Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
116
result(s) for
"الترويج الإعلامي"
Sort by:
أثر الإعلام الجديد على تحسين صورة السياحة في منطقة عسير من وجهة نظر السياح المحليين
by
آل سليم، عبدالله ظافر محمد
,
القطاني، محمد سعيد طالع
,
القرني، منصور علي محمد آل منصور
in
الأنشطة السياحية
,
الترويج الإعلامي
,
الجذب السياحي
2022
سعى البحث إلى التعرف على أثر الإعلام الجديد على تحسين صورة السياحة في منطقة عسير من وجهة نظر السياح المحليين. عرض البحث إطارًا مفاهيميًا تضمن مصطلحي الإعلام الجديد، والسياحة. واعتمد على المنهج الوصفي التحليلي. تمثلت أدوات البحث في الاستبانة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (334) فردًا من السياح المحليين بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية. جاءت النتائج مؤكدة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دور الإعلام الجديد في تحسين صورة السياحة في منطقة عسير من وجهة نظر السياح المحليين بالنسبة لكل منهم متغير (الجنس، العمر، المؤهل العلمي)؛ مما يدل على وجود علاقة بين المتغيرين. مختتمًا بعرض أهم التوصيات ومنها ضرورة تقديم البرامج السياحية لمنطقة عسير بأسلوب جذاب لإبراز العمق التاريخي والأثري للمنطقة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
Journal Article
دور وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج السياحي
2022
تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد الوسائل الترويجية الهامة التي تعمل على تنمية القطاع السياحي، وهي أداة سيكولوجية تقدم الخدمات بطريقة ذكية مقنعة، ومع تزايد اهتمام الدول في القطاع السياحي ازدادت المساعي في تنمية وتطوير الإعلانات المدفوعة والممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة لما تمتلكه من منافع اقتصادية واجتماعية وسياسية روجت وحققت زيادة في سريعة في عرض الصور والعروض بطريقة أكثر أثارة وفاعلية، ولأن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي هم كافة شرائح المجتمع مما يجعل الإعلان واحد من أهم وأنجح طرق التسويق. وفي ظل الثورة المعلوماتية والتطور التكنولوجي الذي اجتاح العالم لم تعد السياحة نشاط ترفيهي ووسيلة للتسلية، بل أصبحت صناعة قائمة لها أهدافها وأبعادها في الاقتصاد في كثير من دول العالم وأداة للثقافة في المجتمعات المتقدمة، لذا تسعي الدول لتشجيع السياحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأنها تحظى بمصداقية ووسيلة ترويج فعالة وفي هذا البحث سأتناول بالتدقيق والتحليل دور وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة وتم اختيار \"الفيس بوك وتيك توك وانستغرام\" كونهم تطبيقات حديثة أحتلت مراكز عالية في عدد المستخدمين لما لهم أهمية وسطوه على الأفراد والمجتمعات، ولاستخدامهم الواسع في العالم الافتراضي من خلال تبادل المعلومات والمعارف وتأثيره البالغ في الترويج السياحي.
Journal Article
تأثير استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي على التسويق الإعلامي
by
علي، مهدي عبدالحسن عبد
,
مزهر، محمد جميل
in
الترويج الإعلامي
,
التسويق الإلكتروني
,
التقنيات الرقمية
2024
تطورت تقنيات الذكاء الصنعي إلا أن غدت عاملا أساسيا في التسويق والترويج وتحسين سوق الإعلانات. سعت الدراسة إلى الاطلاع على تطبيق وتنفيذ أدوات الذكاء الاصطناعي ضمن التسويق الإعلامي ومدى تحقيقه لمزايا التنافسية، ومعرفة أهم أدوات الذكاء الاصطناعي التي يتم استعمالها للترويج الإعلامي وما هي إيجابياته وسلبياته المعروضة من جهة المستخدمين. وتوصل البحث لعدد من النتائج والتوصيات من أبرزها: - عدم وجود أشخاص قادرين على استعمال تكنيك الذكاء الصنعي بالطريقة الصحيحة. - تبين معرفة كافة الباحثين والأكاديميين بتكنيكيات الذكاء الاصطناعي وأنماط استخدامها بالتسويق الإعلامي. - تبين تأثير تكنيك وتطبيقات الذكاء الصناعي بالترويج والتسويق الإعلامي وكانت أكثر تأثرا بما يتعلق بتقنيات تعظيم الربحية. - ضرورة الاهتمام من كافة المؤسسات باستعمال تكنيكيات الذكاء الصناعي من خلال التوعية على كيفية استخدامها بما يدعم الميزة التنافسية للمؤسسة وبما يساهم في رفع سوية والتدريب المنتجات وكيفية توزيعها.
Journal Article
الفايسبوك كواجهة إعلامية واتصالية لأنشطة المؤسسة العمومية
2024
تهدف دراستنا إلى التعرف على الاستراتيجية الاتصالية المعتمدة من طرف القائمين على صفحة المدروسة ومدى فاعليتها في إبراز صفحة الفايسبوك كواجهة إعلامية واتصالية للمؤسسة العمومية، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة تفاعل متابعي الصفحة مع ما تنشره من مضامين. وتوصلت الدراسة إلى: اعتماد القائمين على الصفحة المبحوثة على استراتيجية اتصالية واضحة ومحددة، تتشكل معالمها من خلال المرور على أربع مراحل ترتكز على البعد الزمني لتنشيط النشر على الصفحة. اشتغال الصفحة على تحقيق مجموعة من الأهداف من أهمها: الترويج الإعلامي للمؤسسة، الإحاطة الجارية من خلال تغطية استفسارات المتابعين التوصل إلى ثلاث أبعاد أساسية يمكن من خلال تحديد الاستراتيجية الاتصالية المعتمدة، وهي: البعد الزماني، نشاط الصفحة، البعد التفاعلي. تحديد ثلاث أبعاد اتصالية ارتكز عليها القائمون على الصفحة من خلال منشوراتهم، وهي: البعد الإعلاني، البعد الإعلامي، البعد التثميني.
