Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
50 result(s) for "الإسلام والألعاب الرياضية"
Sort by:
فلسفة الترويح الرياضي المعاصر من منظور الشريعة الاسلامية
تظهر أهمية البحث في التعرف الى ضوابط الشريعة الإسلامية وحكمها من ممارسة الترويح الرياضي المعاصر للإنسان المسلم البالغ وتكمن مشكلة البحث في طرح التساؤلين الآتيين: 1- ما هو موقف الشريعة الإسلامية من الترويح الرياضي المعاصر في ضمن حدود الكتاب والسنة النبوية؟ 2- وما هي فلسفة ضوابط الشريعة الإسلامية لممارسة الترويح الرياضي المعاصر؟ وهدف البحث التعرف إلى فلسفة الترويح الرياضي المعاصر من منظور الشريعة الإسلامية بمفهومه العام .وافترضت الباحثة في أن الشريعة الإسلامية تنظر لممارسة الترويح الرياضي المعاصر نظرة ايجابية في ضوء الضوابط التي تحكم الترويح الرياضي. وتم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب البحث المكتبي ،ولجمع المعلومات تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى للمصادر العلمية والنصوص الشرعية ، وما يستخرج منها من إحكام وتوجيهات تربوية ، وضوابط تحكم الفرد للاستمتاع بالأنشطة الترويحية المختلفة .ومن عرض النتائج ومناقشتها تم التوصل إلى الاستنتاجات الآتية: أ- الحكم العام الرياضة في الإسلام هو الجواز لأن الأصل في الأشياء الإباحة ، ولا يحرم شيء إلا بدليل قطعي وثابت ، إذاً الترويح الرياضي مشروع بالإسلام . 2 2- الترويح الرياضي المعاصر له مقاصده الشرعية ، وضوابطه التي يجب أن تتحقق فيه ليبقى على جوازه .3- ضرورة ألا تلهي ممارسة الترويح الرياضي عن واجب شرعي مثل الصلاة والصيام والحج وغيره من المناسك. وفي ضوء الاستنتاجات أوصت الباحثة بما يأتي: أ- أن تسعى الجامعات وسيما الإسلامية فضلا عن جميع الدعاة لإقامه اللقاءات المختلفة كالندوات والمحاضرات والممارسات العملية لبعض أنشطة الترويح كالأمسيات الشريعة وغير ذلك، لإبراز سماحة الإسلام في هذا الأمر، وترسيخ مفهوم الترويح بالرؤية الشرعية له في نفوس الناس . 2- السعي الجاد في إيجاد أنواع ووسائل لممارسة الترويح الرياضي ضمن حدود ومنظور الشريعة الإسلامية.
الرياضة في الإسلام
يتحدث هذا الكتاب عن أهمية الرياضة في هذا الكتاب نجد تأكيد العلامة الكانوني رحمه الله على أهمية الرياضة البدنية بتتبع الآثار النبوية وأحداث السيرة العطرة لبيان جوانب قد تخفى على الكثير من المسلمين وغيرهم من عناية النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالجانب الصحي والبدني مشيرا أيضا إلى اقتداء الخلفاء رضوان الله عليهم بالجناب الشريف في الحض على تعلم أنواع الرياضات البدنية وتعليمها للأولاد بل أكد الفقيه الكانوني رحمه الله على أن ذلك من واجب الأبناء على الآباء وقد أفاض رحمه الله في بيان أنواع الرياضات المرغب في ممارستها وما يرجى من ورائها من فوائد وأسرار صحية وطبية واجتماعية كما دقق النظر في علاقة الرياضة بالنسك الإسلامي مبرزا أن الشعائر التعبدية بالإضافة إلى كونها أفضل وأقدس العبادات الروحية فإنها انطوت ضمنيا على الرياضات البدنية.
الرياضة في السنة النبوية الشريفة
بعد جمع المعلومات من مصادرها السليمة، لتوضيح كيف ساهمت الرياضة في دعم الإسلام كإحدى علومه النظرية والعملية في بداية مهده ليدعمها هو الأن في تتوجه المتحضر عبر التاريخ القديم وتاريخنا المعاصر، وتهدف الدراسة إلى إظهار ما ذكره رسول الله صلي الله عليه وسلم من الأنشطة الرياضية، من خلال ما أقره صلي الله عليه وسلم منها ومارسه بذاته الشريفة ضمن أحاديثه الصحيحة، وترجع أهمية الدراسة التي تبين الرياضة في السنة النبوية؛ لتأخذ مكانتها اللائقة في المجتمع الإسلامي المعاصر لتسهم بمعطياتها التربوية والبدنية والثقافية في النهوض بشباب الأمة، كما تسهم الدراسة في زيادة وتعميق الفهم والوعي الإسلامي الرياضي، واعتمدت خطة تقسيم الدراسة على فصول ومنها إلى مباحث ثم إلى مطالب، أما إجراءات الدراسة فسيتم استخدام المنهج التاريخي لأنه يناسب طبيعة البحث؛ ومن أدوات ووسائل جمع البيانات، مصادر ثانوية: من المراجع الإسلامية والرياضية والدراسات السابقة. واستنتج الباحثان أن رسول الله صلي الله عليه وسلم مارس مسابقات العدو والرمي؛ واستخدم المشي مسافات طويلة لنشر الدعوة وأوصي صلي الله عليه وسلم بتعلم السباحة والاهتمام بالصحة البدنية والنظافة الشخصية. ويصي الباحثان بالاهتمام بالأنشطة الرياضية وخاصة الرمي والركض والمشي التي مارسها رسول الله صلي الله عليه وسلم بذاته الشريفة، لما لها من أثر إيجابي في تقوية جسم الفرد والسعي للتداوي واجب.
