Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
103 result(s) for "الصحة النفسية بحوث"
Sort by:
دراسات في علم النفس
يتناول كتاب (دراسات في علم النفس) والذي قام بتأليفه (الدكتور عبد الله عبد الحي موسى) في حوالي (419) صفحة من القطع المتوسط موضوع (علم النفس) مستعرضا المحتويات التالية : ثلاثة أشكال من التوزيع الاعتدالي، الدرج التكراري، العلاقة بين درجتي الحضور والامتحان، جهاز كاشف الكذب، النيرون، النيرونات المترابطة، الفعل المنعكس، الأعصاب، خريطة حديثة للمخ، مناطق المخ، النمو الجسمي، الخلية، الكروموزومات، الجنين، الغدد الضماء، طبيعة أجراء التجربة، التقدم في السن في اليابان.
واقع البحث السوسيولوجي في جامعة دمشق: دراسة تقويمية للرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه بين عامي 2005 - 2014
حددت أهداف الدراسة بتحليل الجانب المنهجي للرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه) الممنوحة خلال الفترة الممتدة بين (2005و2014) في جماعة دمشق - قسم علم الاجتماع، من خلال تقويم الإشكاليات المطروحة للبحث ودرجة التحكم في صياغتها، إضافة ألي معاينة الأطر والمقاربات النظرية التي تندرج ضمنها الإشكاليات، ومدى اختيار المناهج والتقنيات المناسبة في جميع المعلومات، إضافة إلى عرض النتائج وتحليلها. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد مناسبا لطبيعة الدراسة الحالية كونها دراسة تقويمية، ويفيد في تحقيق أهداف الدراسة، واعتمدت أداة تحليل المضمون لتحليل محتوي الرسائل العلمية، ووحدة التحليل في هذه الدراسة هي الرسالة العلمية. وقام الباحث بمسح شامل لجميع الرسائل المتوافرة في مكتبة الدراسات العليا في قسم علم الاجتماع بجامعة دمشق، وقد بلغت (123) رسالة ماجستير ودكتوراه. توصلت الدراسة ألي مجموعة من النتائج الأتية، هي: 1 - الضعف العام الذي تعانيه معظم رسائل الماجستير والدكتوراه من مبادئ البحث السوسيولوجي وقواعده. 2-سيطرة الدراسات الميدانية، التي تهتم بالموضوعات الآنية والجزئية، بعيدا عن الموضوعات النظرية 3- الاعتماد المفرط علي التقنيات الكمية لجمع المعلومات وخاصة الاستبانة 4- انعدام الانسجام بين الإطار النظري والإطار الميداني.
فاعلية استخدام أسلوب تكميل العبارة مقارنة بأسلوب \ليكرت\ المستخدم في الصورة المعربة لمقياس \روزنبرغ\ لتقدير الذات
هدفت الدراسة إلى اختبار الفاعلية النسبية لاستخدام أسلوب تكميل العبارة phrase completion مقارنة بأسلوب \"ليكرت\" Likert المستخدم في الصورة المعربة لمقياس \"روزنبرغ\" لتقدير الذات Rosenberg Self-Esteem Scale (RSES)، والذي يشتمل على خمس فقرات مصاغة بصورة موجبة، وخمس فقرات أخرى مصاغة بصورة سالبة، وتدريج استجابة يتكون من أربعة أوصاف لفظية (موافق بشدة، موافق إلى حد ما، معارض إلى حد ما، معارض بشدة). تكونت عينة الدراسة من (501) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية الأولى من تخصصات مختلفة في إحدى الجامعات الرسمية في الأردن. كشفت نتائج التحليل عن أفضلية نسبية لأسلوب تكميل العبارة مقارنة بأسلوب \"ليكرت\" حيث تبين أن قيم معاملات ثبات الاتساق الداخلي (كرونباخ- ألفا) للمقياس بصورة تكميل العبارة أكبر بشكل واضح من نظيراتها بصورة أسلوب \"ليكرت\". كما أشارت النتائج المتعلقة بصدق المفهوم للمقياس إلى أن قيم معاملات الارتباط البينية بين فقرات المقياس بصورة تكميل العبارة أكبر بشكل واضح من نظيراتها بصورة أسلوب \"ليكرت\". من جانب آخر، كشفت نتائج مطابقة النماذج الثلاثة للبيانات في سياق نمذجة المعادلة البنائية (SEM) عن مطابقة النماذج للبيانات بشكل أفضل لدى استخدام صورة تكميل العبارة مقارنة ببيانات صورة أسلوب \"ليكرت\".
