Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
854 result(s) for "القراءة دراسة وتعليم"
Sort by:
تعلم القراءة السريعة = Learn the speed reading
لقد جاء هذا الكتاب لكل من يرغب بتنمية سرعة القراءة والتذكر فهو يخدم طالب المدرسة وطالب الجامعة وأستاذ الجامعة والمعلم في مدرسته وولي الأمر مع أسرته ومدير الشركة وطاقم العاملين معه ويخدم كل إنسان محب للقراءة وتنمية ملكة القراءة السري حيث إذا أردنا أن نعد الطفل ليصبح رجل الغد وأمل المستقبل إنسانا قارئا تتأصل فيه عادة القراءة علينا أن نتعهده منذ ولادة قدراته الحسية والعقلية فيجدر بالآباء والأمهات تحبيه بالكتاب عن طريق توفير الكتب التي تناسب عمره الزمني وعمره العقلي وتصفح بعضها ومناقشة صورها معه وقراءة بعض القصص له أو سودها على مسامعه وإسماعه بعض القصص المسجلة ويتناول الكتاب القراءة من حيث المفهوم وأهميتها وتطورها والقراءة وفنون اللغة واللغة وعلم الاعصاب.
The Effect of Comprehension-Monitoring Strategy Training on EFL Low Achiever's Reading Efficiency, Recall and Perceived Self-Efficacy
أضحى الدور الفاعل لمراقبة الفهم محط اهتمام مؤخرا بما تؤكده بحوث القراءة الحديثة من أن التسلح باستراتيجيات القراءة ليس من الضروري أن يؤدي إلى فاعلية القراءة. فالقراء في حاجة إلى مستوى عال من القدرة لاستخدام استراتيجيات القراءة. فمن خلال مراقبة فهم القراءة يمكن للقارئ أن يقرر إذا ما كان نمط معين من استراتيجيات القراءة يمكن استخدامه حتى يمكن له اتخاذ إجراءا استراتيجيا في حالة حدوث أي انهيار للفهم. ولذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب على استراتيجيات مراقبة الفهم على فاعلية القراءة لدى منخفضي التحصيل من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتذكرها ومعتقداتهم عن كفاءتهم الذاتية. ولقد تكونت عينة الدراسة من ثمانية وأربعين طالبا مقيدين بالمستوى الرابع بكلية المعلمين بالرياض بالمملكة العربية السعودية في الفصل الثاني للعام الدراسي 2006/2007. ولقد تم توزيع الطلاب عشوائيا على مجموعتين: تجريبية وضابطة وتكونت كل منهما من أربعة وعشرين طالبا. تلقى طلاب المجموعتين نفس الممارسة للقراءة، وفي حين تلقى طلاب المجموعة التجريبية تدريباً في استخدام استراتيجيات مراقبة الفهم من خلال البرنامج الذي صممه الباحث كما تم تفعيل التدريس الحواري في هذا التدريب. لم يتلق طلاب المجموعة الضابطة هذا التدريب. ولضمان تماثل المجموعات تعرضت المجموعتان لنفس ظروف التدريس. واستمرت التجربة لمدة اثني عشر أسبوعا. ولقد تم القياس القبلي والبعدي لكل من فهم القراءة وتذكرها وكفاءتهم الذاتية المدركة لأفراد العينة باستخدام اختبار فهم القراءة وبروتوكول تذكر القراءة ومقياس الكفاءة الذاتية في القراءة على التتابع. ولقد قام الباحث بتصميم هذه الأدوات. كما تم قياس معدل القراءة الصامتة عن طريق توقيت قراءتهم للاختبارين القبلي والبعدي وحساب عدد الكلمات المقروءة بالدقيقة. وأسفرت نتائج التجربة عن تفوق أفراد المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة في فهم القراءة وتذكرها. وتدل هذه النتائج على الأثر الفاعل لاستراتيجيات مراقبة الفهم على تحسين فهم القراءة وتذكرها. كما أسفرت نتائج التجربة عن تفوق أفراد المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة في معدل القراءة الصامتة. وتدل هذه النتائج -خلافا لما كان يعتقد -على أن مراقبة الفهم لا تكون على حساب معدل القراءة. كما أسفرت نتائج التجربة عن تفوق أفراد المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة في كفاءتهم الذاتية المدركة في القراءة. الشيء الذي يمكن أن يعتبر كنتيجة لتحسن أدائهم العام في القراءة. ولقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات على ضوء النتائج بالإضافة إلى مجموعة مقترحة من البحوث المستقبلية.
