Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
9
result(s) for
"لزرق، عزيز مؤلف"
Sort by:
الفلسفة، أو، العلاقة المبثورة بين الإبداع والاستنساخ
2017
يضع هذا الكتاب كأفق في النظر إلى الفلسفة بما هي إقامة في اللامكان، أو بالأحرى رصد حضور الفلسفة في مختلف أشكال إقاماتها، سواء داخل ما يقع في العالم من أحداث أو داخل منظومات الأفكار، أو داخل عوالم اللغة والخطاب أو داخل مجسمات الحضور. مستعرضا الموضوعات التالية : الفلسفة، نظريات الفلسفة، الإبداع، الاستنساخ، المعرفة.
الحب والضيافة : مرايا فلسفية
2022
هكذا تكلمت المرآة في هذا الكتاب الذي تؤثثه المرايا الأربعة كان الغرض فضح كل أنواع القبح و رفض كل أنواع التطبيع معه داخل كل مرآة واحدة من هذه المرايا، يمكن أن نطل على الأخريات، حيث تنعكس في المرآة الواحدة كل المرايا الأخرى ... إن الحب هو المرآة المرآوية في هذا الكتاب، إنه المرآة التي تضم كل المرايا وتكشف ما ينعكس فيها : إنه المرآة التي يمكن أن تسقط على الواقع و تنفذ إلى المجتمع وتخترق التربية..... لكن لا يوجد حب بدون ضيافة و لا ضيافة حقيقية بدون حبـ و كل حب لا يعرف طريقه نحو الضيافة، يبقى حبا معطوبا أو منذورا للفشل. الضيافة مرآة الحب تنعكس فيها معاني العلاقة الجميلة ...
التاريخ
2014
يتناول هذا الكتاب نصوص مختارة من فلسفة التاريخ فالتاريخ ليس فقط تنظيما لمراحل الزمن ننتقل فيه من ماض إلى حاضر إلى مستقبل بل هو تشكيلة دلالية تحدد معنى حدث بوضعه في سياقه الزمني كما أنه تشكيلة غائبة تحدد توجه التاريخ ذاته وينطوي الكتاب على نصوص مقتبسة ومترجمة عن أصحابها منها في تحديد المفهوم في كتاب تاريخ الأخبار والاعتبار ل عبد الرحمن ابن خلدون نقلا عن مقدمة ابن خلدون.
الحق والعدالة
2000
تعتمد العدالة على عدة قواعد مصدرها الدستور والمعاهدات والقوانين والنصوص التنظيمية والأحكام القضائية التي تتعلق بحلول وضعيات قانونية معينة أما الحق فهو من جهة الملكة التي ممكن الإنسان من استيعاب فعل معين والتمتع بشيء معين والزعم بامتلاكه والمطالبة به وهو من جهة ثانية ما يخول للفرد الاستفادة من شيء ما أو استعماله أو إنتاجه. وهو من جهة ثالثة، وهذا المعنى هو الأهم في سياق الإشكال المعالج، مجموع القواعد والمعايير العامة المنظمة للعلاقات بين الأفراد والتي تحدد وتعرف حقوقهم وصلاحياتهم وهو ما يحدد ما هو إلزامي سواء كان مسموحا به أو ممنوعا ويحيل الحق للقوة بحيث أنه يمكن تطبيقه عن طريق السلطة العمومية المتمثلة في الدولة.
العنف
2009
يتحدث الكتاب عن العنف كظاهرة ملازمة للإنسان وللجماعة فهذا يعني أن العنف محايث للتاريخ إذا كان الإنسان صانع لتاريخه فهو إذن مسؤول عن العنف الذي يشهده التاريخ البشري وإذا كان التاريخ قدرا مرسوما فمعنى ذلك أن الإنسان لا يمكنه إيقاف مد العنف الذي ينساب على طول التاريخ ولكن كما يتطور الإنسان والمجتمع والتاريخ يتطور كذلك العنف فأسباب الحروب ونتائجها وطبيعة العنف وكل هذا تغير بتغير التاريخ لقد تطور العنف في التاريخ المعاصر إلى أن اتخذ صفة الإرهاب إنه عنف لا يمكن فصله عن التطور التاريخي الحاصل في نظام العولمة.
الحرية
2009
التفكير في موضوع الحرية هو أصلا التفكير في الإنسان ككل، والعكس صحيح، من هنا نفهم الدلالة العميقة لما قاله غرامشي : عندما اعتبر أن السؤال «ما الإنسان؟»، هو في الأصل سؤال عن مصير الإنسان، أي «هل يمكن أن يتحكم ويسيطر الإنسان على مصيره الخاص؟» هل هو حر بما يكفي؟ وهل يمكن أن يصبح حرا أكثر، وبالتالي ما السبيل إلى تقليص الموانع، وتوسيع دائرة حريته؟ إن كل هذه التساؤلات تطرح، بشكل أو بآخر، إشكالا مركزيا : حدود الحرية، أو الإنسانية بين الحرية والإكراه. إن شساعة مجالات التفكير في الحرية، جعلتنا نقوم باختيار منهجي، إذ صنفنا النصوص إلى محاور ثلاث : أولا، الحرية والفرد سواء داخل سياق إشكالي عام، الطبيعة والثقافة، أو تحديدا في إطار فاعلية الإنسان كشخص متميز بالإرادة. ثانيا، الحرية والمجتمع من منظور اجتماعي محض، حيث الإكراهات الاجتماعية السائدة بالضرورة، وقراءتها من زاوية أخلاقية انطلاقا من مفهوم الواجب. ثالثا، الحرية والسياسة سواء منظورا إليها في إطار قانوني، أو في فضاء السلطة ودواليب الدولة.
فشل اليسار
by
Badiou, Alain مؤلف
,
الحجوجي، منير مترجم
,
لزرق، عزيز مترجم
in
النظم السياسية
,
الدعاية الانتخابية
,
اليمين واليسار (سياسة)
2011
يتناول كتاب عن (فشل اليسار) والذي قامه بتأليفه (آلان باديو) في حوالي (163) صفحة من القطع المتوسط موضوع (النظم السياسية) مستعرضا هذة المحتويات التالية الفصل الأول : لازلنا معاصرين لماي 68، الفصل الثاني : الثورة الأخيرة ؟، الفصل الثالث : كومونة باريس. إعلان سياسي بصدد السياسة، الفصل الرابع : مثال الشيوعية.