Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
2
result(s) for
"عبده، اثار عبد ربه مجاهد"
Sort by:
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي وأثره في خفض القلق الأكاديمي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم
by
حسين، علي عبدالمنعم علي محمد
,
حسن، منى خليفة علي
,
عبده، اثار عبد ربه مجاهد
in
الاستراتيجيات التعليمية
,
البرامج التدريبية
,
الفهم القرائى
2019
كشف البحث عن فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي وأثره في خفض القلق الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. عرض البحث إطارًا مفاهيميًا تضمن مفهوم صعوبات التعلم، القلق الأكاديمي، الفهم القرائي، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي، استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي، واقتضت طبيعة البحث الاعتماد على المنهج شبه التجريبي، وبلغ حجم العينة (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوى صعوبات الفهم القرائي ويعانون من القلق الأكاديمي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-10) سنوات، وطبقت عليهم اختبار القدرات العقلية، والمسح النيورولوجي للتعرف على ذوى صعوبات التعلم، بطارية تشخيص ذوى صعوبات التعلم، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة، اختبار الفهم القرائي، ومقياس القلق الأكاديمي، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القلق الأكاديمي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
Journal Article
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي وأثره في خفض القلق الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
by
حسين، علي عبدالمنعم علي محمد
,
حسن، منى خليفة علي
,
عبده، اثار عبد ربه مجاهد
in
EGYPT
,
LEARNING DIFFICULTIES
,
READING
2019
هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات الفهم القرائي التي يعاني منها تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتحسين الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. وخفض القلق الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. ومعرفة مدى تأثير برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات الفهم القرائي ويعانون من القلق الأكاديمي، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (٩- ١٠) سنوات ، ومن ذوى الذكاء المتوسط حيث تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (٩٠- ١١٠)، ومن ذوى المستوى الاقتصادي/ الاجتماعي/ الثقافي المتوسط ، وقد روعي التأكد من أن القصور الموجود لديهم يعد نيورولوجيا، وأن يكونوا جميعا ممن لا يأتون بأي مشكلات سلوكية وفقا لتقارير معلميهم وأولياء الأمر ، ولا يعانون من أي إعاقة عقلية ، أو حسية ، أو جسمية ، أو حركية ، أو أي قصور بيئي، أو اجتماعي، أو اقتصادي، أو ثقافي. وخرجت نتائج تؤكد على استمرارية فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
Journal Article