‫أثر القيم الإسلامية في نبذ التعصب الرياضي
يتناول كتاب (أثر القيم الإسلامية في نبذ التعصب الرياضي) والذي قام بتأليفه (محمد براء عبد الغني‫ الصباغ) ويقع في حوالي (69) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الإسلام وعلم النفس الرياضي) مستعرضا المحتويات التالية : المبحث الأول : مفهوم التعصب الرياضي وأسبابه : المطلب الأول : تعريف التعصب لغة واصطلاحا، المطلب الثاني : أسباب التعصب الرياضي ؛ المبحث الثاني : دور القيم الإسلامية في معالجة قضايا التعصب الرياضي.
فاعلية برنامج خبري في تنمية بعض العمليات الرياضية لدى عينة من أطفال التوحد المصاحب بإعاقة ذهنية
الهدف: قامت الباحثة بدراسة \"فاعلية برنامج خبري في تنمية بعض العمليات الرياضية لدى عينه من أطفال التوحد المصاحب بإعاقة ذهنية\" والتي هدفت إلى تحقيق التنمية والتدريب على بعض العمليات الرياضية (التصنيف، التسلسل، الإدخال، التناظر) وتصميم برنامج مخصص لهذا الفرض لأطفال المصابين بالتوحد والإعاقة الذهنية البسيطة. ومما سبق يتبين إن مشكلة الدراسة هي ما مدى فاعليه برنامج خبري لتنمية بعض العمليات الرياضية لدى عينه من أطفال اضطراب التوحد والإعاقة الذهنية وهو برنامج بنى على أساس نظرية العالم جان بياجيه. ومن هنا يمكن طرح بعض التساؤلات: هل تختلف متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية (القبلي والبعدي) بعد تطبيق البرنامج على تقييم المحك (الأداء) للعمليات الرياضية؟، وهل تختلف متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في (القياس البعدي) بعد تطبيق البرنامج على تقييم المحك (الأداء) للعمليات الرياضية؟، وهل تختلف متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج على تقييم المحك (الأداء) للعمليات الرياضية؟، وهل تختلف متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على القياسين البعدي واللاحق على تقييم المحك (الأداء) للعمليات الرياضية بعد مرور مدة زمنية؟ المنهج: استخدم المنهج التجريبي، على عينة قوامها ١٨ طفل ذكور تتراوح أعمارهم العقلية ما بين (٦- ٧) سنوات، ٩ مجموعة ضابطة و٩ مجموعة تجريبية، من التوحد البسيط وإعاقة ذهنية بسيطة (50-60) درجة من مدرسة التربية الفكرية التابعة إلى محافظة أسوان، مركز أسوان التعليمية. الأدوات: مقياس المستوى الاقتصادي/ الاجتماعي (إعداد عبد العزيز الشخص، ٢٠٠٦)، ومقياس ستانفورد- بنية (الصورة الخامسة) الجزء الغير لفظي (إعداد صفوت فرج، ٢٠١١)، ومقياس جيليام التقديري لاضطراب التوحد (ترجمه عادل عبدالله محمد، ٢٠٠٣)، وتقييم المحك (الأداء) للعمليات الرياضية (أعداد الباحثة)، و5- برنامج خبري لتنمية بعض العمليات الرياضية (أعداد الباحثة) النتائج: تم إثبات فاعلية البرنامج الخبري المقترح من خلال التجربة على عينة أطفال التوحد المصاحب بإعاقة ذهنية بسيطة لتنمية بعض العمليات الرياضية (التصنيف، التسلسل، الإدخال، المناظرة) في ضوء نظرية بياجية المعرفية.
الألعاب الشعبية في العراق خلال العصر الإسلامي
تعتبر الألعاب من الفعاليات المؤثر في حياة الشعوب لما لها من تأثر على مختلف جوانب الحياة سواء اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو دينية بالإضافة لتأثير الدين على تلك الألعاب من كافة النواحي منذ أقدم العصور، فهي تعتبر من الوسائل الترفيهية سواء كانت للصغار أم الكبار فهناك ألعاب تستهوي الاثنين مثل الفروسية والمصارحة والسباحة وألعاب استهوت الكبار مثل الصولجان والشطرنج وغيرها كما هناك الكثير من الألعاب التي استهوت الأطفال كالأرجوحة وألعاب التراب والأحاجي والألغاز فكانت تلك الألعاب وسيلة لأشغال أوقات الفراغ فكانت الأحاجي والألغاز يتناولونها في القديم لتقضيه الأوقات والتسلية وغيرها من الألعاب وكانت لكل منطقة تفرض عليها نوع من الألعاب تبعاً للطبيعة الجغرافية فيها بمعنى أن ألعاب المناطق الصحراوية تختلف عن ألعاب المناطقة السهلية والجبلية ولكل منطقة عاداتها وتقاليدها انعكست بدورها عليها