Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
11 result(s) for "عثمان، مريم صالح حسن"
Sort by:
القدرة التمييزية لمقياس وكسلر للذكاء (الإصدار الرابع)
\"هدفت الدراسة إلى التعرف إلى القدرة التمييزية لمقياس وكسلر الصورة الرابعة في تمييز حالات ذوي صعوبات التعلم مقارنة بمقياس بينيه الصورة الخامسة والكشف عن الجوانب المعرفية المميزة للأطفال من ذوي صعوبات التعلم على المقياسين. وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذ وتلميذه (١٩) من الذكور و(١١) من الإناث أعمارهم تتراوح ما بين (9 -12) عام، بلغ متوسط عمر الذكور (10.06) عام بانحراف معياري (0.88) وبلغ متوسط عمر الإناث (10.13) عام بانحراف معياري (0.84). وتم استخدام مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي، ومقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين، وبطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النهائية والأكاديمية، فضلا عن مقياس وكسلر الصورة الرابعة للأطفال والمراهقين من عمر (6 -16) عام، ومقياس بينيه الصورة الخامسة. وقد أظهرت النتائج أن متوسط الدرجة الكلية في بينيه الصورة الخامسة كانت أعلى من متوسط الدرجة الكلية في مقياس وكسلر، فضلا عن ارتباط مقياس وكسلر الصورة الرابعة بمقياس عسر القراءة في الدرجة الكلية وعامل الفهم اللفظي وعامل الاستدلال الإدراكي بالمقارنة بارتباط مقياس بينيه ومقياس عسر القراءة فقط في الاستدلال التحليلي، وتشير النتائج إلى القدرة التمييزية لمقياس وكسلر الصورة الرابعة في تمييز حالات ذوي صعوبات التعلم عن مقياس بينيه الصورة الخامسة.\"
الرواية العربية في المهجر : وقائع ملتقى الشارقة الثالث عشر للسرد
يتناول كتاب (الرواية العربية في المهجر : وقائع ملتقى الشارقة الثالث عشر للسرد) والذي قام بتأليفه (اعتدال عثمان [و34 آخرون]) في حوالي (552) صفحة من القطع المتوسط المحتويات التالية : الرواية العربية في المهجر بين المركزية والتهميش، التحولات الفنية والآخر في رواية المهجر، تبدلات الخطاب وحدود الفن، التناص والذاكرة الجماعية في رواية المهجر، الرواية العربية في المشهد العالمي، الطاولة المستديرة، شهادات ورؤى.
سيكوباثولوجية الشخصية كمنبأ بالاضطرابات الانفعالية كما يقيسها اختبار الشخصية المتعددة الأوجه المهيكل لدى عينة من الطالبات المترددات على مركز الإرشاد الجامعي وعينة من الطالبات غير المترددات
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن إمكانية التنبؤ بالاضطرابات الانفعالية من خلال مقاييس سيكوباثولوجية الشخصية الخمس لدى طالبات الجامعة، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الطالبات المترددات وغير المترددات على مركز الإرشاد الجامعي في عوامل الشخصية الخمسة \"سيكوباثولوجية الشخصية والاضطرابات الانفعالية\". وتمت الدراسة على عينة مكونة من (55) طالبة من المترددات على مركز الإرشاد الجامعي و (58) من الطالبات غير المترددات على المركز. وتم استخدام اختبار الشخصية المتعدد المهيكل، وقد أظهرت نتائج الدراسة تنبؤ كلا من العصابية والانطوائية بالاختلال الانفعالي الباطن بشكل دال فيما وراء (0.01)، كما تنبأ كلا من الذهانية والعصابية والانطوائية بالانهيار المعنوي بشكل دال فيما وراء (0.01)، كما تنبأ كلا من العدوانية عند مستوى (0.05) والعصابية والانطوائية فيما وراء (0.01)، بانخفاض الانفعالات الإيجابية. وتنبأ كلا من العدوانية وعدم التهدد عند مستوى (0.05) والذهانية والعصابية عند مستوى (0.01) بالانفعالات السلبية المختلفة. وتنبأ كلا من الذهانية عند مستوى (0.01) والعصابية عند مستوى فيما وراء (0.01) بالقلق في حين تنبأ كلا من العدوانية والعصابية فيما وراء (0.01) والذهانية وعدم التهدد عند مستوى (0.05) بالميل للغضب. كما أظهرت النتائج وجود فروق بين الطالبات المترددات وغير المترددات على مركز الإرشاد الجامعي في مقاييس عوامل سيكوباثولوجية الشخصية العدوانية عند مستوى (0.05) والعصابية والانطوائية عند مستوى (0.01) لصالح المترددات على مركز الإرشاد الجامعي في حين لم توجد فروق في الذهانية وعدم التهدد. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) في كلا من الاختلال الانفعالي الباطني- الانهيار المعنوي- الشكاوى البدنية- انخفاض الوجدان الإيجابي- الانفعالات السلبية المختلفة جميعها لصالح الطالبات المترددات على مركز الإرشاد الجامعي، كما كانت الفروق في أفكار الانتحار والعجز وعدم الثقة وعدم الكفاءة دالة عند (0.01) ودالة عند (0.05) في الانزعاج للضغوط والقلق لصالح المترددات على مركز الإرشاد الجامعي، في حين لم توجد فروق في الميل للغضب.
