Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
166 result(s) for "الشعر العربي تاريخ ونقد عصر صدر الإسلام"
Sort by:
لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولى الإسلامية
تناول البحث دراسة لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولي الإسلامية (جرير والفرزدق والأخطل والراعي النميري) وما تتضمن هذه اللوحة من عناصر تتآزر فيما بينها لترسم الصورة الكلية للطلل، إذ حاول البحث أن يقف عند مواطن التقاء هؤلاء الشعراء، أو مواطن افتراقهم في تعاطيهم مع الطلل وعناصره من نؤي وأحجار وأثافي ورماد وغير ذلك، فضلا عن عناصر الطبيعة، كالرياح والأمطار والسيول التي تسهم في محو الطلل عبر الزمن الذي يعد السبب الرئيس في طمس معالمه. تصدر الطلل مقدمات عدد لا بأس به من قصائد شعراء هذا الطبقة، إلا إن استقراء أشعارهم اظهر تفاوت حضور الطلل فيها من شاعر إلي أخر كل بحسب خزينة الثقافي، وحالته النفسية التي يفرضها واقعه بأبعاد المختلفة، فقد تقدم جرير شعراء طبقته في توظيف الطلل في افتتاحات قصائده إلا إنه لا يطيل الوقوف عند الطلل، وكان غالبا ما يبدأ بتحية الديار، في حين شغل الفرزدق بالفخر، فسبقه جرير، أما الأخطل فقد الم بجزئيات الطلل، فوصفها وصفا دقيقا، في حين طال وقوف الراعي النميري عند الأطفال، فكان غالبا ما يبدأ مقدمته الطللية بالاستفهام عن أهلها الظاعنين، ويصف ما فعلته الأنواء بها.
العدو الخارجى فى شعر صدر الاسلام
يتناول البحث دراسة العدو الخارجي في خارج الجزيرة العربية والذي يتمثل بالعدو الجماعي وله حالات منها جيش العدو، قتلى العدو، مصير قتلى العدو، هزيمة العدو وغيرها ثم العدو الفردي المتمثل بقتل قادة العدو وهزيمتهم وفي هذا التقسيم استطعنا أن نعالج الموضوعات التي وصف بها العدو على الرغم من تداخل كثير منها في هذه الأشعار فالقطعة الشعرية الواحدة، أو القصيدة الواحدة قد تعالج أكثر ن حالة من حالات العدو مثلاً قتلى العدو -فرار العدو- أسر العدو- ولكن رغبة منا في معالجة هذه الموضوعات منفردة كي لا تضيع من خلال الموضوعات الأخرى، خاصة إذا تمت معالجة قصيدة أو قطعة شعرية بصورة كاملة على الرغم من أن أغلب الأشعار التي وردت جاءت على شكل قطع شعرية.
شعر عمرو بن معدي كرب الزبيدي
عمرو بن معدي كرب\" هو عمرو بن معدي كرب بن عبد الله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر، وكان عمرو فارسا عظيما، مذكورا في أيام العرب في الجاهلية، مشهورا في أيامهم في الإسلام، بل لقد أكسبته الفتوحات الإسلامية ما لم ينله أقرانه من فرسان الجاهلية وصناديدهم، وصناديدهم، ثم إن عمرا لم يكن فارسا فحسب، كان له من وقائع حياته ما يرفع شأن فروسيته، فقد كان سيدا من سادات قومه بني زبيد، رأس فيهم بعد مقتل أخيه عبد الله، وكان سيدا من سادات اليمن تباهي به اليمانية وتفاخر. ولو رحنا نتأمل ما مر بنا من سيرة هذا الرجل بشطريها الحقيقي والخيالي فماذا عسانا نجد في دراستها؟... إنها أولا: مجموعة أخبار وليست قصة. إن سيرة عمرو تقدم نموذجا للإنسان المارد، الكبير في نفسه، الكبير في قومه، الإنسان الذي لم يمل به ضعف الهوى ولم تكبله أغلال المجتمع، وبذلك أصبحت سيرته خالصة لتجسيد الفروسية وتمجيدها. جمع في هذا الكتاب كل أبيات من شعر منسوب إلى عمرو، من مظانه المختلفة مطبوعة ومخطوطة، وصل بددا ما بين قصائد وقطع وأبيات مفردات، وفي صور مختلفة: متجاذبة حينا، متنابذة حينا آخر، فما استطاع المؤلف في نظام رصفته حسب ما تراءى له من تسلسل معانيه. ويضم هذا الكتاب أجمل الصور الشعرية التي عبر فيها الشاعر عن أحداث حياته.
