Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
23,433 result(s) for "الكتابة"
Sort by:
رموز ومعجزات : دراسات في الطرق والمناهج التي استخدمت لقراءة الكتابات واللغات القديمة
يتناول الكتاب جهود الباحثين الذين أنطقوا الآثار الكتابية الغابرة، فيتصدى للبدايات الجنينية للكتابة، والكتابة التويرية، وتطـور الكتابـة السومرية، وصولا إلى اختراع الأبجدية. كما يتضمن الكتاب شرحا لعملية حل رموز الكتابات القديمة في مصر وإيران وما بين النهرين وآسيا الصغرى وأوغاريت وجبيل وقبرص والكتابة الخطوطية الكريتية-الميكينية، والكتابة الرونية القديمة. وفيه وصف دقيق للمراحل المتتالية لفك رموز الهيروغليفات، والصعوبات التي اعترضت العباقرة الذين كرسوا حياتهم لفك تلك الطلاسم.
أهمية مقاطع (EN) (KUR) (A) (É) عند السومريين
لقد انتقل الإنسان السومري في بلاد الرافدين من عصور قبل التاريخ إلى العصور التاريخية تقريباً في حدود (٣٥٠٠ ق.م)، وبالتحديد سُميت المدة التي تبدأ من (٣٢٠٠ ق.م) وما بعدها بـ (العصور التاريخية)؛ لأن الإنسان توصل إلى اختراع الكتابة وأخذ يستخدمها في تدوين نتاجاته في مجالات الحياة كافة، ويعود فضل اختراع الكتابة إلى السومريين وهم أقدم شعب بحسب دلت المكتشفات الأثرية في بلاد الرافدين، وقد استخدموا الطين الطري وأقلام مثلثة الرأس من القصب لتنفيذ عملية الكتابة. وسميت الكتابة في بداية ظهورها بالكتابة الصورية؛ لأن الإنسان إذا أراد أن يعبر عن شيء فإنه يرسم صورة ذلك الشيء، ولكن بمرور الزمن بدأ الإنسان السومري يبسط شكل العلامات الصورية، فأخذ يعبر عن صور الأشياء بخطوط أفقية وعمودية ونتيجة لاستخدام قلم القصب المثلث الرأس أصبحت العلامات الصورية تتكون من مقاطع بشكل خطوط ذات رؤوس تشبه المسامير، ولهذا سميت الكتابة في بلاد الرافدين بالكتابة المسمارية، سواء كتبت باللغة السومرية أم من جاءت بعدها والتي عرفت باللغة الأكدية بلهجتيها الآشورية والبابلية، وتدل أقدم الكتابات المكتشفة في جنوب بلاد الرافدين على أن اختراع الكتابة كان حاجة دينية واقتصادية واجتماعية ضرورية ومنجزاً حضارياً مهماً في تاريخ الإنسان، فقد حفظت لنا الوثائق المدونة تفاصيل مهمة عن تاريخ أجدادنا القدماء وعن منجزاتهم الاقتصادية والعسكرية والعمرانية والقانونية والاجتماعية والعلمية والفلسفية والدينية، وبتعبير آخر فإن الكتابة كانت بداية لتدوين تاريخ الإنسان ومن هنا جاءت تسمية العصور التاريخية. وكانت أحد أهم أهداف التعليم في بلاد الرافدين هو خدمة متطلبات المعابد أولاً ثم قصور الحكام ثانياً ولا سيما في العصور المبكرة، ويبدو أن علاقة التعليم بالدين هي ثقافة سائدة في حياة كل الشعوب عبر تاريخها الطويل ونجد في الديانات الوضعية والسماوية كافة تأكيداً واضحاً على هذه الثقافة، وفي بلاد الرافدين كانت المعابد في البدايات التاريخية المبكرة هي المؤسسة التعليمية الوحيدة التي تمارس دور نشر العلم والإشراف على النشاطات العلمية كافة، وتوفر الكتبة للأعمال الدينية المتمثلة بأعمال المعابد الدينية والاقتصادية كما ترفد قصور الحكام والمؤسسات الحكومية المختلفة مثل المحاكم، وغيرها بالكتاب الذين هم في الأصل كهنة قبل أن يكونوا كتاباً إذ إنهم قد تعلموا فن الكتابة عن طريق التحاقهم بالمعابد. لذا كان التركيز العلمي لرجال الدين السومريين من الكهنة الأوائل مبني على أساس الحاجة والأهمية فبدأوا برسم صور الأشياء وصولاً إلى كتابة مقاطعها وبسبب بدائية المرحلة فقد اهتموا بنوع معين من المقاطع الكتابية على حساب أخرى كانت أقل أهمية ومن أبرز هذه المقاطع هي المقاطع المتعلقة بالسلطة والحكم والحاكم وما يتعلق بفكرة الفناء وهـو انتقال الإنسان إلى العالم الآخر عالم الموت ثم كان المقطع المهم الثالث هو سر ديمومة الحياة وهو الماء بكل أشكاله واهتموا بمقطع قبلتهم الروحية ألا وهو المقطع المعبر عن المعبد ثم أصبح يشار لقصور الحكام بذلك المقطع نفسه، ولأهمية هذه المقاطع اللغوية التي تداولت بكثرة في معظم النصوص المسمارية المبكرة أصبحت موضوعاً لبحثنا لنبيّن أسباب ودوافع وأنماط هذا الاهتمام المجتمعي الذي حظيت به دون غيرها عند السومريين الذين أسسوا بنياناً حضارياً سار من جاء بعدهم من الأكديين عليه رغم بعض التطورات الحضارية التي مثلت إضافات الثقافة الجزرية التي تحلى بها البابليون والأشوريون لكن ظلت إشعاعات البواكير الأولى للحضارة السومرية هي الأساس في فهم الجذور المبكرة الأولى لكل أنماط معيشة الإنسان الرافديني.
