Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
33 result(s) for "حسن، زكي محمد، 1908-1957 مؤلف"
Sort by:
أطلس الفنون الزخرفية والتصاوير الإسلامية = Atlas of decoratif arts and Islamic drawing
يمتاز هذا الكتاب بأنه يسلك طريقة جديدة في دراسة الفنون الإسلامية ومنهجه هو دراسة الطرز الفنية الإسلامية واحدا بعد الآخر وهدفه تفصيل خصائصها في دقة وثبت. وفي هذا الكتاب حاول المؤلف المؤلف الإلمام بأطراف الموضوع فعقد فيه المؤلف فصولا للكلام على الغبائر في الطراز الإسلامي واحدا بعد الآخر وفصولا أخرى لدراسة ميادين الفنون الزخرفية كلها. بالإضافة إلى ذلك فقد عرض فيه ألفا وأربعة وثمانين صورة لبعض من بدائع التحف في ميدان الفنون الزخرفية الإسلامية، وقد نظمت حسب مادتها وطرازها الفني، ثم تناولها المؤلف بعد ذلك في باب الشروح والتعليقات، بالنعت الوافي من جهة طريقة صنعتها وأساليبها الزخرفية وموضوعاتها.
الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي = Iranic arts in the Islamic period
يكشف هذا الكتاب عن بدائع الفن الإيراني وعبقرية الإيرانيين في العمارة والرسوم والزخارف والصناعات الدقيقة، كما يبين المؤلف تاريخ إيران في الفنون وإسهاماتها فيه، ويعرض لأهم التفاصيل التي تحويها الطرز الإيرانية في الفن الإسلامي، وليس بغريب على شعب فنان بطبعه أن يقدم هذا التراث الفني الضخم، لاسيما في العصر الإسلامي الذي عني عناية كبيرة بالفن منذ بدايات دخول التجار العرب والمسلمين لبلاد الفرس، ولم يهمل الكاتب بيان جوانب العظمة في الفن الإيراني من حيث تماسكه ووحدته، ويعد الكتاب بما يحوي من دقائق ولوحات تجاوزت المائة والخمسين لوحة أهم المراجع العربية في معرفة تاريخ وأنواع الفنون الإيرانية.
الرحالة المسلمون في العصور الوسطى = The Muslim travellers in the middle ages
تناول المؤلف أعلام الرحالة المسلمون في العصور الوسطى التي تعد العصور المظلمة لدى الغرب. يبدأ المؤلف من حقبة القرن الثاني هجريا / الثامن ميلاديا إلى القرن الثامن هجريا / الرابع عشر ميلاديا، ويذكر الرحالة والجغرافيون المسلمون خلال ذلك الوقت من الذين جالوا أقطار وأمصار الأرض، المشهورون منهم وحتى الذين لم نسمع عنهم بعد. يذكر تراجيمهم موجزة مما وصلنا، وطرق رحلاتهم وأسماء كتبهم والمخطوطات من من حققوها والتي لم تحقق بعد وأماكن تواجدها مستحضرا ما نهب أو أتلف أو فقد منها بلسان حال الرحالة أنفسهم. ويشير على اختلاف أساليب الرحالة في السرد والإسهاب والوصف والدقة في تدوين ما شاهدوه من مناظر طبيعية ومباني وملبس، شاملا وصف عاداتهم وتقاليدهم وفنونهم وحياتهم السياسية والتجارية. فيقتبس بعض نصوص الرحالة المدونة ويعلق عليها إما بتحليل أو ربط أو إعجاب أو شرح لبعض الكلمات ذات أصول غير عربية كانت متداولة عند بعض الرحالة.
