Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
145
result(s) for
"الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي"
Sort by:
الألفاظ الدالة على الموجودات في ديوان أبي ذؤيب الهذلي : دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية /
by
العنزي، مها خميس عقيل مؤلف.
,
أبو ذؤيب الهذلي، خويلد بن خالد بن محرث، توفي حوالي 648. ديوان أبي ذؤيب الهذلي.
in
أبو ذؤيب الهذلي، خويلد بن خالد بن محرث، توفي حوالي 648 نقد وتفسير
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
اللغة العربية مصطلحات وعبارات
2022
بنية التناص في الشعر النسوي الجاهلي
2013
التناص هو ظاهرة لغوية معقدة تستعصي على الضبط والتقنين إذ يعتمد في تميزها على ثقافة المتلقي ويربطه ببعض المفاهيم البلاغية القديمة المعروفة في الثقافتين الغربية والعربية وهي المعارضة والمعارضة الساخرة والسرقة. أن بنية التناص في الشعر النسوي الجاهلي أما أن تكون متكافئة مع شعر الشعراء ولاسيما في التناص ذات المرجعية الاسطورية والتأريخية والخرافية وبنية المثل الذي اتكأت عليه الشاعرة الجاهلية واما أن يكون تناصاً يرفع بالنص الشعري النسوي إلى السير في هدي المعجم اللغوي الذي أمتاح منه الشعراء بالتناص مع قرينتها أو الشاعر الجاهلي وتشكيل أنساق لغوية بنائية تضع الشاعرة على مستوى معجمياً واحداً مع الشاعر. .
Journal Article
رواية الشعر : قراءة في مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية لناصر الدين الأسد
2016
يتناول هذا البحث رواية الشعر الجاهلي من خلال كتاب مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية لناصر الدين الأسد، وهي من القضايا التي قامت عليها محاور الكتاب، فأردنا إعادة النظر فيها من خلال هذا المصنف المهم لصلتها بالتدوين في الشعر العربى، ولعل الانتحال أهم ما استتبع هذه الإشكالية التي اختلفت حولها الآراء وتباينت، ومن هذا المنطلق سنتناول طرح هذه القضايا استنادا إلى كتاب ناصر الدين الأسد وذلك من خلال قراءة للكتاب دون الوقوع في سرد ما قيل وتكرار ما انتشر في الكتب و المصنفات القديمة والحديثة.
Journal Article
المرأة فى شعر صعاليك الجاهلية
2014
يتناول هذا المقال بالدراسة صورة المرأة في شعر صعاليك ما قبل الإسلام، مقدما صورة مفارقة للصورة النمطية للمرأة كما تجلت عند (شعراء القبيلة). فقد تعودنا - في ما درسنا من شعر جاهلي- عن احتفاء هذا الشعر بجسد المرأة، وتفصيل الوصف لأعضائها ومفاتنها. ولكن شعر الصعاليك تحدث عن المرأة بوصفها كائنا يحس ويشعر، ويشارك في صناعة الحياة إلى جنب الرجل: فإذا المرأة عندهم حبيبة، وزوجة حريصة على زوجها، ورفيق معين في الضراء قبل السراء.
