Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
64
result(s) for
"المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي"
Sort by:
شرح المعلقات السبع
by
الزوزني، الحسين بن أحمد بن حسين، توفي 1093 مؤلف
,
طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، حوالي 538-564. معلقة طرفة بن العبد
,
زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رياح المزني، توفي 609. معلقة زهير بن أبي سلمى
in
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
1931
هذا الكتاب عبارة عن شرح مبسط للقصائد السبع المشهورات التي علقت على جدار الكعبة لأهميتها وبذلك سميت المعلقات وهن للشعراء امرىء القيس، طرفة بن العبد، زهير بن أبي سلمى، لبيد بن ربيعة، عمرو بن كلثوم، عنترة بن شداد، الحارث بن حلزة البشكري ومؤلف هذا الشرح علم من أعلام اللغة المبرزين ممن حازوا شهرة فائقة في اللغة والأدب والنحو وهو القاضي الحسين بن أحمد الزوزني.
Unknown
علاقة المعلقات بملحمة جلجامش
2012
يحاول البحث في علاقة المعلقات بالملحمة التي أغوت علماء اللغات القديمة، ودارسي الميثولوجيا والآداب، وأثرت في الحضارات الإنسانية، وغدت هما كونيا وكنزا فكريا. ويفترض البحث وصول صدى هذه الملحمة إلى العرب الذين يمتون بصلة اللغة والأرومة مع شعوب وادي الرافدين ولا تفصل بينهم حواجز تحول دون هذا الوصول. ويتجلى ذلك من خلال مثول قصة ذي القرنين في الذاكرة الجاهلية، وحضور الملحمة في شعر الأيام بخاصة والشعر الجاهلي بعامة. فإذا كان أثر الملحمة حاضرا في فكر الجاهليين وأشعارهم، فالأولى أن يكون واضحا في خير الخيرة من أشعارهم، في المعلقات. وهذا ما تركز عليه الصفحات التالية.
Journal Article
كتاب شرح القصائد العشر = A commentary on ten ancient Arabic poems : وهي السبع المعلقات وقصيدة الأعشى اللامية وقصيدة النابغة الدالية وقصيدة عبيد بن الأبرص البائية
by
الخطيب التبريزي، يحيى بن علي بن محمد، 1030-1109 مؤلف
,
Lyall, Charles James, Sir, 1845-1920 مراجع
,
طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، حوالي 538-564. معلقة طرفة بن العبد
in
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
1893
Rare Book
شعرية التأويل في معلقة الشاب القتيل
2012
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الوحدة الموضوعية في معلقة طرفة بن العبد جلية من غير تمحل أو جور أو غصب ، وهذه الوحدة المنشودة لم تحظ بها هذه القصيدة صن قبل، إذ أظهرها التحليل القديم للشعر الجاهلي مفككة ، وبنى النقاد المحدثون رؤيتهم على ذلك، فصدروا عن آراء تصف القصيدة العربية القديمة بأنها متحف لموضوعات شتى ، مجزأة لا يربط بين لوحاتها رابط ، ولا يجمع بين أبياتها سوى الوزن والقافية . فانطلقت الدراسة من الإيمان بأن كل نص عال من النصوص الخالدة تكمن تحته عاطفة واحدة أثارتها دواع قامت في نفس الشاعر، وكانت سببا في ميلاد النص . بالاتكاء على مواضعات المنهج الهيرمنيوطيقي التأويلي، واسنتطاق الرموز المكانية وأسماء الأعلام الواردة في النص، مع الاستعانة بالدوائر المعرفية في اللغة و الجغرافيا.
Journal Article
النزعة الدرامية في المعلقات العشر : دراسة
by
الأزكي، أحمد بن سعيد، 1964- مؤلف
in
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
2022
يتناول الباحث موضوع \"النزعة الدرامية في المعلقات العشر\"، محاولا الإجابة عن أسئلة من قبيل : ما درجة حضور الدراما في المعلقات العشر؟ وهل اشتملت المعلقات على كل عناصر البناء الدرامي ؟ وما المصادر التي استلهم منها شعراء المعلقات مشاهدهم الدرامية ؟ وما درجة حضور تلك المشاهد في معلقاتهم وما آليات توظيفها ؟ وما القصص والصور التي شكلت الأحداث الدرامية ؟ وما تقنيات توظيف عناصر البناء الدرامي في المعلقات ؟ وكيف تبدو الحبكة الدرامية فيها ؟ وهل يمكن أن تشكل المعلقة رؤية بصرية للأحداث التي يعرضها الشاعر مع توظيف فكر المتلقي وخياله ؟ وكيف تأتى للشعراء الجاهليين الوصول إلى ذلك البناء الدرامي؛ أكان ذلك بوعي منهم أم من دون وعي ؟.
