Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
89 result(s) for "الحضارة الإغريقية تاريخ"
Sort by:
مدخل إلى التاريخ الإغريقي
هو كتاب تاريخي علمي يتوجه إلى المعنيين بقضايا الحضارات القديمة وبالمعرفة التاريخية ويتعرض الكتاب إلى مسائل ذات صلة بالتاريخ الإغريقي من منهج الكتابة التاريخية إلى معالجة الحدث التاريخي بعينه، كما يتناول مسألتي السماع والمشاهدة للحدث التاريخي لدى المؤرخ ويتطرق الكاتب في موضع آخر إلى تفحص معطى الوثيقة التاريخية، مقرا أنه لا ينبغي إضفاء قداسة على الوثيقة، التي قد لا تمثل الحقيقة بالضرورة ويتناول سبل تخلص المؤرخ من المرويات الأسطورية بغرض صياغة نص علمي، خصوصا عند تعامله مع التاريخ القديم، إلى جانب تعرضه لمسألة الحدود الزمنية والجغرافية للحضارة الإغريقية القديمة. كما يتناول بالتحليل إجراءات ومفاهيم لا تزال راهنة حتى يومنا هذا كحيازة الجنسية ونشأة مفهوم الديمقراطية وتطور مفهومي الحرية والشعب.
الفينيقيون في المصادر الكلاسيكية الإغريقية
ازدهرت مدن الحضارة الكنعانية على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وامتدت مراكزها من منطقة الإسكندرون في شمال سوريا وحتى فلسطين جنوباً، واشتهرت من مدنها: أو جاريت، عمريت، أرواد، جبيل، بيروت، صيدا، صور، أريحا، عكا وغزة كمدن رئيسية، مع وجود غيرها من المراكز الحضارية الأصغر. وقد كشفت التنقيبات الأثرية عن جزء بسيط من هذه الحضارة في سوريا ولبنان وفلسطين، وعلى الرغم من أن الكشف الأثري عن مراكز الحضارة الكنعانية كان جزئياً، إلا أن المعطيات الأثرية التي قدمتها المدن المكتشفة على صعيد الحضارة الإنسانية كانت بغاية الأهمية، مسألة تطرح الحاجة الملحة إلى استمرار التنقيب الأثري والبحث عن المدن التاريخية الكنعانية في وسطها الثقافي والحضاري السوري، وإذا كانت الحضارة الكنعانية قد خلفت في أرضها الأم سوريا الكثير من المنجزات والمعطيات الحضارية الثقافية التي هي ميدان غني للدراسات التاريخية والأثرية، إلا أن إشعاعها الثقافي والحضاري، لم يقتصر على الأرض السورية، فقد انتشر في كل أنحاء العالم القديم المعروف، وتحديداً في الغرب، حيث عرفها الإغريق في بدايات حضارتهم، وأطلقوا على الكنعانيين اسم الفينيقيين وعلى حضارتهم اسم الحضارة الفينيقية، حيث تكلمت أقدم مصادرهم التاريخية والكتابية عن الكنعانيين، وقدمت معلومات كثيرة ومهمة عن الحضارة الكنعانية، ومن هنا جاءت فكرة كتابة البحث للاطلاع على طبيعة المعلومات الواردة عن الكنعانيين في المصادر الكلاسيكية (الإغريقية)، وتسليط الضوء عليها، والتعاطي معها بمنهجية علمية لتوضيحها وتقديمها للباحثين وطلاب الدراسات العليا للاستفادة منها في البحث التاريخي والأثري.
مكتبة الإسكندرية القديمة 305-30 ق. م. على ضوء المصادر الكلاسيكية
من القول كان هدف ملوك البطالمة هي إبراز مملكتهم عن بقية الممالك الهلينستية في جعل مدينة الإسكندرية مكانة عظيمة في العلم والمعرفة، وساعد موقعها الجغرافي للإسكندرية على أن تصبح محط أنظار العالم القديم، فعمل ملوك البطالمة على استغلال مكانة الإسكندرية وبنوا مكتبة لتصبح مركز عالمي للتعليم وطلب المعرفة وتوافد من العلماء وطلاب العلم، وازدهرت حركة التعليم والترجمة والمؤلفات، إلا أنها المكتبة تعرضت إلى أزمات عديدة خلال مشوارها التاريخي منها، حريق الذي حدث في عهد الملكة (كليوباترا السابعة) والأزمات خلال قيام المسيحيين بقضاء على الرموز الوثنية، فضلا عن السرقات التي أطالت محتويات المكتبة وهي الكتب الثمينة التي لا تقدر بالثمن، وهذا أدى هروب علمائها إلى خارج الإسكندرية من الاضطهاد الذي بدوره أصاب الشلل بكل أركان المكتبة والإهمال والتدمير أدى إلى إخفاءها نهائيا.
