Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1,753
result(s) for
"الأدب العربي مصر قرن 20"
Sort by:
مختارات المنفلوطي
by
المنفلوطي، مصطفى لطفي، 1872-1924 مؤلف
in
الأدب العربي مصر قرن 20 مجموعات
,
الأدب العربي مصر قرن 20
1900
مختارات المنفلوطي مجموعة من المقالات تضم نحوا من عشرين مقالة ينثر فيها الكاتب آراءه في المجتمع المصري بخاصة والغربي بعامة، ويضمنها شكواه من الأوضاع السياسية والاجتماعية التي يتخبط فيها، على أن آراءه بمعظمها مستمدة من القواعد الأخلاقية التي تجمع بين مفاهيم الدين الإسلامي ومفاهيم العدالة والمساواة التي وضعت أسسها الثورة الفرنسية وبدأت تؤتي ثمارها على الصعيد الاجتماعي أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. ففي أول مختاراته يطالعنا المنفلوطي بموقفه المتشدد من الخمرة والقمار ويؤكد أنهما في أساس كل الجرائم التي تهدد أمن المجتمع وسلامة أبنائه، ثم يكشف عن رأيه بضرورة الحفاظ على الحجاب لأن نوعه يجر المجتمع إلى مشاكل لا يمكن أن تحمد عقباها، وبالتالي لا يجوز في أي حال من الأحوال مقارنة المرأة المصرية بالمرأة الأوروبية لأن ظروف الحياة تختلف كليا بين الشرق والغرب. وفي إحدى مقالاته يتخيل المنفلوطي أن فيلسوف المعرة أبا العلاء يعود إلى الحياة من جديد ثلاثة أيام فقط بعد أن تجاوز الثمانين من عمره وينزل ضيفا لدى الكاتب، فيغتنم المنفلوطي الفرصة ليبث 'راءه التي يشترك فيها مع المعري في المأكل والملبس والمشرب وفي علاقة الإنسان بأخيه الإنسان وبمخلوقات الطبيعة وفي هذا المقال كثير من الابتكار والظروف والتجديد. ويختتم المنفلوطي مقالاته بالتأكيد على أن التهافت وراء المال هو علة العلل وسبب كل انحطاط، ومادام الرجل في المجتمع المصري يجعل المال حلمه المنشود فإن الأخلاق لا يمكن أن ترقى غلى المرتبة التي تستحقها. ثم يؤكد أن السعي وراء المال بات هما لدى كل المجتمعات البشرية حتى غدا المجتمع بجميع أفراده ميدان حرب يتصارع فيه الناس، فلا يرحم أحدا أحدا وباتت دماء الشرف والفضيلة والاستقامة تسيل تحت أقدام المتصارعين.
المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور طه حسين
يتناول كتاب (المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور طه حسين) والذي قامه بتأليفه (طه حسين) في حوالي (16) مجلد من القطع المتوسط موضوع (الأدب العربي مجموعات) مستعرضا المحتويات التالية : حديث الأربعاء، على هامش السيرة الجزء الأول والثاني والثالث، الخلفاء الراشدون، الأدب والنقد، مع المتنبي، إسلاميات، علم الاجتماع، علم التربية، أبو العلاء المعري... إلخ.
من أب مصري وقصائد أخرى
رسالة من أب مصري إلى الرئيس الأمريكي ترومان» كانت الصيحة الأولى التي أطلقها عبد الرحمن الشرقاوي ليعلن ريادته لحركة شعرية جديدة. نشرت القصيدة مع قصائد أخرى في كتاب مستقل عام 3591، فحقق نجاحا هائلا وفتح الباب على مصراعيه للتجارب الشعرية الجديدة كي تفصح عن نفسها. كان جديدا تماما أن يستحضر شاعر معاصر الأحداث والوقائع الكبرى في ذلك الوقت ليصوغ منها قصيدة ؛ يتوجه فيها بالخطاب إلى رئيس أكبر دولة مهيمنة على العالم كله ويقول له إنه يخشى على مستقبل ابنته الصغيرة الذي هو مستقبل كل أطفال العالم الذين هددتهم وأرعبتهم ما خلفته القنبلة الذرية على هيروشيما ونجازاكي من دمار مروع. حين كتب الشرقاوي قصيدته هذه والقصائد الأخرى الموازية لها، كان فارسا من فرسان الكلمة، مناضلا شجاعا يسعى إلى تحرير الوطن والمواطن وتحقيق العدل الاجتماعي.
طه حسين
by
السكوت، حمدي
,
ابن غريبة، عبدالجبار
,
جونز، مارسدن
in
الأدب العربي
,
الأدباء العرب
,
الإبداع الأدبي
1978
Book Review
بيت فوق سقف العالم : شعر
by
أحمد الهاشمي، أحمد بن إبراهيم بن مصطفى، 1943-1878 مؤلف
in
الشعر العربي مصر قرن 20
,
الأدب العربي مصر قرن 20
2012
\"ديوان\" بيت فوق سقف العالم\" يحتوي على ستة وعشرين نصا وهو جهد سنوات من الكتابة أراد المؤلف أن يوثق خلاصة تجربة كتبت عبر عشرين عاما. تجدر الإشارة إلى ان المجموعة الشعرية \"بيت فوق سقف العالم\" قد منحت الجائزة بناء على رؤية لجنة التحكيم لعدة اعتبارات فنية وموضوعية أبرزها التحام عناوين النصوص مع المتن، فيما يشكل العنوان مدخلا واسعا للنص، كما أن عنوان المجموعة يعطي دلالات عدة بين ما هو مباشر وما هو مباغت واستخدام الكاتب لتقنية كتابة النص الشعري الحديث والمغاير المتخفف من الرتابة والتكلف اللفظي، بتمكن ومهارة. كما حافظ على وهج الكتابة الشعرية وديناميكيتها البلاغية في أغلب النصوص واتسمت نصوص الديوان بلغة شعرية صافية خالية من الترهل ومكتنزة بالدلالات... كما أن الديوان يزخر بالكثير من الصور الشعرية المبتكرة ذات الأبعاد الجمالية المرهفة.