كيف أقرأ ؟ : مهارات وتقنيات للتشجيع على القراءة الذكية والسريعة وأساليب الدراسة الفعالة، مع التعريف بأهم المكتبات العالمية
كتاب \"كيف أقرأ\" تأليف طارق السويدان. ثاني كتاب من سلسلة صناعة الثقافة ويجيب عن الأسئلة التالية ؟ ما هي أهداف القراءة وما هي أهم المجالات التي يجب أن تقرأ فيها ؟ مشاكل القراة العشر، كيف تتعامل معها وكيف تتجاوزها ؟ ما هي طرق القراءة السريعة وكيف تتجاوز الاختبارات فيها وتحقق أعلى الأرقام ؟ ماهو برنامج القراءة للبحث ؟ وما هي تقنيات التدوين ؟ ما هي أشهر المكتبات وما هو تصنيف المكتبات الرقمية والإلكترونية ؟
نادي القراءة
يتناول كتاب (نادي القراءة ؟) والذي قام بتأليفه (باسمة المصباحي) في حوالي (63) صفحة من القطع المتوسط موضوع (القراءة) مستعرضا المحتويات التالية : كلمة المؤلف، تمهيد، فوائد نادي القراءة، قبل التأسيس، بعد التأسيس، قبل الاجتماع، أثناء الاجتماع، بعد الاجتماع، سمات الحوار الفعال، أندية القراءة الافتراضية، ويعد نادي القراءة من المؤسسات الثقافية التي تساعد على تنمية الثقافة.
فاعلية استراتيجية SQ5R في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استراتيجية SQ5R في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تكونت عينة البحث من (٦٠) طالبا وطالبة موزعين على مجموعتين؛ (٣٠) تجريبية و(٣٠) ضابطة، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة قائمة بمهارات الفهم القرائي، واختبار مهارات الفهم القرائي، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجية SQ5R في تنمية مهارات الفهم القرائي، لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الفهم القرائي.
القراءة المنهجية وتدريسية النصوص : بين الخطاب المؤسسي والممارسة الصيفية
جاء في 197 صفحة من الحجم المتوسط ويتكون من مقدمة وقسمين، القسم الأول : يشكل إطارا نظريا للدراسة ويضم ثلاثة فصول: فصل مخصص لتحديد المفاهيم لغويا واصطلاحا وإجرائيا حيث يرى المؤلفان أهمية ذلك مع يستتبع ذلك من صعوبات، والمفاهيم التي استهدفت بالتحديد هي: القراءة المنهجية تدريسية النصوص الخطاب المؤسساتي الممارسة الصفية أما الفصل الثاني فقد خصص للمرتكزات والأصول النظرية التي تستند إليها القراءة المنهجية، ومن ذلك المنظورات النقدية القرائية وقد وقف المؤلفان على مسار قراءة النصوص متمثلا في ثلاث مراحل وهي مرحلة القراءة باعتبارها بحثا عن مقصودات الكاتب، ومرحلة القراءة باعتبارها بحثا عن مقصودات النص، ومرحلة القراءة باعتبارها بحثا عن مقصديات القارئ، وقد فصل المؤلفان في كل مرحلة تفصيلا مقنعا وغنيا، أما الفصل الثالث فقد تناول فيه المؤلفان القراءة المنهجية في السياقين المغربي والفرنسي، حيث قدما لمحة تاريخية عن منهجية تدريس القراءة بالمرحلة الثانوية الإعدادية بالمدرسة المغربية عبر مرحلتين، الأولى من الخمسينيات على نهاية السبعينيات والثانية تتعلق بسنوات الثمانينيات التي عرفت هيكلة جديدة للتعليم العام ... إلخ.
