Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
115
result(s) for
"المدارس الشرعية"
Sort by:
الهيئة التعليمية في مدارس دمشق الشرعية في القرن الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي
2022
تسلط هذه الدراسة الضوء على الهيئة التعليمية في مدارس دمشق الشرعية في القرن الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي، والتي كانت تضم المؤدب وهو المسؤول عن تعليم الأطفال في الكتاتيب، والمعيد المكلف بإعادة الدروس في المدارس، ونائب المدرس وهو الذي ينوب عن المدرس في إلقاء الدرس في حال غياب المدرس. وإن أهم عضو في هذه الهيئة هو المدرس، والذي قيد بمجموعة من الشروط والواجبات التي تحدد طريقة عمله في المدرسة، وكان تعيين المدرسين في المدارس حصرا من قبل السلطات المعنية بالسلطنة العثمانية، وقد تنوعت الأساليب التي اتبعها المدرسون للوصول إلى الوظائف العلمية، ومن هذه الأساليب السفر إلى العاصمة للوساطة عند أولي الأمر، والفراغ والرشوة واستغلال العلاقات الشخصية. وكثيرا ما شهدت المدارس تنافسا كبيرا بين المدرسين للتدريس فيها. وتباينت أعمار المدرسين عند تعيينهم، كما تباينت رواتبهم. ولم يكتف أغلب المدرسين بوظيفة علمية واحدة، بل شغلوا أكثر من وظيفة في آن واحد. هذا وقد وفرت العديد من المدارس السكن لطلابها، وخاصة الوافدين منهم. كما أكد البحث على أن مدارس دمشق بما حوته من منظومة تعليمية شكلت مع مراكز أخرى في السلطنة مركزا قديما للفقه الإسلامي.
Journal Article
دراسة علم الحديث النبوي في تركيا (منذ عام 1924 حتى عام 2015 م) عصر الجمهورية
2016
تناولت في هذا البحث حال علم الحديث النبوي في تركيا منذ قيام الجمهورية التركية حتى عام 2015م، حيث توصلت إلى ركود تدريس الحديث حتى عام 1953م، ثم بلغ الذروة بعد الثمانينات. وقد تنوعت مناهج وطرق تدريس الحديث في تركيا بين مدرستين: المدرسة التي تعتمد تدريس المتون القديمة واحترام العلماء وجهودهم في تدريس الحديث، والمدرسة العقلية التي تعتمد المنهج العقلي الذاتي، وبعد عصر الثمانينات بدأت كليات الشريعة والمدارس الشرعية بالانتشار حتى عاد علم الحديث كسابق عهده قديما، حيث يوجد الآن ما يقارب ستة وثمانين كلية إلهيات.
Journal Article
إدارة وتنظيم المدارس الشرعية 1850-1876
2020
تناولنا بالدراسة والتحليل مسألة إدارة المدارس الشرعية وتنظيمها، والتي تم تأسيسها بموجب مرسوم 30 سبتمبر 1850، حيث شهدت هذه المدارس إصلاحات متعاقبة منذ تأسيسها إلى غاية 1876 تاريخ ارتسام نظام إداري واضح المعالم. قمنا في بداية الأمر بتسليط الضوء على التجارب الأولى التي عرفها التعليم الأهلي والذي مهد لظهور ما يسمى بالتعليم الرسمي، وبالتالي وجب علينا التعرف على واقع الإصلاحات والتنظيمات التي مست المدارس الشرعية خلال الفترة المدروسة، وتعرضنا في هذا الصدد إلى مختلف الضوابط التي وجب على موظفي المدارس والتلاميذ الالتزام بها 1876، وفي الأخير تطرقنا إلى الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الاستعمارية في سبيل الوصول إلى تنظيم محكم من شأنه تحقيق نتائج إيجابية فيما يخص التعليم الأهلي.
Journal Article
المدارس الشرعية في مدينة القدس خلال القرن التاسع عشر: دراسة تأصيلية
2017
تهدف هذه الدراسة لرصد المدراس والمؤسسات التربوية والتعليمية في مدينة القدس العثمانية وجوارها خلال التاسع عشر، وقد تتبعت المدارس التاريخية وتبعيتها ووظائفها الإدارية، وشيوخها، ومدرسيها، ونظارها، ومناهجها التعليمية، إضافة إلى الوقوف على المؤسسات التعليمية الصوفية (كالخوانق والربط والزوايا) وما يلحق بها من تكايا ومقامات وترب، والتي استمر بعضها، وتوقف البعض الآخر منها، كما تمت الإشارة إلى المكتبات ودورها خلال الفترة المدروسة. وقد تم دراسة ما يقارب من تسع وأربعين مؤسسة تعليمية لم يتم الإشارة إليها من قبل والتي أسهمت في رفد المؤسسة التعليمية التاريخية في فلسطين، والوقوف على بيان المؤسسات التعليمية التي حفلت بها المصادر الأساسية للتتبع واقع هذه المؤسسات في مظانها، والإفادة منها، للحفاظ على هويتها الإسلامية العربية المقدسية العريقة.
Journal Article
مقاصد الشريعة في الدراسات الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة
2024
هدف هذا البحث إلى إبراز مقاصد الشريعة الإسلامية في منهج التربية الإسلامية الإماراتي الذي يدرس الطلاب الصف الثاني عشر في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد استقرأت موضوعات الكتاب لتتبع مقاصد الشريعة الخمسة (حفظ الدين- حفظ النفس- حفظ العقل- حفظ النسل- حفظ المال)، ومجالات تطبيقها في الحياة اليومية، وذلك بهدف بناء شخصية متميزة للطالب الإماراتي، يستطيع من خلالها تعزيز انتمائه وولائه لوطنه، وتصحيح عقيدته الإسلامية، وفهم المقاصد الشرعية التي يسعى الإسلام إلى ترسيخها في نفوس العباد؛ ليتمكنوا بها من مجابهة الأفكار المتطرفة والإرهابية، بالإضافة إلى تدريب عقليته على التفكير الصحيح لمسايرة التطورات والتغيرات، وإكساب المهارات اللازمة والمتطلبات الضرورية للتنمية المستدامة. فظهر على مدار موضوعات الكتاب في الوحدتين: الأولى والثانية تضمين مقاصد الشريعة الإسلامية، سواء كان ذلك من الجانب الحياتي اليومي، أو من الجانب القرآني والنبوي، وذلك لتعزيز الربط القوي بين الحياة اليومية، ومقاصد الشريعة الإسلامية، وأنه لا غنى للمسلم عن المبادئ الإسلامية ومقاصده في حياته. فقد عمل فريق تأليف منهج التربية الإسلامية بدولة الإمارات على الموازنة بين المعرفة الدينية السليمة والأنشطة التعليمية اللازمة للطالب، وذلك بتقديمه المعارف والمفاهيم الدينية اللازمة له، وفتح مجال الاستزادة والإثراء خلال الأنشطة التعليمية الصفية في ذات الوقت، آملين من ذلك كله أن يتمكن الطلاب من توظيف سبل التعلم من الملاحظة، والتفكير، والتجريب، والتطبيق، والتعلم الذاتي، والبحث والاستقصاء، واستنباط النتائج التي تقوم على البراهين والأدلة، ليكون بذلك جيلا قادرا على الإبداع والابتكار، ومواجهة التحديات، ورفعة الوطن.
Journal Article