Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
118 result(s) for "عبدالعزيز، رشيد"
Sort by:
تصدير المغرب الأوسط للحبوب
اشتهر المغرب الأوسط بزراعة الحبوب وتصديرها إلى مختلف البلدان، ففي العهد الرستمي كانت الحنطة تصدر إلى الأندلس بسبب التأثير السلبي لثورات البربر على النشاط الزراعي. وكانت تنقل إلى المدن الأندلسية عبر عدة موانئ أهمها ميناء تنس. وصدرت الحبوب أيضًا إلى بلاد السودان الغربي، والمشرق الإسلامي خاصة أيام القحط. ولم يختلف الأمر في العصر الفاطمي. لكن الغزو الهلالي والنورماني لإفريقية قلص حجم المبادلات التجارية بين المغرب والمشرق ما عدا الحماديين الذين تجنبوا الخطر الهلالي من خلال التنازل لهم عن بعض الأراضي مما ساعدهم على تطوير الزراعة وتصدير الحبوب إلى مختلف الأقطار عبر عدة موانئ كبجاية وتنس، بينما توقف تصديرها من الي السودان الغربي بسبب تعطل الطريق البري نتيجة الغزوة الهلالية. وفي عصر الموحدين استمر تصدير الحبوب إلى أفريقية التي تأثرت بالغزو الهلالي، ورغم تحريم تبادل بعض السلع بين الموحدين والممالك الأوربية مثل الأسلحة والحبوب إلا أن هذا لم يمنع من انتقال الحبوب من المغرب إلى هذه الممالك. وفي العصر الزياني أنتجت تلمسان مختلف الغلات منها الحبوب التي كانت تنقل إلى السودان، وإلى أوربا رغم منع رجال الدين هناك من نقل بعض السلع إلى الدولة الزيانية منها الأسلحة، والحديد، والقمح.
فاعلية وحدة مقترحة قائمة على أسلوب السطر الإملائي في تنمية المهارات الإملائية لدى الصف الثالث الابتدائي
استهدف هذا البحث تحديد المهارات الإملائية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وقياس فاعلية أسلوب السطر الإملائي في تنمية هذه المهارات الإملائية لدى هؤلاء التلاميذ؛ ولتحقيق هدف البحث فقد أعد الباحث قائمة بالمهارات الإملائية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، والوحدة المقترحة في الإملاء المعدة بطريقة السطر الإملائي، ودليل المعلم لتدريس الوحدة، واختبار المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية، وقد بلغ عددها (٢٢) تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة عبد الرحمن بن صخر الابتدائية بمحافظة رفحاء التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، وقد درس لها الباحث بنفسه، وتم تطبيق أدوات البحث عليها قبليا وبعديا. وبعد المعالجة الإحصائية فقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج التالية: - تبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة≥ (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار المهارات الإملائية في جميع مهاراته الفرعية، وكذلك في الدرجة الكلية له لصالح التطبيق البعدي، وتبين أيضا أن التدريس بأسلوب السطر الإملائي له درجة فاعلية كبيرة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. ويوصي الباحث باستخدام أسلوب السطر الإملائي في تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والعناية بتحديد أخطاء التلاميذ وحصرها بصورة مستمرة، ووضع الخطط لعلاجها.
واقع دمج المعلمين لمفاهيم رؤية المملكة 2030 في تدريس التربية الفنية لطلبة المرحلة المتوسطة
هدف البحث إلى الكشف عن واقع دمج معلمي التربية الفنية في المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية لمفاهيم رؤية المملكة 2030، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات معلمي التربية الفنية حول دورهم في دمج مفاهيم رؤية المملكة 2030 من خلال مقرر التربية الفنية، والتي تعزى إلى (متغير الجنس، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) ولتحسين الممارسات الحالية أقترح الباحث مجموعة من التوصيات، وتحقيقا لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الأمثل لرصد الواقع، بما يشتمل عليه ذلك من خلال استبانة اعتمد الباحث في بنائها على مراجعة ما ورد من مفاهيم وأهداف تعليمية للرؤية الوطنية 2030، كما استرشد الباحث أيضا بما تضمنه الإطار النظري من خبرات دولية تربط بين تحقيق الرؤى الوطنية وأهداف مقرر التربية الفنية.