Journal Article
قراءة الصورة الكتابية في الشعر العربي قبل الإسلام
2013
إن إحساس الشاعر العميق بالمكان جعله يفطن إلى قيمته، فأخذ يخاطبه إعلانا للوجود المفقود، ومع هذا الإعلان المتشح بالأسى والحزن الناتجين عما طرأ في المكان من تحول وموت وخراب فإن عيون بعض الشعراء قد رفضت أن ترى المكان/ الأطلال كما هو عليه، فحاولت أن تبعث فيه هالات من المهابة التي تسعفهم في تجاوز واقع المكان من خلال تفاعل الكلمات بما تحمله من الدلالات التي تقترن بالحياة وتمتلئ بمعانيها، فكانت اللوحة الطللية بما تمتد إليه من الصور المشعة بالحياة المعادل الفني والفكري الذي توخاه الشعراء بقصد إخراج الأشياء عن طبيعتها الجامدة إلى أطوار من التجديد والنمو؛ فجاءت الصورة الكتابية في هذه اللوحة أكثر تلك الصور إشراقا بكونها الجزء الذي يحقق في الوعي حياة جديدة قادرة على الحوار مع المكان بديلا عن الحوار المفقود مع الجماعة الغائبة عن هذا المكان. وإذا كان الصوت الوجه المقابل لذكر الصمت فإننا نجد في الصورة الكتابية الوجه المستحضر من مرجعيات الوعي المعرفي إزاء حيرة أصحابها وتساؤلاتهم في مقابل صمت المكان بوصفه خيارا للتأمل والتفكير وإدراكا لفاعلية الكتابة إزاء هيمنة ذلك الصمت على المكان وإعفائه، فضلا عن إيمانهم بقدرتها على تقديم المعرفة لقراءة الطلل مكانا وزمانا، المعرفة التي تؤكد وعي الإنسان بالمكان وارتباطه به. وإذا كانت الصورة الكتابية قد حملت وعياً محترفا في القراءة وضرورتها إلى جانب ما تؤكده في طياتها من عي في معرفة الكتابة وأنواعها وأدواتها بما يتصل فيها من قيم وقوى سحرية وروحية مرتبطة في ذهن العربي وإيمانه بقدراتها على الخلق والتجديد، فإن هذه الصورة في مجملها وتنوعها تزخر بحضور باهر للحياة، حضور منفتح على الإبداع المتضمن تفسير الإنسان لمعرفته في لحظة من لحظات الكشف الشعري التي تدمج بين عناصر الأشياء بحدس فطري تتبدي معه الأواصر الأصلية والعلائق الخافية بصورة مذهلة تجمع بين تعرية المكان وانطفائه وحيوية الكتابة وتألقها لتهب الحياة بقاءها وتماسكها، وتهب المكان/ الطلل حياة خالدة مصونة بالكتابة أو الوشم، أو بهما معا. وما نريد أن نؤكده في قراءتنا هذه هو أن الصورة الكتابية في القصيدة العربية ليست نصا منعزلا عن البناء الفكري لأصحابها، بل نص متحرك في الذاكرة والأمل، متصل بتطلعاتهم، ومتولد عن نشاطهم المستوعب لثنائية الحياة/ الموت، والقدرة على المواصلة من خلال الكلمة وصيغها المتنوعة في طرح السؤال الذي يدفع ضمنيا بأسئلة تشي بالإجابات التي شغلت الإنسان ولم تترك له وقتا لالتقاط أنفاسه. وأخيرا فالصورة الكتابية في الشعر العربي قبل الإسلام تكشف عن المفهوم الحضاري الأعمق في ذاكرة الشاعر العربي بكون هذا المفهوم فعلا إنسانيا منجزا لا يقدر له أن يستمر إلا بتفاعل مقوماته التي يعد الإنسان محورها ومحركها في التماثل والتضاد والتقارب والتباعد، يجمع بينها موقف فكري أساسه محاولة الإنسان للخروج من المحدود إلى المطلق، ومن الجزئي إلى الكلي، ومن خصوصية التجربة الفردية إلى شمولية التجربة الجماعية والإنسانية، وإن غاب هذا المفهوم بفعل تقاطع الحضور والغياب الذين تناوبا في تشكيل مسيرة الحضارات الإنسانية، ولم تسلم منهما أية حضارة في التاريخ البشري.
Journal Article
صورة كبار السن في أشعارهم
2013
يحاول هذا البحث أن يتبين صورة كبار السن في الشعر العربي كما رآها كبار السن أنفسهم وكما صوروها في أشعارهم، وقد اجتهد الباحث تمهيدا للوقوف على معالم هذه الصورة في تجلية مسألة كبر السن (التعمير) في التراث العربي، وما رافق هذه المسألة من مبالغات في أعمار بعض الناس.
