Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
202 result(s) for "الباليه"
Sort by:
فن الباليه : تناغم الموسيقى ولغة الجسد
صدر للباحث الدكتور عبد المعطي الخفاف كتاب بعنوان (فن الباليه : تناغم الموسيقى ولغة الجسد) وقد بين فيه أن الباليه فن يبدأ من نقطة محددة، ثم ما يلبث أن يتجاوزها إلى الشكل الأرقى معتمدا على موسيقى تصاحبها رقصات مصممة خصيصا لعرض دراماتيكي صامت تمتد جذوره إلى أعماق التاريخ وصفته الرسمية الكلاسيكية تحددت في إطار الأوبرا الفرنسية عام 1959.
من قصص الباليهات
استعرض الكتاب تطور فن الباليه منذ القرن السادس عشر في البلاطات الفرنسية والإيطالية. إلى ابتعاد فن الباليه عن تأثيرات البلاط في أواخر القرن الثامن عشر. ثم غدت الباليهات أكثر واقعية وموضوعية في منتصف القرن التاسع عشر إذ خلق التأثير الفرنسي في البلاط الإمبراطوري الروسي تقاليد الباليه في مدينتي بطرسبورغ وموسكو فاغتنت هذه التقاليد بالموسيقا القومية الروسية. وشهد القرن العشرون إصلاحات وتقنيات ثورية في معالجة الباليه التي تحددت هويتها بجهود شخصين هما الراقصة الأمريكية إيزادورا دانكان والراقص الروسي الشاب ميخائيل فوكين. كما أسس منظم العروض الفنية السويدي رولف دواريه فرقة الباليه السويدية في باريس. وغدت الباليه في إنكلترا أكثر شعبية. واليوم تشهد انبعاثا جديدا مع ظهور مؤلفات لمؤلفين شباب وفرق نشيطة تؤسس تقنيات جديدة معاصرة. ويضم الكتاب الواقع في 168 صفحة ستا وعشرين قصة لباليهات عالمية مثل \"الأشباح -الحانوت العجيب- سندريللا-كليوباترا-الطائر الناري-الطاولة الخضراء- كسارة البندق- روميو وجولييت -شهرزاد -الأميرة النائمة -بحيرة البجع -تامارا\".
التشكيل الجمالي لعروض الباليه وتصميم طباعة أقمشة الفتيات المعاصرة
فن الباليه هو أحد فروع الرقص التعبيري والذي ترافقه الموسيقى والإيماءات والمشاهد المسرحية (١). أما فن الأوبرا فهو يعتبر أحد الفنون المهمة والتي تنبعث من فنون الدراما والمسرح بشكل عام، وقد أطلق على الأوبرا \"الفن الأم\" وذلك لما تفتضيه طبيعتها من استيعاب معظم الفنون الدرامية والسمعية والبصرية وما تتضمنه من عناصر فنيه متعددة. وبالرغم من انفراد كل عنصر من هذه العناصر بلغته وأبجدياته وأدواته وتقنياته إلا أن هذه العناصر تنصهر في بوتقة واحدة لتنتج رؤية جماعيه مركبه من خلال وجهات نظر الفنانين القائمين عليها، وذلك للخروج بعمل (مسرحي فني اوبرالي). (٢) إن عمليه تعتمد التصميم على قدره المصمم على الابتكار لأنه يستغل دراسته وقدراته التخيلية في خلق عمل مبتكر يؤدى إلى تحقيق الغرض أو الوظيفة التي وضع من أجلها التصميم (٣). وبفضل التطورات العلمية من أدوات وتقنيات استفاد المصمم من تلك التوجهات وفتحت أمامه أفاقا جديده للوصول إلى معالجات مبتكره. وتهدف الدراسة إلى التأكيد على أهمية استخدام مصادر جديدة للفنون ومحاولة استلهام علاقات تشكيلية تصلح لابتكار تصميمات لأقمشة الفتيات المطبوعة وقد تضمن البحث دراسة فنيه وتحليله لفن الباليه وكيفية الاستفادة منها في ابتكار تصميمات من خلال الإيقاع الحركي للباليه في (تشكيل تصميمي جديد) يثري مجال تصميم أقمشة الفتيات المعاصرة خاصه \"موضوع البحث\" باستخدام طرق الطباعة الحديثة (الطباعة الرقمية) وبرامج الكمبيوتر المتخصصة في تحديد شكل التصميم الطباعي لأقمشة الفتيات المعاصرة، حيث أن مجال تصميم طباعة المنسوجات في السوق المصرية في أمس الحاجة إلى المزيد من الابتكارات التي تلبى احتياجات المستهلك في القرن الواحد والعشرين في ظل انتشار الأفكار الخارجية للأسواق المحلية.
ما الموسيقا
(ما الموسيقا) لدكتور (زين نصار) يخوض بنا في غمار بحر الموسيقا الجامح ويعرفنا بها وبفنونها، حيث يعرفنا بالكونشيرتو المنفرد والمزدوج والكونشيرتو جرسو والسيمفونية والسيمفونية التصويرية والأوبرا والباليه والقصيد السيمفوني والأفتتاحية التصويرية والمتتاليات بأنواعها الستة. ثم يعرض لنا بعض التعليقات على المؤلفات الموسيقية الشهيرة لهايدن، مندلسون، سان سانس، تشايكوفيسكي، يوسف جريس، رفعت جرانة، عمر خيرت، عطية شرارة، كامل الرمالي، موسورسكي، عبد الحليم نويرة، أبو بكر خيرت، عزيز الشوان، سيد عوض، موتسارت، بيتهوفن، شوبرت. كذلك ستعلم من خلال هذا الكتاب الصغير الجميل، أن أول من ألف قصائد سيمفونية هو مؤلف الموسيقى المجري فرانز ليست وأن الموسيقى في القصائد السيمفونية تكون تابعة للموضوع الذي تصوره.