Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,223
result(s) for
"التفكير دراسة وتعليم"
Sort by:
فعالية برنامج تدريبي أو ما وراء المعرفة على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة
2007
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج تدريبي ما وراء المعرفي على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة، والى الكشف عما إذا كان هذا الأثر يختلف باختلاف جنس الطالب، ومستواه الدراسي، والكلية التي ينتمي لها في الجامعة. وقد تكونت عينة الدراسة من (72) طالبا وطالبة من مستوى البكالوريوس تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. ولتحقيق أغراض الدراسة، تم بناء برنامج تدريبي تضمن (13) موقفا تم التدريب فيها على مهارات ما وراء المعرفة الثلاث ( التخطيط والمراقبة والتقويم ) من خلال جلسات البرنامج التي كان عددها (16) جلسه ومدة كل جلسة ساعة واحدة، استخدم في هذه الدراسة اختبار Watson-Glaser للتفكير الناقد بعد التحقق من صدقه وثباته على طلبة الجامعة المشاركين في الدراسة. وقد أشارت نتائج تحليل التباين المصاحب إلى وجود اثر للبرنامج التدريبي في تطوير التفكير الناقد لدى عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (α=0.5) ولصالح المجموعة التجريبية، ولم تظهر النتائج وجود اثر للبرنامج التدريبي يعزى إلى متغير جنس الطالب ومستواه الدراسي والكلية التي ينتمي إليها.
Journal Article
المدرسة وتربية الفكر
by
Lipman, Matthew مؤلف
,
الشهابي، إبراهيم يحيى، 1933- مترجم
,
Lipman, Matthew. Thinking in education
in
التفكير دراسة وتعليم
,
التفكير النقدي دراسة وتعليم
,
التفكير الإبداعي دراسة وتعليم
1998
يطرح هذا الكتاب ولأول مرة مشكلة قد تكون الأخطر بين المشكلات التي تواجهها المدرسة الحديثة بكل درجاتها وهي (تربية الفكر) فما الفكر ؟ علامة تفرض الحضارة الحديثة علينا طرح هذه المشكلة، ما علاقة تربية الفكر بمجالات التربية المدرسية الأخرى، كالتربية العاطفية والخلفية الأخلاقية، أو التربية الاجتماعية والسياسية أو تربية الخيال...؟
فعالية برنامج تدريبي أو ما وراء المعرفة على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة
by
Ahmed falah Al-Alwan
,
Khitam Alghazo
in
التفكير الناقد -- دراسة و تعليم
,
المعرفة
,
طلبة الجامعات
2007
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج تدريبي ما وراء المعرفي على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة، والى الكشف عما إذا كان هذا الأثر يختلف باختلاف جنس الطالب، ومستواه الدراسي، والكلية التي ينتمي لها في الجامعة. وقد تكونت عينة الدراسة من (72) طالبا وطالبة من مستوى البكالوريوس تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. ولتحقيق أغراض الدراسة، تم بناء برنامج تدريبي تضمن (13) موقفا تم التدريب فيها على مهارات ما وراء المعرفة الثلاث ( التخطيط والمراقبة والتقويم ) من خلال جلسات البرنامج التي كان عددها (16) جلسه ومدة كل جلسة ساعة واحدة، استخدم في هذه الدراسة اختبار Watson-Glaser للتفكير الناقد بعد التحقق من صدقه وثباته على طلبة الجامعة المشاركين في الدراسة. وقد أشارت نتائج تحليل التباين المصاحب إلى وجود اثر للبرنامج التدريبي في تطوير التفكير الناقد لدى عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (α=0.5) ولصالح المجموعة التجريبية، ولم تظهر النتائج وجود اثر للبرنامج التدريبي يعزى إلى متغير جنس الطالب ومستواه الدراسي والكلية التي ينتمي إليها.
