Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
7
result(s) for
"بن الحاج السلمي، جعفر، 1962- مراجع"
Sort by:
إسعاف الإخوان الراغبين، بتراجم ثلة من علماء المغرب المعاصرين
by
بن الحاج السلمي، محمد بن الفاطمي، توفي 1924 مؤلف
,
كنون، عبد الله، 1908-1989 مقدم
,
بن الحاج السلمي، جعفر، 1962- مراجع
in
العلماء المسلمون المغرب تراجم
,
العلماء المغاربة قرن 20 تراجم
2015
هذا الكتاب موسوعة تاريخية ومعلمة حضارية احتضنت التعريف بشخصيات فذة في سماء الفكر والمعرفة الأصلية الرصينة والثقافة المتينة لامعة تبلغ في إحصائها المائة وتسد فراغا كبيرا ملموسا في ميدان الطبقات والتراجم للاعلام البارزين من المغاربة المعاصرين الذين تخرجوا من المعهد الزاهر الشهير القرويين الذي شاد أسس حضارة علمية زاهية وأرسى قواعد نهضة أدبية وفكرية سامية سارت بخبرها الركبان وطبقت شهرتها الخافقين وصارت كشمس على علم والذي أصبح بفضل إشعاعه الفكري والروحي أقدم جامعة في العالم وأكبر منارة يسير في نورها رواد البحث وطلاب المعرفة وأمسى يغالب صروف الزمن وكوارثه ويطاول ويصاول تقلباته ونوبه وخطوبه خلال حقب سحيقة وقرون متطاولة هذا الميدان الذي كاد يكون منسيا وقد نسج عليه العنكبوت خيوطه فبقي قابعا في سلة المهملات ومنزويا في ركن عدم المبالاة. ولله في خلقه شؤون.
أخبار حرب البشرات بالأندلس والحروب البحرية العثمانية الأسبانية في غرب البحر الأبيض المتوسط : عظائم أمور مدنية بلش وجلائل أعمال أهلها /
by
Ringevo, Juan Bethekith 1617 مؤلف.
,
شارية، زكرياء مراجع.
,
بن الحاج السلمي، جعفر، 1962- مترجم.
in
الأندلس تاريخ إسلامي
,
بلش مالقة (إسبانيا) تاريخ إسلامي
,
مالقة (إسبانيا) تاريخ إسلامي
2021
النعيم المقيم في ذكرى مدارس العلم، ومجالس التعليم لمحمد بن محمد المرير
by
المرير، محمد بن محمد، 1887-1977 مؤلف
,
اشراوطي، إدريس معد
,
السعيدي، أحمد، 1977- معد
in
المدارس الدينية الإسلامية
,
التعليم الديني الإسلامي
2009
فهرسة تفسيرية حديثية فقهية صوفية كلامية أدبية تاريخية، ذات أبحاث عصرية، وحوادث وقتية، زيادة على موضوعاتها الأصلية. بهذا وسم المؤلف المُرير كتابه الذي يدخل ضمن دائرة الفهارس، ولا نبعد إذا قلنا إنه يعد من بين أكبر الفهارس في التراث الفهرسي المغربي والعربي الإسلامي، إذ يقع في ثمانية أسفار ما بين كبرى ومتوسطة (وصل عدد صفحات أجزائه المطبوعة لحد اليوم 1373 صفحة). ويعد المرير من تلامذة الشيخ الرهوني حيث يقول عنه :\" وشيخنا الرهوني، كان لنا شيخا وصديقا. فكما قرأنا عليه واستفدنا منه، كان لنا به اتصال كبير، وصداقة أكيدة..\" ويبدو أنه تأثر به في مجال الاعتناء بالتاريخ خصوصا تاريخ مدينة تطوان، ولذلك كان واعيا بقيمة الاهتمام بالثقافة المحلية وكان منفتحا على ماجريات عصره، نستسقي ذلك من قوله : \"وأما من حيث مقارنة تاريخ سوس، وهو قطر متسع الأرجاء، مشتمل على مدن وقرى ذات أنحاء، بتاريخ تطوان الفريدة وحدها لا يصح إلا إن قوبل بتاريخ تزينت وحدها أو زداغة مثلا. أما قطر سوس بما فيه فيجب أن يقابل بقطر الهبط، الذي يبتدئ من حدود سهل أزغار إلى حدود الريف..\" هذه القولة مؤرخة بسنة 1384هـ ومن الغير المستبعد أن صدورها عن المؤلف مرتبط بوقوفه على خبر اكتمال صدور أجزاء \"المعسول\" العشرين للمختار السوسي سنة 1383هـ، لذلك قال ما قال.
ناصر الدين على القوم الكافرين، وهو، السيف الأشهر على كل من كفر
by
بن الحجري، أحمد بن قاسم بن أحمد، حوالي 1570-بعد 1638 مؤلف
,
كوننكزفلد، شورد فان، 1943- محقق
,
السامرائي، قاسم، 1935- محقق
in
بن الحجري، أحمد بن قاسم بن أحمد، حوالي 1570-بعد 1638 رحلات الأندلس
,
الموريسكيون الأندلس تاريخ
,
الأندلس وصف ورحلات
2019
كتاب ناصر الدين على القوم الكافرين تأليف أحمد بن قاسم الحجري، وهو يعتبر من أبرز مصادر التاريخ الأندلسي. وقد جرى توثيق مادته أثناء رحلات الحجري وهو في خدمة سلاطين المغرب بعد فراره من الأندلس وما يلاقيه أهلها بعد سقوط الحكم الأندلسي نهائيا في آخر معاقل المسلمين في غرناطة، والمادة في مجملها مناظرات ومحاورات مع بقية الأديان المسيحية واليهودية التي كان الرحالة ضليع بثقافتها أغلب هذه المناقشات الدينية أثناء رحلة أفوقاي لهولندا وفرنسا حيث قابل الكثير من علماد هاتين الدولتين وناقش بعض رجالها حول العديد من المسائل الدينية كنوع من الحوار بين الأديان. وعناوين هذه المناقشات كلها دينية في المقام رغم احتوائها على معلومات تاريخية دون شك لمن يقرأ النص جيدا وهذه المناقشات مع قسيس في غرناطة، ثم عند نزوله بفرنسا ومناظرات مع النصارى القسيسين والرهبان والقضاة، ثم مناظرات مع اليهود في فرنسا وهولندا- فلنضس كما يسميها في الرحلة أو الفلامنك ثم مناظراته مع راهب في مصر.