Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
10,667
result(s) for
"الحضارة الاسلامية"
Sort by:
دراسات في التاريخ العربي الإسلامي الوسيط = Etudes d'histoire arabo-islamique médiévale
by
دغفوس، راضي، 1948- مؤلف
in
الحضارة الاسلامية تاريخ عصور وسطى
,
الحضارة العربية تاريخ عصور وسطى
,
البلاد العربية تاريخ
2005
القاسم المشترك لأبحاث هذا الكتاب هو التركيز على التاريخ العربي الإسلامي في ما يسمى بـ العصر الوسيط وهي في هذا الإطار تطرح مواضيع متنوعة وتبحث في حقبات زمنية متقاربة وتشمل مجالات جغرافية شاسعة لكنها تندرج كلها في العالم العربي الإسلامي الوسيط وهي تتوجه لكافة المهتمين بتاريخ اليمن والمغرب وكذلك بتاريخ القبائل والمدن وعديد القضايا التاريخية الأخرى.
التأثر والتأثير بين الحضارات
2023
التأثر والتأثير بين الحضارات موضوع معقد، فلا يشكك أحد في وجوده كعلاقة بين الحضارات، ولكن ظهرت دعوى في الأيدلوجيات الغربية المعاصرة تقول بتفوق الحضارة الغربية في الماضي والحاضر، وأن الحضارة الإسلامية هي نسخة منقولة عن الحضارة الغربية، وقد كان لعنصرين في هذه الأيدلوجيات دورهما: المركزية الغربية والرؤية العلمانية، وتبعا لذلك جاء الهجوم على الإسلام وحضارته، وتهميش دوره في الماضي والحاضر والمستقبل، وهذه محاولة لمناقشة هذه الدعوى، فجاءت في أربعة مباحث: نشوء الحضارات ومبدأ التأثر والتأثير، المركزية الغربية والرؤية العلمانية في الحضارة الغربية، الحضارة الإسلامية وأثرها في الحضارة الغربية، مستقبل التأثر والتأثير؛ وقد استعنت منهجيا ببعض الأدوات من المنهج التاريخي والتحليلي والنقدي، ومن أهم النتائج: التأثر والتأثير عملية أساسية في العلاقة بين الحضارات، ولكل حضارة أدواتها المنهجية في ترتيب هذه العملية، وهناك تأثر بالمركزية الغربية والرؤية العلمانية في تهوين دور الإسلام وحضارته، كونها حضارة محملة بالقيم الدينية وغير غربية، أن الحضارة الإسلامية تعد من أقوى الحضارات في تهيئة العالم للمرحلة الحديثة، كما أن الإسلام هو الذي يملك القيم الضامنة لسلامة مستقبل الحضارات الإنسانية.
Journal Article
Islamic Art and Architecture
2025
The transmission of Islamic architectural and artistic influences to the United States intertwines with the histories of Spain, Europe, and the Americas. This study examines the intricate web of connections that facilitated this migration, tracing its roots from early Spanish presence in the Americas to its enduring impact on American art and architecture. Spanish expeditions to the Americas in the 15th and 16th centuries initiated the infusion of Islamic influences into the region's architecture. Influenced by their Islamic heritage from Spain, the explorers played crucial roles in disseminating architectural styles and decorative elements to colonized lands. Additionally, the migration of Spanish settlers, including Moriscos and Jewish settlers further diversified the architectural landscape of the New World, blending Islamic elements with local traditions. This fusion gave rise to unique architectural styles evident in churches, missions, residential buildings, and civic landmarks across the Americas. Indirect channels from Al-Andalus through European cities like Prague, Vienna, and London also contributed to the global spread of Islamic architectural motifs. The enduring presence of Islamic architecture in the Americas underscores the dynamic interplay of cultures, religions, and historical forces. From the ornate facades of Spanish missions to the diverse designs of Jewish synagogues, Islamic art resonates in the architectural heritage of the United States and beyond, exemplifying the enduring legacy of cultural exchange and synthesis.