الوصمة النفسية وعلاقتها بالقلق الاجتماعي والكف السلوكي لدى عينة من أبناء السجناء بمدينة جدة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الوصمة النفسية والقلق الاجتماعي والكف السلوكي لدى أبناء السجناء بمدينة جدة، والتعرف على القدرة التنبؤية لمتغير الوصمة النفسية في التنبؤ بالقلق الاجتماعي والكف السلوكي، والتعرف على مستوى الوصمة النفسية والقلق الاجتماعي والكف السلوكي لدى أفراد العينة، وتحديد الفروق بين أفراد العينة في درجة الوصمة النفسية والقلق الاجتماعي والكف السلوكي تبعا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية، التالية، وهي: (النوع - العمر - المرحلة الدراسية(، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الوصمة النفسية من إعداد الباحثة، ومقياس القلق الاجتماعي ترجمة إبراهيم الشافعي (2018)، ومقياس الكف السلوكي ترجمة صفاء خريبة (2016)، وقد تم جمع البيانات من عينة قوامها (111) تم اختيارهم من المراحل التعليمية (المتوسطة/ والثانوية/ والجامعية(، وتراوحت أعمارهم بين 12 - 25 عاما، وقد جاءت أهم النتائج على النحو التالي:- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الوصمة النفسية والقلق الاجتماعي والكف السلوكي، وجود قدرة تنبؤية للوصمة النفسية بكلا من القلق الاجتماعي والكف السلوكي، شيوع متغيرات الدراسة لدى أفراد العينة بدرجة متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في متغيرات الدراسة تعود لمتغير: النوع (ذكور/ إناث(، العمر، المرحلة الدراسية (المتوسطة/ الثانوية/ الجامعية(، وعلى ضوء هذه النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات، منها: _ تصميم برامج تثقيفية تستهدف أبناء السجناء من المراهقين بغرض توعيتهم حول تأثير الخبرات السلبية على الصحة النفسية، وكيفية طلب المساعدة النفسية. _ توعية موجهي الطلاب بالمدارس، والأخصائيين النفسيين بالجامعات حول تأثير مفهوم الوصمة النفسية والقلق الاجتماعي والكف السلوكي وتعريفهم بعوامل الخطورة المسببة لها، وتدريبهم على آليات تقديم الرعاية النفسية المناسبة لفئة أبناء السجناء في المراحل التعليمية المختلفة.
الاغتراب النفسي وعلاقته بتقدیر الذات والرضا عن الحیاة لدى عینة من السوریین المھاجرین بسبب العمل والمھاجرین بسبب الحرب في المملكة العربیة السعودیة
هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على الاغتراب النفسي وعلاقته بتقدير الذات والرضا عن الحياة لدى عينة من السوريين المهاجرين بسبب العمل والمهاجرين بسبب الحرب في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من: (72) من السوريين الراشدين البالغين من العمر فوق 25 عاما، وتنقسم العينة إلى (35) من السوريين المهاجرين بسبب العمل منهم (15) ذكور و(20) إناث، و(37) من السوريين المهاجرين بسبب الحرب منهم (17) ذكور و(20) إناث، واستخدمت الباحثة لإجراء الدراسة: وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي المقارن، ومقياس الاغتراب النفسي \"إعداد د. زينب محمود شقير (2002)\"، واختبار تقدير الذات للمراهقين والراشدين \"إعداد هيلمريتش وستاب وإيرفين، ترجمة وتعريب د. عادل عبدالله محمد (1998)\"، ومقياس الرضا عن الحياة \"إعداد د. مجدي محمد الدسوقي (2013)\" كأداة لجمع المعلومات وذلك بعد التحقق من صدق وثبات المقاييس، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين السوريين المهاجرين بسبب العمل والمهاجرين بسبب الحرب على متغير الاغتراب النفسي لصالح السوريين المهاجرين بسبب الحرب، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المهاجرين بسبب العمل والمهاجرين بسبب الحرب في متغير تقدير الذات لصالح السوريين المهاجرين بسبب العمل، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المهاجرين بسبب العمل والمهاجرين بسبب الحرب في متغير الرضا عن الحياة لصالح السوريين المهاجرين بسبب العمل.
