Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
5 result(s) for "زيتون، عايش محمود مؤلف"
Sort by:
أساليب تدريس العلوم
يتحدث المؤلف في هذا الكتاب عن أساليب تدريس العلوم وذلك ضمن ثمانية فصول جاءت على النحو التالي: يبحث الفصل الأول في طبيعة العلم من حيث العلم-ماهيته، ومراحل تطوره، وأهدافه وأغراضه وخصائص العلم والسمات المميزة للعلم والمعرفة العلمية. كما يبحث أيضا في مدى فهم معلمي العلوم لطبيعة العلم وبنيته وانعكاسات ذلك الفهم على السلوك التدريسي لمعلمي العلوم وممارساتهم التدريسية، ويبحث الفصل الثاني في الأهداف التربوية في تدريس العلوم من حيث ماهية الأهداف التربوية، وأهمية تحديد الأهداف في تدريس العلوم، ومعايير الأهداف وخصائصها، والأهداف السلوكية وصياغتها ومستوياتها وتصنيفها، ويعالج الفصل الثالث أهداف وغايات وتدريس العلوم المتمثلة في مساعدة الأفراد المتعلمين على اكتساب المعرفة العلمية، وتنمية التفكير العلمي، أما الفصل الرابع فيبحث في طرائق وأساليب تدريس العلوم كما في طريقة التقصي والاكتشاف وحل المشكلات، وطريقة المختبر، والطريقة الذاتية السمعية البصرية، وطريقة العرض، وطريقة الرحلات الميدانية الحقلية، وطريقة المناقشة، وطريقة المحاضرة، ويتناول الفصل الخامس، معلم العلوم من حيث إعداده وكفاياته التعليمية وخصائصه وصفاته، ومدى تحقيقه للأهداف التعليمية والغايات التربوية المتوخاة أو المرسومة سواء بسواء. ويبحث الفصل السادس في التخطيط لتدريس العلوم من حيث أهميته، ومبادئه، وأنواع الخطط التدريسية ودرس العلوم الفعالة، ويعالج الفصل السابع كيفية تقويم نواتج التعليم في تدريس العلوم المتمثلة في تقويم تحصيل المعرفة العلمية وتقويم الاتجاهات والميول العلمية، أما الفصل الثامن والأخير فيقدم أمثلة تطبيقية على النشاطات العلمية التعليمية المختلفة كما في: النشاطات العلمية المفتوحة النهاية، والمناقشات الاستقصائية، وذلك لمساعدة معلمي العلوم على تصميم وتطوير وتنفيذ النشاطات العلمية والتجارب المخبرية المقررة أو المقترحة في مناهج العلوم تحقيقا لأهداف التربية العلمية وتدريس العلوم، وتربية الطالب وإعداده للحياة في القرن الواحد والعشرين.
الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها
تناول الكتاب حيث ظهرت حركات إصلاح عالمية عديدة في التربية العلمية ومناهج العلوم وتدريسها، إلا أن هو الآن (الآن) وليس غداعالميا يتمثل في : المشروع (2016(والعلم للجميع، ومعالم الثقافة العلمية، والمعايير وتأثيرا أهمها وأوسعها وأكثرها انتشارا الوطنية للتربية العلمية، والعلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة. وقد ركزت وثائق الإصلاح على المستقبل والتوجهات والرؤى المستقبلية العالمية المعاصرة، والأفكار الموحدة التي من أبرزها : جودة التعليم وتعليم العلوم من أجل الفهم، والبنائية، والثقافة العلمية، والاستقصاء العلمي، والتصميم التكنولوجي، وحل المشكلة، والتفكير الناقد، والإبداع والقدرة على اتخاذ القرارات من المنظور الشخصي - الاجتماعي، والتكيف مع التغير في العلم وتطبيقاته، وزيادة ثقة المجتمع بقيمة المعرفة والأفكار والتي تقود البحوث، والمختبرات، والمصانع.
علم حياة الإنسان : بيولوجيا الإنسان
إن الفكرة الأساسية لهذا الكتاب هي : الإنسان الكائن الحي نفسه الذي يهم أمره القارئ والباحث، والمعلم (المربي) ، والأستاذ الجامعي، والطبيب والمهندس، والمحامي والقاضي، والتاجر والمزارع، والأم والأب... وغيرهم من القارئين المهتمين الذين يتعاملون (باستمرار) مع الإنسان والنفس الإنسانية ويجدون اهتماما وميولا علمية بيولوجية شيقة في التعرف إلى علم حياة الإنسان وبيولوجيته وعليه، يهدف هذا الكتاب بشكل أساسي إلى تعريف القارئ (والباحث) وكل الراغبين في المعرفة العلمية والثقافية والبيولوجية الإنسانية بعلم حياة الإنسان بوجه عام، وبيولوجية الإنسان بشكل خاص بما فيه تشريح جسمه وفسيولوجية أجهزته وأعضائه سواء بسواء. ويتطلب هذا الهدف بداية، تبيان هوية الإنسان وموقعه بيولوجيا في سلم تصنيف الكائنات الحية، بوجه عام والمملكة الحيوانية بشكل خاص.لمحتويات الفصل الأول : الإنسان-الكائن الحي وموقعه بين الكائنات الحية الفصل الثاني : مستويات التنظيم في جسم الإنسان الفصل الثالث : المستوى الخلوي : الخلية الفصل الرابع : المستوى النسيجي : الأنسجة الحيوانية الفصل الخامس : الجلد-غطاء الجسمالفصل السادس- الهيكل العظمي الفصل السابع- الهيكل العضلي الفصل الثامن : الجهاز العصبي الفصل التاسع : جهاز الغدد الصماء الفصل العاشر: الجهاز الدوري الفصل الحادي عشر : الجهاز التنفسي الفصل الثاني عشر : الجهاز الهضمي الفصل الثالث عشر : الجهاز البولي الفصل الرابع عشر : الجهاز التناسلي الفصل الخامس عشر : الوراثة في الإنسان الفصل السادس عشر : الإنسان وبيئته.