فنون الإسلام = The art of Islam
يتناول كتاب (فنون الإسلام) والذي قام بتأليفه (زكي محمد حسن) في حوالي (756) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفن الإسلامي) مستعرضا المحتويات التالية : نشأة الفن الإسلامي، العمائر الإسلامية، العمائر الريفية في الطراز الأموي، القصور الأموية في شرق الأردن، العمائر في الطراز العباسي، العمائر في الطراز الفاطمي، العمائر المملوكي، العمائر في الطراز السلجوقي، العمائر الإيرانية المغولية، العمائر في الطراز المغربي، العمائر في الطراز الصفوي، العمائر في الطراز الهندي المغولي، العمائر في الطراز العثماني، بعض العناصر المعمارية الإسلامية.
الفن الإسلامي في مصر = Islamic art in Egypt : من الفتح العربي إلى نهاية العصر الطولوني
عندما انطلقت الفتوح الإسلامية في القرن السابع الميلادي، حملت معها إلى البلدان التي دخلها العرب ثقافة عربية وإسلامية أثرت في تلك البلدان، وتأثرت بحضاراتها السابقة، وأفرز ذلك التفاعل الحضاري أشكالا من الفنون العريقة الأصول، الإسلامية الطابع. ويهتم «زكي محمد حسن» هنا بإبراز معالم الفن الإسلامي في مصر منذ فتحت حتى نهاية عصر الطولونيين، عادا فن هذا العصر أول الفصول الفنية الإسلامية وضوحا وجلاء ؛ حيث إنه على الرغم من تأثره بالفنون القبطية المصرية والسامرائية العراقية، تميز بشخصية مستقلة تجلت في عظمة وفرادة آثاره، لاسيما آثاره المعمارية ممثلة في المساجد والقصور، والطرز المتبعة في زخرفة المباني وصناعات النسيج والأخشاب والخزف، وهو ما يتناوله المؤلف بالوصف والتصوير، ويرصد تطوره وازدهاره، وينفض الغبار عما توارى من حسنه وبهائه.
الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي
يكشف هذا الكتاب عن بدائع الفن الإيراني وعبقرية الإيرانيين في العمارة والرسوم والزخارف والصناعات الدقيقة، كما يبين المؤلف تاريخ إيران في الفنون وإسهاماتها فيه، ويعرض لأهم التفاصيل التي تحويها الطرز الإيرانية في الفن الإسلامي، وليس بغريب على شعب فنان بطبعه أن يقدم هذا التراث الفني الضخم، لاسيما في العصر الإسلامي الذي عني عناية كبيرة بالفن منذ بدايات دخول التجار العرب والمسلمين لبلاد الفرس، ولم يهمل الكاتب بيان جوانب العظمة في الفن الإيراني من حيث تماسكه ووحدته، ويعد الكتاب بما يحوي من دقائق ولوحات تجاوزت المائة والخمسين لوحة أهم المراجع العربية في معرفة تاريخ وأنواع الفنون الإيرانية.
في الفنون الإسلامية
كان انتهاء «العصر الراشدي» إيذانا ببدء مرحلة جديدة من مراحل الحضارة الإسلامية ؛ تلك المرحلة التي تميزت بسطوع شمس الفنون الإسلامية، وقد تجلى هذا في مجال العمارة الإسلامية وزخارفها، وبسقوط الخلافة العباسية دخلت الفنون الإسلامية مرحلة جديدة ؛ حيث تخلت عن الطابع العام وتبنت الطابع الخاص ؛ فأدلى كل شعب بدلوه، وقد قامت الزخرفة الإسلامية على أربع دعائم ؛ هي : استخدام الصور الآدمية والحيوانية، والرسوم الهندسية، والزخارف النباتية، وكذلك الخطية، ولعل أوضح صور الفنون الإسلامية هي العمارة التي لاتزال آية في الجمال والروعة، وبرزت العمارة المسيحية في منجزاتها، حتى إن الأوروبيين استعاروا الكثير من الفنون الإسلامية ؛ ففي القرن التاسع أرسل الإمبراطور «ثيوفليوس» أحد رجاله ليدرس العمارة الإسلامية في بغداد، وقد تجلى تأثير الفن الإسلامي في كنيسة مدينة «سرقسطة»، وكذلك قبة «مونت سانت أنجلو» وقصر «روف ولو» بإيطاليا، وغيرهم الكثير.
