Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
20 result(s) for "يوسف، سعدي، 1934- مؤلف"
Sort by:
طيران الحدأة
في الديوان الجديد يواصل سعدي يوسف مشروعه الشعري الفذ الممتد على ما يزيد عن نصف قرن، كان خلالها ومازال أحد أهم وأنقى الأصوات والتجارب الشعرية في الحداثة الشعرية العربية، بنبرة خافتة ومتأملة، محتمية باليومي والمهمش وغير الملتفت إليه، بالزائل العابر الذي يستضيفه الشاعر العراقي الكبير بألفة وحرفة في منفاه المتواصل منذ عدة عقود.
حياة متخيلة : أوفيد في المنفى
تحكي هذه الرواية قصة \"أوفيد\" المنفي في قرية \"تومبيس\"، والطفل المتوحش ساكن الغابة مع الأشجار والضواري. وبين هاتين الشخصيتين اللتين اختارهما المؤلف للبطولة في نصه تمضي الرواية وتحلق بعيدا في أفق من الشعر والدهشة، حيث يلعب الخيال دورا بارزا في أسلوب الروية السردي في تصعيد درامي للأحداث المتتالية، ما يجعلنا أمام عمل روائي خلاق. في هذا النص نجد طفلا جاء إلى الغابة ولكن متى جاء وكيف لا نعرف. عاش مع الحيوانات، ومع بقائه طويلا بقربها اكتسب صفات وسلوكيات منها .. فهو لا يعرف عن نفسه شيئا، وإلى أي نوع ينتمي. إن بشريته بحاجة إلى ترويض، للعودة إلى كينونته كإنسان. فأولا يجب أن يتعلم اللغة، للتواصل مع الآخرين، وهنا يتحمل \"أوفيد\" عبء المهمة الجسيمة الملقاة على عاتقه وخصوصا بعد أن نفر أهل القرية من الطفل، وصاروا يحذرون منه ويطلقون عليه الشائعات. فهل ينجح \"أوفيد\" في مهمته. هذا ما تخبئه فصول هذه الرواية التي تقترب أكثر فأكثر من جوهر الجنس البشري فتدخله في أعماقه لتبين لنا البراءة الأولى عند الإنسان حين يمتزج بالطبيعة، ووحشيتها وطاقاتها. وهنا يضيء الراوي هذه البقعة المعتمة من النفس البشرية فنتعلم معه كيف نكتشف ذواتنا نحن أيضا وليس فقط طفل الغابة.
غراهام غرين
كتاب \"غراهام غرين\" يتحدث عن أن تعني الرواية الإنجليزية المعاصرة بالنسبة لعدد عظيم من القراء في مختلف بلدان العالم غراهام غرين المادة الأدبية الوحيدة بين صادرات بريطانيا كما سمته إحدى الصحف الأميركية الأماكن التي تتناولها كتبه كوزموبوليتية الطابع-المكسيك، غرب إفريقيا، كوبا، الكونغو، الهند الصينية إلا أنه تعلم حرفته من تراث أدبي إنجليزي وبعض سمعته وشهرته أو ما يقابلها من عداء وبغض مستمد من كاثوليكيته لكن غرين لم يعتذر عن المسالة البتة ولقد قال إنه كاتب أخذ في أربعة كتب أو خمسة شخصيات ذات أفكار كاثوليكية لرواياته.
التراجمة : رواية
هي رواية بقلم وول سوينكا، نشرت لأول مرة في لندن عام 1965 وأعيد نشرها لاحقا كجزء من سلسلة الكتاب الأفارقة المؤثرين. إنها الأولى وواحدة من الروايتين الوحيدتين اللتين كتبها شوينكا، هو معروف بشكل أساسي بأنه كاتب مسرحي، وكتبت الرواية باللغة الإنجليزية ثم ترجمت فيما بعد إلى عدد من اللغات. وتدور أحداث الرواية في الستينيات، في نيجيريا ما بعد الاستقلال وما قبل الحرب الأهلية، ولا سيما في لاغوس. هناك خمس شخصيات رئيسية في الرواية وهم كاتب وزارة الخارجية إجبو، والأستاذ الجامعي بانديل، والصحفي ساجوي، والمهندس الذي تحول إلى نحات سيكوني، والفنانة كولا. كانوا أصدقاء في المدرسة الثانوية، ثم سافروا إلى الخارج للدراسة، وعادوا لبدء وظائف الطبقة المتوسطة في نيجيريا. وقد حاول هنا شوينكا بناء روايته من أجل معارضة الصور النمطية التي تم تضمينها بشكل عام في الروايات في فترة ما بعد الاستعمار.
المفسرون : رواية من نيجيريا
رواية المفسرون تقدم بانوراما معينة عن المجتمع النيجيري، من خلال خمسة مثقفين شبان، يحاولون أن يمنحوا حياتهم ومواهبهم معنى، ضمن ظروف غير مواتية، حيث الفساد والوصولية والمشكلات المعقدة لمجتمع ما بعد الاستقلال الذي لم يجد طريقه الأفضل بعد. هل بإمكان رواية النخبة أن تتجاوز صيغتها لتدخل في مهمات أوسع ؟ ربما كانت هذه المسألة إشكالية المفسرون وميزاتها في آن واحد.
الحوالة
\"الحوالة\" هي أقرب إلى شريط روائي منها إلى رواية. إنها تروي سيرة مجتمع أفريقي يعاني مشكلات ما بعد الاستقلال. الفقر والجوع من جهة والجهل والاستغلال من جهة أخرى. كأن الحوالة التي تصل من فرنسا تصبح مناسبة لرسم صورة البؤس الممزوج بالاستغلال والجهل. الرواية ترسم الملامح العامة لهذا البؤس، كأنها خيط روائي يرتسم حول إبراهيم دينج في معاناته التي لا تنتهي وهو يكتشف واقعه وسط عالم فاسد.
تويجات الدم : رواية
رواية من الأدب الكيني فيها بصمات كينيا وشعبها وتأريخ نضاله الطويل وأيضا نضاله ما بعد الاستقلال الذي كان أشق وأصعب عما سبقه. فالكاتب الكيني \"نفوجي واثيونغو\" يتبنى في هذه الرواية الصراع الذي أفرزه الواقع السياسي ما بعد الاستقلال وما ترتب على ذلك من صراعات بين قوى الثورة والشعب من جهة والقوى المستفيدة والمتسلقة من جهة أخرى. لقد ناقش المؤلف وضع كينيا بعد الاستقلال من خلال شخصيات الرواية، فحاول أن يطرح نماذج أبطاله (منيرا-أيجا-كاريغا) وشخصيات ثانوية أخرى، وذلك بربطها بحركة التاريخ اليومية بحيث تكون لها انتماءات طبقية ترفد عوالم الرواية وتظهر شكلها الغني من زوايا فهم التاريخ وحركة الواقع.