Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
197
result(s) for
"الحياة جوانب نفسية"
Sort by:
جودة الحیاة الأسریة من منظور علم النفس الایجابي
2019
يعد مفهوم جودة الحياة- الذي هو في أساسه بناء متعدد الأبعاد. من المفاهيم الحديثة نسبيا في التراث النفسي؛ حيث ظهر كأحد الموضوعات المهمة في مجال علم النفس الإيجابي الذي من اهتماماته البحث في تحقيق سعادة الإنسان، إذ وضع علماء النفس مناهج وعمليات لتنمية هذا الشعور الإيجابي الذي من شأنه أن يسهم في تنشيط المناعة النفسية للفرد وتخفيف مشاعر الحزن والشقاء وما يصحبها من اضطرابات نفسية ومسألة السعادة تبدو في غاية الأهمية إذا ما تعلق الأمر بالحياة الأسرية على اعتبار أن الأسرة تعد مفتاحا ضمن مفاتيح النجاح في الحياة بالنسبة للأزواج والأبناء من خلال غرسها لمختلف المشاعر الإيجابية. لذلك، ارتأينا أن نتناول فكرة تحقيق جودة الحياة الأسرية عبر قناة السعادة وسبل تجسيدها من خلال البحث في مؤشرات جودة الحياة الأسرية وعمليات السعادة وتنميتها في الأسرة.
Journal Article
الذكاء الرقمي كمنبئ بجودة الحياة النفسية ومهارة حل المشكلات الرقمية لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة
2022
يهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الطالبات منخفضات ومتوسطات ومرتفعات الذكاء الرقمي في جودة الحياة النفسية والقدرة على حل المشكلات الرقمية، وكذلك الكشف عن أكثر مهارات الذكاء الرقمي إسهاما في التنبؤ بجودة الحياة النفسية والقدرة على حل المشكلات الرقمية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، بالإضافة إلى التعرف على تأثير عزل متغير جودة الحياة النفسية على العلاقة بين الذكاء الرقمي ومهارة حل المشكلات الرقمية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. وتكونت عينة البحث الأساسية من (320) ثلاثمائة وعشرون طالبة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا بجمهورية مصر العربية، وتم استخدام مقياس الذكاء الرقمي (إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة النفسية (إعداد الباحثة)، ومقياس حل المشكلات الرقمية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الطالبات منخفضات ومتوسطات ومرتفعات الذكاء الرقمي في جودة الحياة النفسية ومهارة حل المشكلات الرقمية لصالح الطالبات مرتفعات الذكاء الرقمي. كما أوضحت إمكانية التنبؤ بجودة الحياة النفسية من خلال مهارات الذكاء الرقمي (الذكاء العاطفي الرقمي، الآمن الرقمي، والاستخدام الرقمي)، وكذلك تتنبأ مهارتي الذكاء الرقمي (الذكاء العاطفي الرقمي، الاستخدام الرقمي) بمستوي مهارة حل المشكلات الرقمية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وأخيرا أظهرت النتائج أن الذكاء الرقمي يؤثر في العلاقة بين جودة الحياة النفسية ومهارة حل المشكلات الرقمية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة.
Journal Article
بحوث جودة الحياة فى العالم العربى
2015
تتناول هذه المقالة بالتحليل بحوث جودة الحياة في العالم العربي، تم التطرق فيها إلى تاريخ جودة الحياة الذي يمتد إلى العصر اليوناني في كتاب الأخلاق لأرسطو، ولم ترق إلى مستوى الاهتمام اللائق إلا في بداية القرن الحالي مع ظهور علم النفس الايجابي، ولقد كان لعلم النفس السبق في فهم وتحديد المتغيرات المؤثرة على جودة حياة الإنسان. وفيها تقديم تعاريف مختصرة منها تعريف منظمة الصحة العالمية وبعض الباحثين العرب، وبعدها توضيح الاتجاهات النظرية المفسرة لجودة الحياة، ثم تم التطرق إلى الدراسات العربية التي تناولت مصطلح جودة الحياة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والديمغرافية وذلك من خلال ذكر عنوان الدراسة وهدفها وعينتها والنتائج المتوصل إليها، إلا انه لم يتم عرض كل الدراسات فتمت الإشارة إلى دراسات شائعة أخرى تلاها تحليل مبسط لهذه الدراسات. وخلصت المقالة إلى أن البحوث لم تشمل كامل العالم العربي وإنما حصرت في بعض الدول على غرار سلطنة عمان ومصر والجزائر كما أن البحوث العربية لم تدرس جميع فئات المجتمع.
Journal Article