Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
114 result(s) for "الأطفال التوحديون رعاية"
Sort by:
دور الموسيقى في علاج أطفال التوحد
هذا الكتاب رسالة إلى كل أم وكل معلمة منحها الله منحة مسؤولية تربية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن بينهم طفل التوحد الذي يعاني من اضطرابات التوحد والتي عليها النظر لتلك المحنة بل واتفكر فيها ليست بكونها محنة بل بكونها حقا منحة واختبار وضعها الله فيها ليجزيها الله عن صبرها خير الجزاء هذه الكلمات هي كلمات من القلب واتمنى أن تصل إلى كل قلب.
غرف التكامل الحسي بمراكز الرعاية للأطفال ذوي الطيف التوحدي
التوحد هو حالة معقدة للغاية فهي تؤثر على كل طفل بشكل مختلف، لذا يتناول البحث تصميم غرفة للتكامل الحسى للألطفال التي تعانى بشكل رئيسي من اضطراب التكامل الحسى بالحيز الداخلي سواء كان خلل بصرى أو سمعي أو حسى لخلق بيئة آمنه لا تشكل أي تهديدات حيث يتمتع فيها الطفل بمحاكاة للحواس الأساسية وممارسة التحكم وضبط النفس لتتاح الفرصة لهذه الفئة للتعافي واالسترخاء. وذلك لتوضيح دور التصميم الداخلي في مساعدة العمليات العلاجية لمساعدة مريض التوحد على ممارسة حياته بشكل أفضل، مع إلقاء الضوء على ما يعانيه من اضطراب حسى تجعله يستقبل عناصر التصميم الداخلي بشكل مختلف عن الأطفال الأسوياء وكيف يمكن للمصمم الداخلي الاستفادة من دراسة حالة الطفل في وضع معايير لتصميم غرفة للتكامل الحسى تتلاءم مع حالته.
مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين
يتناول كتاب (مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين) والذي قامه بتأليفه (الأستاذة الدكتورة هالة إبراهيم الجرواني) في حوالي (187) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الأطفال التوحديين) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة، الفصل الأول : فعالية فنية التشكيل في تنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحدين، الفصل الثاني : تحليل برنامع ال ABA أولا : إنشاء قاعدة مناسبة خاصة بالمهارات المختلفة، ثانيا : المحددات السابقة وبناء بيئة تعليمية نشطة، ثالثا : صيغ وأشكال عملية التعليم والأماكن التي من الممكن أن تت بداخلها، رابعا : التعليم باستخدام المحاولات التطبيقية العملية، خامسا : مكونات التدريب اللغوي سادسا : التعليم غير المخطط.
اتجاهات الوالدين نحو خدمات جمعية التواصل لرعاية أطفال التوحد
يعتبر اضطراب التوحد من الأمراض الشائعة في مختلف أنحاء العالم والمجتمع الليبي كغيره من المجتمعات يوجد به العديد من أطفال اضطراب التوحد وبالتالي جاءت هذه الدراسة استجابة لأثراء البحث العلمي بهذا الجانب والمساعدة على تبادل الخبرات، وتكمن مبررات هذه الدراسة في تزايد أعداد اضطراب ى التوحد في المجتمع وتعدد المؤسسات العاملة في هذا المجال، وبالتالي حاولت الدراسة معرفة اتجاهات الوالدين حول مدى لنجاح أو فشل تلك المراكز، وجمعيات أطفال اضطراب التوحد، ومنها جمعية التواصل لرعاية أطفال التوحد بمنطقة مسلاته، وقد هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات الوالدين، ومستوى رضاهم عن الخدمات والتي تقدمها جمعية تواصل لرعاية أطفال التوحد والمشكلات التي تواجه الوالدين في علاج أطفالهم على مستوى الجمعية، والأسرة، والمجتمع. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها تزايد حجم الأسرة وصعوبة التعرف على اضطراب التوحد للأطفال الا بعد سنوات متأخرة من عمرهم، الأمر الذي أقلق أغلب أفراد مجتمع الدراسة من حيث غياب الدولة في دعم هذه الشريحة، وكثرة المصاريف، والمستوى المحدود لخدمات الجمعية نتيجة عدم وجود جمعيات أخرى منافسة لها في المنطقة.
