Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
141 result(s) for "القدرة العقلية قياس"
Sort by:
الأداء التفاضلي لمفردات اختبار القدرة اللفظية في مقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة لطلبة دول مجلس التعاون الخليجي تبعا لمتغيري الجنس والدولة
هدفت الدراسة الكشف عن الأداء التفاضلي لمفردات اختبار القدرة اللفظية بالمستوى الثاني في مقياس جماس نحو الطالبات الإناث وطلبة سلطنة عمان، وذلك باستخدام طريقتي مانتل هانزل، والصعوبة المحولة. تكون الاختبار من 30 مفردة من نوع الاختيار من متعدد، بأربعة بدائل، وتكونت عينة الدراسة من بيانات أرشيفية لطلبة الصفين الثالث والرابع الابتدائيين في دول مجلس التعاون الخليجي، والبالغ عددهم 4280 طالباً وطالبة. أشارت نتائج الدراسة أن طريقة مانتل هانزل كشفت أن 60 % من مفردات الاختبار أظهرت أداءً تفاضلياً تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي. بالمثل فإن 60 % من مفردات هذا الاختبار أظهرت أداء تفاضلياً تبعاً لمتغير الدولة. ويعد هذا الأداء التفاضلي ضعيفاً في معظم المفردات حسب مؤشر.D وقد أظهرت نتائج طريقة الصعوبة. المحولة وجود أداء تفاضلي بنسبة 30 % تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي و33.33 % تبعاً لمتغير الدولة. أما فيما يتعلق بفحص الاتفاق بين طريقة مانتل هانزل وطريقة الصعوبة المحولة فكانت قيمة معامل ثبات التصنيف كابا 0.524 وبنسبة اتفاق 70 % تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ويعتبر توافقاً متوسطاً؛ بينما كانت قيمة معامل ثبات التصنيف كابا 0.158 وبنسبة اتفاق 46.67% تبعاً لمتغير الدولة ويعتبر توافقاً ضعيفاً. وأوصت بدراسة الأسباب التي أدت إلى ظهور الأداء التفاضلي في مفردات اختبار القدرة اللفظية بالمستوى الثاني لمقياس جماس التي تم الكشف عنها لتجنبها ومعالجتها.
الإداء في اختبارات القدرات العقلية واختبار الملاحظة والانتباه لقياس الذكاء في المراحل التعليمية المختلفة
أجرى البحث على أربعة عينات من المراحل التعليمية المختلفة من البنين والبنات هي الابتدائية (ن= 62) والإعدادية (ن= 74) والثانوية (ن= 75) والجامعية (ن= 67) بإجمالي 278 فرداً. وتم تطبيق أربعة اختبارات قدرات عقلية تناسب المراحل التعليمية هي اختبارات القدرة العقلية مستوى (9- 11)، (12- 14)، (15- 17) سنة، واختبار الذكاء للراشدين، وتم تطبيق اختبار الصور المخبأة لقياس الذكاء كاختبار للملاحظة والانتباه. تمت أربعة أسئلة تمثل المشكلة وأربعة فروض، وبعد معالجة البيانات إحصائية بالبرنامج SPSS وأسفرت الإجراءات الإحصائية عن ما يلي: 1- كل قيم معاملات الارتباط بين نسب ذكاء كل من تلاميذ وطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعة وكل العينة صغيرة لم تصل إلى القيمة 0.7 التي حددتها الباحثة كدليل على الارتباط أو عدمه. 2- الفرق بين متوسطي نسب ذكاء تلاميذ وطلاب كل مرحلة والعينة الكلية كان دالاً في معظم الحالات. 3- كل معاملات الارتباط في حالة كل من الذكور والإناث في المراحل المختلفة لم تصل إلى القيمة 0.7 التي حددتها الباحثة. 4- الفرق بين متوسطي نسب ذكاء تلاميذ وطلاب كل مرحلة كان دالاً في معظم الحالات.
فعالية العمليات العقلية كمحكات لتشخيص صعوبات تعلم مادة الرياضيات: دراسة مقارنة لحالات تلاميذ التعليم الابتدائي من ذوي النتائج الضعيفة والنتائج المرتفعة في الرياضيات
سعت الدراسة الحالية للكشف عن فعالية العمليات العقلية، لتشخيص حالات صعوبات تعلم الرياضيات، وهذا انطلاقا من التناول المعرفي الذي حدد أهم العمليات المعرفية المتحكمة في تعلم الرياضيات، والمتمثلة في: الإدراك البصري، التذكر البصري، التمثيل الفضائي، والانتباه. تم تطبيق مجموعة من الاختبارات العقلية: (NEMI 2, WISC الشكل المعقد ل REY, اختبار رسم الرجل، المصفوفات المتتابعة الملون ل: رافن Raven، التنظيم البياني للإدراك، اختبار توجيه اليمين واليسار ل: بياجيه Piaget)، على عينة من التلاميذ ذوي النتائج الضعيفة وذوي النتائج المرتفعة في الرياضيات، وخلصت الدراسة إلى نتائج جد مهمة تمثلت في تشخيص أهم الصعوبات التي يواجهها التلاميذ، ذات علاقة بالاضطراب الذي يمس إحدى العمليات العقلية السابقة الذكر، والتي ثمنت أيضا قيمة فعاليتها في تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات.
