Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectPublisherSourceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
185
result(s) for
"التعليم السعودية دوريات"
Sort by:
مهارات القيادة الرقمية لقادة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة التعرف على مستوى مهارات القيادة الرقمية لقادة مدارس التعليم العام المطبقة لبوابة المستقبل في المملكة العربية السعودية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت 362 قائدا في خمس إدارات تعليمية شملت كل من المناطق التالية: عسير، والمدينة المنورة، والرياض، وتبوك، والمنطقة الشرقية. أظهرت النتائج أن عينة الدراسة تمتلك مستوى عال من مهارات القيادة الرقمية إجمالا، وفي مقدمتها مهارات العلاقات والتواصل، وتلتها المهارات التقنية، ثم مهارات التفكير والابتكار، وأخيرا مهارات إدارة التحول الرقمي. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى مهارات القيادة الرقمية تعزى لارتفاع عدد الدورات التدريبية في التحول الرقمي. وقدمت الدراسة توصيات عدة يؤمل أن تسهم في رفع مستوى مهارات القيادة الرقمية في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية.
Journal Article
توجهات بحوث مجلتي التربية بجامعتي الأزهر والملك خالد
by
عبدالمولى، الطيب محمد إبراهيم
,
السيد، محمد عبدالرؤوف عطية
in
البحوث العلمية
,
الدوريات التربوية
,
السعودية
2022
استهدفت هذه الدراسة الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين توجهات بحوث مجلتي التربية بجامعتي الأزهر والملك خالد من حيث مجالات ومنهجية البحث التربوي. اعتمدت الدراسة على تحليل 576 بحثا منشورا على موقع مجلتي التربية بجامعتي الأزهر والملك خالد في الفترة من 2014 إلى 2019. واتضح من خلال التحليل الكمي لبحوث المجلتين وجود تشابه كبير جدا بين المجلتين من حيث توجهات البحوث وفق مجالاتها التربوية، وكان أكثر مجالات البحث التربوي المتضمنة في المجلتين هو مجال المناهج وطرق التدريس، بينما كان مجال البحث في التربية الخاصة هو أقل المجالات. كما أظهرت النتائج وجود اختلاف كبير بين المجلتين من حيث توجهات البحوث وفق منهجياتها التربوية. وفي ضوء التوجهات المعاصرة للبحث التربوي على المستويين العربي والعالمي، اقترحت الدراسة الأولويات البحثية التي ينبغي توجيه بحوث التربية إليها.
Journal Article
درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك من وجهة نظر المشرفين التربويين
by
العنزي، عبدالله بن الحميدي
,
نصر، محمد يوسف مرسي
in
الإدارة التربوية
,
الإشراف التربوي
,
التعليم العام
2019
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك من وجهة نظر المشرفين التربويين، وكذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي - سنوات الخبرة في مجال الإشراف التربوي - عدد الدورات التدريبية في مجال الإشراف التربوي). nاستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك وعددهم (75) مشرفا تربويا، واستخدم أسلوب الحصر الشامل في اختيار عينة الدراسة. وقام الباحث باستخدام الاستبانة كأداة للدراسة، واستخدام برنامج (SPSS) لتحليل البيانات. nأهم نتائج الدراسة: n1. أظهرت النتائج أن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك كانت (متوسطة) وبمتوسط عام بلغ (3.29). n2. أظهرت النتائج أن البعد الثاني (تشجيع الحوار والاستفسار) جاء في المرتبة الأولى وبمتوسط بلغ مقداره (3.83)، بينما جاء البعد الرابع (تمكين الأفراد لجمعهم نحو رؤية مشتركة) في المرتبة السابعة وبمتوسط بلغ مقداره (2.94). n3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة في مجال الإشراف التربوي - عدد الدورات التدريبية في مجال الإشراف التربوي)
Journal Article
مستوى الدعم التنظيمي للمدارس الثانوية بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى الدعم التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة تضمنت على مقياس (Eisenberger, 1986)، وتمثلت العينة من (317) معلمة، وكانت نتائج الدراسة ما يلي: أن مستوى الدعم التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر المعلمات، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات معلمات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة حول الدعم التنظيمي ترجع لاختلاف التخصص العلمي، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في الدعم التنظيمي في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات ترجع لاختلاف سنوات الخبرة، وتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 في الدعم التنظيمي في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات ترجع لاختلاف الدورات التدريبية.