مستوى مقروئية الصور في كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى مقروئية الصور في كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف أجابت الدراسة عن السؤالين التاليين: ١-ما مستوى مقروئية الصور في كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي. 2- إلى أي مدى يختلف مستوى مقروئية الصور في كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي باختلاف الجنس (بنين، بنات). استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ عدد أفراد العينة (٢٠٠) تلميذ وتلميذة من الصف الرابع الابتدائي في محافظة رفحاء، وعينة من الصور مكونة من (٣٦) صورة تمثل جميع الصور في كتاب لغتي للجميلة للصف الرابع الابتدائي (الفصل الدراسي الثاني)، وتم تطبيق اختبار قراءة الصورة (أداة الدراسة) على العينة، وجاءت النتائج على النحو التالي: 1-تدني مستوى مقروئية الصور في كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي حيث بلغ (63.5%)، وهو أقل من المستوى المقبول؛ (70%). ٢-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى مقروئية الصور لصالح التلميذات. قدمت الدراسة عددا من التوصيات كان من أبرزها: 1- تدريب التلاميذ على قراءة الصور من خلال الأنشطة والتمرينات المصورة. 2- زيادة الاهتمام بتدريب المعلم على قراءة الصور وكيفية استخدامها في التعليم. 3- تكوين لجان من المعلمين ومن أصحاب التخصص في مجال تقنيات التعليم ومن الفنيين في تصميم وإخراج الصور، للمشاركة في تصميم واختيار الصور التعليمية.
الازدهار الاقتصادي ودوره في التطور العمراني والتركز السكاني في مدن إفريقية والمغرب الأوسط
شهد المغرب الإسلامي عامة وإفريقية والمغرب الأوسط خاصة ازدهارا اقتصاديا ملحوظا بعد انتهاء ثورات الخوارج بفضل التحكم في تجارة الذهب، ومن نتائج هذا الازدهار الاقتصادي الاهتمام بالعمران والتشييد، وإنشاء مدن جديدة أو تجديد مدن قديمة أصبحت مراكز جذب سكاني كبير خاصة الحواضر الكبرى وعواصم الدول التي اخترنا منها القيروان عاصمة إفريقية وتيهرت عاصمة المغرب الأوسط للدلالة على نموها الاقتصادي وتطورها العمراني واستقطابها للناس من كل الجهات. إن الازدهار الاقتصادي الناتج خاصة عن الدور الهام الذي لعبته إفريقية والمغرب الأوسط في المبادلات التجارية العالمية من خلال تحكمها في تجارة الذهب بالدرجة الأولى، قد عاد عليها بأرباح طائلة ساعدت على قيام حركة عمرانية واسعة، أدت إلى إنشاء أو إحياء مدن وحواضر متعددة، اخترنا منها في إفريقية والمغرب الأوسط القيروان وتيهرت، واللتان سرعان ما أصبحتا مدينتي جذب سكاني كبير لما كانت تتوفر عليه من عوامل الاستقرار ومرافق وإمكانيات مادية ومعيشية تضمن لساكنيها الراحة والحياة السهلة، وظروفا ملائمة للتحصيل المعرفي والديني.
