Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
890 result(s) for "الأداء الأكاديمي"
Sort by:
العلاقة بين استراتيجيات تنظيم الدافعية ومهارات الأداء الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في دولة ليبيا
هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج استراتيجيات تنظيم الدافعية في المهارات بالأداء الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ الصف التاسع الأساسي في دولة ليبيا في مدينة طرابلس ببلدية سوق الجمعة. فروض الدراسة: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أداء أفراد المجموعة التجريبية على اختبار المهارات بالأداء الأكاديمي ككل، في القياسين القبلي والبعدي؟ 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أداء أفراد المجموعة التجريبية على اختبار المهارات بالأداء الأكاديمي ككل، في القياسين البعدي والتتبعي؟ 3. لا توجد فروق دالة إحصائيا في مهارات الأداء الأكاديمي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية خلال القياسات القبلية والبعدية والتتبعية خلال التدريب على استراتيجيات تنظيم الدافعية؟ عينة الدراسة: اشترك في هذه الدراسة عدد ٥٠ من تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي وهم يمثلون العينة التجريبية الوحيدة للدراسة، وذلك بعد مجانسة من العينة الأساسية (٦٦) تلميذ من حيث العمر الزمني والذكاء ومستوى التلاميذ في اختبار المهارات بالأداء الأكاديمي في متغيرات الدراسة الحالية للعام الدراسي ٢٠١٨/ ٢٠١٩. أدوات الدراسة: 1-اختبار المهارات بالأداء الأكاديمي، الاختبار (أ) والاختبار (ب)، (إعداد الباحث). 2-بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ (إعداد الباحث). 3-اختبار الذكاء المصور (إعداد أحمد زكي صالح ١٩٧٨). 4-البرنامج التدريبي على استراتيجيات تنظيم الدافعية (إعداد الباحث). نتائج الدراسة: 1. وجود فروق دلالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أداء أفراد المجموعة في اختبار المهارات الأداء الأكاديمي ككل، وكل مهارة من مهاراته على حده لصالح التطبيق البعدي. 2. وجود فروق دلالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أداء أفراد المجموعة في اختبار المهارات الأداء الأكاديمي ككل، لصالح التطبيق التتبعي. 3. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) في مهارات الأداء الأكاديمي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية خلال القياسات القبلية والبعدية والتتبعية خلال التدريب على استراتيجيات تنظيم الدافعية؟.
القدرة التنبؤية لتنظيم الانفعالات اليومية بالسيطرة الانتباهية لدى طلبة جامعة الخليل
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مستوى تنظيم الانفعالات اليومية والسيطرة الانتباهية، والتحقق من القدرة التنبؤية لتنظيم الانفعالات اليومية بالسيطرة الانتباهية، والكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة. المنهجية: استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي العينة شملت عينة الدراسة 207 من الطلاب والطالبات. النتائج بينت النتائج وجود مستوى مرتفع لتنظيم الانفعالات اليومية، والسيطرة الانتباهية، ووجود قدرة تنبؤية لتنظيم الانفعالات اليومية بالسيطرة الانتباهية، وعدم وجود فروق في تنظيم الانفعالات اليومية تبعاً لمتغير الجنس، والكلية. بينما كانت هناك فروق في المعدل التراكمي لصالح ممتاز، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في السيطرة الانتباهية تبعا لمتغيرات الجنس، والمعدل الأكاديمي، والكلية. بينما كانت هناك فروق في بعد التحويل الانتباهي تبعا لمتغير المعدل الأكاديمي، لصالح ممتاز. الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة تبني الاستراتيجيات التي تسهم في زيادة تنظيم الانفعالات اليومية، وتبصير الطلبة بأهمية السيطرة الانتباهية، وانعكاساتها على مجمل مكونات الشخصية.
Assessing the EFL Student Teachers Academic and Teaching Performance at Najran University in the Light of ACTFL Proficiency Guidelines
This study aims to investigate the EFL student teachers' level of language proficiency in the light of ACTFL Guidelines, and the correlation between their academic performance (GPA) and their teaching performance. The descriptive method was used. The subjects of the study consist of EFL student teachers practicing teaching during the academic year 1441H (N=62). Data were collected through the following three instruments: A) An observation checklist designed by the researcher to evaluate EFL student teachers' performance to determine the extent to which their performance matches the standard; B) Self-Assessment checklist based on ACTFL Guidelines, which determine EFL student teachers' language proficiency for each skill (listening, speaking, reading, and writing); and C) 3 Proficiency Tests to evaluate the English language proficiency skills (including four sections: listening, speaking, reading, and writing). Findings revealed that the student teachers perceived themselves to be (intermediate low) level in language proficiency according to ACTFL Guidelines. Moreover, there is a statistically significant relationship between ACTFL Guidelines and all variables of the study. Based on the research results, recommendations, and suggestions for future studies were proposed. ACTFL: American Council on the Teaching of Foreign Languages.
الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي كمتغيرين وسيطين بين التنظيم الذاتي والاحتراق الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر
استهدف البحث الكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتنظيم الذاتي كمتغير مستقل في الاحتراق الأكاديمي كمتغير تابع من خلال الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي كمتغيرين وسيطين، وكذلك استهدف الكشف عن التأثيرات المباشرة للشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي في الاحتراق الأكاديمي، وذلك من خلال نموذج سببي مقترح اقترحت فيه الباحثة عدم وجود تأثيرات مباشرة أو غير مباشرة للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي وكذلك عدم وجود تأثيرات مباشرة للتنظيم الذاتي في كل من الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي وعدم وجود تأثيرات مباشرة لكل من الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي في الاحتراق الأكاديمي، وشارك في البحث (460) طالبة من طالبات شعبة اللغة الإنجليزية (تربوي) بكلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، وطبق عليهن مقاييس الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي والتنظيم الذاتي والاحتراق الأكاديمي، وباستخدام المنهج التحليلي الوصفي وأسلوب تحليل المسار أظهرت النتائج وجود مطابقة جيدة بين أنموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث، ووجود تأثير مباشر ودال إحصائيا للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي والشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي، كما وجد تأثير مباشر ودال إحصائيا للشغف الأكاديمي المتناغم في الاحتراق الأكاديمي، وعدم وجود تأثير مباشر ودال إحصائيا لرأس المال النفسي في الاحتراق الأكاديمي، ووجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيا للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي من خلال الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي كمتغيرين وسيطين ، وعدم وجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيا للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي من خلال رأس المال النفسي، ووجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيا للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي من خلال الشغف الأكاديمي المتناغم لدى طالبات كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر المشاركات في البحث.