Journal Article
ظاهرة القلق عند المرأة في الشعر العربي قبل الإسلام
2013
1- إن القلق من المشاعر المؤلمة والمعقدة التي يصعب على الفرد تحملها وتعد الأساس لكل سلوك سوي أو مضطرب عند الإنسان، وعلى الرغم من أن القلق يمثل أحيانا روح الحياة والركيزة الأساسية لكل الإنجازات البشرية المألوفة منها، والإبداعية إلا أنه وعندما يصل إلى درجة من الشدة تغمر الفرد فإنه يتحول من القوة الدافعة للإنسان إلى القوة التدميرية الأولى لكل قدراته وميزاته، فيشعر الفرد بالإحباط والعجز واليأس والاضطراب، ويتشتت تفكيره ويفقد الشعور بالأمان والدفء العاطفي. 2- القلق عند المرأة العربية في الشعر العربي قبل الإسلام كان ينقسم على قسمين قلق مباشر وقلق غير مباشر، المباشر تناول قلق المرأة على لسان المرأة ذاتها، والقلق غير المباشر تناول قلق المرأة ولكن على لسان الرجل ومن خلال وجهة نظره هو لا هي، وأحيانا كثيرة تكون المرأة في أشعار الرجل التي تدور حول القلق، هي رمز لصوت الرجل الداخلي الذي يعبر عن توتره هو وقلقه أمام أمور الحياة اليومية، وأمور الموت والغناء وغيرها. 3- قلق الشواعر من الفقر اتخذ جانبا إيجابيا على لسان المرأة في حين اتخذ جانبا سلبيا على لسان الرجل من خلال المرأة العادلة ولومها على الإنفاق والكرم. 4- القلق من الموت كان عند المرأة يمثل فقدان الحماية والسند والأمان بموت الأب والأخ والابن والزوج بينما كان في القلق غير المباشر الذي عبر عنه الشعراء على لسان الرجل يمثل منفذا يعبرون من خلاله عن إحساسهم بالموت وقرب نهايتهم ووجود المرأة هنا ضرورة إنسانية لأن الشاعر بحاجة إلى من يبكيه ويندبه. 5- كانت الألفاظ في الأشعار التي عبرت عن القلق في القسمين المباشر وغير المباشر واضحة وسهلة نوعا ما ولا تحتاج إلى إيضاح وتفسير. 6- كان للمرأة صوت عبر عن قلقها لبعد الحبيب وفراقه وإن كان ليس بالقوة التي عبر عنها الرجل في أشعار الحب والغزل ولكنه على أقل تقدير كان موجودا.
Journal Article
مظاهر الزوال في الشعر الجاهلي : دراسة تحليلية
2013
This research deals with the phenomenon of disappearance, which is an important one in pre-Islamic poetry. It has many varieties and poetic images depicting man's feeling of diminishing towards the change of life and environment, into misery, pain, marginality, scattering and disappearance. Nothing in life makes man hopeful even if he keeps himself busy; but, he is walking forwards his end through time because youth is gone, weakneer comes, sadness replace joy. All these points inspired the pre- Moslem man preoccupied pro occupied his mind : so, he felt the nothingness of life in addition to his leak o. ' faith and absurd look at life. The phenomenon has three major shapes 1- The human shape shape 2- The time- related 3- The place-related shape They are all interconnected. That is why the research studies them together. The research includes an introduction, two sections, and a conclusion. The first section deals with the extensional aspects of the phenomenon focusing on mans life and surroundings . Then, the human aspect in disappearance in death and departure. The time aspect in the framework of chronologic al time. The psychological time examine the pace of time. The second section deals with the mental aspects of disappearance in expectation of fear of death and fear of the unknown, alienation and seduction. The conclusion gives the findings by the analysis of the texts of poetry that have this feeling of man's disappearance. Finally, there is the bibliography of the research.
Journal Article
النحل في شعر امرئ القيس
by
الغوث، مختار سيدي
in
الشعر العربي
,
النحل في الشعر
,
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي ، حو . 130 - 80 ق . هـ
2014
درس هذا البحث الشعر المنسوب إلى امرئ القيس دراسة نقدية توثيقية، بين فيها دواعي الشك في صحة نسبة ما نسب الأعلم الشنتمري منه إلى الأصمعي، كما بين ما فيه من دواعي الشك، ككون روايته تنتهي، في الجملة، إلى حماد الراوية، وقدم امرئ القيس، والقدم مدعاة لضياع الشعر، وكون موضوعاته مما لا يمس القضايا التي يعنى بها النابهون من أهل الجاهلية، ولا تستدعي الإطالة، كالغزل، والصيد، ووصف الخيل، والمطر، ثم ما فيه من أسماء الأمكنة التي لا يعرفها امرؤ القيس، وكثرة التكرار، والنمطية في بناء القصائد، والتلفيق والتزيد، والركاكة، والتناقض النفسي والشعوري. ثم درس قصائد الديوان دراسة تفصيلية، بينت ما فيها من أدلة النحل، وخلص إلى أن ما يمكن أن يعد من شعر امرئ القيس حقا هو ثلاث قطع، مجموعها عشرون بيتا، أما سائرة، فإما مقطوع بنحله، وإما يحوم حوله من الشك ما يتعذر معه ترجيح صحته
Journal Article