في الإسلام : أركيولوجيا العنف في النصوص المؤسسة للإسلام
2016
يتناول هذا الكتاب ظاهرة العنف كما وردت في النصوص المؤسسة للإسلام، من خلال منظور أركيولوجي موضوعي يقدم هذه النصوص مع سياقها وما يرتبط بها من حيثيات ويتطرق هذا الكتاب للنصوص المرتبطة بالعنف في الإسلام عبر تاريخه الطويل، سواء في القرآن والحديث النبوي أو النصوص التي تشكلت حولهما، كما يتطرق لممارسات العنف في التاريخ باسم الإسلام ويعرض أطروحات الإصلاحيين الكبار للإسلام وآفاقها.
التاريخ
2014
يتناول هذا الكتاب نصوص مختارة من فلسفة التاريخ فالتاريخ ليس فقط تنظيما لمراحل الزمن ننتقل فيه من ماض إلى حاضر إلى مستقبل بل هو تشكيلة دلالية تحدد معنى حدث بوضعه في سياقه الزمني كما أنه تشكيلة غائبة تحدد توجه التاريخ ذاته وينطوي الكتاب على نصوص مقتبسة ومترجمة عن أصحابها منها في تحديد المفهوم في كتاب تاريخ الأخبار والاعتبار ل عبد الرحمن ابن خلدون نقلا عن مقدمة ابن خلدون.
الحق والعدالة
2000
تعتمد العدالة على عدة قواعد مصدرها الدستور والمعاهدات والقوانين والنصوص التنظيمية والأحكام القضائية التي تتعلق بحلول وضعيات قانونية معينة أما الحق فهو من جهة الملكة التي ممكن الإنسان من استيعاب فعل معين والتمتع بشيء معين والزعم بامتلاكه والمطالبة به وهو من جهة ثانية ما يخول للفرد الاستفادة من شيء ما أو استعماله أو إنتاجه. وهو من جهة ثالثة، وهذا المعنى هو الأهم في سياق الإشكال المعالج، مجموع القواعد والمعايير العامة المنظمة للعلاقات بين الأفراد والتي تحدد وتعرف حقوقهم وصلاحياتهم وهو ما يحدد ما هو إلزامي سواء كان مسموحا به أو ممنوعا ويحيل الحق للقوة بحيث أنه يمكن تطبيقه عن طريق السلطة العمومية المتمثلة في الدولة.
العنف
2009
يتحدث الكتاب عن العنف كظاهرة ملازمة للإنسان وللجماعة فهذا يعني أن العنف محايث للتاريخ إذا كان الإنسان صانع لتاريخه فهو إذن مسؤول عن العنف الذي يشهده التاريخ البشري وإذا كان التاريخ قدرا مرسوما فمعنى ذلك أن الإنسان لا يمكنه إيقاف مد العنف الذي ينساب على طول التاريخ ولكن كما يتطور الإنسان والمجتمع والتاريخ يتطور كذلك العنف فأسباب الحروب ونتائجها وطبيعة العنف وكل هذا تغير بتغير التاريخ لقد تطور العنف في التاريخ المعاصر إلى أن اتخذ صفة الإرهاب إنه عنف لا يمكن فصله عن التطور التاريخي الحاصل في نظام العولمة.
الحرية
2009
التفكير في موضوع الحرية هو أصلا التفكير في الإنسان ككل، والعكس صحيح، من هنا نفهم الدلالة العميقة لما قاله غرامشي : عندما اعتبر أن السؤال «ما الإنسان؟»، هو في الأصل سؤال عن مصير الإنسان، أي «هل يمكن أن يتحكم ويسيطر الإنسان على مصيره الخاص؟» هل هو حر بما يكفي؟ وهل يمكن أن يصبح حرا أكثر، وبالتالي ما السبيل إلى تقليص الموانع، وتوسيع دائرة حريته؟ إن كل هذه التساؤلات تطرح، بشكل أو بآخر، إشكالا مركزيا : حدود الحرية، أو الإنسانية بين الحرية والإكراه. إن شساعة مجالات التفكير في الحرية، جعلتنا نقوم باختيار منهجي، إذ صنفنا النصوص إلى محاور ثلاث : أولا، الحرية والفرد سواء داخل سياق إشكالي عام، الطبيعة والثقافة، أو تحديدا في إطار فاعلية الإنسان كشخص متميز بالإرادة. ثانيا، الحرية والمجتمع من منظور اجتماعي محض، حيث الإكراهات الاجتماعية السائدة بالضرورة، وقراءتها من زاوية أخلاقية انطلاقا من مفهوم الواجب. ثالثا، الحرية والسياسة سواء منظورا إليها في إطار قانوني، أو في فضاء السلطة ودواليب الدولة.