Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Publisher
    • Source
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
185 result(s) for "التعليم السعودية دوريات"
Sort by:
مهارات القيادة الرقمية لقادة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة التعرف على مستوى مهارات القيادة الرقمية لقادة مدارس التعليم العام المطبقة لبوابة المستقبل في المملكة العربية السعودية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت 362 قائدا في خمس إدارات تعليمية شملت كل من المناطق التالية: عسير، والمدينة المنورة، والرياض، وتبوك، والمنطقة الشرقية. أظهرت النتائج أن عينة الدراسة تمتلك مستوى عال من مهارات القيادة الرقمية إجمالا، وفي مقدمتها مهارات العلاقات والتواصل، وتلتها المهارات التقنية، ثم مهارات التفكير والابتكار، وأخيرا مهارات إدارة التحول الرقمي. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى مهارات القيادة الرقمية تعزى لارتفاع عدد الدورات التدريبية في التحول الرقمي. وقدمت الدراسة توصيات عدة يؤمل أن تسهم في رفع مستوى مهارات القيادة الرقمية في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية.
توجهات بحوث مجلتي التربية بجامعتي الأزهر والملك خالد
استهدفت هذه الدراسة الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين توجهات بحوث مجلتي التربية بجامعتي الأزهر والملك خالد من حيث مجالات ومنهجية البحث التربوي. اعتمدت الدراسة على تحليل 576 بحثا منشورا على موقع مجلتي التربية بجامعتي الأزهر والملك خالد في الفترة من 2014 إلى 2019. واتضح من خلال التحليل الكمي لبحوث المجلتين وجود تشابه كبير جدا بين المجلتين من حيث توجهات البحوث وفق مجالاتها التربوية، وكان أكثر مجالات البحث التربوي المتضمنة في المجلتين هو مجال المناهج وطرق التدريس، بينما كان مجال البحث في التربية الخاصة هو أقل المجالات. كما أظهرت النتائج وجود اختلاف كبير بين المجلتين من حيث توجهات البحوث وفق منهجياتها التربوية. وفي ضوء التوجهات المعاصرة للبحث التربوي على المستويين العربي والعالمي، اقترحت الدراسة الأولويات البحثية التي ينبغي توجيه بحوث التربية إليها.
درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك من وجهة نظر المشرفين التربويين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك من وجهة نظر المشرفين التربويين، وكذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي - سنوات الخبرة في مجال الإشراف التربوي - عدد الدورات التدريبية في مجال الإشراف التربوي). nاستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك وعددهم (75) مشرفا تربويا، واستخدم أسلوب الحصر الشامل في اختيار عينة الدراسة. وقام الباحث باستخدام الاستبانة كأداة للدراسة، واستخدام برنامج (SPSS) لتحليل البيانات. nأهم نتائج الدراسة: n1. أظهرت النتائج أن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك كانت (متوسطة) وبمتوسط عام بلغ (3.29). n2. أظهرت النتائج أن البعد الثاني (تشجيع الحوار والاستفسار) جاء في المرتبة الأولى وبمتوسط بلغ مقداره (3.83)، بينما جاء البعد الرابع (تمكين الأفراد لجمعهم نحو رؤية مشتركة) في المرتبة السابعة وبمتوسط بلغ مقداره (2.94). n3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوك تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة في مجال الإشراف التربوي - عدد الدورات التدريبية في مجال الإشراف التربوي)
مستوى الدعم التنظيمي للمدارس الثانوية بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى الدعم التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة تضمنت على مقياس (Eisenberger, 1986)، وتمثلت العينة من (317) معلمة، وكانت نتائج الدراسة ما يلي: أن مستوى الدعم التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر المعلمات، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات معلمات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة حول الدعم التنظيمي ترجع لاختلاف التخصص العلمي، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في الدعم التنظيمي في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات ترجع لاختلاف سنوات الخبرة، وتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 في الدعم التنظيمي في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات ترجع لاختلاف الدورات التدريبية.