خبرات الإساءة في الطفولة وأبعاد القبول الرفض ونمط الوالدية كعوامل منبئة بالاعتماد على المواد ذات التأثير النفسي لدى عينة من نزلاء المستشفيات
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور خبرات الإساءة بأنواعها (الجسدية والنفسية والجنسية) وأبعاد القبول الرفض الوالدي ونمط الوالدية في التنبؤ بالاعتماد على المواد ذات التأثير النفسي، وقد تمت الدراسة على عينة مكونة من 53 مريضاً من مستشفى الخانكة للإدمان، وقد تم استخدام استبيان خبرات الإساءة، واستبيان القبول الرفض الوالدي، واستبيان نمط الوالدية، بالإضافة إلى صحيفة البيانات الأساسية وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم تحقق فروض الدراسة الخاصة بتنبؤ خبرات الإساءة أو القبول الرفض أو نمط الوالدية سواء بعدد سنوات التعاطي أو عدد مرات الانتكاسة، ولكن ظهر من خلال نتائج التحليل العاملي ثلاث عوامل، تشبع العامل الأول بمتغيرات الرفض غير المحدد والإهمال/اللامبالاة والعدوان / العدائية، وتشبع العامل الثاني بمتغيرات الإساءة الجسدية من الأب والأم والإساءة الجنسية، في حين تشبع العامل الثلاث بمتغيرات الإساءة النفسية والإساءة الجسدية من الأب.
أثر استخدام برنامج الإبصار الالكتروني بالحاسب الآلي على رفع مستوى الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الجامعة ذوي الاعاقات البصرية التامة
في ضوء مبدأ عدم التمييز بين الأفراد، اختبر آثر استخدام الحاسب الآلي - كوسيلة تعليمية - على ثقة الطلاب ذوي الإعاقات البصرية التامة بأنفسهم. قد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (46) طالباً، تم توزيعهم على ثلاث مجموعات، اثنتان تجريبية والثالثة ضابطة. مجموعة تجريبية أولى وعددها (١٧) ممن تلقوا التدريب على استخدام الحاسب الآلي ومجموعة ضابطة لم تمر بخبرة التدريب على الحاسب الآلي وعددها (17) بالإضافة إلى مجموعة تجريبية ثانية تم استخدام أسلوب القياس القبلي والبعدي معها وعددها (12). وباستخدام مقياس الثقة بالنفس تفوق الأداء البعدي بشكل دال في بعدي الأداء الأكاديمي والإيجابية والتفاؤل في المجموعة التجريبية الثانية، كما تفوقت المجموعة التجريبية الأولى في جميع أبعاد المقياس فيما عدا بعد التحدث مع الآخرين عن المجموعة الضابطة.
الاعتداء على المرأة بالضرب من الزوج وعلاقته بمعاناتها لبعض المشكلات النفسية وأفكار الانتحار : دراسة مقارنة
هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في المشكلات النفسية وأفكار الانتحار لدى النساء المعتدى عليهن بالضرب من الزوج وغير المعتدى عليهن. وقد تمت الدراسة على عينة مكونة من 51 امرأة معتدى عليها بالضرب و51 من النساء غير المعتدى عليهن، وقد تم استخدام سبع مقاييس فرعية من اختبار الشخصية المتعدد الأوجه الإصدار الثاني باستخدام الحاسب الآلي، وهي 1- الاكتئاب 2- الانحراف السيكوباتي 3- السيكاثينيا 4- القلق 5- اضطراب ما بعد الصدمة لـ كين 6- اضطراب ما بعد الصدمة لـ شلنجر 7- الأفكار الانتحارية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في المتغيرات السابقة جميعها بين عينة المعتدى عليهن بالضرب وغير المعتدى عليهن لصالح النساء المعتدى عليهن بالضرب.