النمط التأليفي في الكتابة الإخبارية المغربية خلال العصر الحديث
يروم هذا المقال إلى الكشف عن أهمية كتب الإخباريين المغاربة وقيمتها التاريخية خلال العصر الحديث، باعتبارها مواد مصدرية ثمينة في الكتابة التاريخية في مستوياتها المختلفة، فهي تتميز بتحريها لمواضيع متنوعة، وبانتظام أسلوبها في الكتابة، إذ تعرض الحدث ثم تعقبه بذكر التفاصيل، وتتناول التواريخ واحدة بعد أخرى حسب تسلسلها التاريخي، وتقف على مواضيع سياسية وإدارية واقتصادية وديمغرافية وثقافية، ولا تغفل الظواهر التاريخية مثل الجفاف ودورية المجاعات والأوبئة وارتفاع أسعار الحبوب وغلاء المعيشة وآثارها الاجتماعية. وتمثل إخبارية \"مناهل الصفا\" للفشتالي، و\"المنتقى المقصور\" لابن القاضي، و\"تاريخ الدولة السعدية التكمدارتية\" لمؤرخ مجهول، و\"نزهة الحادي\" للإفراني، و\"نشر المثاني\" للقادري نموذجا معبرا لهذا النمط من التأليف، ورغم حمولتها السياسية فإن متونها المصدرية تحمل دلالات وأبعاد وغايات تتطلب جهدا لاستنطاقها. نظرا لأهمية هذه الدراسة بذلت أقصى الجهد في أن أنهج نهجا علميا خالصا، لا أميل مع الأهواء ولا أتعصب لرأي، ولم يكن يحفزني إلا الموضوع نفسه، ولم يكن بد من آخذ نفسي بتحري المنهج التحليلي والوصفي والمقارن حتى أتمكن من الإجابة عن الإشكالية والتساؤلات التي وضعتها، لذا سأعرض في هذه المساهمة البحثية دور هذه المؤلفات في تقدم الكتابة التاريخية خلال العصر الحديث، وأهميتها في المعالجة التاريخية بمختلف مستوياتها، وكشف نواقصها، وحدود وقيود الإخباري في ظل ارتباطه بالسلطة.
نعم اقرأ نعم اكتب : حول خواطر القراءة والكتابة
إن أجمل الأصدقاء، أصدقاء القراءة، هم الذين يرشدونك إلى أبواب الفرح، و إلى دروب السعادة، دروب الأحلام، ودروب الإنسانية الجميلة. إن أجمل ما يمكن أن يغريك به إنسان، هي القراءة، فالقراءة ألذ ما يمكن أن تغري به إنسان، أو يغريك به إنسان. شكل الكتاب، لوحة الغلاف، حجم الكتاب، لون الأوراق و ثخنها و ملمسها، حجم الخط و نوعيته، مؤثرات تشكل هوية الكتاب وشكله، وهي ذات تأثير كبير على عملية القراءة.
اللغة الواضحة
قدمت هذه الورقة تعريفا باللغة الواضحة (Plain Language)، وتحديد مفهومها، وعرضت لتاريخها في الغرب، ولأهم عناصرها، وتطبيقاتها، وقد خلصت إلى أن اللغة الواضحة ميزة تعين الكاتب والقارئ على إنتاج نص مفهوم من القراءة الأولى، لغالبية القراء، في شتى مستوياتهم التعليمية، وتتميز بالتنظيم الذي يلبي حاجة القارئ، وتبين الورقة أن اللغة الواضحة حركة عملية بدأت منذ زمن في الغرب لتسهيل النصوص المكتوبة، وجعلها مفهومة أكثر، وأن أبرز حضورها كان في الدول الأنجلوسكسونية بشكل خاص، وفي دول أخرى في أوربا تحديدا، ولها عدد كبير من العناصر اللغوية والشكلية التي ينبغي الالتزام بها، كما أوردت الورقة عددا من التطبيقات لها، في القانون، والصحة، والإعلان، والتجارة، والتعليم، وفي مجالات أخرى كثيرة، وقد عرضت الورقة لأبرز تحديات اللغة الواضحة، وأهم منافعها التي دفعت المستفيدين منها إلى تعزيزها، والعمل على تطويرها، كما سردت الورقة مجموعة من المراجع الأساسية والكتب والمؤلفات والأدلة والمؤسسات والمؤتمرات المخصصة للغة الواضحة، كما عرضت لأهم التحديات التي تمر بها، وللفوائد التي يمكن أن تجني منها.
Utilizing Google Docs for Enhancing Secondary Stage Students' EFL Writing Skills
استهدف البحث الحالي تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام مستندات جوجل للكتابة التشاركية. وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وقياس قبلي-بعدي، وتكونت مجموعة الدراسة من خمس وعشرين طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة سرس الليان الثانوية المطورة بمحافظة المنوفية، واشتملت أدوات الدراسة على قائمة مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية واختبار قبلي-بعدي في مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومقياس أداء متدرج لتقديره، وقد تم اختبار مجموعة الدراسة قبل إجراء المعالجة لتحديد مستواها في مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، ثم إعادة اختبار مجموعة الدراسة بعد استخدام مستندات جوجل لتحديد مدى فاعليتها في تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، واستخدمت الباحثة اختبار ت للعينة المزدوجة لمقارنة متوسطات درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي لمجموعة واحدة، وكشفت نتائج التحليل أن مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بمهاراتها الخمس الرئيسية وهي مهارات المحتوى والدقة والطلاقة والتنظيم والميكانيكية لدى المشاركين قد تحسنت بشكل ملحوظ نتيجة لاستخدام مستندات جوجل للكتابة التشاركية.