Journal Article
تعليم التفكير والتدريب : النظرية والتطبيق
by
قرعان، محمد عيد محمد، 1979- مؤلف
,
الجعفري، ماهر إسماعيل، 1937- مراجع
in
التفكير دراسة وتعليم
,
التفكير الإبداعي دراسة وتعليم
,
التفكير النقدي دراسة وتعليم
2017
يعد التفكير مطلبا مهما من متطلبات هذا العصر الذي يتسم بالسرعة والإنفتاح والثورة المعرفية والعلمية الهائلة والكم الكبير والمستجد من نتائج البحوث والدراسات، وأدى إلى أن تصبح المعرفة سلعة اقتصادية ومورد مهم للدولة وقوة تحكم في امتلاك زمام التكنولوجيا والتطور، وظهر ما يسمى بعمال المعرفة، والاقتصاد المعرفي وغيرها، وكذلك ترتب وجود مشكلة ترهق كاهل التربويين وهي الكم الكبير من المعارف المستجدة على الساحة الفكرية والمعرفية.
برنامج الكورت لتعليم التفكير : دليل البرنامج
by
De Bono, Edward, 1933- مؤلف
,
السرور، ناديا هايل مترجم
,
حسين، ثائر غازي، 1970- مترجم
in
التفكير دراسة وتعليم
,
التفكير الإبداعي دراسة وتعليم
2016
يتناول كتاب (برنامج الكورت لتعليم التفكير : دليل البرنامج) والذي قام بتأليفه (إدوارد ديبونو) في حوالي (67) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تعليم التفكير) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة، الدكتور ديبونو وفلسفته، أدوات الكورت المستخدمة في التعليم، دمج البرنامج مع المناهج، من المستفيد من استخدام برنامج الكورت، تحديد شكل الدرس، نظرة شاملة لوحدات الكورت، كورت (1) : توسعة مجال الإدراك، كورت (2) : التنظيم، كورت (3) : التفاعل، كورت (4) : الإبداع، كورت (5) : المعلومات والعواطف، كورت (6) : الفعل، نموذج تسلسل الدرس، نصيحة للمعلمين.
القوة الرياضية وعلاقتها بمهارات ما وراء المعرفة لطلبة المرحلة الثانية
2011
هدف البحث الحالي إلى: أولا: التعرف على مستوى القوة الرياضية لدى طلبة الصف الرابع العام. ثانيا: التعرف على مستوى مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الرابع. ثالثا: التعرف على دلالة الفرق في العلاقة الارتباطية بين القوة الرياضية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الرابع العام. تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف الرابع العام في المرحلة الثانوية والإعدادية في المديرية العامة للتربية في بغداد الكرخ (الأولى، والثانية، والثالثة) والرصافة (الأولى، والثانية، والثالثة) بواقع (200) طالب و (200). وتم إعداد اختبار أحدهما للقوة الرياضية وشمل مجالات (التواصل الرياضي، والترابط الرياضي، التفكير الاستدلالي) ومقياس لمهارات ما وراء المعرفة تضمن مجالين هما (معرفة المعرفة) و (تنظيم المعرفة) وروعي عند البناء جميع الخصائص السايكومترية الضرورية لبناء أداتي البحث. وبعد تطبيق الاداتين على عينة الدراسة وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة توصل الباحث الى النتائج الاتية: - وبعد تطبيق الأداتين على العينة الرئيسة من طلبة المرحلة الثانوية والإعدادية توصل الباحث إلى النتائج الآتية: اتضح من الهدف الأول أن القوة الرياضية للطلبة ككل (للطالبات والطلاب) دالة وأن فرق الدلالة لصالح الطالبات، أما الهدف الثاني فتبين وجود مهارات ما وراء المعرفة للطلبة ككل (للطالبات وللطلاب) ويرجع دلالة الفرق إلى الطالبات، وللإجابة عن الهدف الثالث، السؤال الأول، اتضح وجود علاقة موجبة قوية وذات دلالة إحصائية بين القوة الرياضية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الرابع العام ككل. فالرياضيات من وجهة نظر كثير من المربين القائمين بتدريسها أدوات مهمة لتنظيم الأفكار وفهم المحيط الذي تعيش فيه، وبدلا من أن يكون موضوع الرياضيات مولدا