الرؤية اللونية في شعر حسان بن ثابت
ركز البحث على الرؤية اللونية في شعر حسان بن ثابت، إذ أصبح اللون أداة فعالة في تجربته الشعرية، فقد عمد إلى استخدام الألوان بشكل تصريحي تارة وبشكل تلميحي تارة أخرى، مما يدل على قدرته ووعيه بإيحاءات الألوان ومن ثم توظيفه لها مما أكسب تجربته الشعرية طاقة جديدة، ونجد التضاد اللوني واضحاً في أبياته الشعرية كان الغرض منه تحقيق التوازن من خلال الجمع بين شيئين متناقضين، كالجمع بين اللون الأبيض والأسود ليبرز القيمة الجمالية المتحققة لهذه الألوان، كما ظهر المزج بين الألوان واضحاً كالمزج بين الأحمر والأسود في وصف الحيوان وهو ما يسمى بـ (الكميت) أي لون الفرس كما عمد. وعمد الشاعر إلى كثرة تكرار اللون الأبيض بدلالاته المختلفة وكان وراء هذا التكرار جوانب نفسية تتوافق مع موقف النقاء والسلام والإشراق والنور وهي دلالات اللون الأبيض، أما الألوان الأخرى كالأحمر والأخضر والأسود والأصفر فقد كان لهم حضور واضح في موضوعاته الشعرية، ففي الرثاء عبر اللون الأبيض والأسود عن صورة الحزن في الإنسان، وفي موضوع المديح والفخر دل اللون الأبيض على الرفعة والسمو والزهو والانتصار، كما ارتبط بأصالة الأعراف والتمييز والرفعة، وفي الهجاء دل اللون الأحمر على الأعجمية وهي صفة غير محببة إلى نفس العربي، أما الأسود فقد دل على قبح الوجه واشمئزاز المنظر، وفي موضوع الوصف والغزل برز اللون الأبيض والأحمر بشكل واضح في رسم صورة جميلة للمرأة والطبيعة معاً، وذلك من خلال ربط المرأة بمظاهر الطبيعة بكل ما تحمله من دلالات، فبرز اللون الأبيض رمزا للنقاء والطهارة والجمال، أما الأحمر فكان رمزاً للإثارة والقوة وجذب الانتباه.
التشخيص
تتناول هذه الدراسة ظاهرة التشخيص من خلال ما يلي: 1-التمهيد 2-مفهوم التشخيص عند النقاد القدامي والمحدثين 3-دراسة ظاهرة التشخيص في ديوان الخنساء وقد توصلت الدراسة إلي قيمة هذه الأسلوبية في تفتيق المعاني وإضفاء غرابة علي اللغة، إذ أبعدتها عن المباشرة في التعبير، ومنحتها شعرية خاصة، ساهم التشخيص عند الخنساء في تضخيم الهم الإنساني إزاء الفقد وضخم الأمها تجاه فقد أخويها.
الرؤية فى شعر كعب بن زهير
كشفت هذه الدراسة عن رؤية كعب بن زهير التي تمثل موقفه الفكري والجمالي من الحياة والشعر والعالم، فكان شعره ينفذ إلى ما وراء المرئيات ليخلق عالماً موحداً ومنسجماً فلم يكن شعره مجرد وصف تصويري للطبيعة أو سرد للإحداث بل كان شعره إبداعاً ورؤية، فقد تخطى كعب حدود الرؤية السطحية للأشياء نافذاً إلى أعماقها محاولاً تبصرها وتأملها ظاهرها وباطنها بقوة العقل والإدراك ليكسبها معنى جديداً منبعثاً من أعماقه خالقاً بذلك آفاقاً جديدة ليست على مستوى الموضوعات وإنما من حيث النظرة الشمولية للكون والحياة والعالم، فكان الطلل لحظة تأمل في الحياة ونقطة توقف بين ماضي رحل وحاضر غير مستقر ومستقبل مجهول، ومثلت الصحراء في عمقها واتساعها الحرية والانفلات، وغدا الحيوان رمزاً للصراع بين إرادة البقاء والفناء والحياة والموت، وانطلق من رؤيته للمرأة بوصفها رمزاً للمحبة والمودة وفي الوقت نفسه كانت سبب هلاكه وتعاسته.