Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,942 result(s) for "الإنترنت في التعليم"
Sort by:
درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس لمهارات استخدام الإنترنت
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لمهارات اســتخدام الإنترنــت، في ضوء متغيرات الكليــة والخبرة والرتبة الأكاديمية. وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية بكليات إقليم الشمال، وتكونت عينة الدراسة من (196) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تطوير أداة لتحقيق أهداف الدراسة، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداة. وتوصلت الدراســة إلى أن مهارات اســتخدام الإنترنــت لدى أعضاء هيئة التدريس متوســطة. وإلى وجود فــروق دالة إحصائياً عند مســتوى (0.05 = a) في مســتوى درجة امتلاك مهارات استخدام الإنترنت تعزى إلى متغيرات الكليــة، والخبرة، ولصالح الكليات العلمية وأصحاب الخبرة العالية. في حين لم تظهر النتائج فروقًا دالة إحصائيًّا عند مســتوى (0.05 =a) في مستوى درجة امتلاك مهارات استخدام الإنترنت تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بعمل برامج ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لزيادة امتلاكهم لمهارات استخدام الإنترنت. كما أوصت بإجراء دراسات أخرى في مجال الإنترنت والتعلم الإلكتروني.
التعليم الإلكتروني : رؤية معاصرة
أعد المؤلف هذا الكتاب ليكن جامعا لا غلب المفاهيم المرتبطة بالتعلم الالكتروني التي يمكن أن توظف من قبل القائمون على العملية التعليمية في الشروع في اجراءات التحول من التعليم التقليدي الى التعلم الالكتروني وترسيخ ثقافته في المؤسسات التعليمية. لقد اشتمل هذا الكتاب على اربعة فصول تناول الفصل الأول علاقة التعلم الالكتروني بمفهومي التعليم والتعلم والتدريس والتدريب، أما الفصل الثاني فتناول الكتاب واستراتيجيات التعلم والتقييم الالكتروني وتناول الفصل الثالث التعلم الالكتروني انواعه وانظمته ومتطلباته وتطبيقاته، أما الفصل الرابع والاخير فتناول تقنيات وتطبيقات حديثة في التعلم الالكتروني.
التعليم الإلكتروني و مستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائرية
The Algerian university now seeks to adopt the means and methods of modern education, such as the E-Learning. This study attempts to shed light on the applications of Internet in the development of E-learning and its integration in the sector of higher education and scientific research. It is in this light that comes the statement of the problem: To what extent can the Algerian university adopt the E-learning? And with its adoption in parallel with the traditional model, will it be possible to solve problems? Therefore, some sub-questions may be asked: ־Is the Algerian University in a good position to respond to the increase of the students number and has it enough financial and educational resources that meet the student’s expectations, and social development?־Does the Algerian University possess the TIC potentials, which have become particularly outstanding in higher education? ־Does the potential of Internet and ICT applications encourage the Algerian university to adopt the E-Learning. نسعى من خلال هذه الدراسة الى تسليط الضوء على كيفية الاعتماد على تقنيات الانترنت في تطوير التعليم الالكتروني و تثبيته و الاستفادة منه بقطاع التعليم العالي و البحث العلمي. من هنا جاء سؤال الإشكالية وفق الصياغة التالية : إلي أي مدى يمكن للجامعة الجزائرية تبني هذا النمط من التعليم ؟ و هل الاعتماد على هذا النمط بالتوازي مع إبقاء التعليم التقليدي قادر على حل مشاكل القطاع ؟ هل الجامعة الجزائرية قادرة على استيعاب التزايد المستمر في أعداد الطلبة الوافدين إليها كل سنة مع ما تتوفر عليه من قدرات مالية لتلبية حاجيات الطلبة البيداغوجية و الاجتماعية ؟ ما مدى استفادة الجامعة الجزائرية من تقنيات الإعلام و الاتصالات الحديثة في ميدان التعليم التي أصبحت تفرض نفسها بشكل خاص على قطاع التعليم ؟ هل إمكانيات تقنية الانترنت و تطبيقاتها المتطورة تشكل حافزا مشجعا للجامعة الجزائرية على تبني نمط التعليم الالكتروني / الافتراضي.
واقع استخدام الإنترنت في الجامعة : دراسة ميدانية بجامعة تبسة - الجزائر
هدفت هذه الدراسة إلى تناول خدمة الإنترنت وسبل توظيفها والاستفادة من تطبيقاتها في مجالات التواصل والبحث لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، من خلال استطلاع آراء عينة من أساتذة جامعة تبسة، لمعرفة واقع استخدامهم للإنترنت وسبل استثمارها في إثراء رصيدهم المعرفي والعلمي. وتوصلت هذه الدراسة الميدانية إلى نتائج أهمها أن 60 % من أفراد العينة يستخدمون الإنترنت بصورة مستمرة في الاطلاع على جديد المعلومات ومواكبة التطورات العلمية في مجال تخصصاتهم، حيث ترى نسبة 57.69 % من المبحوثين إلى أن الإنترنت قناة تواصل بحثي وعلمي لا غنى عنها بالنسبة للأستاذ الجامعي، كما بلغ متوسط استخدام الإنترنت بالنسبة للمبحوثين 3 ساعات يوميا، كما توصلت الدراسة أن أهم معوقات استخدام الإنترنت في نشاطهم البحثي، بطء سرعة الشبكة والانقطاعات المتكررة في الاتصال، كما بينت أن 50 % من المبحوثين يرون أن ثقافة الاستخدام الرشيد للإنترنت كفيلة برفع مستوى العائد المعلوماتي والمعرفي لدى الباحث.
التعلم المرتكز على حل المشكلات عبر شبكة الإنترنت
يعد هذا الكتاب الذي يركز على معالجة المشكلة وحلها باستخدام الحاسوب أول كتاب يعالج قضايا متعلقة ب PBL والجدل الدائر حاليا حول PBL بوساطة الحاسوب والإنترنت معا في كتاب واحد ويعرض مجالات تطبيق PBL ويتفحصها بوساطة الحاسوب والإنترنت ويعدد أنواعه ويتطرق إلى اسئلة مثل كيف يؤثر إعداد المناهج وكيف تؤثر قضايا تتعلق بالهيمنة على التعليم في PBL ويحاول الإجابة عنها وهو يقدم معلومات تستند إلى نتائج الأبحاث التي اجريت حول واقع إعداد واستخدام برامج PBL اعتمادا على التكنولوجيا بطرائق متنوعة.
واقع استخدام هيئة التدريس للشبكة العالمية الإنترنت كمصدر للمعلومات في الجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية
هدفت الدراسة التعرف على واقع الاستخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة الأردنية للشبكة العالمية للمعلومات (Internet) كمصدر للمعلومات. و قد استخدم الباحث في هذه الدراسة مختلف أساليب و أدوات جمع المعلومات كالملاحظة، و المقابلة، و الاستبانة، و كانت الاستبانة هي الأداة الرئيسية لجمع المعلومات، حيث تم تطويرها و تحكيمها، قبل توزيعها على مجتمع الدراسة الذي تكون من (400) عضو هيئة تدريس ممن يعملون في الجامعات الخاصة الأردنية في العام الجامعي 2009 / 2010.