Journal Article
دور جامعة بيشة في التدريب التحويلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
by
بالعبيد، شيخة عبدالله أحمد البريكى
,
المعاوي، منى محمد عجير
in
البيئة التدريبية
,
التدريب التحويلي
,
السعودية
2024
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور جامعة بيشة في التدريب التحويلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتحديد معوقات تنفيذ التدريب التحويلي، واستخدمت المنهج الوصفي، وتكونت عينتها من (50) فردا من الكليات التطبيقية، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، أظهرت النتائج الدراسة أن للجامعة دور في تعزيز إيجابيات التدريب التحويلي وتعزيز أداء المدرب بالتدريب التحويلي بدرجة مرتفعة، وأيضا للجامعة دور في تطوير المحتوى التدريبي بالتدريب التحويلي، كما إن للجامعة دور في تفعيل البيئة التدريبية بالتدريب التحويلي، بالإضافة إلى ذلك، وجدت معوقات لتنفيذ التدريب التحويلي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في وجهات نظر عينة الدراسة لدور جامعة بيشة في التدريب التحويلي على جميع محاور الاستبانة وفقا لسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتدريب التحويلي في عملية التدريب وضرورة توفير فرص التطور المهني للعاملين في الجامعة، والعمل على التنويع في برامج التدريب والتعليم القائمة على التدريب التحويلي، والعمل على علاج المعوقات التي تعيق عملية تنفيذ التدريب التحويلي.
Journal Article
واقع استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
by
الشهري، راوية عابس ظافر
,
مدكور، أيمن فوزي خطاب
in
الدورات التدريبية
,
السعودية
,
العمليات المختبرية
2024
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام، ومعوقاته من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، طبقت على عينة من معلمات المرحلة الثانوية بالتعليم العام بلغت (۱۰۰) معلمة، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام، كما أوضحت النتائج أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، كما كشفت الدراسة عد عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي باختلاف متغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي باختلاف متغير سنوات الخبرة، لصالح أكثر من (۱۰) سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام باختلاف متغير عدد الدورات التدريبية لصالح (ثلاث دورات فأكثر)، وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى بضرورة العمل على توفير كاف من أجهزة الحاسب المطلوبة بمعامل الذكاء الاصطناعي، زيادة وعي المعلمات حول أهمية استخدام معامل الذكاء الاصطناعي، إضافة مادة دراسية تختص في الذكاء الاصطناعي.
Journal Article
واقع استخدام أسلوب تحليل التباين في بحوث الباحثين المحترفين المنشورة في المجلات العلمية في بعض الجامعات السعودية : دراسة تقويمية
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على أسلوب تحليل التباين الأكثر استخداماً في البحوث العلمية لدى الباحثين المحترفين من أعضاء الهيئة العلمية في الجامعات العالمية والعربية، إذ لا تكاد تخلو دراسة أجريت على عينات-واستخدمت أسلوب العينة-من استخدام أسلوب تحليل التباين، ولأن هذا الأسلوب يعتمد على عدد من الشروط والافتراضات التي يجب أن يعرفها الباحث ويتأكد من توافرها قبل استخدامه، فإن الدراسة الحالية هدفت إلى تشخيص واقع استخدام هذا الأسلوب، وتوضيح الأخطاء التي وقع فيها الباحثون المحترفون، وقد استخدم الباحث في دراسته الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تقسيم مجتمع الدراسة إلى خمسة أقسام هي: المجلات العلمية الصادرة من جامعات المملكة في المنطقة الوسطى، والمنطقة الشمالية، والمنطقة الجنوبية، والمنطقة الغربية والمنطقة الشرقية، وتم اختيار بحوث الأعداد الأخيرة التي استخدمت أسلوب تحليل التباين من خلال العينة المتاحة، وقام الباحث بتصميم وإعداد أداة الدراسة بهدف جمع المعلومات عن عينة الدراسة، التي شملت (مستويات القياس للمتغيرات المستقلة، وحجم ونوع العينة وطريقة سحبها، وعرض الباحث للمتوسطات والانحرافات المعيارية من عدمه، وشروط استخدام تحليل التباين قبل الاستخدام، واستخدام الباحث للمقارنات البعدية من عدمه، وتأكده من استيفاء الشروط ومدى مناسبتها، ومدى مناسبة وصحة التحليل). وبناء على النتائج المستخلصة فإن الباحث يوصي بما يلي: -التقيد بشروط وافتراضات أسلوب تحليل التباين من قبل الباحثين قبل الاستخدام وتوضيحها في الدراسة، لأن هناك تأثيرا على مصداقية نتائج الدراسة في حالة عدم تقيد الباحث بها. -وجود متخصص في الإحصاء والقياس في المجلات العلمية لمراجعة الأساليب الإحصائية قبل نشر البحوث والدراسات التي استخدمت أساليب إحصائية.
Journal Article