Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
4 result(s) for "المدرسة المتوسطة الاولى"
Sort by:
جودة النص الكيميائي في كتاب مبادئ الكيمياء للصف الأول المتوسط
هدف البحث إلى الكشف عن جودة النص الكيميائي في كتاب (مبادئ الكيمياء) للصف الأول المتوسط في جمهورية العراق، المؤلف حديثا من قبل المديرية العامة للمناهج في وزارة التربية وتأتي هذه العملية كجزء من عملية التقويم لهذا الكتاب في ضوء معايير مهمة تتعلق بجودة النص الكيميائي الذي اتسم بالصعوبة بحسب آراء عدد من مدرسي ومدرسات المادة وعدم ملائمته للفئة العمرية المستهدفة في الصف الأول المتوسط، لذا حددت مشكلة البحث بالسؤال الاتي:- -ما مستوى جودة النص الكيميائي في كتاب (مبادئ الكيمياء) للصف الأول المتوسط؟ وتحددت أهداف البحث بهدفين هما: 1-التعرف على مستوى جودة النص الكيميائي في كتاب (مبادئ الكيمياء) للصف الأول المتوسط. 2- التعرف على مستوى الفروق بين الجنسين في مستويات جودة النص الكيميائي لكتاب مبادئ الكيمياء للصف الأول المتوسط. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وأعد اختبار جودة النص الكيميائي في مبادئ الكيمياء لطلبة الصف الأول المتوسط كأداة للبحث لتحقيق أهدافه، وتحدد مجتمع البحث بالمدارس المتوسطة والثانوية في مركز محافظة النجف الأشرف واختيرت قصدياً مدرستان للذكور ومدرستان للإناث وتم اختيار (200) طالباً وطالبة كعينة للبحث بالطريقة العشوائية العنقودية، وتم وضع أربع فرضيات صفرية لغرض اختبارها وأشارت نتائج البحث إلى عدد من النتائج هي:- أن 53% من عينة البحث كان مستوى اختبار جودة النص الكيميائي عند المستوى الإحباطي مما يعني أن الطلبة يستصعبون فهم النصوص الكيميائية حتى بمساعدة المعلم وإشرافه، وأن 32% من العينة كان ضمن المستوى التعليمي وهم بحاجة إلى مساعدة المدرس ليتمكنوا من فهم واستيعاب النصوص الكيميائية، وبلغ 15% من العينة عند المستوى المستقل أي أنهم يفهمون ويستوعبون النصوص الكيميائية بدون مساعدة المدرس وإشرافه وهذا يدل على صعوبة النصوص الكيميائية لدى طلبة الصف الأول المتوسط، كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً في اختبار جودة النص الكيميائي تبعاً لاختلاف الجنس ولصالح الإناث وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ولو أنها ضعيفة دالة إحصائياً بين أداء الطلبة وتحصيلهم في مادة مبادئ الكيمياء. كما توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
كتاب لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط
هدف هذا البحث إلى التعرف على العناصر الأساسية للمناهج بصفة عامة ومناهج اللغة العربية بصفة خاصة، ودراسة وتحليل منهج لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط في ضوء المعايير والأسس العامة لمناهج اللغة العربية، والكشف عن مواطن الضعف في تصميم هذا المنهج، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام الأسلوب الوصفي التحليلي المبني على دراسات سابقة لملاءمته لطبيعة هذا البحث، وتكونت عينة البحث من محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط لعام 1432-1433ه وأظهرت نتائج البحث أن التطبيقات التربوية للمعايير والأسس العلمية لبناء مناهج اللغة العربية كانت واردة في هذا المنهج بدءا بالمكونات وانتهاء بالأنشطة والتدريبات وأن منهج لغتي الخالدة المطور للصف الأول المتوسط يعتمد بالدرجة ألأولى على لاستراتيجيات التي يفعلها المعلم، والاي تستهدف المتعلم. كما بينت ضعف المخرجات التعليمية للمتعلم رغم جودة الأهداف والمحتوى، ويعزي ذلك إلى ضعف بعض جوانب المنظومة التعليمية والمتمثلة في طرق التدريس والتقويم، والقصور الواضح لدى المعلم في وجود معيار ثابت أو محك رئيسي يبنى عليه تقيم المتعلم، ويعزي ذلك إلى غياب التوجيه بهذا الشأن. وأوصت الباحثة بتفعيل كتاب النشاط بشكل يساعد على تحقيق المهارات التعليمية المراد تحقيقها، وتوجيه المعلم بالأهداف العامة لتدريس لغتي الخالدة، وطريقة تحقيق تلك الأهداف، وقد يتم ذلك من خلال تصميم ورشات عمل بين المعلمين والمشرفين. كما وأوصى بحثنا الحالي بربط منهج لغني الخالدة بالمناهج الدراسية المختلفة، من خلال الأنشطة والتدريبات عن طريق تفعيل وسائل التكنولوجيا الحديثة، وأنه يجب تزويد المدارس بوسائل التقنية الحديثة ووسائل التكنولوجيا مثل الصوتيات والأجهزة المرئية، وضرورة إلمام مدير المدرسة بالدور الهام الذي ينبغي عليه القيام به لتحقيق أهداف منهج لغتي الخالدة.