Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
41 result(s) for "حجازي، هالة يحيى السيد"
Sort by:
برنامج استكشافي حركي بمصاحبة العرائس القفازية لتنمية بعض المهارات الحياتية ومستوى الرضا الحركي لطفل الروضة
هدف البحث إلى الكشف عن برنامج استكشافي حركي بمصاحبة العرائس القفازية لتنمية بعض المهارات الحياتية ومستوى الرضا الحركي لطفل الروضة. استخدم البحث المنهج التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة. وتكونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة من أطفال روضة مدرسة الإمام محمد عبده الإبتدائية ببنها. كما تمثلت أدوات البحث في مقياس لقياس المهارات الحياتية لطفل الروضة، أيضاً مقياس لقياس مستوى الرضا الحركي لطفل الروضة. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن البرنامج المستخدم قد حقق نجاحا في تنمية كل من المهارات الحياتية ومستوى الرضا الحركي لطفل الروضة، وذلك لاحتوائه على أنشطة محببة للطفل ومناسبة لخصائص نموه في هذه المرحلة. وقدم البحث جملة من التوصيات، من أبرزها ضرورة الاهتمام باستخدام الأنشطة الحركية وجعلها محور أساسي في إكسابهم المفاهيم المختلفة. وإجراء دورات تثقيفية لمعلمات رياض الأطفال لأهمية تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة. والعمل على إجراء دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال على أساليب وطرق استخدام الأنشطة الحركية الاستكشافية كوسيلة تعليمية تساعد على تنمية الطفل في جميع المجالات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية الوعى الرياضي لدى والدي طفل الروضة من 4-6 سنوات
Early childhood of the most important stages of growth in a child's life is considered as a great activity and desire for knowledge and many of the discoveries and the acquisition of values and standards and trends as shaped by uniting parents and adults who care for him and described this stage as formative period critical and what children learn to keep its impact lifelong where they are put the initial seeds of the features of his character. The family is considered are in the process of social development from birth in order to facilitate the reintegration of the child in the context of the culture of the community and make a constant effort to form this personal, where is the first ocean to raise the child the basic inventory of methods of social behavior where the child which learns what is right and what is wrong and it is through culture bunk beds, originally belonging to our community to be able to life in this culture. So When the family of a big role in a child's life was necessary for us indicative them programs offer so that they can help the child properly through offering advisory needs of all family members, especially parents and conviction active participation in this Alarm and contribute to improve their abilities, which reflected on their children and so Munhall know the importance of sport to have the information available and the extent where they can give this information to follow them and for their children.
دور القصة الحركية في تنمية بعض قيم المواطنة لدي طفل الروضة
مشكلة البحث:- تتحدد مشكلة البحث في وجود قصور في أداء بعض المعلمات لدورهن في تنمية قيم المواطنة عن طريق النشاط القصصي وخاصة القصة الحركية ويتطلب ذلك الاجابة علي التساؤلات الآتية:- - ما القيم المواطنة المناسبة لطفل الروضة. - ما فاعلية القصة الحركية في تنمية بعض قيم المواطنة. أهمية البحث:- تتمثل أهمية البحث في الآتي:- 1- اكساب الطفل بعض قيم المواطنة. 2- استفادة الطفل حركياً. أهداف البحث:- يهدف البحث الي:- تنمية بعض قيم المواطنة من خلال تقديم برنامج للقصة الحركية لطفل الروضة. فروض البحث:- - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة التجريبية على أبعاد المقياس لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة الضابطة على أبعاد المقياس لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس البعدي لأطفال المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. مجتمع وعينة البحث:- تتمثل مجتمع البحث أطفال الروضات الحكومية لإدارة كفر شكر وتم اختيار روضتين بصورة عمدية والبالغ عددهم (١٢٠) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات ويتوفر فيهم الشروط التالية:- - أن تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات. - المستوي الاقتصادي والاجتماعي متقارب. أدوات البحث:- - استمارة استطلاع الرأي لبعض قيم المواطنة. اعداد الباحثة - مقياس قيم المواطنة المصور إعداد الباحثة - برنامج مقترح للقصة الحركية إعداد الباحثة الأساليب الاحصائية:- - المتوسط الحسابي. - معامل الالتواء. - طريقة تحليل التباين. - اختبار (ت). نتائج البحث:- من خلال الدراسة الحالية تحققت جميع فروض الدراسة وكانت نتائج الدراسة كالآتي:- - دلالة الفروق بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة التجريبية علي أبعاد المقياس. - دلالة الفروق بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة الضابطة علي أبعاد المقياس. - دلالة الفروق بين متوسطات القياس البعدي لأطفال المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج.