مستويات تلبية الصحافة الجامعية لوظائف الصحافة العامة
لا تزال الوظيفة الصحفية من أهم الوظائف التي تضطلع بها الصحافة الجامعية ويعي المعنيون في المجال المهني أن الصحافة الجامعية ينبغي إن تبنى على قيم صحفية مشتركة، قائمة على المعرفة بمشاكل وقضايا المجتمع الجامعي الرئيسة، من هنا كانت هذه الدراسة تهدف إلى جملة من الأهداف من بينها الوصول إلى صياغة في تحديد مستويات تلبية الصحافة الجامعية لوظائف الصحافة العامة ومعرفة مدى تحقيق وظائف الصحافة العامة في الصحف الجامعية لدى الشباب الجامعي. واهتمت هذه الدراسة في خلق تراكما معرفيا ينتج عنه في المستقبل تغيير إيجابي في مجال الصحافة النوعية ومنها الصحافة الجامعية، وخلصت الدراسة إلى مجموعة نتائج أهمها: تبين من المسح التحليلي أن هناك نسب متراوحة من الطلاب يقرؤون ويتابعون هذا النوع من الصحف التي تصدرها جامعاتهم وهناك مستويات متباينة في عملية تلبية الصحافة الجامعية لوظائف الصحافة العامة بالنسبة إلى الوظيفة الإخبارية، التعليمية، التثقيفية، والترفيهية والإعلانية.
موقف الأئمة الأربعة من علم الكلام
تضمن البحث تمهيدا وأربعة مباحث وخاتمة كما هو مبين في خطة البحث، وقد تبين من خلال البحث اتفاق الأئمة الأربعة وهم أبو حنيفة ومالك بن أنس والشافعي وأحمد بن حنبل رحمهم الله تعالى على تلقي العقيدة من مصادرها الأصلية وترتب على هذا اتفاقهم على أصول الاعتقاد وسلامتها من البدع والأهواء ولما ظهر علم الكلام وهو العلم الذي يقوم على إثبات العقائد الدينية عن طريق الأدلة العقلية، بادر الأئمة الأربعة إلى بيان خطره على دين الأمة وعقيدتها وكشف حقيقته لما يشتمل عليه من مقدمات وقواعد ومناهج منحرفة فتكاثرت أقوالهم في بيان أمره وإظهار مفاسده وسوء عاقبته والتحذير من صحبة أهله وضرورة هجرهم والنكال بهم حتى يتوبوا منه، فكان لموقفهم هذا آثاره الطيبة وعواقبه الحميدة حيث أدرك الناس فساد علم الكلام وسوء مآلاته فأعرضوا عنه وهجروا أهله وسلكوا سبيل السنة وجادتها، ولم يكن بحمد الله أي من الأئمة الأربعة دخل في شيء من علم الكلام أو استحسنه أو رخص فيه، وما ينسب إليهم من الدخول فيه فهو كذب وبهتان عليهم، فهذا إجمال ما تضمنه البحث وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
الدلائل القرآنية على تنزيه الله تعالي عن الجسمية
يهدف هذا البحث إلى بيان أدلة القرآن الكريم على أن الله تعالى لا يشبه أحدا من مخلوقاته، وأنه منزه عن جميع سمات الحدوث. والمنهج المستخدم في البحث: هو المنهج الاستقرائي، والتحليلي؛ وذلك باستخراج أهم الآيات القرآنية المتعلقة بهذه الدراسة، واستقرائها من مظانها، وجمع المعلومات المتعلقة بها؛ ثم تحليل ودراسة ما تم استقراؤه وجمعه؛ كل ذلك للوصول إلى النتائج المرجوة من هذا البحث إن شاء الله تعالى. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون البحث مكونا من: مقدمة وموضوع البحث، وخاتمة، ثم أهم نتائج البحث، ثم قائمة المصادر والمراجع. ومن أهم نتائج البحث: - دل الدليل على أن من قال: إن الإله جسم؛ فهو منكر للإله، وذلك لأن إله العالم موجود ليس بجسم، ولا حال في الجسم. - وجب الجزم بأن إله العالم منزه عن الأعضاء والأبعاض والحد والنهاية والمكان والجهة. - أن لفظ الجسم لفظ يوهم معنى باطلا، وليس في القرآن ما يدل على وروده، فوجب الامتناع منه. - أن النصوص المتشابهات قد أجمعت الأمة على سبيل الإجمال على أن معناها الموضوع له ليس بمراد منها