Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1,170
result(s) for
"التفكير عند الأطفال"
Sort by:
الإبداع في مرحلة الطفولة المبكرة
by
Craft, Anna مؤلف
,
Craft, Anna. Creativity and early years education : a lifewide foundation
,
جمل، محمد جهاد مراجع
in
الإبداع عند الأطفال
,
التفكير عند الأطفال
2006
يتناول كتاب (الإبداع في مرحلة الطفولة المبكرة) والذي قام بتأليفه (آنا كرافت) في حوالي (209) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الإبداع عند الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : السنوات الأولى والمنهاج الأساس وفيه مضمون المنهاج،تنمية الإبداع لدى الصغار وأسباب اختيارها، تطبيق إبداع الصغار في سنوات التربية المبكرة، الإبداع والمنهاج، تدريس الإبداع وتقويمة، السبل المتاحة في سنوات التعليم المبكرة وتنمية إبداع الصغار.
التفكير الإبداعي للأطفال المتدربين على برنامج اليوس ماس بولاية الخرطوم
هدف البحث إلى التعرف على التفكير الإبداعي للأطفال المتدربين علي برنامج اليوس ماس بولاية الخرطوم، استخدم الباحث المنهج الوصفي لأنه أنسب لتحقيق أهداف البحث، وسحبت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية. بلغ حجم عينة الدراسة (100) طفلا من المتدربين على برنامج اليوس ماس، كانت أداة الدراسة مقياس تورنس لتفكير الإبداعي الذي كيف على البيئة السودانية الباحث صلاح الدين فرح (2004)، علما بأنه حقق مؤشرات قياسية جيدة. توصل الباحث لنتيجة أن الأطفال المتدربين على برنامج اليوسي ماس يتمتعون بتفكير إبداعي مرتفع، وأن هنالك فروقا تبعا للمستوى التدريبي لصالح المستويات الأعلى. ختمت الدراسة بتوصيات ثبتت في الخاتمة.
Journal Article
أثر استخدام التغذية الراجعة فى حل مشكلة مفهوم التوازن لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
2005
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام التغذية الراجعة Feed back في نفع قدرة التفكير المفاهيمي الخاصة بحل مشكلة problem التوازن Balance scale لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من الذكور. تألفت عينة البحث النهائية من (٥٠) تلميذا نصفهم يمثل المجموعة التجريبية التي تتلقى برنامج التغذية الراجعة الإخبارية (إعلامهم بصحة استجاباتهم من عدمها)، ويمثل النصف الآخر المجموعة الضابطة التي لا تتلقى البرنامج، وإنما تستخدم لأغراض المقارنة بعد أجراء عملية التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات العمر، ومستوى تعليم الأبوين والاختبار القبلي. وقد استخدم الاختبار التائي لمعالجة البيانات إحصائيا، واتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية. وهذا يعني وجود تأثير معنوي للبرنامج في رفع مستوى التفكير المفاهيمي في حل مشكلة مفهوم التوازن لدى أفراد المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.
Journal Article
التفكير الابتكاري لدى الأطفال ومدى تأثره بالألعاب الإلكترونية
2009
نظرا لان اللعب يؤدي دورا أساسيا في تنمية القدرة على الإبتكار عند الطفل فلابد من الإهتمام به والحرص على إتاحة الفرص لكي يلعب، فالطفل يحول اللعب إلى مسألة جدية يضع فيها كل قوته وخلاقا لو لم يصبح كذلك على ويتفاعل فيها بكيانه ومشاعره، فالطفل لن يصبح مبدعا ومبتكرا مستوى تجربته في ممارسة اللعب، وقد وفرت التكنولوجيا المعاصرة تأسيسا على الإهتمام يلعب الأطفال الكثير من الألعاب الإلكترونية الحديثة مثل ألعاب الفيديو جيم والتي تعد ألعاب مستحدثة في مصر، وتمثل جانبا هاما في حياة الأطفال، ووسيلة جذب لهم والتي تلعب بدورها دورا تنمية مفاهيم الطفل وقدراته وتوفر الفرص لتنمية الإبتكارية لديه.