Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
15
result(s) for
"محمود، عبد الغني مترجم"
Sort by:
حب في إفني : رواية
من الروايات الجميلة التي تناولت الحياة المغربية، في بساطتها وعفويتها. حياة الهامش التي تزخر بالمعطيات الأدبية والإنسانية. تجري أحداث الرواية في قرية «سيدي افني»، رفقة البحر والرمل والأسماك والصيادين والناس البسطاء الذين يمثلهم محمد القوي، محمد العجيب. أحداث رغم وقائعيتها وحقائقيتها، فهي مرتبطة بمادة نفسية غزيرة بقيادة ضمير المتكلم «أنا». لذلك يمكن اعتبار «حب في سيدي إيفني» من أقوى الروايات الذاتية في الأدب الفرنسي الحديث، رواية تخبرنا بطريقة جيدة كيف يعيش الناس في «سيدي افني».
العادلون : مسرحية من خمسة مشاهد /
by
Camus, Albert, 1913-1960 مؤلف.
,
عبد الغني، محمود، 1967- مترجم.
in
المسرحيات الفرنسية قرن 20 ترجمات إلى العربية
,
الأدب الفرنسي قرن 20 ترجمات إلى العربية
2022
(العادلون) تدور حوادث هذه المسرحية التي ترجمت من قبل الأستاذ أميل شويري ضمن سلسلة المسرح العالمي المصرية منذ أكثر من خمسة عقود خلت في روسيا القيصرية، حيث تجتمع منظمة من الفوضويين الثوريين تريد أن تقتل القيصر لتخلص البلاد من ظلمه. وينبثق الرأي في أن يلقي (كاليافي) القنبلة الأولى على موكب القيصر. ولكن عربة القيصر تمر، ولا يلقي (كاليافي) قنبلته عليها، لأنه أبصر ثمة طفلا غريزين إلى جانبه في ذات العربة. ثم يعود (ستيبان) أحد أفراد المنظمة تطرفا وغضبا، ليكيل الشتائم والزمجرة بوجه (كاليافي) متهما إياه بالجبن والخيانة. وفي حوارية مسرحية أسرة تتصدى (دورا) الفتاة الوحيدة في هذه المنظمة ل ( ستيبان ) والعاشقة ل (كاليافي) لحماقة (ستيبان) المتطرف العنيد في قتل الشعب بالشكل المجاني، متهمة إياه بالعار والضحالة والثرثرة والتطرف. قد يكون مسار ألبير كامو في حياته القصيرة إشكالية لا مشكلة في الفكر الإنساني المعاصر. ولكنه آثر في حياته شيئين: موطن الرأس الفقير في الجزائر حيث الفقر والشمس، وقضايا الإنسان ومعتقداته التي لم تحظ بعد بالإجابة... فخاض معترك الأدب والجمال والمعرفة باحثا بإحساس الفنان العجيب عن حل مشكلات الإنسان المعاصر وهذه هي سريرته في الخلود.
رحلة إلى شمال أفريقيا
by
Gide, André, 1869-1951 مؤلف
,
عبد الغني، محمود، 1967- مترجم
in
Gide, Andre, 1869-1951 رحلات شمال إفريقيا
,
شمال إفريقيا وصف ورحلات
,
شمال إفريقيا جغرافيا
2012
يجب تذوق الصحراء لفهم ما معنى ثقافة...\" هكذا يفتتح أندريه جيد رحلته الشيقة التي قام بها عام 1899، ولم يكن عمره آنذاك يتجاوز العقد الثالث تلك هي الرؤية الكلية لرحلاته إلى شمال أفريقيا، إلى تونس والجزائر على الخصوص. وهو يقول هذه الجملة، هذا النص بأكمله، بتلذذ ظاهر، وبذلك يمنح للصحراء الأفريقية، وللفرد هناك معنى آخر يختلف كليًا عن تلك النظرة المعممة التي تخيب شعورنا وأفق انتظارنا، ربما لإن أندريه جيد من الكتاب اللذين تخلصوا مبكرا من تلك النظرة الشاذة للشرق، ومن تلك الشناعات التي يسوقها الرحالة الأوروبيون في نصوصهم الرحلية، ومن الصنف الذي نقله فلوبير مثلا في رحلته إلى مصر سنة 1849. أو كارل ماركس في رحلته إلى الجزائر سنة1881. ارتبط جيد بكل الأماكن التي زارها في رحلته ارتباطا ثقافيا شديدا. كانت لا تفوته لحظة دون تأمل النباتات والرمال والناس والمقاهي والأعراس. إلا إنها كانت رحلة شاقة على الفت الفرنسي، فكان يقضي ليله متعبا، سائح الخيال مصيغا السمع لثغاء القطيع في الليل. تلك هي اللحظات القوية في هذه الرحلة التي يشعر فيها بثقل لساعة وهي تعيد الساعة، واليوم وهو يكرر اليوم.