الخصائص السيكومترية العاملية لاختبار المصفوفات المتتابعة العادي \لرافن\ على عينة من طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى التعرف بالخصائص السيكومترية العاملية لاختبار المصفوفات المتتابعة العادي \"لرافن\" على عينة من طلبة كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت مصفوفة \"رافن\" العادية، وطبقت على عينة مكونة من (502) للأعمار (18- 22) سنة: منهم 156 طالبا و 346 طالبة. توصلت الدراسة إلى التحقق من تشبع مفردات الاختبار على خمسة عوامل، وتراوحت قيم الجذور الكامن للعوامل الخمسة بين (14.1- 1.5)، فيما بلغت نسبة التباين التي تفسره العوامل الخمسة (34.2)، فيما تراوحت قيم تشبعات المفردات على العوامل الخمسة بين (0.30- 0.82). وتوصلت الدراسة إلى قيم مؤشرات دالة إحصائيا أثبتت جودة الاختبار وخصائصه السيكومترية.
الخصائص السيكومترية لاختبار المصفوفات المتتابعة رافن 2 لدى عينة من الأطفال من سن 4-9 سنوات
يعتبر اختبار رافن 2 إصدار جديد لمقياس رافن للمصفوفات المتتابعة، تم نشره مؤخراً، وقد أطلق عليه الإصدار الإكلينيكي، لما يحتويه من مفردات جديدة تماما عن الإصدارات السابقة، بالإضافة لفحصه لوظائف معرفية مختلفة. ولذلك هدفت الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس رافن 2، فتألفت عينة الدراسة من (300) طفلاً تراوحت أعمارهم من (4 إلى 9 سنوات)، بمتوسط عمري مقداره (6.5) سنة، وانحراف معياري (1.71) سنة، طبق عليهم ثلاث مجموعات (36 مفردة)، وهي المحددة لأطفال هذه المرحلة في اختبار رافن 2. أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بقيم ثبات ألفا كرونباخ مرتفعة، تراوحت من (0.75-0.93)، وبناء على ذلك تم تقديم جداول حدود الثقة عند مستوى دلالة (0.05-0.01)، كما أظهرت النتائج أيضاً أن متوسط الدرجات تزداد بصورة دالة عبر الفئات العمرية المختلفة، مما يشير إلى صدق تمايز العمر والتغيرات الارتقائية. وبينت نتائج التحليلات العاملية الاستكشافية، والتوكيدية أيضا أن الاختبار يقيس بالفعل عامل عام واحد غير لفظي مؤكداً نتائج الدراسات السابقة في هذا الشأن، وعرضت النتائج أيضا أنه لم تكن هناك فروق دالة بين الذكور والإناث في درجاتهم على اختبار رافن 2، وأخيراً قدمت الدراسة جداول معايير تحويل الدرجات الخام إلى درجات معيارية تائية ونسب ذكاء انحرافية للأعمار من (4-9سنوات)، وقد انتهت الدراسة بالخلاصة والتضمينات وبعض المقترحات البحثية ذات الصلة.
أثر طرق تقدير القدرة للأفراد على دقة معادلة الاختبارات في نظرية الاستجابة للمفردة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر طرق تقدير القدرة للأفراد على دقة معادلة الاختبارات في نظرية الاستجابة للمفردة، وتكونت عينة الدراسة من (٢٣٧٢) من تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، وكذلك من (٣٢٧٦) من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام اختبار أوتيس لينون للقدرات بصورتيه (الابتدائي الثاني والمتوسط) وتتكون كل صورة من عدد (80) مفردة اختيارية تم تطبيقها على عينة استطلاعية بحجم (٢٠٨) طلبا، وتم اختيار عدد (١٠) مفردات من كل صورة بواقع (٢٠) مفردة تمثل الجذع المشترك. ومن ثم طبقت الأدوات على العينة وتم الحصول على بيانات كانت نسبة القيم المفقودة (5.5%) للمرحلة الابتدائية و (5.6) للمرحلة المتوسطة. وتم التقدير للقدرة من خلال أربع طرق للتقدير وهي طريقة الأرجحية العظمى (MLE) والتوقع البعدي (EAP) والأرجحية العظمى الموزونة (WML) والطريقة الباييزية (BME) وتم استخدام برنامج Xcalibre في التقدير وكذلك للتحقق من مطابقة البيانات للنموذج. وللكشف عن دقة المعادلة العمودية في نظرية الاستجابة للمفردة باختلاف طرق التقدير تم استخدام محك الخطأ المعياري. وقد أظهرت أن طريقة التقدير بالأرجحية العظمى الموزونة (WML) أفضل النتائج وأقل خطأ معياري من خلال برنامجXcalibre .