Journal Article
المحدث أحمد بن صالح الجيلي، ت. 656 هـ. / 1169 م. وجهوده في الكتابة التاريخية \التراجمية\
by
القدحات، محمد عبدالله أحمد
,
الريامي، علي بن سعيد بن سالم
in
التراجم
,
الجيلي، أحمد بن صالح، ت. 656 هـ
,
الحضارة الاسلامية
2023
تهدف الدراسة إلى التعريف بـ: المحدث \"أحمد بن صالح بن شافع الجيلي\" (ت 565هـ/ 1169م) وجهوده في الكتابة التاريخية \" \" التراجمية \". من خلال ما تبقى من روايات حفظتها المصادر من كتابه \"ذيل تاريخ بغداد\" الذي ذيل به على تاريخ الخطيب البغدادي (ت 463 هـ/ 171م). يمكن تحديد الإشكالية الرئيسة للدراسة بـ: كيف أثر الغزو المغولي للعالم الإسلامي في بنيته الحضارية، بفعل الكارثة التي ارتكبها بحق النتاج الحضاري الذي أنجزه العلماء، والذي أسهم في ضياع كثير من التراث العربي. وقد كان تاريخ الجيلي ضمن ما ناله الضياع بفعل ذلك. وبناء عليه فإن الدراسة تهدف إلى إعادة بناء المنهج الذي اعتمده الجيلي في كتابه، بناء على ما توافر من روايات نقلت من أصل الكتاب وحفظت في كتابات من جاء بعده من المؤرخين. اعتمد الباحثان المنهج التاريخي القائم على جمع الروايات وتحليلها، حيث تتبعا روايات تاريخ ابن شافع الجيلي في مصنفات معاصريه أو التالية لعصره، ثم تمت معالجتها؛ لبيان منهجه في التصنيف. وخلصت الدراسة إلى الآتي: - سلك ابن شافع منهج الخطيب في تصنيف من حيث اختيار تراجمه، فاقتصرت على علماء الدين: الفقه، الحديث، التفسير، إضافة إلى علوم العربية. - إن عدم شهرة ابن شافع في أوساط المؤرخين تعود إلى وفاته المبكرة، إضافة إلى أن الغزو المغولي وما صاحبه من تدمير كان سببا في عدم أن انتشار كتابه شأن غيره من. علماء. عصره. - يعد كتاب الجيلي من المصنفات المعتبرة، فقد أرخ للنشاط الحضاري لمدينة بغداد في عصره، فمن بين ثنايا تراجمه يمكن التعرف على مظاهر الحياة الثقافية والتعليمية المتمثلة في بيان طراق التدريس، ومناهج العلماء، ورصد المدارس التي ظهرت في بغداد آنذاك.
Journal Article
التأريخ والمؤرخون الجزائريون في العهد العثماني 1518-1830
2025
تعد الحقبة العثمانية في الجزائر 1518- 1830 من أصعب الحقب في التاريخ الجزائري، بسبب طمس هوية هذه الحقبة من طرف الاستعمار الفرنسي، وهو ما جعل هذه المرحلة التاريخية صعبة من حيث الدراسة، لأن الباحث فيها يفتقر إلى الوثيقة، ورغم ذلك نجح بعض المؤرخين الجزائريين الذين تناولوا حقبة الحكم العثماني في الجزائر في تدوين أحداث تاريخية مهمة، ولكن بمنهجية ذلك العصر حيث أصبح التاريخ كعلم هامشيا مقارنة بالعلوم الدينية الأخرى وظاهرة التصوف وهذا الواقع المأسوي المتعلق بالحقبة العثمانية في الجزائر جعل المؤرخين الجزائريين يقرون بحقيقة علمية صعبة، وهي أن الحقبة العثمانية في الجزائر ما زالت غير معروفة في جميع مظاهرها.
Journal Article
The Impasse, Social Impact and Significance in the Arab-Muslim City
by
Bouznada, Ouahib Tarek
,
Benzagouta, Samira Debache
in
الأدوار الاجتماعية
,
التاريخ الحضري
,
الحضارة الإسلامية
2024
Throughout urban history, the spatial configuration of cities has obeyed criteria that have shaped it according to the societies that have inhabited them. The dead end; this space with various connotations showed attributes that can be found at different times, revealed remarkable socio-spatial qualities. Through the quality of social receptacle that the impasse ensured the experiences lived by the inhabitants of the medina of Constantine, with whom we carried out a survey which highlighted the role and place of the impasse where relations of sociability, solidarity and mutual aid were essential.
