Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
9
result(s) for
"Fullan, Michael مؤلف"
Sort by:
أدوات التقييم والتقويم في المستنقع الرقمي
by
Fullan, Michael مؤلف
,
Fullan, Michael. Evaluating and assessing tools in the digital swamp
,
Donnelly, Katelyn مؤلف
in
التعليم برامج حاسوب
,
التعلم المتمركز حول الطالب
,
تكنولوجيا التعليم
2019
في هذا الكتاب سيتعرف المعلم من خلاله على العناصر الرئيسة والعناصر الفرعية لمؤشر المستنقع الرقمي، وسيتعرف على تقييمات مقياس مؤشر المستنقع الرقمي سواء الأخضر أو الأخضر الكهرماني أو الأحمر الكهرماني أو الأحمر كما يقدم هذا الكتاب أمثلة على كل تقييم من التقييمات اللونية عبر الطيف، ويميز للقارئ القوى الرئيسة في أجندة الستراتوسفير كما يقدم أيضا إرشادات وتوجيهات بشأن استخدام المؤشر كأداة في عقد ورشة عمل، ويستعرض ست استراتيجيات للبقاء على قيد الحياة في المستنقع الرقمي.
مدير المدرسة : ثلاثة مفاتيح لتحقيق أقصى فاعلية
by
Fullan, Michael مؤلف
,
Fullan, Michael. The principal : three keys to maximizing impact
,
الكيلاني، عبد الله زيد مترجم
in
مديرو المدارس تدريب
,
الإدارة التعليمية
,
إدارة وتنظيم المدارس
2018
صنف الكتاب في ستة فصول : يتناول الفصل الأول دور المدير والتحديات التي تواجهه وأن يأخذ مواقع الفاعلين المركزيين وكيفية إعادة صياغة دور المدير، مع الحفاظ على صفته الرئيسية كقائد أو مدير للمدرسة وكيف يمكن له تقديم نفسه بدوره القديم والجديد بحيث يكون جاذبا، متاحا وأكثر وضوحا وقائدا للتغير، من خلال دوره التربوي ويسلط الفصل الثاني من الكتاب الضوء أنجع الطرق والأساليب التي من شأنها تجاوز الإحباط ومعالجته، خصوصا عند تصاعد الإحساس لديه بالاستعجال التي تصاعدت معها مشاعر القلق والفشل في محاولة التوصل للحل، كما يتناول الفصل أفضل الطرق لاستفادة المدير من أخطاءه، بحيث ينتهي بملاحظة واعدة، تكشف عن مواطن النجاح بعد كل إخفاق. وفي الفصل الثالث محاولة لتعرف بجوهر الدور الجديد قيادة التعلم كما يمارس في المدرسة، موجها بمفهوم بناء رأس المال المهني للمدرسة، بوصفه رصيدا بديلا يزيد قوة المدير باستمرار، في حين يتطرق الفصل الرابع للمدرسة والمنطقة التي يعمل فيهما المديرون، الذي يلزمهم تقدير زملائهم. ويعرف الفصل الخامس، بالكفايات الرئيسية للقيادة الجديدة، كعناصر لعامل التغير، فيما يتولى الفصل السادس الإجابة عن سؤال (كيف أن دور المدير يرجح أن يتغير للأحسن ؟)، لأنه جزء من داينمية النظام، في حين كان النظام السابق مبعث ملل للطلبة ومنفرا للمعلمين ومحبطا وغير فعال لصانعي القرار والمجتمع (هذه العناصر تؤلف ما أطلق عليه عامل دفع) وبما أن الفن التربوي المستجد والعالم الرقمي وداينميات التغير للعدوى الموجبة ( عامل الجذب ) لا يمكن أن تتوقف، مؤكدا الكتاب أن فرصا جديدة ستطرح نفسها بأعداد كبيرة. خصوصا مع العالم الرقمي.
القيادة والاستدامة : المفكرون النظميون في الميدان
by
Fullan, Michael مؤلف
,
Fullan, Michael Leadership & sustainability : system thinkers in action
,
دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع (الدمام، السعودية) مترجم
in
إدارة وتنظيم المدارس بريطانيا
,
الإصلاح التعليمي بريطانيا
,
القادة التربويون بريطانيا
2017
يوفر كتاب القيادة والاستدامة فحصا دقيقا وشاملا لما يستطيع أن يفعله القادة التربويون في جميع مستويات النظام التربوي في بلد ما من أجل تمهيد الطريق لإجراء إصلاح تربوي على نطاق واسع مستدام. في كتابه القيادة المستدامة يطرح مايكل فولان سؤالا لم يسبق أن طرحه أحد وهو كيف يمكن أن تطور وبشكل مستدام عددا أكبر من المفكرين النظميين أو المنظرين. فهؤلاء المنظرون هم لب الاستدامة، لأنهم هم الذين سوف يحدثون الإصلاح العميق وفي الوقت ذاته يخلقون جيلا جديدا من المنظرين الذين يعملون على القضايا ذاتها. باستخدام أمثلة ملموسة ومفاهيم مجردة، يعرف هذا الكتاب النفيس خريطة عمل للمفكّر النظمي الميداني تتضمن ثمانية عناصر للاستدامة يمكن تطبيقها على أي مؤسسة لتحقيق إصلاح مستدام.
