Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
9,902
result(s) for
"التعليم الإبتدائي"
Sort by:
درجة ممارسة المهارات القيادية لدى مديري المدارس الإبتدائية في ظل الإصلاحات الجديدة من وجهة نظر الأساتذة
2022
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المهارات القيادية من طرف مديري المدارس الابتدائية الجزائرية في ظل الإصلاحات الجديدة، ولتحقيق هذه الدراسة تم بناء استبانة، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها، طبقت على (80) أستاذا وأستاذة، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة المهارات القيادية من طرف مديري المدارس الابتدائية في المقاطعة الإدارية السابعة بولاية بسكرة كانت بدرجة مرتفعة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 =ɑ) في تقدير أفراد عينة الدراسة للمهارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس، الأقدمية، المستوى العلمي).
Journal Article
أثر تدريس البرمجة باستخدام سكراتش عن بعد نحو تنمية مهارات التفكير الحاسوبي لطلبة المرحلة الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية
by
العثمان، عبدالرحمن علي
,
البيشي، ليلى علي
,
الفائز، عبدالعزيز بن عبدالله
in
التعليم الإبتدائي
,
السعودية
,
تدريس البرمجة الحاسوبية
2023
هدفت الدراسة إلى قياس أثر تدريس البرمجة باستخدام سكراتش عن بعد على تنمية مهارات التفكير الحاسوبي لطلبة المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، واستخدم المنهج شبه التجريبي، بمشاركة 121 طالبا وطالبة؛ إذ تم تطبيق مقياس التفكير الحاسوبي على العينة قبليا، ومن ثم نفذ عدد من دروس البرمجة باستخدام سكراتش عن بعد بالدمج بين الأسلوبيين (المتزامن وغير المتزامن)، ثم طبق مقياس التفكير الحاسوبي بعديا، وأظهرت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.05 لصالح الاختبار البعدي للمقياس ككل، بحجم تأثير منخفض، كما أظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية لمهارة الخوارزمية فقط دون غيرها عند مستوى الدلالة α=0.001، كما أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث عند مستوى الدلالة α=0.05 لصالح الذكور، وبينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (الصف الرابع الابتدائي، الصف الخامس الابتدائي، الصف السادس الابتدائي) في محاور المقياس التفكير الحاسوبي وفي المقياس ككل.
Journal Article
تصورات معلمي المرحلة الابتدائية لأهمية أنشطة الوعي الصوتي في اكتساب مهارة القراءة خلال السنوات الثلاث الأولي
2022
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي المرحلة للابتدائية لأهمية أنشطة الوعي الصوتي في اكتساب مهارة القراءة خلال السنوات الثلاث للأولى. تكونت العينة من (80) معلماً بالبليدة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، باستعمال المقابلة الموجهة، ومقياس التصورات لــ \"السريع عبد الله بن محمد\" (2015)، أشارت النتائج إلى أن المعلمين لا يملكون المعرفة الموصي بها لتقديم تعليمات فعالة للوعي الصوتي في سياق تعليم القراءة، كما أنهم لا يميزون بينه وبين المفاهيم الأخرى المتدخلة في بناء المهارات القرائية ولا يقدرون على تحديد المواد أو الأنشطة المناسبة للمهمات. يمكن استنتاج أن المعلمين مرخصون في الغالب للتدريس دون اكتساب عمق كاف للمعرفة للأساسية المتعلقة بتعليم القراءة.
Journal Article
THE EFFECT OF TEACHER AND PEER MEDIATED REPEATED READING ON THE ORAL READING FLUENCY AND READING COMPREHENSION AMONG SIXTH- GRADE PRIMARY STAGE PUPILS
2014
This study aimed at examining the effect of teacher- and student- mediated repeated reading on the oral reading fluency and reading comprehension among sixth- grade primary stage pupils. Fifteen, 12 and 15 six- grade pupils at Fagr El-Iislam Primary School, Shebein Alkanater, Banha, Kalubya Governorate, served as two experimental groups and a control group respectively. The first experimental group was taught using teacher -mediated repeated reading and the second using peer - mediated repeated readings. The control group was taught using the traditional method specified in the teacher's manual of \"Time for English textbook. An oral reading fluency test that tests reading rate, accuracy and prosody, and a reading comprehension test were administered to the pupils in the three groups as pre-posttests. In addition, a rubric for assessing prosody was used. The pupils' scores in the oral reading fluency test were served also as a baseline against which the pupils' performance was evaluated. The results of the study revealed that the pupils' in the two experimental groups outperformed those in the control group in both oral reading fluency and comprehension. Both teacher- and peer-mediated repeated reading enhanced the sixth- grade primary stage pupils' rate, accuracy and prosody as well as reading comprehension.