تاريخ العلم : العلم القديم في العصر الذهبي لليونان
يتضمن كتاب سارتون عن العلم اليونانى تمهيدا لفجر العلم، ولظهور العلم فى الحضارتين المصرية والبابلية الآشورية، ثم بزوغ العلم الأيونى فى القرن السادس قبل الميلاد، ووقفة مع فيثاغورس. بعدها يعرض لتطور الرياضيات والفلك والطب والجغرافيا والتاريخ فى القرن الخامس قبل الميلاد وبخاصة عند المدرسة الأبقراطية ثم يعرض لأفلاطون وأكاديميته ولأرسطو ومدرسته التى عنيت بالدراسات الطبيعية والطبية والإنسانية. وفى زمن الإسكندر وتأسيس \"الموسيون\" (المتحف) يعرض لجهود إقليدس السكندرى ولعلم الفلك عند أريستارخوس وأراتوس ثم لأرشميدس وأبولونيوس، ولدراسة الجغرافيا والتاريخ، ثم الفلك والتكنولوجيا والطب، كما يبين كيف اتسعت الدراسة لتشمل كذلك اللغة والفنون و13 ومعرفة الماضى، ثم يتوقف عند مكتبة \"الإسكندرية\" ودورها المشهود فى ذلك العصر. 
مختصر تاريخ الحضارة اليونانية
كتاب \"مختصر تاريخ الحضارة اليونانية\" للكاتبة مشيرة محمود هو عمل توثيقي مبسط يأخذ القارئ في رحلة زمنية عبر واحدة من أعظم الحضارات الإنسانية. يستعرض الكتاب بأسلوب موجز وسلس أبرز ملامح الحضارة اليونانية القديمة، من إنجازاتها الفكرية والفنية، إلى نظمها السياسية والاجتماعية، مرورا بأهم الشخصيات التي أثرت في مجرى التاريخ مثل سقراط، أفلاطون، وأرسطو. يركز الكتاب على التحولات الكبرى التي شهدتها اليونان، من العصور القديمة إلى العصر الكلاسيكي، ويبرز كيف ساهمت هذه الحضارة في تشكيل أسس الفلسفة، والديمقراطية، والفن، والعلوم، التي لا تزال تؤثر في العالم حتى اليوم. كما يضيء على الجانب الإنساني والثقافي للحضارة، موضحا كيف تفاعلت مع الحضارات الأخرى وخلدت إرثا خالدا في الذاكرة البشرية.
الديانة الإغريقية وتأثيرها على حياة الإغريق العامة
تضمن البحث موضوع الديانة الوثنية وتأثيرها على حياة الإغريق ودور الفلسفة فيها كذلك التأثيرات المتبادلة بين بلاد اليونان والشرق الأدنى القديم.
تنوع فكرة الصراع في فخاريات الحضارات القديمة
يعتبر الصراع ظاهرة عرفت عبر تاريخ الحضارات القديمة منذ نشأتها الأولى والركيزة الأساس في التنافس بين قوى الحضارات المختلفة وتفوقها مع بعضها البعض والتي تخلق فكرة تنوع الصراع في المنجزات الفخارية لهذه الحضارات ومن هنا جاءت دراستنا المتمثلة بتنوع فكرة الصراع في فخاريات الحضارات القديمة (الحضارة الرافدينية والحضارة الإغريقية أنموذجا) وقد برز تساؤل المشكلة المتمثل في كيف عالج الخزاف فكرة الصراع وتنوعها في فخارياته في الحضارة الرافدينية والإغريقية؟ ومن ثم هدف البحث وهو التعرف على فكرة تنوع الصراع في فخاريات الحضارات القديمة الواقعة ضمن حدوده الزمانية (۲۳۷۰ ق. م- ٥٤٠ ق. م) والتي تمخضت عن أهمية هذا البحث ووضع التعريفات الإجرائية له، وكان الاطار النظري في الفصل الثاني بمبحثة الأول المتمثل بتعريف فكرة الصراع في المفهوم الفكري لتعالج فكريا موضوعات الصراع وإرساء قواعده في فترة كان الحاجة إليه ماسه للتعبير عن فكرة الصراع، والمبحث الثاني المتمثل في الحضارات القديمة وتناولنا الحضارة الرافدينية والحضارة الإغريقية لأهمية دراسة هذه الحضارات في فن الفخار والتعرف على بداية نشوئها وطرق اشتغالاتها وتمثيل الخامة لإظهار فكرة الصراع، ومن ثم كان الفصل الثالث يهتم بإجراءات البحث وتحليل العينة والتي بلغت (٤) نماذج فخارية (٢) من الحضارة الرافدينية (۲) من الحضارة الإغريقية وكانت شاملة للفترة الزمنية والتي غطت حدود البحث واعتمدنا في على المنهج الوصفي في تحليل الأعمال، ومن ثم كانت نتائج البحث والاستنتاجات: 1- فنان الحضارة الرافدينية جسد الأشكال الفخارية المتنوعة المرسومة والمجسدة على الأسطح بأشكال صورية تشير إلى القوة المرئية، في حين نرى أن فنان الحضارة الإغريقية جسدها بشكل أفكار أسطورية سردية وقصصية متسلسلة تحمله صراعات متنوعة واضحة للمتلقي في إظهار موضوع أيقوني للمجتمع. ۲- طغى الفكر الروحي في هيمنته على الفكر المادي في بنية الصراع للفنان الرافديني من خلال اعتقاده بالقوى الغيبية والطقوس الدينية لاستعطاف هذه القوى وتأثيرها على حياته، أما فنان الحضارة الإغريقية منجزاته تحمل بين طياتها علامات لحياة الإنسان وأثبات وجودة عبر الأزمان من خلال فكرة تنوع الصراعات التي جسدها على الأشكال المنفذة.