الخصائص السيكومترية لمقياس مشكلات تناول الطعام لدى الأطفال ذوى التوحد
يهدف البحث الحالي إلى بناء أداة لقياس مشكلات تناول الطعام لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، والتعرف على خصائصها السيكومترية على عينة من البيئة السعودية، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (122) طفلا تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12-8) سنة، بمتوسط عمري قدره (10.28) سنة، وانحراف معياري (1.439)، منهم (85) ممن يلتحقون بمعهد التربية الفكرية بشرق الرياض، و(37) ممن يلتحقون بمعهد التربية الفكرية بغرب الرياض. واستخلصت نتائج الدراسة أن مقياس مشكلات تناول الطعام لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد يتمتع بدرجات عالية من الصدق والثبات في البيئة السعودية، وهذا يعني إمكانية استخدامه في تحديد الأطفال السعوديين ذوي التوحد الذين يعانون من مشكلات تناول الطعام وتشخيصهم.
المشكلات التي يعاني منها أولياء أمور الأطفال التوحديين في محافظة الطائف في ضوء بعض المتغيرات
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي يعاني منها أولياء أمور الأطفال التوحديين في محافظة الطائف في ضوء بعض المتغيرات وقد كانت عينة الدراسة (80) ولي أمر من أولياء الأطفال التوحديين وقد اختيرت بطريقة عشوائية وقد أعد الباحثان استبانة لمشكلات التي يعاني منها أولياء أمور الأطفال التوحديين في محافظة الطائف وقد كانت نتائج الدراسة: 1- إن أعلى المشكلات كانت في المشكلات اقتصادية يليه مشكلات في الرعاية والتأهيل والتشخيص ويليها مشكلات التفكير بمستقبل الطفل التوحدي وأقل المشكلات في المشكلات الاجتماعية. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أولياء الأمور على مقياس المشكلات تعود لمتغير مكان السكن ولصالح أولياء الأمور الذين يسكنون في المدينة ولمتغير مكان التدريب ولصالح أولياء الأمور الذين تدربوا في المدارس الحكومية ولمتغير عمر ولي الأمر ولصالح أولياء الأمور الذين أعمار أولياء أمورهم أكثر من 25. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أولياء الأمور على المقياس تعود لمتغير الدخل الشهري والمستوى التعليمي (جامعي، ثانوي، تحت الثانوي).
الخصائص السيكومترية للنسخة المختصرة لمقياس السلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد
هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة الخصائص السيكومترية للنسخة المختصرة لمقياس السلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ولقد تكونت عينة الدراسة من (122) طفلاً ممن يلتحقون بمعهدي التربية الفكرية بشمال وغرب مدينة الرياض حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة بمتوسط عمري قدره (10.872) سنة وانحراف معياري (3.091)، وقد طبق الباحثان على أحد والديهم النسخة المختصرة لمقياس السلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، كما كانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي: التحليل العاملي الاستكشافي Exploratory factor Analysis، ومعامل ألفا بعد حذف درجة العبارة، وطريقة الاتساق الداخلي، ومعامل ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية بمعادلتي سبيرمان - بروان، وجتمان، ومعاملات الارتباط والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وقد توصلت النتائج لما يلي: (1) تتوفر للنسخة المختصرة لمقياس السلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد درجة مقبولة من الثبات في البيئة السعودية باستخدام الاتساق الداخلي \"معاملات ارتباط العبارات بالدرجة الكلية للأبعاد التي تنمي إليها، وارتباطات الأبعاد بالدرجة الكلية للمقياس\" \"وطريقة التجزئة النصفية\" بمعادلتي سبيرمان - بروان، جتمان. (2) تتوفر للنسخة المختصرة لمقياس السلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد درجة مقبولة من الصدق في البيئة السعودية باستخدام صدق العبارات، وصدق الأبعاد \"معاملات ارتباط العبارات بالدرجة الكلية للأبعاد التي تنتمي إليها بعد حذف درجة العبارة في كل مرة\"، وكذلك حساب معامل ألفا للعبارات والأبعاد التي تنتمي إليها، والصدق العاملي.