برنامج قائم على الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب
يهدف هذا البحث إلى إعداد برنامج تربوي قائم على الأنشطة الترويحية يهدف إلى تنمية مهارات التنبؤ المستقبلي لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، من خلال بيئة تعليمية تفاعلية تجمع بين اللعب والإبداع والتفكير الاستشرافي. ينطلق الباحث من فرضية أن النشاط الترويحي، بما يتضمنه من عناصر حركة ولعب وتمثيل وتجريب، يمثل وسيلة فعّالة لتطوير التفكير المستقبلي عند الطفل الموهوب، لأنه يحفّز الخيال والابتكار ويتيح فرصًا للتجريب الذاتي في مواقف حياتية محاكية للواقع. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم تصميم برنامج منظم من الأنشطة الترويحية يتضمن الألعاب القصصية، وأنشطة المحاكاة، والدراما التفاعلية، ولعب الأدوار، والأنشطة الحركية، بهدف تدريب الأطفال على مهارات استشراف النتائج، والتخطيط المسبق، والتعامل مع المواقف المستقبلية غير المتوقعة. تكونت العينة من مجموعة من الأطفال الموهوبين تتراوح أعمارهم بين خمس وست سنوات، وتم تطبيق أدوات قياس قبلية وبعدية لقياس التحسن في مهارات التنبؤ. أظهرت النتائج وجود تحسن دال إحصائيًا في أداء الأطفال في المهارات المستهدفة، وخاصة القدرة على التوقع المنطقي، وربط الأحداث، وتخيل النتائج المستقبلية بناءً على المعطيات. كما تبين أن الأنشطة القائمة على اللعب والدراما كانت الأكثر فاعلية في إثارة التفكير المستقبلي وتنمية الوعي الزمني لدى الأطفال. وأوصت الدراسة بتعميم استخدام الأنشطة الترويحية الهادفة ضمن المناهج اليومية لرياض الأطفال، لما لها من أثر في تنمية القدرات العقلية العليا لدى الموهوبين، مع إعداد برامج تدريبية للمعلمات في مجال التربية المستقبلية لتوظيف اللعب الإبداعي كأداة تعليمية استراتيجية. وخلصت إلى أن غرس مهارات التنبؤ في مرحلة الطفولة المبكرة يمثل خطوة أساسية نحو بناء جيل قادر على التخطيط والإبداع والتعامل مع المستقبل بوعي ومرونة. كُتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2025، باستخدام AI.