بحوث ودراسات حديثة في مجال الصحة النفسية والتربية الخاصة
يستعرض الكتاب ثمان دراسات وبحوث ميدانية فى مجال الصحة النفسية والتربية الخاصة إدمان الانترنت وعلاقته بكل من الاكتئاب والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة القيم الاجتماعية والخلقية والدينية وعلاقتها بعادات الاستذكار والاتجاهات نحو الدراسة فى إطار المناخ التربوي الجامعى لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الأزهر التقبل الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين المعاقين سمعياً انفعال الغضب فى القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف مفهوم الذات وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى التلاميذ العاديين وذوى صعوبات التعلم فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تحسين الفهم القرائى المعرفي وما وراء المعرفي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم أثر برنامج تعليمي فى ضوء بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على حل المشكلات الرياضية ودافع الانجاز الأكاديمي لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل فى مادة الرياضيات فعالية برنامج قائم على نموذج (دن) لأساليب التعلم فى تحصيل مادة العلوم والاتجاه نحوها لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والعاديين.
كفاءة استراتيجيات ما وراء المعرفة في ضوء التحليل البعدي لنتائج الدراسات المنشورة في بعض الدوريات العربية خلال الفترة من 2000 إلى 2017
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض دراسات تنمية استراتيجيات ما وراء المعرفة المنشورة خلال الفترة 2017- 2000م في بعض الدوريات المصرية والعربية؛ لتوضيح مدى كفاءة هذه الاستراتيجيات في ضوء المتغيرات التابعة: (التحصيل، مهارات التفكير الناقد، الاتجاه نحو المادة)، ووفقا للمتغيرات التصنيفية: المرحلة الدراسية (الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، والجامعية)، وحجم العينة (صغيرة -متوسطة)، وبمراجعة الأدبيات السابقة تم الإبقاء على (39) دراسة واستبعاد الدراسات المخالفة للشروط وأظهرت النتائج ما يلي: - تمتع استراتيجيات ما وراء المعرفة بكفاءة عالية بصفة عامة وارتفاع متوسط حجم الأثر الكلي للدراسات. - ارتفاع متوسط حجم الأثر لمتغير التحصيل، والتفكير الناقد، والاتجاه نحو المادة في الدراسات موضع التحليل، حيث بلغت قيمة التغير في حجم المساحة (0.49) وهي أعلى من (0. 25). - ارتفاع متوسط حجم الأثر لاستراتيجيات ما وراء المعرفة للمرحلة الثانوية تليها المرحلة الابتدائية ثم الإعدادية وأخيرا الجامعية. - ارتفاع متوسط حجم الأثر لاستراتيجيات ما وراء المعرفة التي طبقت على عينة متوسطة
دراسات نفسية في علم النفس والصحة النفسية
يتناول كتاب \"دراسات نفسية في علم النفس والصحة النفسية\" للدكتورة عبلة عبد الحميد أحمد مجموعة من الأبحاث والمفاهيم الأساسية التي تربط بين الجوانب النفسية والصحية للفرد، مع التركيز على العوامل المؤثرة في التوازن النفسي والوقاية من الاضطرابات النفسية. يستعرض الكتاب قضايا مثل الضغوط النفسية، القلق، الاكتئاب، والعلاقة بين التفكير الإيجابي والصحة الجسدية، إضافة إلى دور البيئة الاجتماعية والأسرة في تعزيز أو إضعاف الصحة النفسية. كما يناقش أهمية العلاج النفسي والوقاية من الأمراض النفسية في مراحل النمو المختلفة، مشددا على دور الأخصائيين النفسيين والتربويين في دعم الصحة النفسية بمجتمع يتسم بتغيرات متسارعة وضغوط متعددة.
التحقق الإمبريقي من تكافؤ إفتراضي أحادية البعد والإستقلال الموضعي للمفردات
هدف البحث الحالي إلى الكشف عمليا عن تكافؤ افتراضي أحادية البعد والاستقلال الموضعي للمفردات، وذلك باستخدام البيانات المستدة من تطبيق اختبار تحصيلي في مقرر القياس النفسي على عينة من (1010) طلاب وطالبات بالفرقة الرابعة والدبلوم العام بكلية التربية بالمنيا، تم تدريج مفرداته باستخدام النموذج اللوغاريتمي ثلاثي البارامتر حيث تم تكوين ست صور اختبارية من هذا الاختبار وأسفرت نتائج البحث عن تحقق افتراض أحادية البعد في أربع صور اختبارية منها، وعدم تحققه في صورتين اختباريتين، في الوقت الذي تحقق فيه افتراض الاستقلال الموضعي بين مفردات كل صورة من الصور الاختبارية، وهذا يشير إلى أن تحقق أحد الافتراضين لا يضمن تحقق الافتراض الأخر وهذا يعني عدم تكافؤ الافتراضين عمليا.