Journal Article
تأثير العمارة الإسلامية على العمارة القوطية الفرنسية لابتكار تصميمات مطبوعة معاصرة لأقمشة السيدات
by
الصايغ، هبة محمد عكاشة أبو الكمال محمد
in
التراث المعماري
,
الحضارة الإسلامية
,
العمارة الإسلامية
2024
لقد أثرت الطرز والأساليب المعمارية العربية الإسلامية في القرون الوسطى على أوروبا كلها بشكل واضح، إذ ازداد إعجاب الحكام والفنانين الغربين بالحضارة الإسلامية وفنونها، فتأثروا بالعمارة وتفاصيلها ومفرداتها والزخرفة الحادثة فيها والمنصفين من المؤرخين يعترفون أن العمارة الأوروبية تدين بدين كبير للعالم الإسلامي وإنها قد تأثرت بها بشكل كبير في العديد من أشكال الفنون والعمارة، ولقد اتصل الشرق الإسلامي بأوروبا في العصور الوسطى بشكل كبير من خلال عدة عوامل وظهر ذلك في بعض التفاصيل المعمارية والفنية الواضحة، ولقد كانت العمارة القوطية هي عبارة عن طراز ازدهر في أوروبا كلها بشكل كبير خلال القرون الوسطى، كما نشأ هذا الطراز في فرنسا في القرن الثاني عشر بحيث تم استخدامه على نطاق واسع في بناء الكاتدرائيات والكنائس. ويتناول البحث واحدة من أهم وأقدم الكنائس في فرنسا والتي قد تأثرت بالعمارة الإسلامية وهي كنيسة نوتردام أو كنيسة السيدة العذراء كما يطلقون عليها والتي تأثرت بشكل كبير بمسجد أحمد بن طولان كما تذكر بعض المراجع تأثرها كذلك بكنيسة قلب اللوزة بسوريا. ولما كانت الحاجة دائمة ومستمرة إلى إيجاد مصادر استلهام قوية يستطيع من خلالها المصمم بوجه عام ومصمم طباعة المنسوجات والملابس بوجه خاص أن يوجد تصميمات مبتكرة ومتجددة تتمتع بالمواكبة لاتجاهات الموضة العالمية وكذلك تنبع من الهوية العربية الإسلامية ومفرداتها المعمارية بغرض تعزيز القيم البحثية والإبداعية للمصمم والباحث وكذلك إثراء مصادر الاستلهام التصميمية. فقد لزم البحث عن تلك المصادر من خلال البحث في عالمية التراث المعماري وعلاقته بالحضارة الإسلامية من خلال بناء جسور تواصل ثقافي وحضاري تواجه التحديات التكنولوجية المستقبلية لمصمم طباعة المنسوجات بصفة عامة وتصميم ملابس السيدات المطبوعة بصفة خاصة حيث إنها هنا مرتبطة بشكل نبائي خارجي ثلاثي الأبعاد عند تنفيذه أو سلويت للملابس ومواكب لاتجاهات الموضة العالمية تبعا لكل موسم. كذلك فإنها تسمح بوجود مصادر متجددة للاستلهام لدى مصمم طباعة أقمشة وملابس السيدات والذي هو جزء مهم من صناعة الموضة في العالم. ومن هنا تظهر مشكلة البحث والتي يمكن تلخيصها في محاولة الإجابة عن التساؤل الآتي كيفية الاستفادة من تأثير العمارة الإسلامية على العمارة القوطية الفرنسية لإيجاد مصدر استلهام مبتكر يتم من خلاله ابتكار تصميمات معاصرة مطبوعة تصلح لأقمشة وملابس السيدات وتتسم بالمواكبة لاتجاهات الموضة العالمية.
Journal Article
دور الشتات في إضعاف الوضع الحضاري لليهود
2024
إن الباحث في التاريخ اليهودي يدرك إدراكاً لا مجال للشك فيه أن اليهود لا يملكون حضارة ولكن ما هي أسباب انعدام الحضارة اليهودية مع العلم أن اليهود موجودون من القدم ويملكون الكثير من مصادر الأموال يعود تكوين الحضارات عبر التاريخ إلى أسباب كثير أهمها السعي لإنشاء حضارة فالحضارة الإسلامية، فمثلا استمدت الأهمية من خلال الدين الإسلامي القرآن والسنة والحضارات السابقة كاليونانية والرومانية سعت إلى إنشاء حضارة بسبب إدراكها أن صاحب الحضارة يستطيع أن يملك وأن يغير وأن يؤثر، أما عن الدين النصراني فبقيت حضارته ضعيفة لأسباب كثيرة أهمها الرهبة وبالتالي الانعزال عن الآخرين، وعدم تكوين حضارة وعدم الاهتمام أصلا بتكوين حضارة، والدين اليهودي بعد كل البعد عن تكوين حضارة، أو بالأحرى كانت حضارته ضعيفة بسبب القومية والانعزالية والعرقية فضل اليهود العمل في التجارة والربا وما شابه ذلك، إذ أن طبع هذه الأعمال لا يتطلب إقامة في المكان ذاته لمدة طويلة والتعمير والعمران يحتاج غالبًا لمدة طويلة وحضارة قائمة ودولة منظمة فكما بينا فإن اليهود ليس لهم حضارة ، وهذه نتيجة طبيعية للشتات اليهود، بل لا يكاد يوجد إسهام حضاري حقيقي يمكن نسبته إلى اليهود ككل أو كمجتمع كامل.
Journal Article