فاعلية الصورة الشعرية في بناء معلقة عبيد بن الأبرص
2011
بحثت هذه الدراسة في قدرة الصورة الشعرية على ربط أجزاء النص الشعري، واختارت معلقة عبيد بن الأبرص لاختبار هذه الرؤية. وقد اتخذت الأدوات اللغوية المتكونة في الصورة علاوة على الرؤيا الشعرية التي تشكل النص وسيلة لهذا الاختبار؛ فوجدت أن الرؤيا الشعرية فيه تتمثل في فاعلية التحول التي تمارس فعلها على ثنائية (ما كان /ما يكون) أي ما كان عليه الشيء وما يكون عليه الشيء نفسه. كما وجدت أن طرفي هذه الثنائية يحضران في وحدات النص، وحضورهما قد يكون فعلياً أو يكون بطريقة التناوب؛ أي يحضر أحدهما ويغيب الآخر. ووجدت أيضاً أن نص المعلقة يتكون من ثلاث وحدات بنائية، تشكلت فيها عشر صور شعرية كبرى، فكانت الوحدة الأولى وهي الديار قد تضمنت خمس صور شعرية مترابطة على المستوى الرؤيوي والبنائي. وأما الوحدة الثانية وهي الحكمة، فقد تضمنت صورتين شعريتين أبدتا تفاعلاً في ربط أجزائها البنائية مع أنهما لم تأتيا متجاورتين أو متعالقتين على المستوى البنائي السطحي، بل جاءتا متباعدتين. وقد تواصلتا مع صور الوحدة السابقة رؤيويًا. وأما الوحدة الثالثة وهي ذكريات الشباب، فتشكلت من ثلاث صور كبرى كادت تتمثل في معظم أبياتها، وقد أظهرت ترابطاً على المستوى الرؤيوي والبنائي. وقد تحركت هذه الوحدات من خلال رؤيا التحول التي أحضرت فعلياً طرف (ما يكون) من ثنائيـة (ما كان /ما يكون) وغيبـت الطـرف الأول (مـا كـان) فعليـاً مـع حضـوره التقـديري فـي الوحـدتين الأولـى والثالثـة. وأما في الوحدة الثانية، فقد كان حضورهما فعلياً
Journal Article
السبع المعلقات : دراسة أسلوبية
by
حمد، عبد الله خضر، 1979- مؤلف
in
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
2018
يتناول هذا البحث شعر المعلقات وفق المنهج الأسلوبي، إذ حاولنا رصد بعض ملامح الأسلوبية في المستويات الثلاث (التركيبي الدلالي والصوتي) محاولا تتبع الإيحاءات المتنوعة والجماليات التي تقف وراء تلك الإختيارات الأسلوبية لدى شعراء المعلقات، إذ ساعدت هذه الظواهر في إثراء النص من النواحي الدلالية والصوتية وإكسابه طاقة جمالية وفنية عالية في العطاء.
سؤال التلقي : التلقي الجمالي للمعلقات
by
ببزاري، حسن مؤلف
,
طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، 538-564. معلقة طرفة بن العبد
,
الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، 629 معلقة الأعشى
in
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
2014
في هذه الدراسة، يحاول حسن ببزاري القبض على هوية بعض العناصر البارزة التي تشترك في صنع قرار التلقي والتأويل في المعلقات، فالتلقي، كما سيأتي في هذه الدراسة \"شريك للإبداع في تحقيق جمالية النص، ولكنه ليس بديلا عنه: يغذي البذرة المخصبة، ويلون الخطاطة المسودة، ولكنه لا يحيي الأرض الموات\". من هنا آثر المؤلف طرح اسئلة التلقي والتأويل في المتن المقروء، من منظور خاص هو منظور إعادة كتابة تاريخ الأدب، عند أحد أهم رواد الإتجاه التاريخي الهيرمونيطيقي في نظرية جمالية التلقي، وهو ياوى، متمثلا لجدلية الأسئلة والأجوبة المتحكمة في آفاق انتظار قراء المعلقات، عبر تسكل الآفاق واندماجها بالإنطلاق من مراحل تاريخ تلقيها المختلفة، في محاولة لإكمال مسلسل الأفق الراهن، لذلك كله، يقدم المؤلف في هذا الكتاب قراءته الخاصة لنص من نصوص المعلقات هو نص \"زهير بن ابي سلمى\" في ضوء مفاهيم مستمدة من قنوات شعرية وبلاغية، وسيميائية وتداولية، تراعي أحوال السنن، وخطاطاته المضمرة في كفايات النص الشعري عبر مقولات إيقاعية وسردية وخطابية تم الإشتغال عليها من قبل المؤلف .. أما عن مواد الكتاب، فقد تم توزيعها عبر توطئة نظرية هي بمثابة مدخل للدراسة، يتبعها قسمين متكاملين، وخاتمة - القسم الأول جاء بعنوان \"نحو تاريخية للتلقي الجمالي للمعلقات\" ويتكون من ثلاثة فصول، روعي في بنائها مبدأ الكيف، قبل مبدأ الكم وهي: الفصل الأول: المفاهيم المعالم في نظرة ياوى، الفصل الثاني: تاريخية التلقي الأدبي للمعلقات. الفصل الثالث: دلالات المعلقات بالنظر إلى مراحل تلقيها المختلفة.
البنية الخطابية للعاقل تطبيقات في المعلقات العشر
2011
لقد تناول هذا البحث مفهوم الخطاب وعناصره المتمثلة بـ(المرسل، والمرسل إليه، والرسالة، والقناة) وتكاد تنحصر وظائف الخطاب بالوظيفة التعبيرية، والإفهامية والمرجعية، والإنتباهية والإنشائية. ويتنوع الخطاب فيكون موجهاً للصاحب أو الرفيق كما هو شائع في مقطع الطلل، أو يكون موجهاً للمرأة، أو للملك، أو للعدو. إذ يتنوع أسلوب الخطاب وفقاً للمخاطب ولمقتضيات التجربة الشعرية.
Journal Article