لنفسه فإنه يزداد وينمو ويتطور من خلال احتياجات الأفراد ودوافعهم المادية لحل المشكلات. (أبو زينة، 1982: 122). وعلى الرغم من الاهتمام المركزي بالرياضيات إلا أن المؤشرات الواقعية تدل على أن طلبتنا مازالوا يعانون من مشكلة استيعابها وفهمها واستخدامها، وقد تلمس الباحث ذلك من خلال عمله في المجال التربوي، وما لاحظه من ضعف في قدرة الطلبة على الاكتشاف والتساؤل والتقصي والفهم، والتفكير الرياضي ومهارات التواصل الرياضي والحساب الذهني والتفكير الناقد وكذلك ضعف إدراكهم للبنية الرياضية. وبالإضافة إلى ذلك: عدم تمكن المتعلمين من المبادئ والقوانين والمفاهيم ومعاني بعض المصطلحات الرياضية وكذا الحال فيما يتعلق بالمهارات الرياضية والعمليات الحسابية. ضعف في قدرة الطلبة على التخمين والتقدير من أجل الحصول على إجابة سريعة، وعدم تشجيع المدرسين لهم على ذلك، واللجوء إلى الآلية في الحل ومتابعته دون تفحص أو تفكر ملي. عدم قدرة الطلبة على اختيار الأساليب المناسبة في الحل، واستذكار المعلومات الأساسية على وفق القدرة على التفكير الاستدلالي والناقد والإبداعي، والتسلسل في خطوات الحل، مما يعني ضعف قدرتهم على تحليل المواقف الرياضية إلى عناصرها الأساسية. ويبين (فوناسبيه، 1986) أن دراسة الرياضيات من أفضل الوسائل لتنمية مهارات التفكير، وقد كان الاعتقاد السائد أن نمط التفكير الذي يدخل في الرياضيات لا يتجاوز التفكير القياسي، أما اليوم فقد تبين أن التفكير الرياضي يتضمن مهارات عقلية أخرى وأنماط تفكير متعددة، وأنها عامة في الذكاء الإنسان وسلوكه العقلي. (فوناسبية، 1986: 15-7). لذلك فإن على الطلبة الذين يدرسون الرياضيات أن يعرفوا أن التعليم هو تفكير، والتعليم الجيد هو التفكير الصحيح، والتفكير الناجح يعتمد على مفاهيم وعلاقات يحصلها المتعلم، إذ أن التعليم يؤثر في التعلم، ويؤثر في الفهم، ويؤثر في التفكير الرياضي. (الشرع، 2002: 11). لذلك مادة الرياضيات تتضمن كل من المعرفة المفاهيمية، والمعرفة الإجرائية وحل المشكلات، وما بعد المعرفة التي تكون القوة الرياضية والتي تعد مدخلا لتقويم الطلبة في الرياضيات. إلا أن الدراسات التي تكشف عن أثر الرياضيات في التدريب العقلي ومهارات ما وراء المعرفة محدودة جدا على \"حد علم الباحث\" على الرغم من ضرورتها في تطوير وتعديل المناهج وطرائق التدريس والتقويم، لذا فإن الدراسة الحالية تكشف عن مستوى العلاقة بين القوة الرياضية ومهارات ما وراء المعرفة لطلبة المرحلة الثانوية والإعدادية من خلال الإجابة عن السؤال الآتي: ما العلاقة بين القوة الرياضية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الرابع العام؟
Journal Article
برنامج الكورت لتعليم التفكير
by
De Bono, Edward, 1933- مؤلف
,
السرور، ناديا هايل مترجم
,
حسين، ثائر غازي، 1970- مترجم
in
التفكير دراسة وتعليم
,
التفكير الإبداعي دراسة وتعليم
2016
يتناول كتاب (برنامج الكورت لتعليم التفكير) والذي قام بتأليفه (إدوارد ديبونو) في حوالي (6) مجلد من القطع المتوسط موضوع (تعليم التفكير) مستعرضا المحتويات التالية : المجلد الأول : توسعة مجال الإدراك، المجلد الثاني : التنظيم، المجلد الثالث : التفاعل، المجلد الرابع : الإبداع، المجلد الخامس : المعلومات والعواطف، المجلد السادس : الفعل (دليل المعلم)، (دليل الطالب). ويحوي كل مجلد وصفا للفكرة مع تطبيقات وتمارين يمكن استخدامها لتقريب الفكرة حيث يوجد بكل وحدة 10 دروس مرتبطة به وهذا يعني أن مجموع الدروس هو 60 درس وكل درس عليه تطبيقات وتمارين لتقريب المفاهيم، وصمم برنامج الكورت لتعليم الطلاب مجموعة من أدوات التفكير تساعدهم لفهم الأشياء بشكل أوضح ليبدعوا.