Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,458 result(s) for "اللغة العربية‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪ قواعد‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪"
Sort by:
قواعد المطارحة في النحو =‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪ Qawāʻid al-muṭāraḥah fī al-naḥw
يتناول كتاب قواعد المطارحة في النحو الذي قام بتأليفه جمال الدين الحسين بن بدر بن عبد الله بن أياز النحوي البغدادي في حوالي 558 صفحة من القطع المتوسط، وتناول موضوع المطارحة في النحو معتمدا على المدارس النحوية المشهورة عند العرب وقد تناول موضوعات كثيرة منها أقسام الكلمات والمعمولات الجمل وحروف لم يذكرها المؤلف سابقا النتيجة.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
أثر توظيف الأناشيد في تصحيح أخطاء قواعد اللغة العربية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن (أثر توظيف الأناشيد في تصحيح أخطاء قواعد اللغة العربية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في محافظة بغداد للعام الدراسي (۲۰۲۲-۲۰۲۳)، ومن أجل تحقيق هدف البحث، استعملت الباحثتان المنهج التجريبي، وكانت عينة البحث مكونة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في محافظة بغداد، تكونت عينة البحث من (٦٨) تلميذة من مدرسة المروءة الابتدائية، فقد وزعت إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) بواقع (٣٤) تلميذة في كل مجموعة، وقامت الباحثتان بأعداد أداة للدراسة، للحصول على البيانات اللازمة للبحث: وهي اختبار تحصيلي مكون من (٤٠) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، ذي الأربعة بدائل، وقامت الباحثتان باستخدام ما يناسب الدراسة عدد من الوسائل الإحصائية، لتحليل ومعالجة البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار لصالح المجموعة التجريبية، وهكذا أثبتت نتائج البحث أن استخدام الأناشيد التعليمية لها أثر فعال في تصحيح أخطاء قواعد العربية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي.
كبسولات لغوية /‪‪‪‪‪‪‪‪‪
في هذا الكتاب ستكتشف معلومات شائقة وقواعد هامة عن اللغة العربية والنحو بشكل ممتع. هل تعرف الفرق بين الاستفهام والسؤال ؟، هل تعرف أن كلمة الظن قد ذكرت في القرآن بمعنيين متضادين ؟ وكلمات أخرى يمكن استخدامها بمعان متعددة ؟-هل سمعت عن عدد الاستخدامات الممكنة لحرف \"الباء\" وبقية حروف الجر الأخرى ؟!، هل تعرف أصل المثل الشعبي \"رجعت ريمة لعادتها القديمة\" وكيف بدأت الأمثال ؟.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
تعالق الإملاء العربي بمستويات الدراسة اللغوية
تتناول هذه الدراسة قضية أثر قواعد اللغة العربية المنطوقة، بمستوياتها المختلفة: الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي في قواعد الإملاء العربي. وتأتي هذه الدراسة في محاولة لإلقاء مزيد من الضوء على مجموعة من الظواهر الإملائية المهمة، من خلال بحث جذورها التاريخية؛ من أجل التغلب على المشاكل العويصة والصعوبات التي تعترض الكتابة العربية المعاصرة لدى المعلمين والطلبة على حد سواء. وقد تناولت الدراسة أمثلة مختارة، يمثل كل منها مستوى معيناً من مستويات النظام اللغوي للغة العربية؛ بدءاً بالمستوى الصوتي والصرفي، ثم المستوى النحوي، وأخيراً المستوى الدلالي.
