Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
88
result(s) for
"الشعر العربي الجزائر تاريخ ونقد"
Sort by:
مرجعية الخطاب الشعري القديم في الجزائر
إن هذه الدراسة مسعى جاد يهدف إلى تحريك المياه الراكدة من حول شعرنا الجزائري القديم، وإعادة تقديمه عبر القراءة النقدية الواعية، عبر سؤال المرجعية الذي يعد من أهم المداخل القرائية إلى هذا الموروث الشعري، من باب أن التعرف على مرجعية الخطاب يؤدي إلى إدراك هويته وانتمائه، لأن مفهوم المرجعية هو الكفيل بتحديد كافة الظواهر الثقافية والفنية التي تحمل بذورا حوارية، وتسمح بتشكيل الخطاب الأدبي، وذلك عبر آلية التحويل (Transformation) التي تسمح للنص اللاحق بتمثل مختلف النصوص السابقة عليه، وإعادة طرحها ضمن بناء فني جديد، وتفعيلا لهذا الطرح النظري تتبعت مرجعيات الخطاب الشعري القديم في الجزائر، وحصرتها في مرجعيتين اثنتين، وهما المرجعية الثقافية والمرجعية الأدبية، ففي المرجعية الثقافية وجدت أن الشاعر الجزائري كان مفتونا بتوظيف المادة التاريخية ضمن خطابه الشعري، لكن هذا الافتتان له ما يبرره على صعيد الرؤيا وعلى الصعيد الفني، فالعودة إلى التاريخ أحداثا وشخصيات وأياما، إنما يحدث بنية العبرة ومقايسة الماضي بالحاضر، وأحيانا لتقديم قراءة جديدة لهذا التاريخ، لم تكن ممكنة لمن عايش أحداثه في حينها، كما يتم اللجوء إلى التاريخ لأنه ثري بالرموز التي تسمح بالتعبير عن العديد من الأفكار والقناعات بصورة استعارية، قادرة تجاوز التعبير اليومي، والبلوغ بالنص مستوى عاليا من الإيحاء. أما على مستوى المرجعية الدينية ؛ فقد وجدت الشعر الجزائري يتكئ على رصيد ديني كبير، من خلال تقنية الاقتباس من القرآن الكريم، والحديث النبوي، والذي لم يكن اقتباسا مباشرا على الدوام، كما قد يتبادر إلى الأذهان، وإنما كانت تحصل عملية تحويل فنية لبعض مكونات الخطاب الديني، كالإيقاع، والمعجم الفني، ليتم توظيفها داخل المتن الشعري، لغايات تعضيدية، تفتح للشعر طاقات تأويلية، تمكنه من كسب الرهان في مواجهة أفق انتظار القارئ.
تجليات الحس التراجيكوميدي في ملصقات عز الدين ميهوبي
2015
This study deals with the manifestations of common A sense of the tragic and comic in the Poems Azzedine Mihoubi (TRAGIECOMEDY) (Trajekoumidia) where it formed the phenomenon advantage prevailed over most of his poems produced in the poetic \"posters\" group with a diversity of experience and employment , as was the impetus psychologically a unique marking Algerian poetic production, which was full of experiences gustatory and spiritual Semitism the distinct character of the private Algerian , and has been the historical and political facts significant impact in the formation of this phenomenon
Journal Article
أمجادنا تتكلم وقصائد أخرى
by
مفدي زكريا، 1908-1977 مؤلف
,
بوتفليقة، عبد العزيز (الرئيس ؛ 1937- ) مقدم
,
حمودة، مصطفى بن الحاج بكير. جامع
in
الشعر العربي الحماسي الجزائر تاريخ ونقد قرن 20
,
الشعر العربي السياسي الجزائر تاريخ ونقد قرن 20
,
الشعر العربي الجزائر تاريخ ونقد قرن 20
2009
يتناول كتاب (أمجادنا تتكلم وقصائد أخرى) والذي قام بتأليفه (مفدي زكرياء) في حوالي (298) صفحة من القطع المتوسط موضوع (فخامة الرئيس عبد العزيز بو تفليقة) مستعرضا المحتويات التالية : تصدير فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بو تفليقة، مفدي زكاريا في سطور، أمجادنا تتكلم وقصائد أخرى، تهنئة بمولود، مدح وفخر، موشحة زكريا بن سليمان، إلى الريفيين، عيد سعيد، تحية الشبيبة الميزانية لسفارة الشيخ سليمان باشا الباروني.
