Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
1
result(s) for
"التفاعل الاجدتماعي"
Sort by:
الجهوزية الفنية لمعلمي المرحلة الأساسية في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهتي نظر المعلمين ومشرفيهم
2022
هدفت الدراسة للكشف عن جاهزية المعلمين الفنية للتعامل مع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، ومن وجهة نظر مشرفيهم، وتكونت عينة الدراسة من (235) معلم ومعلمة، و(33) مشرف ومشرفة، من مديرية التربية والتعليم الخليل، واستخدمت الدراسة استبانة جاهزية المعلمين الفنية للتعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة جاهزية المعلمين الفنية للتعامل مع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الأساسية التي بلغت (59.8%) وهو مستوى \"متوسط\"، وأن نسبة جاهزية المعلمين من وجهة نظر المشرفين التي بلغت (54.03%) وهو مستوى متوسط، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات جاهزية المعلمين الفنية لدى المعلمين للتعامل مع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الأساسية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ويوجد فروق بين الفئات (معلم طلاب عاديين-معلم طلاب مدمجين) (وفئة معلم طلاب إعاقة، لصالح الفئة معلم طلاب ذوي إعاقة)، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة بين الفئات: (أقل من 5 سنوات-أقل من 10 سنوات- من 10- إلى 15 سنة فأكثر)، لصالح فئة المعلمين أقل من 5 سنوات، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات المعلمين نحو جهوزيتهم الفنية للتعامل مع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المشرفين تعزى لمتغير الجنس، ومتغير طبيعة العمل، والمؤهل العلمي.
Journal Article