أثر استراتيجية (Swom) في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في قواعد اللغة العربية
يهدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجية سوم [swom] في تدريس قواعد اللغة العربية لدى طالبات الأول المتوسط. وكانت حدود البحث هي: -عينة من طالبات الصف الأول المتوسط في متوسطة أهل البيت للعام الدراسي ٢٠١٦ -٢٠١٧. وعدد من الموضوعات المقرر تدريسها في قواعد اللغة العربية للصف الأول متوسط وهي: [العلم، والضمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، والمعرف بأل، والمعرف بالإضافة، والمبتدأ والخبر، وكان وأخواتها، وأن وأخواتها]. أما مجتمع البحث ويمثل بمدارس البنات المتوسطة النهارية فقط في مركز مدينة الحلة للعام الدراسي [٢٠١٦-٢٠١٧]، إذا بلغت عينة البحث [72] طالبة من طالبات الصف الأول متوسط وتم اختيارها بأسلوب العشوائي. أعده الباحثون أداة [الاختبار التحصلي] في قواعد اللغة العربية وبحسب المواضيع المحددة لمعرفة تحصيل الطالبـات عـن طريق وضع علامة دائر حول الإجابة الصحيحة، واستخرج الباحثون الصدق والثبات لـلأداة، واسـتعمل البـاحثون الوسـائل الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات [الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط برسون، ومعادلـة معامـل الصعوبة، ومعادلة تمييز الفقرة، ومعادلة فاعلية البدائل غير الصحيحة]، وتوصل الباحثون إلى تفوق المجموعة التجريبية الـذين يدرسن قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية [swom] على المجموعة الضابطة الذين يدرسن قواعد اللغة العربية على وفـق الطريقة الاعتيادية. وتوصل الباحثون إلى: 1. ضرورة اعتماد مدرسي اللغة العربية ومدرساتها استراتيجية [Swom]، لما له من فاعلية في التحصيل. ٢. ضرورة تشجيع المدرسين والمدرسات على استعمال استراتيجية [Swom] بشكل فاعل في تدريس مواد أخرى. 3. ضرورة استعمال الطرائق والأساليب التدريسية المنسجمة مع الاتجاهات الحديثة في التدريس من أجل التفكير لتنمية قدرات الطالبات الفكرية لمواجهة الحياة في عالم متغير. اقترح الباحثون إجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر استعمال استراتيجية سوم في بقية فروع اللغـة العربيـة مثـل الأدب، والبلاغة، والإملاء، والمطالعة، لأن البحث الحالي اقتصر على قواعد اللغة العربية فقط.\"
أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي
يرمي البحث إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم التوليدي في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العرية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلالي عند طالبات الصف الرابع الأدبي. ولتحقيق مرميي البحث، تم وضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: -ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة، بين طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن باستراتيجية التعلم التوليدي وطالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية. -ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية في تنمية التفكير الاستدلالي، بين طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن باستراتيجية التعلم التوليدي وطالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية. ويتحدد هذا البحث بطالبات الصف الرابع الأدبي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية في مدينة بغداد. وموضوعات كتاب قواعد اللغة العرية المقرر تدريسه، وعام دراسي كامل. تم اختيار إعدادية الهدى للبنات في مدينة الصدر/ قطاع 58، التابعة إلى مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة/3، إذ بلغت عينة البحث (60) طالبة من طالبات الصف الرابع الأدبي، وزعن عشوائيا على مجموعتين، بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة كوفيء بينهما تكافؤاً في المتغيرات (العمر الزمنى للطالبات، ودرجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق، والتحصيل الدراسي للأبوين، واختبار مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة، واختبار التفكير الاستدلالي القبلي). وأعددنا مستلزمات البحث من الأهداف السلوكية، فكانت (127) هدفاً، وخططاً تدريسية لكل موضوع من موضوعات المحددة للتجربة، واختباراً تحصيلياً، تكون من (42) فقرة، توزعت ما بين اختبار المزاوجة والاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدقه، ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه، وثباته، أما فيما يخص التفكير الاستدلالي فقد اعتمدنا اختبار (الجباري، 1994)، المتكون من (49) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدقه، ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه، وثباته. وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي (كا2) لتحليل البيانات، تم التوصل إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن على وفق استراتيجية التعلم التوليدي على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن على وفق الطريقة التقليدية في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة، وفي تنمية التفكير الاستدلالي.
فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تدريس قواعد اللغة العربية في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي
هدفت الدراسة تقصي فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تدريس قواعد اللغة العربية في تحصيل طلبة الصف التاسع، ولتحقيق هدف الدراسة تمّ إعداد مادة تعليمية قائمة على استراتيجية البيت الدائري، واختبار قواعد اللغة العربية لقياس التحصيل الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (121) طالبا وطالبة موزعين على أربع شعب: شعبتين تجريبيتين، وشعبتين ضابطتين من طلبة الصف التاسع من مديرية الرصيفة للعام الدراسي 2016 / 2017 أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية البيت الدائري. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية في اختبار قواعد اللغة العربية يعزى لأثر النوع الاجتماعي ولصالح الإناث، كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لأثر التفاعل بين الاستراتيجية والنوع الاجتماعي ولصالح الإناث.
