Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
9 result(s) for "لزرق، عزيز مؤلف"
Sort by:
الفلسفة، أو، العلاقة المبثورة بين الإبداع والاستنساخ
يضع هذا الكتاب كأفق في النظر إلى الفلسفة بما هي إقامة في اللامكان، أو بالأحرى رصد حضور الفلسفة في مختلف أشكال إقاماتها، سواء داخل ما يقع في العالم من أحداث أو داخل منظومات الأفكار، أو داخل عوالم اللغة والخطاب أو داخل مجسمات الحضور. مستعرضا الموضوعات التالية : الفلسفة، نظريات الفلسفة، الإبداع، الاستنساخ، المعرفة.
الحب والضيافة : مرايا فلسفية
هكذا تكلمت المرآة في هذا الكتاب الذي تؤثثه المرايا الأربعة كان الغرض فضح كل أنواع القبح و رفض كل أنواع التطبيع معه داخل كل مرآة واحدة من هذه المرايا، يمكن أن نطل على الأخريات، حيث تنعكس في المرآة الواحدة كل المرايا الأخرى ... إن الحب هو المرآة المرآوية في هذا الكتاب، إنه المرآة التي تضم كل المرايا وتكشف ما ينعكس فيها : إنه المرآة التي يمكن أن تسقط على الواقع و تنفذ إلى المجتمع وتخترق التربية..... لكن لا يوجد حب بدون ضيافة و لا ضيافة حقيقية بدون حبـ و كل حب لا يعرف طريقه نحو الضيافة، يبقى حبا معطوبا أو منذورا للفشل. الضيافة مرآة الحب تنعكس فيها معاني العلاقة الجميلة ...
التاريخ
يتناول هذا الكتاب نصوص مختارة من فلسفة التاريخ فالتاريخ ليس فقط تنظيما لمراحل الزمن ننتقل فيه من ماض إلى حاضر إلى مستقبل بل هو تشكيلة دلالية تحدد معنى حدث بوضعه في سياقه الزمني كما أنه تشكيلة غائبة تحدد توجه التاريخ ذاته وينطوي الكتاب على نصوص مقتبسة ومترجمة عن أصحابها منها في تحديد المفهوم في كتاب تاريخ الأخبار والاعتبار ل عبد الرحمن ابن خلدون نقلا عن مقدمة ابن خلدون.
الحق والعدالة
تعتمد العدالة على عدة قواعد مصدرها الدستور والمعاهدات والقوانين والنصوص التنظيمية والأحكام القضائية التي تتعلق بحلول وضعيات قانونية معينة أما الحق فهو من جهة الملكة التي ممكن الإنسان من استيعاب فعل معين والتمتع بشيء معين والزعم بامتلاكه والمطالبة به وهو من جهة ثانية ما يخول للفرد الاستفادة من شيء ما أو استعماله أو إنتاجه. وهو من جهة ثالثة، وهذا المعنى هو الأهم في سياق الإشكال المعالج، مجموع القواعد والمعايير العامة المنظمة للعلاقات بين الأفراد والتي تحدد وتعرف حقوقهم وصلاحياتهم وهو ما يحدد ما هو إلزامي سواء كان مسموحا به أو ممنوعا ويحيل الحق للقوة بحيث أنه يمكن تطبيقه عن طريق السلطة العمومية المتمثلة في الدولة.
العنف
يتحدث الكتاب عن العنف كظاهرة ملازمة للإنسان وللجماعة فهذا يعني أن العنف محايث للتاريخ إذا كان الإنسان صانع لتاريخه فهو إذن مسؤول عن العنف الذي يشهده التاريخ البشري وإذا كان التاريخ قدرا مرسوما فمعنى ذلك أن الإنسان لا يمكنه إيقاف مد العنف الذي ينساب على طول التاريخ ولكن كما يتطور الإنسان والمجتمع والتاريخ يتطور كذلك العنف فأسباب الحروب ونتائجها وطبيعة العنف وكل هذا تغير بتغير التاريخ لقد تطور العنف في التاريخ المعاصر إلى أن اتخذ صفة الإرهاب إنه عنف لا يمكن فصله عن التطور التاريخي الحاصل في نظام العولمة.
الحرية
التفكير في موضوع الحرية هو أصلا التفكير في الإنسان ككل، والعكس صحيح، من هنا نفهم الدلالة العميقة لما قاله غرامشي : عندما اعتبر أن السؤال «ما الإنسان؟»، هو في الأصل سؤال عن مصير الإنسان، أي «هل يمكن أن يتحكم ويسيطر الإنسان على مصيره الخاص؟» هل هو حر بما يكفي؟ وهل يمكن أن يصبح حرا أكثر، وبالتالي ما السبيل إلى تقليص الموانع، وتوسيع دائرة حريته؟ إن كل هذه التساؤلات تطرح، بشكل أو بآخر، إشكالا مركزيا : حدود الحرية، أو الإنسانية بين الحرية والإكراه. إن شساعة مجالات التفكير في الحرية، جعلتنا نقوم باختيار منهجي، إذ صنفنا النصوص إلى محاور ثلاث : أولا، الحرية والفرد سواء داخل سياق إشكالي عام، الطبيعة والثقافة، أو تحديدا في إطار فاعلية الإنسان كشخص متميز بالإرادة. ثانيا، الحرية والمجتمع من منظور اجتماعي محض، حيث الإكراهات الاجتماعية السائدة بالضرورة، وقراءتها من زاوية أخلاقية انطلاقا من مفهوم الواجب. ثالثا، الحرية والسياسة سواء منظورا إليها في إطار قانوني، أو في فضاء السلطة ودواليب الدولة.
فشل اليسار
يتناول كتاب عن (فشل اليسار) والذي قامه بتأليفه (آلان باديو) في حوالي (163) صفحة من القطع المتوسط موضوع (النظم السياسية) مستعرضا هذة المحتويات التالية الفصل الأول : لازلنا معاصرين لماي 68، الفصل الثاني : الثورة الأخيرة ؟، الفصل الثالث : كومونة باريس. إعلان سياسي بصدد السياسة، الفصل الرابع : مثال الشيوعية.