Journal Article
نظام التعليم الابتدائى فى مصر وكندا
by
يوسف، يحيي إسماعيل
,
العساسى، عبير إبراهيم
in
التطوير
,
التعليم الابتدائى
,
التعليم الابتدائى الكندى
2018
هدفت الدراسة المقارنة إلى الكشف عن واقع التعليم الابتدائي في مصر وكندا. واعتمد البحث على المنهج المقارن لتحقيق هدفه. واعتمدت الدراسة على دولتي مصر وكندا، موضحةً النظام التعليمي عند كل منهم من خلال، أهدافه وفلسفته واهميته ومناهج التعليم فيه، وتمويله، وإعداده لمعلمي التعليم الابتدائي. وقد خلص البحث بمجموعة من النتائج منها، إن أهداف التعليم الابتدائي في مصر تعد نظرية وبعيدة عن التطبيق الفعلي والعملي، ويرجع ذلك لعدم وجود فلسفة تربوية واضحة لهذه المرحلة، كما نجد أن عملية التقويم في التعليم الابتدائي بكندا تغطي جميع الجوانب العلمية التعليمية وكذلك الملكات الخاصة بكل تلميذ. ومن خلال تلك النتائج تم التوصل إلى وضع التصور المقترح لتطوير التعليم الابتدائي المصري في ضوء الخبرة الكندية، محددًا مفهومه وأهميته، ومنطلقاته، وأهدافه، وآليات تنفيذه من خلال الاستفادة من آليات الخبرة التعليمية الكندية، ومتطلبات تنفيذه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
متطلبات اقتصاد المعرفة المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي ودرجة امتلاك المعلمين لها
2017
هدف البحث إلى الكشف عن\" متطلبات اقتصاد المعرفة المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي ودرجة امتلاك المعلمين لها\". وتمثلت أدوات البحث في استخدام بطاقة تحليل محتوي الكتاب المدرسي، وبطاقة ملاحظة أداء معلم اللغة العربية. وتناول البحث عدة عناصر والتي تمثلت في: العنصر الأول: مفهوم اقتصاد المعرفة. العنصر الثاني: أهمية اقتصاد المعرفة. العنصر الثالث: متطلبات اقتصاد المعرفة. العنصر الرابع: مواصفات التلميذ في عصر اقتصاد المعرفة. العنصر الخامس: التحديات التي يلقيها اقتصاد المعرفة على النظام التربوي. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على توافر متطلبات اقتصاد المعرفة بكتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، وأيضاً في أداء معلم اللغة العربية، بدرجة قليلة جداً في مجال تكنولوجيا المعلومات، والمجال الاقتصادي، والمجال الوطني، ومجال القيادة، والمجال الأخلاقي. كما أكدت على توافر متطلبات اقتصاد المعرفة بكتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي، وأيضاً في أداء معلم اللغة العربية، بدرجة قليلة في مجال النمو العقلي. كما أكدت على توافر متطلبات المعرفة بكتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، وأيضا في أداء معلم اللغة العربية، بدرجة متوسطة في المجال المعرفي، ومجال النمو الاجتماعي والعمل التعاوني. وأوصي البحث بضرورة تضمين محتوي \"كتب\" اللغة العربية ما يتطلبه اقتصاد المعرفة من مهارات مثلاً أن يتضمن: ما يساعد على توجيه المتعلمين نحو الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة، وإتقان المهارات الحاسوبية، وما يوجه التلاميذ إلى المحافظة على الممتلكات العامة، ويعزز لديهم قيم الانتماء والمواطنة، وقيم العمل والإنتاج. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
Storytelling
This study examines how the storytelling method was used to teach English to young learners in grade three of an elementary school in Tripoli, the capital city of Libya. Two cycles of the study's classroom action research were conducted. Data were gathered through observations in the classroom and conversations with the teachers and pupils. A descriptive analysis method was used to examine the data. According to the research, students tend to learn English with greater enthusiasm when stories are delivered to them. This suggests that telling stories may be considered a cutting-edge teaching strategy. The majority of them report that they comprehend the lesson more clearly and quickly pick up new language. Due to this wonderful chance, the pupils take pleasure in their academic work. According to the teacher, using the storytelling technique makes the lessons more engaging and enjoyable since the pupils are participating. However, given that teachers are still unable to create stories and use them in a way that is consistent with the curriculum, when putting the strategy into reality, the teachers had several issues.
Journal Article