Journal Article
اتجاهات الأسر الجزائرية نحو نشاط الجمعيات الخيرية من خلال برنامج \وافعلوا الخير\ بالشروق تيفي
2022
تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تقصي آراء الأسر الجزائرية ونظرتها حول العمل الجمعوي الخيري بالجزائر من خلال مشاهدتها لبرنامج \"وافعلوا الخير\" بالشروق tv، الذي يستضيف الجمعيات الخيرية بركنه المسمى \"بصمة خير\" للتعريف بها وتغطية نشاطاتها الخيرية، والترويج لها إعلاميا لتدعم مؤسسات الجمعيات الخيرية وإعطاء صورة إيجابية للمشاهدين عن ما تقوم به مثل هذه الجمعيات، ومنه كسب عدد من المشاهدين المتابعين لمثل هذا النوع من البرامج الاجتماعية، وتم تفسير هذه الآراء حول هذا الموضوع قيد الدراسة بالاعتماد على منهج المسح الوصفي في التحليل، وذلك بعد النزول إلى الميدان واستنطاق المبحوثين المشاهدين الذين مثلوا عينة قصدية بدراستنا لضبط النتائج.
Journal Article
الدور الاتصالي للعلاقات العامة بالشركات الراعية للأندية الرياضية في الترويج للعلامة التجارية ومدى انعكاسها على اتجاهات الجمهور نحوها
2021
هدف البحث على التعرف على الدور الاتصالي للعلاقات العامة بالشركات الراعية للأندية الرياضية في الترويج للعلامة التجارية ومدى انعكاسها على اتجاهات الجمهور نحوها. واعتمد البحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة والمنهج المقارن. وتمثلت أدوات البحث في الاستبيان. وتكونت العينة من (400) مفردة من جمهور الأندية الرياضية الجماهيرية لكرة القدم من أندية الدوري المصري الممتاز المتمثلة في جمهور النادي الأهلي وجمهور نادي الزمالك. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رأى المبحوثين في قدرة الرعاية الرياضية على الوصول إلى الجماهير بشكل أسرع من أشكال الرعاية الأخرى ومدى تأثير المكونات المعرفية والسلوكية والعاطفية على قرارهم الشرائي، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة متابعة المبحوثين للفريق الرياضي المفضل ورأيهم في قدرة الرعاية الرياضية على الوصول إلى الجماهير بشكل أسرع من أشكال الرعاية الأخرى. وأوصى البحث بضرورة الاعتماد على جميع أنشطة المزيج الترويجي، في الترويج لمنتجات الشركة وعلامتها التجارية، وعدم إهمال دور التسويق المباشر في الترويج لمنتجات الشركة من خلال الرعاية الرياضية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article
دور الرعاية الرياضية في الترويج للعلامة التجارية
كشف البحث عن دور الرعاية الرياضية في الترويج للعلامة التجارية. تطرق البحث إلى مفهوم الرعاية الرياضية، موضحا أهميتها وأهدافها، ونموها، وأسبابها. مبينا معايير اختيار برنامج الرعاية، مشيرا إلى أنواع الرعاة وأشكال الرعاية الرياضية. كما تطرق إلى قياس فاعلية الرعاية الرياضية. وحقوق الرعاية الرياضية (عامة - إعلامية). متعرضا لتقييم الرعاية الرياضية، مبينا أثر الرعاية الرياضية على (الشركات الراعية، والولاء للعلامة التجارية). موضحا أبعاد وأنواع الولاء للعلامة التجارية. اختتم البحث ببيان أن الرعاية الرياضية من أهم الوسائل التي تعتمد عليها الشركات للترويج لعلامتها التجارية ومنتجاتها بسبب الجماهير الغفيرة التي تتابع الرياضة مما يشير إلى التأثير الكبير للرعاية الرياضية على كلا من الشركات الراعية والأندية الرياضية حيث تساهم في تحقيق أهداف كلا منهم ومن هنا يمكن القول بأن القطاع الرياضي مجالا خصبا للاستثمار. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article
تداعيات الترويج الإعلامي للإرهاب على النشاط السياحي
2019
يعد الإرهاب أحد التحديات الكارثية لصناعة السياحة، فالترويج الإعلامي للعنف والتهديدات الإرهابية في بعض البلدان يجعلها مقاصد لا تصلح للسياحة مطلقا مهما توافرت فيها جميع المقومات. وتحظى العمليات الإرهابية الموجهة لقطاع السياحة، وبصرف النظر عن نتائجها بترويج إعلامي كبير، وهو ما يسهل بلوغها إلى الخارج وإلى السياح الذين ينوون زيارة البلدان والمقاصد السياحية، لذا فإن تأثيراتها سلبية على النشاط السياحي والرحلات الوافدة، وهو ما أدى إلى تراجع معدلات تدفق السياح والعائدات السياحية، وفقدت كثير من البلدان مكانتها ضمن الوجهات السياحية المفضلة. يرمي هذا البحث الذي يعتمد على المنهج الوصفي التحليلي إلى بيان أثر الترويج الإعلامي السلبي للإرهاب في النشاط السياحي، والوقوف على التحديات التي تواجهها صناعة السياحة من جراء ذلك، رغبه في التوصل إلى استراتيجيات تساعد على معالجة إعلامية رصينة للترويج الإعلامي للعمليات الإرهابية الذي يلحق الضرر بالنشاط السياحي.
Journal Article