Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1,942
result(s) for
"الإنترنت في التعليم"
Sort by:
درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس لمهارات استخدام الإنترنت
2016
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لمهارات اســتخدام الإنترنــت، في ضوء متغيرات الكليــة والخبرة والرتبة الأكاديمية. وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية بكليات إقليم الشمال، وتكونت عينة الدراسة من (196) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تطوير أداة لتحقيق أهداف الدراسة، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداة. وتوصلت الدراســة إلى أن مهارات اســتخدام الإنترنــت لدى أعضاء هيئة التدريس متوســطة. وإلى وجود فــروق دالة إحصائياً عند مســتوى (0.05 = a) في مســتوى درجة امتلاك مهارات استخدام الإنترنت تعزى إلى متغيرات الكليــة، والخبرة، ولصالح الكليات العلمية وأصحاب الخبرة العالية. في حين لم تظهر النتائج فروقًا دالة إحصائيًّا عند مســتوى (0.05 =a) في مستوى درجة امتلاك مهارات استخدام الإنترنت تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بعمل برامج ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لزيادة امتلاكهم لمهارات استخدام الإنترنت. كما أوصت بإجراء دراسات أخرى في مجال الإنترنت والتعلم الإلكتروني.
Journal Article
التعليم الإلكتروني : رؤية معاصرة
2017
أعد المؤلف هذا الكتاب ليكن جامعا لا غلب المفاهيم المرتبطة بالتعلم الالكتروني التي يمكن أن توظف من قبل القائمون على العملية التعليمية في الشروع في اجراءات التحول من التعليم التقليدي الى التعلم الالكتروني وترسيخ ثقافته في المؤسسات التعليمية. لقد اشتمل هذا الكتاب على اربعة فصول تناول الفصل الأول علاقة التعلم الالكتروني بمفهومي التعليم والتعلم والتدريس والتدريب، أما الفصل الثاني فتناول الكتاب واستراتيجيات التعلم والتقييم الالكتروني وتناول الفصل الثالث التعلم الالكتروني انواعه وانظمته ومتطلباته وتطبيقاته، أما الفصل الرابع والاخير فتناول تقنيات وتطبيقات حديثة في التعلم الالكتروني.
التعليم الإلكتروني و مستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائرية
2011
The Algerian university now seeks to adopt the means and methods of modern education,
such as the E-Learning. This study attempts to shed light on the applications of Internet in the
development of E-learning and its integration in the sector of higher education and scientific research. It
is in this light that comes the statement of the problem: To what extent can the Algerian university
adopt the E-learning? And with its adoption in parallel with the traditional model, will it be possible to
solve problems? Therefore, some sub-questions may be asked: ־Is the Algerian University in a good
position to respond to the increase of the students number and has it enough financial and educational
resources that meet the student’s expectations, and social development?־Does the Algerian University
possess the TIC potentials, which have become particularly outstanding in higher education? ־Does the
potential of Internet and ICT applications encourage the Algerian university to adopt the E-Learning.
نسعى من خلال هذه الدراسة الى تسليط الضوء على كيفية الاعتماد على تقنيات الانترنت في تطوير التعليم الالكتروني و تثبيته و الاستفادة منه بقطاع التعليم العالي و البحث العلمي. من هنا جاء سؤال الإشكالية وفق الصياغة التالية : إلي أي مدى يمكن للجامعة الجزائرية تبني هذا النمط من التعليم ؟ و هل الاعتماد على هذا النمط بالتوازي مع إبقاء التعليم التقليدي قادر على حل مشاكل القطاع ؟ هل الجامعة الجزائرية قادرة على استيعاب التزايد المستمر في أعداد الطلبة الوافدين إليها كل سنة مع ما تتوفر عليه من قدرات مالية لتلبية حاجيات الطلبة البيداغوجية و الاجتماعية ؟ ما مدى استفادة الجامعة الجزائرية من تقنيات الإعلام و الاتصالات الحديثة في ميدان التعليم التي أصبحت تفرض نفسها بشكل خاص على قطاع التعليم ؟ هل إمكانيات تقنية الانترنت و تطبيقاتها المتطورة تشكل حافزا مشجعا للجامعة الجزائرية على تبني نمط التعليم الالكتروني / الافتراضي.
Journal Article
واقع استخدام الإنترنت في الجامعة : دراسة ميدانية بجامعة تبسة - الجزائر
2015
هدفت هذه الدراسة إلى تناول خدمة الإنترنت وسبل توظيفها والاستفادة من تطبيقاتها في مجالات التواصل والبحث لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، من خلال استطلاع آراء عينة من أساتذة جامعة تبسة، لمعرفة واقع استخدامهم للإنترنت وسبل استثمارها في إثراء رصيدهم المعرفي والعلمي. وتوصلت هذه الدراسة الميدانية إلى نتائج أهمها أن 60 % من أفراد العينة يستخدمون الإنترنت بصورة مستمرة في الاطلاع على جديد المعلومات ومواكبة التطورات العلمية في مجال تخصصاتهم، حيث ترى نسبة 57.69 % من المبحوثين إلى أن الإنترنت قناة تواصل بحثي وعلمي لا غنى عنها بالنسبة للأستاذ الجامعي، كما بلغ متوسط استخدام الإنترنت بالنسبة للمبحوثين 3 ساعات يوميا، كما توصلت الدراسة أن أهم معوقات استخدام الإنترنت في نشاطهم البحثي، بطء سرعة الشبكة والانقطاعات المتكررة في الاتصال، كما بينت أن 50 % من المبحوثين يرون أن ثقافة الاستخدام الرشيد للإنترنت كفيلة برفع مستوى العائد المعلوماتي والمعرفي لدى الباحث.
Journal Article
التعلم المرتكز على حل المشكلات عبر شبكة الإنترنت
by
Savin-Baden, Maggi, 1960- مؤلف
,
Wilkie, Kay مؤلف
,
العمارين، فهمي معرب
in
الإنترنت في التعليم
,
تكنولوجيا التعليم
2010
يعد هذا الكتاب الذي يركز على معالجة المشكلة وحلها باستخدام الحاسوب أول كتاب يعالج قضايا متعلقة ب PBL والجدل الدائر حاليا حول PBL بوساطة الحاسوب والإنترنت معا في كتاب واحد ويعرض مجالات تطبيق PBL ويتفحصها بوساطة الحاسوب والإنترنت ويعدد أنواعه ويتطرق إلى اسئلة مثل كيف يؤثر إعداد المناهج وكيف تؤثر قضايا تتعلق بالهيمنة على التعليم في PBL ويحاول الإجابة عنها وهو يقدم معلومات تستند إلى نتائج الأبحاث التي اجريت حول واقع إعداد واستخدام برامج PBL اعتمادا على التكنولوجيا بطرائق متنوعة.
واقع استخدام هيئة التدريس للشبكة العالمية الإنترنت كمصدر للمعلومات في الجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية
هدفت الدراسة التعرف على واقع الاستخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة الأردنية للشبكة العالمية للمعلومات (Internet) كمصدر للمعلومات. و قد استخدم الباحث في هذه الدراسة مختلف أساليب و أدوات جمع المعلومات كالملاحظة، و المقابلة، و الاستبانة، و كانت الاستبانة هي الأداة الرئيسية لجمع المعلومات، حيث تم تطويرها و تحكيمها، قبل توزيعها على مجتمع الدراسة الذي تكون من (400) عضو هيئة تدريس ممن يعملون في الجامعات الخاصة الأردنية في العام الجامعي 2009 / 2010.
Journal Article