الاستلزام الحواري ومتضمنات القول في قصص الحديث النبوي
اعتنت التداولية في مباحثها بكل ما يسهم في إنجاح عملية الاستعمال اللغوي أثناء الخطاب، على نحو يجعل العلامة اللغوية تؤدي مهامها باسترسال واضح يساعد المتلقي على الفهم الصحيح لمقصد وغاية المتكلم؛ فكان الاستلزام الحواري ومتضمنات القول من الجوانب التي أولتها التداولية عناية خاصة. يسلط هذا البحث الضوء على مفهوم الاستلزام الحواري، وآليته التي قننها منظري هذا المفهوم، ويقتفي أثره في قصص الحديث النبوي، ثم يتلمس مدى نجاعة هذا المفهوم في تبليغ مقصدية القصة في الحديث النبوي، وأثرها الحاصل على المتلقي. ويتطرق الشق الثاني من البحث لمتضمنات القول فيعرف بها ويبين أقسامها، ومن ثم يعرض لورودها في قصص الحديث النبوي.
الموعظة الحسنة في كتاب نهج البلاغة للإمام علي (عليه السلام) وأثرها في تنمية التفكير الإبداعي عند تلامذة المرحلة الابتدائية في مادة قواعد اللغة العربية
يرمي البحث إلى تعرف أثر الموعظة الحسنة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة التدريبات اللغوية للصف الرابع الابتدائي، في المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد/ الرصافة الثالثة. ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار المعرفي البعدي للتفكير عند مستوى دلالة (0.05). وتحددت الدراسة الحالية بــ: (العام الدراسي2017- 2018)، المدارس الابتدائية في مديرية تربية الرصافة الثالثة، المفاهيم النحوية الموجودة في كتاب التدريبات اللغوية للصف الرابع الابتدائي). وتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يدرسون التدريبات اللغوية بوصفه فرعا من فروع اللغة العربية في المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة ٣، للعام الدراسي 2017- 2018 والبالغ عددهم (١٢٠٠٣) تلميذا يتوزعون على (١١٢) مدرسة ابتدائية حسب المعلومات التي حصل عليها الباحث من المديرية العامة للتربية. وتم اختيار مدرسة (العدالة) بطريقة قصدية، وقد اختيرت شعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية والتي تدرس مادة التدريبات اللغوية بطريقة الموعظة الحسنة، واختيرت شعبة (أ) لتكون المجموعة الضابطة والتي تدرس لها المادة نفسها وفق الطريقة التقليدية، حيث بلغ عدد تلاميذ الشعبة (ب) (٤٣) تلميذا، وبلغ عدد تلاميذ شعبة (أ) (٤٣) تلميذا، بعد استبعاد الراسبين. واعد الباحثان اختبارا في مهارات التفكير الإبداعي تكون من (٤٠) فقرة وتم التثبت من صدقه ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه وثباته. واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية في إجراءات بحثه وتحليل النتائج: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع (كا٢)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة كرونباخ- ألفا). ودرس الباحث نفسه مجموعتي البحث في التجربة التي استمرت فصلا دراسيا كاملا، طبق في نهايتها أداتي الدراسة، فأظهرت النتائج ما يأتي: -تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الموعظة الحسنة على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في التدريبات اللغوية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية استنتج الباحث عددا من الاستنتاجات منها: ١. إن أسلوب الموعظة الحسنة هو أحد الأساليب التعليمية الفعالة في تدريس مادة (التدريبات اللغوية) لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، فقد كانت متوسطات تحصيل تلاميذ الذين تم تدريسهم بهذا الأسلوب أعلى من متوسطات تحصيل التلاميذ الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية، ٢. إن أسلوب الموعظة الحسنة يؤدي إلى تنوع أساليب عرض الموضوعات النحوية بطرق منطقية متعددة مما ينتج عنه زيادة ملحوظة في دافعية الطلاب. وفي ضوء ذلك وضع الباحثان عددا من التوصيات المتعلقة بنتائج الدراسة، منها: ١.اعتماد أسلوب الموعظة الحسنة في تدريس مادة (التدريبات اللغوية) لطلاب الصف الرابع الابتدائي لما له من أثر في تحصيلهم. ٢.تأكيد أهمية أسلوب الموعظة الحسنة في مناهج إعداد المعلمين بما يؤدي إلى فهم هذا الأسلوب فهما جيدا. واستكمالا للبحث الآتي اقترح الباحثان إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية، وهي: (إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول تحصيل الطلاب في مادة البلاغة).