صورة السلطان العثماني في الأدب الجزائري القديم
2015
استطاع الأديب الجزائري القديم أن ينافس إخوانه في المشرق والأندلس، وأن ينتج أعمالا أدبية مميزة، من وجهة نظر أدبية جزائرية خالصة. لقد صور الخليفةَ العباسي، والسلطان الأيوبي، والمملوكي، والفاطمي، والعثماني. وشكّل صورَ كلِّ سلطان تشكيلا خاصا، تحكمت فيه أحداث الزمان، وجغرافية المكان، ونوع النص، وعاطفة الأديب وملكته، وشخصية السلطان وأعماله. وهذا المقال نموذج وشاهد على قولنا، قصرناه على السلطان العثماني.
Journal Article
الأدب الشعبي والدراسات البينية
by
بلحاجي، فتيحة منسق
,
بوقراط، طيب مشرف
in
الشعر العربي الشعبي الجزائر تاريخ ونقد
,
الأدب الشعبي العربي الجزائر تاريخ ونقد
2020
التحم الأدب الشعبي بمختلف العلوم والدراسات المتفرعة وتداعى الحاجز الصفيق الذي كان يفصل ينه ما ، فالتف النقاد والباحثون حول الفنون الشعبية قاطبة، حيث تولدت الحاجة إلى النص الشعبي الذي أمسى منبع الاستلهام والتطوير والإبداع، فتفعيل الدراسات البينية بين العلوم الإنسانية والتطبيقية عمق الرؤية التكاملية لدى الباحثين وساهم في تطور العلوم.
مساءلة التاريخ في الشعر الجزائري المعاصر
2014
History permanently contained in poetry .The poet can not deny that fact and can not act without reference to its manifestations ,since it includes some shining elements that transformed reality in its diverse forms .That fact makes him be selective regarding the historical events that he feels appropriate and expressive.Past is not former events.Past is a shinning point in a dark wide space,the creative producer means that you search for the shinning point as was was written by the poet Adounis. This article deals with the fact that poetry and history function in parrallel to produce a text that reflects the conditions of the nations . I will deal at the same time with the position of the modern algerian poerty towards poetry and history and the way how they ,together,reflect the societal state.
Journal Article
الاتصال اللساني وآلياته التداولية في كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري = The linguistic communication in abu hilal al-'askari's book \al-sina'atain\
by
بن يامنة، سامية مؤلف
,
أبو هلال العسكري، الحسن بن عبد الله بن سهل، 920-بعد1005 كتاب الصناعتين : الكتابة والشعر
in
البلاغة العربية
,
الشعر العربي الجزائر تاريخ ونقد
,
الأدب العربي الجزائر تاريخ ونقد
2012
يتناول كتاب (الاتصال اللساني وآلياته التداولية في كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري) والذي قامه بتأليفه (سامية بن يامنة) في حوالي (224) صفحة من القطع المتوسط وهو كتاب في علم الاتصال الذي هو أحد علوم البلاغة يعرف بالاتصال وأنواعه وآلياته التداولية في كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري حيث ذكر تفسير أبي هلال للاتصال اللغوي في إطار علمي له صلة مباشرة بالبلاغة وعلم الاتصال والتداولية.
تجليات الفكر الإصلاحي في الشعر الجزائري الحديث
2014
يهدف هذا البحث الذي يحمل عنوان: تجليات الفكر الإصلاحي في الشعر الجزائري الحديث إلى تسليط الضوء على اتجاه الشعر الجزائري التقليدي المحافظ، الذي تجشم ورواده عناء حمل أعباء الإصلاح والتوعية والتوجيه على عاتقه في وقت كانت الجزائر فيه ترزح تحت وطأة الاحتلال الفرنسي الغاشم، ففي مطلع العشرينات شرعت جذوة الحس الإصلاحي تتقد أكثر من ذي قبل، مما أشعل فتيل صراع فكري بين الفكر الوطني الإصلاحي القائم على العربية والإسلام والجزائر من جهة، وبين سياسة الاستعمار والفكر الموالي له من جهة أخرى.
Journal Article