الصين وفنون الإسلام
أبهرت الفنون الصينية الفاتحين العرب مع أول دفعات الجيوش الإسلامية المتجهة إلى بلاد ما وراء النهر في أواخر القرن الأول الهجري، وخاصة مدينة «فرغانة» التي كانت تحوي الكثير من صناع الصين، وعلى إثر ذلك اتصلت الصين فنيا بالإمبراطورية الإسلامية وأثرت فيها، وهذا الكتاب يحاول أن يرصد بشكل دقيق تأثير هذه الفنون على العالم الإسلامي، وإيراد ما يثبت ذلك من نصوص تؤكد على أن للفن الصيني بأنواعه عظيم الأثر في نهوض الفن الإسلامي ؛ حيث أدخلت العديد من الألوان الفنية الصينية للعالم الإسلامي مثل : رسم الصور الشخصية، والزخرفة، واستخدام الأشكال الهندسية، وهدوء الألوان، والأختام المربعة، والملابس، وآلات القتال. وذيل الكتاب بملحق لوحات لفنانين عراقيين وإيرانيين وصينيين فاقت اﻟ 30 لوحة مع شرح لها يصفها ويوضح ما تعبر عنه مضامين الإبداع الصيني.
الصين وفنون الإسلام
أبهرت الفنون الصينية الفاتحين العرب مع أول دفعات الجيوش الإسلامية المتجهة إلى بلاد ما وراء النهر في أواخر القرن الأول الهجري، وخاصة مدينة «فرغانة» التي كانت تحوي الكثير من صناع الصين، وعلى إثر ذلك اتصلت الصين فنيا بالإمبراطورية الإسلامية وأثرت فيها، وهذا الكتاب يحاول أن يرصد بشكل دقيق تأثير هذه الفنون على العالم الإسلامي، وإيراد ما يثبت ذلك من نصوص تؤكد على أن للفن الصيني بأنواعه عظيم الأثر في نهوض الفن الإسلامي ؛ حيث أدخلت العديد من الألوان الفنية الصينية للعالم الإسلامي مثل : رسم الصور الشخصية، والزخرفة، واستخدام الأشكال الهندسية، وهدوء الألوان، والأختام المربعة، والملابس، وآلات القتال. وذيل الكتاب بملحق لوحات لفنانين عراقيين وإيرانيين وصينيين فاقت اﻟ 30 لوحة مع شرح لها يصفها ويوضح ما تعبر عنه مضامين الإبداع الصيني.
الفن الإسلامي في مصر من الفتح العربي إلى نهاية العصر الطولوني
عندما انطلقت الفتوح الإسلامية في القرن السابع الميلادي، حملت معها إلى البلدان التي دخلها العرب ثقافة عربية وإسلامية أثرت في تلك البلدان، وتأثرت بحضاراتها السابقة، وأفرز ذلك التفاعل الحضاري أشكالا من الفنون العريقة الأصول، الإسلامية الطابع. ويهتم «زكي محمد حسن» هنا بإبراز معالم الفن الإسلامي في مصر منذ فتحت حتى نهاية عصر الطولونيين، عادا فن هذا العصر أول الفصول الفنية الإسلامية وضوحا وجلاء ؛ حيث إنه على الرغم من تأثره بالفنون القبطية المصرية والسامرائية العراقية، تميز بشخصية مستقلة تجلت في عظمة وفرادة آثاره، لاسيما آثاره المعمارية ممثلة في المساجد والقصور، والطرز المتبعة في زخرفة المباني وصناعات النسيج والأخشاب والخزف، وهو ما يتناوله المؤلف بالوصف والتصوير، ويرصد تطوره وازدهاره، وينفض الغبار عما توارى من حسنه وبهائه.