فاعلية برنامج حركي بمشاركة الأم في تنمية مفهوم الذات لدى طفل الروضة ذو صعوبات التعليم وأثره على جودة حياة الطفل والأم
قدم البحث فاعلية برنامج حركي بمشاركة الأم في تنمية مفهوم الذات لدى طفل الروضة ذو صعوبات التعليم وأثره على جودة حياة الطفل والأم. عرض البحث إطارا مفاهيميا تضمن المصطلحات، صعوبات التعلم، مفهوم الذات، جودة الحياة، النشاط الحركي، وتناول صعوبات التعلم، أنواع صعوبات التعلم النمائية، الاكاديمية، العوامل المسببة لصعوبات التعلم، العوامل الفسيولوجية منها الوراثة سوء التغذية، الامراض والعدوى، العوامل النفسية، القلق، الخوف والفزع، ضبط السلوك خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تشخيص وتقييم الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مفهوم الذات، أبعاده، أنواعه، مكونات مفهوم جودة الحياة، أبعادها، أنواعها، مظاهرها، مقوماتها، النشاط الحركي، أهدافه. وذكر بعض من الدراسات السابقة العربية تناولت مفهوم الذات والنشاط الحركي لذوي صعوبات التعلم، قدمت نادية الصاوي (2014)، الدراسات الأجنبية، قدم جنيفر هيل دراسة هدفت إلى معرفة أثر استخدام اللعب المتمركز حول الذات على المهارات الاجتماعية والانجاز الأكاديمي. اعتمد البحث على المنهج التجريبي. وجاءت العينة من أطفال رياض الأطفال بمدرسة بن خلدون ببنها وبلغت العينة الأساسية (18) طفل وطفلة. وتمثلت الأدوات في مقياس تشخيص صعوبات التعلم، اختبار رسم الرجل لجودانف، وهارس لقياس الذكاء، مقياس مفهوم الذات للطفل ذو الصعوبات التعلم، مقياس جودة حياة الطفل، مقياس جودة حياة الام، برنامج مقترح، الأجهزة والأدوات، ميزان طبي، كور مختلفة، شريط مقياس، أطواق، أقماع، جبر. واختتم البحث بالإشارة إلى وجود فروق داله إحصائيا (عند مستوى 0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس جودة حياة الطفل ذو صعوبات التعلم. وأكدت التوصيات على الاستعانة بالبرامج الحركية في تنمية مفهوم الذات لدى فئات عمرية مختلفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
برنامج أنشطة إثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة
هدفت البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتكونت عينة البحث من (٦٠) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة عمرو بن العاص بإدارة بنها بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم ما بين (٥-٦) سنوات، وتم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية (۳۰)، ومجموعة ضابطة (۳۰)، وتتمثل أدوات ومواد البحث في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء (إعداد جون رافن، ١٩٥٦) (تقنين/ إبراهيم مصطفى، ۲۰۰۸)، مقياس تنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة) برنامج أنشطة إثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج الأنشطة الإثرائية لتنمية مفهوم الهوية الجنسية لطفل الروضة.
فاعلية برنامج حركي في تنمية مفاهيم الأمن النفسي وحماية الجسد لطفل الروضة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج حركي في تنمية بعض مفاهيم الأمن النفسي وحماية الجسد لطفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة التجريبية، وتكونت عينة الدراسة من (٤٠) طفلا وطفلة من أطفال الروضة بمعهد بنها النموذجي بنين بمحافظة القليوبية بمدينة بنها تتراوح أعمارهم ما بين (٥- ٦) سنوات، وتم اختيار العينة التجريبية من ٤٠ طفل، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في اختبار المصفوفات المتتبعة للذكاء لجون رافن (تقنين/ إبراهيم مصطفى، 2008)، قائمة مفاهيم الأمن النفسي وحماية الجسد لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، مقياس الأمن النفسي وحماية الجسد المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة) وبرنامج حركي في تنمية مفاهيم الأمن النفسي وحماية الجسد لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج حركي في تنمية مفاهيم الأمن النفسي وحماية الجسد لطفل الروضة.
برنامج قائم على الألعاب الصغيرة في تنمية بعض القدرات الإبداعية لطفل الروضة المصاب باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر الألعاب الصغيرة على تنمية بعض قدرات التفكير الإبداعي في مهارة الطلاقة والتخيل عند طفل الروضة المصاب باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ولتحقيق ذلك الهدف، تم اختيار عدد (٦) أطفال كعينة للبحث واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم تطبيق القياسين القبلي والبعدي علي عينة البحث والتعرف من خلال ذلك علي فاعلية المتغير التجريبي (البرنامج المقترح) علي المتغير التابع (قدرات التفكير الإبداعي)، استخدمت الباحثة مقياس تورانس للتفكير الإبداعي بالأفعال والحركات- مقياس snap-iv لتشخيص اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة- برنامج قائم علي الألعاب الصغيرة لتنمية التفكير الإبداعي لطفل الروض (إعداد الباحثة) وتوصل البحث إلى فاعلية الألعاب الصغيرة في تنمية مهارة الطلاقة والتخيل لدي الأطفال المصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، وقيم حجم الأثر كانت كبيرة وهذا يدل علي أن فاعلية البرنامج كانت كبيرة.