دور جامعة بيشة في التدريب التحويلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور جامعة بيشة في التدريب التحويلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتحديد معوقات تنفيذ التدريب التحويلي، واستخدمت المنهج الوصفي، وتكونت عينتها من (50) فردا من الكليات التطبيقية، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، أظهرت النتائج الدراسة أن للجامعة دور في تعزيز إيجابيات التدريب التحويلي وتعزيز أداء المدرب بالتدريب التحويلي بدرجة مرتفعة، وأيضا للجامعة دور في تطوير المحتوى التدريبي بالتدريب التحويلي، كما إن للجامعة دور في تفعيل البيئة التدريبية بالتدريب التحويلي، بالإضافة إلى ذلك، وجدت معوقات لتنفيذ التدريب التحويلي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في وجهات نظر عينة الدراسة لدور جامعة بيشة في التدريب التحويلي على جميع محاور الاستبانة وفقا لسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتدريب التحويلي في عملية التدريب وضرورة توفير فرص التطور المهني للعاملين في الجامعة، والعمل على التنويع في برامج التدريب والتعليم القائمة على التدريب التحويلي، والعمل على علاج المعوقات التي تعيق عملية تنفيذ التدريب التحويلي.
واقع استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام، ومعوقاته من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، طبقت على عينة من معلمات المرحلة الثانوية بالتعليم العام بلغت (۱۰۰) معلمة، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام، كما أوضحت النتائج أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، كما كشفت الدراسة عد عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي باختلاف متغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي باختلاف متغير سنوات الخبرة، لصالح أكثر من (۱۰) سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام باختلاف متغير عدد الدورات التدريبية لصالح (ثلاث دورات فأكثر)، وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى بضرورة العمل على توفير كاف من أجهزة الحاسب المطلوبة بمعامل الذكاء الاصطناعي، زيادة وعي المعلمات حول أهمية استخدام معامل الذكاء الاصطناعي، إضافة مادة دراسية تختص في الذكاء الاصطناعي.
واقع استخدام أسلوب تحليل التباين في بحوث الباحثين المحترفين المنشورة في المجلات العلمية في بعض الجامعات السعودية : دراسة تقويمية
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على أسلوب تحليل التباين الأكثر استخداماً في البحوث العلمية لدى الباحثين المحترفين من أعضاء الهيئة العلمية في الجامعات العالمية والعربية، إذ لا تكاد تخلو دراسة أجريت على عينات-واستخدمت أسلوب العينة-من استخدام أسلوب تحليل التباين، ولأن هذا الأسلوب يعتمد على عدد من الشروط والافتراضات التي يجب أن يعرفها الباحث ويتأكد من توافرها قبل استخدامه، فإن الدراسة الحالية هدفت إلى تشخيص واقع استخدام هذا الأسلوب، وتوضيح الأخطاء التي وقع فيها الباحثون المحترفون، وقد استخدم الباحث في دراسته الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تقسيم مجتمع الدراسة إلى خمسة أقسام هي: المجلات العلمية الصادرة من جامعات المملكة في المنطقة الوسطى، والمنطقة الشمالية، والمنطقة الجنوبية، والمنطقة الغربية والمنطقة الشرقية، وتم اختيار بحوث الأعداد الأخيرة التي استخدمت أسلوب تحليل التباين من خلال العينة المتاحة، وقام الباحث بتصميم وإعداد أداة الدراسة بهدف جمع المعلومات عن عينة الدراسة، التي شملت (مستويات القياس للمتغيرات المستقلة، وحجم ونوع العينة وطريقة سحبها، وعرض الباحث للمتوسطات والانحرافات المعيارية من عدمه، وشروط استخدام تحليل التباين قبل الاستخدام، واستخدام الباحث للمقارنات البعدية من عدمه، وتأكده من استيفاء الشروط ومدى مناسبتها، ومدى مناسبة وصحة التحليل). وبناء على النتائج المستخلصة فإن الباحث يوصي بما يلي: -التقيد بشروط وافتراضات أسلوب تحليل التباين من قبل الباحثين قبل الاستخدام وتوضيحها في الدراسة، لأن هناك تأثيرا على مصداقية نتائج الدراسة في حالة عدم تقيد الباحث بها. -وجود متخصص في الإحصاء والقياس في المجلات العلمية لمراجعة الأساليب الإحصائية قبل نشر البحوث والدراسات التي استخدمت أساليب إحصائية.