مهارات تدريس القراءة في ضوء الاختبارات الدولية لدى معلمي اللغة العربية
هدف هذا البحث إلى تحديد مهارات تدريس القراءة في ضوء دراسة بيرلز (PIRLS) لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات تدريس القراءة في ضوء دراسة بيرلز، وفي ضوئها أعد استبانة لتحديد الاحتياجات للعينة التي بلغ عددها (142) معلما للغة العربية في الصف الرابع الابتدائي، تابعين لإدارة التعليم في محافظة صبيا، حيث تم اختيار العينة بطريقتين، الأولى: قصدية وهم معلمو اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي الذين شارك طلابهم في اختبار بيرلز 2011م، والثانية: عشوائية وهم معلمو اللغة العربية للصف الرابع في المرحلة الابتدائية، وطبق الباحث الاستبانة التي هدفت الخلوص إلى الاحتياجات للعينة في مهارات تدريس القراءة في ضوء دراسة بيرلز، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن: تحديد قائمة مهارات تدريس القراءة في ضوء دراسة بيرلز، وفي ضوء هذه النتيجة قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات.
فن القراءة : أهميتها، مستوياتها، مهاراتها، أنواعها
هذا الكتاب لبيان أهمية القراءة ولتدريب القارئ على القراءة التي يستفاد منها في تكوين الثقافة وبناء الشخصية. ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول، عالج الأول موضوع القراءة وأهدافها وأغراضها، وعادة القراءة، والترغيب بها، وطرق التديب عليها، وأهميتها في العلاج النفسي، واستقاء المعلومات من مختلف الأوعية الثقافية، والفجوة الرقمية التي تفصل العرب عن الدول المتقدمة، والتحذير من خطورتها على بلادهم. وتحدث الفصل الثاني عن المجتمع والقراءة، وعن دعائم ثقافة الطفل وأهميتها في التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية، وعن إرشادات للقراءة الصحيحة وسبل تنميتها داخل البيت والمدرسة، والاكتساب الذاتي للمعلومات في مجتمع متغير. وتخصص الفصل الثالث للحديث عن مستويات القراءة بدءا بالقراءة الأساسية والإرشاد القرائي وصفات المرشدين والموجهين والقراءة الاستكشافية والقراءة التحليلية والقراءة للإبداع. وتناول الفصل الرابع مهارات القراءة، والتعريف باستراتيجيتها، وأنواع مهارات القراءة ومهارات التفكير، والفهم عند القراءة، والتركيز فيها، وسرعتها، وقواعدها ونصائح حولها.
تقييم أنشطة دروس القراءة بكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مهارات القراءة الإبداعية
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أنشطة دروس القراءة بكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مهارات القراءة الإبداعية؛ حيث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي. تألفت عينة الدراسة من (373) نشاطا. لتحقيق هدف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية، وبطاقة تحليل المحتوى والمشتقة من قائمة المهارات الإبداعية، وتم التأكد من صدق القائمة وثبات بطاقة تحليل المحتوى، حيث بلغت نسبة الاتفاق 0.89. وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 1-التوصل إلى قائمة مهارات القراءة الإبداعية، التي تكونت من \"26\" مهارة فرعية، مقسمة على أربع مهارات رئيسة هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع. 2-عدد أنشطة القراءة الإبداعية بكتاب اللغة العربية \"291\" نشاطا من أصل \"373\" نشاطا، وهي تمثل نسبة \"78.02%\" من مجموع أنشطة دروس القراءة. فكان لمهارة الطلاقة النصيب الأوفر \"60.48%\"، ثم مهارة المرونة \"25.09%\"، ثم مهارة التوسع \"8.25%\" وأخيرا مهارة الأصالة \"6.19%\". وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثتان بمجموعة من التوصيات منها: توجيه نظر القائمين على تأليف كتب اللغة العربية إلى مراعاة مهارات القراءة الإبداعية بما يحقق التوازن والشمول عند بناء أنشطة دروس القراءة، وزيادة عدد الأنشطة المتضمنة في دروس القراءة بكتاب اللغة العربية التي تنمي مهارات القراءة الإبداعية، خاصة مهارتي الأصالة والتوسع، بالإضافة إلى تضمين أدلة المعلمين معلومات عن كيفية تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلبة.