Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
7,437
result(s) for
"التنشئة الاجتماعية"
Sort by:
أساليب التنشئة الاجتماعية السائدة في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المربيات في بيشة
by
بالعبيد، شيخة عبدالله أحمد البريكى
,
العريقي، آمال عبدالوهاب أحمد
in
الأساليب التربوية
,
التنشئة الاجتماعية
,
السعودية
2021
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أساليب التنشئة الاجتماعية السائدة في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المربيات في بيشة، كما هدفت إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في أساليب التنشئة الاجتماعية السائدة لدي مربيات مرحلة الطفولة المبكرة في بيشة تعزى للمتغيرات الآتية: اختلاف الرياض، خضوع المربية لدورات تدريبية، سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مربيات رياض الأطفال في بيشة المراكز الداخلية للعام الدراسي (2017- 2018)، والبالغ عددهن (227) مربية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان استبانة مكونة من (61) فقرة، وتم تطبيقها على أفراد العينة. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: - أن درجة ممارسة جميع أساليب التنشئة الاجتماعية السائدة لمرحلة الطفولة المبكرة جاءت بدرجة (عالية جدا) وفقًا لإجابات مربيات الرياض في بيشة على أداة الدراسة. - أن المجال الثالث وهو المجال المتعلق بأسلوب التقبل حصل على المرتبة الأولى، يليه المجال السابع وهو المجال المتعلق بالأسلوب الديمقراطي، ويليه المجال الثاني المتعلق بأسلوب الإهمال، ويليه المجال الأول المتعلق بأسلوب الحماية الزائدة، ويليه المجال الثامن المتعلق بأسلوب القسوة، ويليه المجال السادس المتعلق بأسلوب الاستقلال، ويليه المجال الرابع المتعلق بالأسلوب التسلطي، وأخيرًا المجال الخامس وهو المجال المتعلق بأسلوب التدليل. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المربيات في بيشة حول ممارسة أساليب التنشئة الاجتماعية السائدة في مرحلة الطفولة المبكرة تعزي لمتغيري نوع الروضة، والحصول على دورات تدريبية في مجال التربية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المربيات في بيشة حول ممارسة أساليب التنشئة الاجتماعية السائدة في مرحلة الطفولة المبكرة للاستبانة ككل، وجميع مجالاتها ما عدا المجالين (الخامس والسادس)، تعزى إلى اختلاف سنوات الخبرة، وكانت اتجاهات تلك الفروق لصالح استجابات المربيات ذوات سنوات الخبرة أكثر من 10 سنوات. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المربيات في بيشة حول ممارسة أساليب التنشئة الاجتماعية السائدة في مرحلة الطفولة المبكرة، والتي تعزى لاختلاف متغير المؤهل العلمي بالنسبة للأداة كاملة وجميع مجالاتها ما عدا المجال السابع، حيث جاءت الدلالة الإحصائية لصالح المربيات ذوي المؤهل دبلوم التربوي.
Journal Article
أثر التنشئة الاجتماعية في البناء الديمقراطي
في اليوم التالي لوفاة والدها زارها جميع السيدات في منزلها لتقديم واجب العزاء والمؤاساة، مثلما تقتضي عاداتنا. فقابلتهم مس إميلي عند الباب، وهي ترتدي ملابسها كالعادة ولا يظهر على وجهها أي أثر للحزن. وقالت لهن إن أباها لم يمت. وأصرت على ذلك لثلاثة أيام، بينما كان الكهنة والأطباء يحاولون إقناعها بدفن الجثمان. وعندما لوحوا باللجوء إلى القانون والقوة أذعنت، فقاموا بالدفن على وجه السرعة.
The Nexus between Child Worker and Parental Background and Academic Performance Among School Children in Fishing Settlements in Ogun State, Nigeria
2022
Objective: In Nigeria, children in fishing settlements engage in lots of work-related activities ranging from domestic to fishing activities, and such children end up working to earn a living with little or no time for schooling. This study examined the nexus between child worker and parental background and academic performance among school children in fishing settlements in Ogun State, Nigeria. Four objectives, three research questions and corresponding hypotheses guided this study. Methods: Two instruments; family factor questionnaire (FFQ) and interview schedule were used to collect quantitative and qualitative data respectively. Descriptive research design was adopted for the study. Multi-stage sampling technique was adopted, while, simple random sampling method was used to select 8 junior secondary schools, 400 respondents and 80 participants. Data generated was analyzed using frequency count, simple percentage, independent t-test and one-way analysis of variance (ANOVA). Results: The results of the study showed that most children got involved in fishing activities for several reasons, but mostly to help their poverty- stricken families and to complement the family income. By engaging these children as child workers, the personalities and attitudes of these children are prematurely damaged and are irreparable. Conclusion: Based on the findings reached, Hypothesis 1, which states that \"There is no significant difference in the academic performance of children exploited as child workers and those who are not\", and Hypothesis 2, which states that \"There is no significant difference in academic performance between male and female children exploited as child workers\", were rejected. However, Hypothesis 3, which states that \"There is no significant influence of parental background on students' academic performance was accepted. Recommendations were made that parents should be discouraged from engaging their children in work that could have a negative impact on child schooling, and policy makers are expected to strictly enforce Child Right Act. The conclusion revealed that exploiting children as child workers in any form should be discouraged.
Journal Article
القيم التربوية والانتماء الوطني
2019
يتناول كتاب (القيم التربوية والانتماء الوطني) والذي قامت بتأليفه (غالية محمد الشمري) في حوالي (99 صفحة) من القطع المتوسط موضوع (القيم الاجتماعية) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : القيم التربوية، المبحث الأول : تعليم القيم التربوية، المبحث الثاني : التثقيف على القيم التربوية، الفصل الثاني : الانتماء الوطني، المبحث الأول : إطار مفاهيمي، المبحث الثاني : التنشئة الاجتماعية، الفصل الثالث : دور القيم التربوية في الانتماء الوطني، المبحث الأول : ترابط القيم مع الانتماء الوطني، المبحث الثاني : قيم المواطنة الفاعلة في الانتماء الوطني، ثم انتهى بقائمة المصادر.
أدوات للمواطنة والحياة : استخدام المبادئ الإرشادية الدائمة والمهارات الحياتية الخاصة بنموذج التعليم المدمج المتكامل (ITI) في غرفة صفك
by
Pearson, Sue مؤلف
,
Olsen, Karen D. محرر
,
Wolgemuth, Kathleen محرر
in
التنشئة الاجتماعية
,
المهارات الاجتماعية
2005
غرض كتاب (أدوات للمواطنة والحياة : استخدام المبادئ الإرشادية الدائمة والمهارات الحياتية الخاصة بنموذج التعليم المدمج المتكامل (ITI) في غرفة صفك) هو أن يقدم لكل مرب سواء كان معلما أو إداريا أو أبا أو أما أو مرشدا اجتماعيا مجموعة من الخطوط أو المبادئ الإرشادية التي تعتبر أساسية لتحسين السلوكيات الشخصية والاجتماعية للطلاب كما تعتبر أساسية لإيجاد بيئة تعلمية تعزز قدرة الطلاب على التعلم.