مسرحيتان من الأدب الإيرلندي
by
Friel, Brian مؤلف
,
الأسعد، محمد، 1944- مراجع
,
غنوم، محمود عبد الغني مترجم
in
المسرحيات الإيرلندية (إنجليزي)
,
الأدب الإيرلندي
2005
تقدم سلسلة \"إبداعات عالمية في هذا العدد مسرحيتين من الأدب الإيرلندي، للكاتب برايان فرييل، وهما \"صناعة تاريخ\" و\"ترجمات\"· تتمثل الخلفية التاريخية لمسرحية \"صناعة تاريخ\" في أن الملكة إليزابيث الأولى أرادت أن تقيم مستعمرة في إيرلندا، فاتبعت سياسة زرع السكان الإنجليز في أولستر سنة 1570، فقامت ثلاث ثورات ضد هذا الموضوع· اثنتان قام بهما آل ديزموند من مونستر، استطاعت الملكة إليزابيث إخمادهما بسهولة· وشارك هيو أونيل ذاته في إخمادهما· أما الثورة الثالثة فكانت ثورة هيو أونيل نفسه بالتحالف مع إسبانيا الكاثوليكية، وكانت هذه الثورة أخطر الثورات الثلاث ضد التاج البريطاني كما تلقي المسرحية الضوء على عملية كتابة التاريخ، وتفسير الحقائق، حيث سيجد القارئ أن ثمة طريقتين متصارعتين لكتابة التاريخ في المسرحية الأولى : تتمثل في بطل المسرحية ذاته هيو أونيل، الذي يرغب في كتابة تاريخه بكل ما يحتوي من أحداث سعيدة من انتصارات، وأحداث تعيسة ومخزية من هزيمة وفقر ·· وغيرها أما الطريقة الثانية في كتابة التاريخ فيمثلها بيتر لومبادر، الذي شهد الأحداث بنفسه، ولكنه يقرر أن يكتب سيرة حياة هيو أونيل حسب ما يراه صالحا للنشر· فهو ينتقي الأحداث ويصوغها على شكل قصة مشوقة للأجيال القادمة في إيرلندا· فيصوره على أنه بطل قومي يحتذى به. أما المسرحية الثانية في هذه العدد وهي \"ترجمات\" فيسلط الكاتب برايان فرييل الضوء فيها على أسرة في منطقة (بايلي بيج) في أيرلندا، أعضاؤها هم مانوس وأوين، وهما أخوان، وهيو والدهما وهو يدير مدرسة متواضعة يعلم فيها اللغة اللاتينية، ويساعده فيها مانوس· أما أوين فقد غادر البلدة، لكنه يعود إليها مع قدوم الجيش البريطاني الذي يرغب في صناعة خريطة لإيرلندا كلها يصور فرييل مجتمع (بايلي بيج) وثقافته على أنه مجتمع يمر بمرحلة خطيرة في تاريخه، فالمدرسة تفقد مكانتها يوما بعد يوم، والبريطانيون بدأوا يفتحون المدارس الوطنية التي تدرس اللغة الإنجليزية· وهذا المجتمع الذي أغلب أفراده معاقون ومن ذوي العاهات، لا يقوى على الصمود أمام الغزو البريطاني المسرحية تدور أحداثها حول اللغة، وموت اللغة الأيرلندية بشكل خلص، وبموتها تضيع الهوية الثقافية والقومية الأيرلندية، التي تعيش ظل آفتي الهجرة والتشريد.
محمد يحبني : رواية
by
Reyes, Alina مؤلف
,
عبد الغني، محمود، 1967- مترجم
,
Reyes, Alina. Moha m'aime : roman
in
Reyes, Alina Diaries
,
القصص الفرنسية قرن 21 ترجمات إلى العربية
,
الأدب الفرنسي قرن 21 ترجمات إلى العربية
2023
رواية «محمد يحبني» للروائية الفرنسية إلينا رييس الذي يقع في 80 صفحة من الحجم المتوسط ؛ تتناول «الحقيقة الاجتماعية من خلال الحقيقة الذاتية عن طريق كتب سير ذاتية : «عندما تحب يجب أن تذهب»، «محمد يحبني» نعيش مع أشخاص بسطاء تلف حياتهم العفوية والبراءة مثل الحياة التي يعيشها بطل الرواية محمد الذي يزاول مهنة الصيد في بحر سيدي إفني.
خط ساخن : رواية
by
Sepúlveda, Luis, 1949- مؤلف
,
Sepúlveda, Luis, 1949-. Hot line
,
عبد الغني، محمود، 1967- مترجم
in
القصص الإسبانية القصيرة شيلي قرن 20
,
الأدب الإسباني شيلي قرن 20
2008
يمارس لويس السخرية من كل شيء في تشيلي، من طبيعة الحياة، من الجنرالات الفاسدين، من الشيوعيين الهاربين، من المجتمع الذي لم يستطع استعادة حقوقه، غير أن هذه السخرية سوداء قاتمة، تحتاج من يفتتها، لأولئك الذين يعملون بصمت حتى تنضج مخططاتهم فيشرعون في تنفيذها، يريد أن يقول إن الخوف لن يحل شيئا، وأن الخوف مجرد وسيلة للاستعباد.