Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
228 result(s) for "الإلهيات (علم الكلام)‪"
Sort by:
وجود الله تعالى بين الفطرة والإلحاد
يتناول البحث التطابق التام بين الفطرة السليمة وبين اعتقاد وجود الله تعالى، من خلال بيان حقيقتها، وصحة صلتها بالاعتقاد، وكونها مصدرا - غير مستقل - للاستدلال، وتوافقها مع اعتقاد وجود الله، ومن جانب آخر، مع بيان التنافر التام بين الفطرة واعتقاد إنكار وجود الله (الإلحاد)، وأنه تلفيق ووهم، ولا يصلح عقيدة، أو مصدرا لها، ويهدف البحث إلى بيان قوة الصلة والاتساق بين العقيدة والفطرة السليمة، فلا تضاد أو تنافر أو تناحر بين الجبلة الربانية والمنهج الرباني، فالإلحاد ليس إلا مكابرة أو عنادا أو داء نفسيا أو سعيا للإفساد في الأرض عمدا، والمنهج المتبع هو المنهج الاستقرائي والاستنباطي والتحليلي، وخلص البحث إلى أن الفطرة السليمة تؤمن بوجود الله تعالى في سلاسة وتناغم تام، وأن الإلحاد دخيل على الفطرة الإلهية السليمة، ولا يصلح منهجا للحياة، ويوصي الباحث بضرورة الحفاظ على الفطرة سليمة من كل مؤثر، والتعويل عليها لصلاح الحياة وسلامة المعتقد.
موقف الوجودية المؤمنة من الله
سعى البحث إلى التعرف على موقف الوجودية المؤمنة من الله. إن التطور العلمي والمعرفي سهل التخلص من القيود الأخلاقية والدينية فعلى الرغم من زيادة معرفة الإنسان بالطبيعة والكون المحيط به، إلا أن استقراره الداخلي قد اهتز بسبب اهتزاز القيم والقواعد والبديهيات الفكرية والدينية التي كان الإنسان يظن أنها أبدية غير قابلة للجدال أو التغير، وتناول البحث موقف كيركجارد من الله، ومفهوم الله عند جبريل مارسيل وكارل ياسبرز، واختتم البحث بعرض أهم النتائج ومنها، أن الوجودية المؤمنة حولت إشكالية الإلوهية من وجهة اللاهوت الصوري التجريدي إلى اللاهوت الوجود، للاهوت الحياة بالتركيز على القيم التي أودعها الله داخل النفس البشرية، لأنهم يرون الدين مسألة عاطفية ذاتية فردية والتي لا يمكن أن تسوى بواسطة الكنيسة ورجال الدين على اعتبار أن الإيمان هو أهم مهمة يحققها الإنسان، فعلى أسس الإيمان فقط يمكن للفرد امتلاك فرصة لأن يكون هو ذاته الحقيقية التي لا يمكن أن تتحقق إلا بالوجود المرتبط بالمتعالي والمطلق. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
الله : كتاب في نشأة العقيدة الإلهية
في هذا الكتاب الهام يتناول المؤلف عباس محمود العقاد أحد أهم الموضوعات الفكرية والفلسفية وهى نشأة العقيدة الإلهية، ويبدأ في تناول الموضوع من البداية منذ اتخذ الإنسان ربا إلى أن عرف الله الأحد، واهتدى إلى نزاهة التوحيد. وقد بدأه المؤلف العقاد بأصل الاعتقاد في الأقوام البدائية، ثم لخص عقائد الأقوام التي تقدمت في عصور الحضارة، ثم عقائد المؤمنين بالكتب السماوية، وشفع ذلك بمذاهب الفلاسفة الأسبقين، ومذاهب الفلاسفة التابعين وختمه بمذاهب الفلسفة العصرية، وكلمة العلم الحديث في مسألة الإيمان. وكانت غايته منه العناية بالعقيدة الإلهية دون غيرها. فلم يقصد فيه إلى تفصيل شعائر الأديان ولا إلى تقسيم أصول العبادات لأن هذا الموضوع على حصره في نطاقه هو أوسع من أن يستقصى كل الاستقصاء في كتاب.
الصلة بين الفلسفة ورأي المعتزلة من المتكلمين في مسألة الفعل الإنساني
يتناول هذا البحث قضية، الفعل الإنساني بين الفلسفة وعلم الكلام والتي تعتبر هذه محور الدراسات الإنسانية، بوصف الإنسان جوهر الوجود، فبينا مدى الصلة بين الفلسفة وعلم الكلام في هذه المسألة المهمة، والتي تتعلق بعقيدة العدل الإلهي ومدى الحرية الممنوحة للإنسان في القيام بأفعاله والتي لطالما أرقت المسلمين ومنها قضية الاختيار والجبر، فكثرة فيها الجدال بين المتكلمين والفلاسفة فكلا وضع لها شروط وقواعد حتى يتحقق هذا الفعل الإنساني، وعلى ضوءها يكلف العبد للقيام بالأوامر التعبدية وإعطاء للعقل مساحة واسعة في الشرع، فالمتكلمون أقروا بحرية الفعل، ولكن بشروط وقسموا الأفعال إلى اختيارية وأفعال اضطرارية، فمعمر بن عباد السلمي مثلا قد مزج بين الفعلين وإبراهيم بن سيار النظام قد ذهب إلى القول بخاطر الطاعة وخاطر المعصي ووهما خلقها الله تعالى داخل الإنسان أيضا قد عالجوا هذه المسألة، وهم اقرب إلى المتكلمين المعتزلة والتأثر والتأثير فيم بينهم واضحا أمثال أبو يوسف يعقوب الكندي، وأبو نصر محمد الفارابي.