تغير مذهل : المعالم الحقيقية للتحول في التعليم العام
by
Fullan, Michael مؤلف
,
الكيلاني، عبد الله زيد مترجم
,
Fullan, Michael. Surreal change : the real life of transforming public education
in
التعليم والدولة
,
علم الاجتماع التربوي
2020
يرصد فولان الخبير العالمي في إصلاح التعليم كيف تتغير أنظمة التعليم بشكل فعال. يبدأ بتحليل تاريخ 60 سنة من الإصلاحات، ويؤكد أن التغيير ليس خطيا، بل ناتج توازن بين الدافع والقدرة والسياق، ويؤكد ضرورة المعنى المشترك لدى المعلمين والقادة والسياسات لضمان التبني المستدام يعرض استراتيجيات ناجحة على المستويات المحلية (المعلم، المدير، الطلاب)، والمناطقية، والوطنية، مثل إنشاء ثقافات تعاونية وبناء \"رأس المال المهني\" يختتم بعرض نموذج متكامل للتغيير الجذري، مستوحى من تجربة الأنظمة التي حققت إصلاحا واسع النطاق.
القيادة المحركة : الدليل المختصر حول كيف تصبح بارعا في التغيير
by
Fullan, Michael مؤلف
,
Fullan, Michael. Motion leadership : the skinny on becoming change savvy
,
مدارس الظهران الأهلية (السعودية) مترجم
in
القيادة الإدارية
,
إدارة الأعمال
2017
يتناول كتاب القيادة المحركة في الميدان بالتفصيل: خلق وقيادة حركة في الاتجاه الصحيح وفي الوقت الصحيح ويعمل على توظيف العقلية الملائمة للتغيير ويقوم بالتأكيد على أهمية التآزر في المدرسة الواحدة وبين المدارس ويقوم ببناء العلاقات والتعامل مع المقاومين للتغيير في الوقت نفسه ويعمل علي معرفة ترسيخ طريقتك في التغيير لتحصل على نتائج أفضل. هذا كتاب غني بالحالات الدراسية ويولي أهتماما كبيرا للتطبيق والاستراتيجية.
القيادة المحركة في الميدان : مزيد من التفاصيل حول كيف تصبح بارعا في التغيير
by
Fullan, Michael مؤلف
,
Fullan, Michael. Motion leadership in action : more skinny on becoming change savvy
,
مدارس الظهران الأهلية (السعودية) مترجم
in
القيادة الإدارية
,
إدارة الأعمال
2017
يعرض مايكل فولان استراتيجيات حقيقية ونتائج لمربين استخدموا القيادة المحركة لدفع مؤسساتهم وأنظمتهم بكاملها نحو الأفضل. تبين قصص النجاح التي يوردها فولان من داخل الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أخرى حول العالم كيف يستطيع المربون أن يستخدموا مجموعة صغيرة من الأفعال المحددة لتوليد الزخم لتغيير دائم. ويتناول كتاب القيادة المحركة في الميدان بالتفصيل: خلق وقيادة حركة في الاتجاه الصحيح وفي الوقت الصحيح وتوظيف العقلية الملائمة للتغيير.
ربط البيانات بوجوه الطلاب : ما يعمله القادة العظام !
by
Sharratt, Lyn مؤلف
,
Fullan, Michael، 1940- مؤلف
,
بارير، مايكل، السير مقدم
in
الاختبارات والقياسات التعليمية
,
التدريس الفعال
2017
في هذا الكتاب تتعلم كيف نتعامل مع الطلاب كبشر وليس كبيانات وما هي فوائد شخصنة البيانات بالنسبة للطلاب أنفسهم بالنسبة لثقافة المدرسة وكيف يساعد هذا الدليل السهل الاستخدام المعلم على وضع الأهداف وتعديل الدروس وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لدى الطالب وتطبيق التدخلات المناسبة لة وكيف يمكنني كمعلم أقوم بالربط بين الطلاب فرادى وبياناتهم حتى أحقق هدفي الأسمى وهو مساعدتهم على زيادة تعلمهم.
رأس المال المهني : إحداث تحول في التدريس في كل مدرسة
by
Hargreaves, Andy مؤلف
,
Fullan, Michael مؤلف
,
Hargreaves, Andy. Professional capital : transforming teaching in every school
in
التدريس الفعال
,
طرق التدريس
,
التعليم
2017
إن هذا الكتاب يعرف جوهر رأس المال المهني ويثريه كما يبين كيفية تطويره وكيفية طرحه للتداول وكيفية إعادة استثماره بحيث يمكنه الإسهام في إيجاد مهنة جديدة نشطة تعود بالفائدة على كل مدرسة وفي أي بلد حيث إن جوهر هذا الكتاب يقوم على مفهوم جديد يهدف إلى تغيير تفكير الجميع بشأن عملية التدريس ونوعيته وكيفية الوصول إلى هذه النوعية.
الثقافات تبنى لتبقى : المجتمعات التعلمية المهنية الشمولية أثناء العمل
by
DuFour, Richard, 1947- مؤلف
,
Fullan, Michael مؤلف
,
DuFour, Richard, 1947-2017. Cultures built to last : systemic PLCs at work
in
برامج تحسين المدارس الولايات المتحدة الأمريكية
,
التعليم المهني الولايات المتحدة الأمريكية
2014
يعرفك هذا الكتاب ما المقصود بالمجتمع التعليمي المهني وكيف نحول المجتمع المدرسي إلى مجتمع تعليمي وما الخطأ الذي يمكن أن يحدث أثناء تطبيق العملية وما هي العقبات التي قد تعترض خلق التماسك بين أعضاء المجتمع التعلمي المهني والفهم المشترك وما هي معضلة القيادة الحازمة واللينة في الوقت ذاته وكيف تخلق التوازن بين اللين والحزم في القيادة وكيف تجعل عملية التحسين عملية مستدامة.