شرط بشرط = If you fear Allah guard you : احفظ الله يحفظك
إن السبب الذي دفع المؤلف لمثل هذا البحث؛ هو الحيرة التي وجدها في عيون الملتزمين، عندما يظنون أنهم قد أمنوا الشروط للنصر - في أي مجال ثم يفاجأون بعكس ما يتوقعون!! وكذلك للداعين الذين يبذلون-على زعمهم-وسعهم وجهدهم بالدعاء إلى الله تعالى ثم تراهم يقولون بلسان الحال لا المقال إن الله لم يستجب لنا ! كذلك عندما تسمع من يقول هؤلاء الكفار - على كفرهم - ينتصرون علينا ونحن المؤمنين؟! هم الكفار يتمتعون بالدنيا ونحن نعيش تحت مستوى خط الفقر ؟! كذلك الشاب الذي يقول لك : إني لا أتلذذ بقراءة القرآن بل أشعر أنه يكون - أحيانا - عبئا علي ويتململ من وضعه هذا، متأملا أن يصل لمستوى التدبر والخشوع، ولكن ما السبيل ؟! ترى بعض الشباب يقولون : نحن نستطيع حضور الحفلة الفلانية الماجنة، ثم نعود ونصلي الله عدة ركعات توبة ؟!!.
تحقيق التوحيد
منهج البحث: سرت في بحثي على المنهج الوصفي التحليلي وألجأ أحيتنا إلى المنهج الاستنباطي، أقسام البحث: اشتمل البحث على مقدمة وثلاثة مباحث ثم الخاتمة وذيلت البحث بالفهارس العلمية، المقدمة وفيها أهمية الموضوع، وأهداف البحث وخطته، ومنهج البحث. المبحث الأول: عن فضائل تحقيق التوحيد الدنيوية والأخروية بأدلتها. المبحث الثاني: وسائل تحقيق التوحيد ونيل تلك الفضائل وبينت فيه درجات تحقيق التوحيد ووسائل تحقيقها. المبحث الثالث: ذكرت فيه عوائق تحقيق التوحيد بالكلية وعوائق كمال تحقيق التوحيد ثم الخاتمة وذكرت فيها أبرز النتائج ومنها: -كثرة فضائل التوحيد الدنيوية والأخروية دالة على أهميته. - وجوب الحذر من عوائق التوحيد وكماله سواء اللفظية أو العملية.
التوحيد ونواقضه
ما يميز هذا الكتاب عن غيره من المؤلفات في التوحيد هو تكامل مادته، وأسلوب العرض المبسط والمختصر وقد جعل الكتاب في بابين بعد المقدمة. الأول في تعريف التوحيد والثاني في نواقض التوحيد وهذا الباب قسمه المؤلف إلى فصلين الأول في بيان ما ينقض أصل التوحيد والثاني في بيان ما ينقص كمال التوحيد. حيث تبرز أهمية بيان التوحيد والدعوة إليه والتحذير من نواقضه، وقد ذكر بعض العلماء أن علم التوحيد هو أشرف العلوم وأجلها على الإطلاق، لأنه يعنى بدراسة خلاصة دعوة الأنبياء، وزبدة رسالة المرسلين. وتشتد الحاجة للحديث في التوحيد ونواقضه في عصرنا الحاضر، لأمرين : الأول : غياب المفهوم الحقيقي للتوحيد عن كثير من المنتسبين لأمة الإسلام، حتى قصره بعضهم على التلفظ المجرد عن العمل، وقزمه آخرون لتصير غايته إثبات وحدانية الخالق الرازق، دون الالتفات لكون التوحيد منهاج حياة، يخضع العباد من خلاله بقلوبهم وجوارحهم الله سبحانه وحده. الثاني : انتشار الوقوع فيما ينقض أصل التوحيد ويخرج من ملة الإسلام بين أبناء الأمة كعبادة القبور والرضى بتحكيم غير شريعة الله تعالى.
السمعيات \الإيمان والفعل الإنساني - النبوة والإمامة\ في الفكر الإسلامي
اعتمد المفكرون الأوائل للأمة الإسلامية، عند تناول قضايا العقيدة منهجا منضبطا تفرع إلى قسمين إثنين: الإلهيات والسمعيات، أهتم جانب الإلهيات بما تعلق بمعرفة الله ودلالة الأسماء والصفات، وجانب السمعيات بالإيمان والفعل الإنساني وقضيتي النبوة والإمامة والمنهج المعتمد في البحث هو المنهج الاستقرائي للنصوص والمقارنة المنهجية بين مجموع المواقف الفكرية. ومن نتائج البحث: رصد أهم آراء ومفكري الإسلام الأوائل عند تناولهم لقضايا الإيمان والفعل الإنساني والنبوة والإمامة (السمعيات)، على اعتبار أن الفكر الإسلامي سيعرف تحولا عميقا عندما طرح إشكال فكري فلسفي مفاده، هل مرتكب الكبيرة مؤمن أم كافر؟ وما نتج عن الإجابة عليه من تشكل وتفرع للمدارس الفكرية.