Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
36
result(s) for
"المهارات اللغوية (طفولة مبكرة)"
Sort by:
المهارات اللغوية الإبداعية وأساليب تنميتها : \رؤي إبداعية-أهداف منشودة\
2021
عزيزي القارئ الكريم : بين يديك كتاب \"المهارات اللغوية الإبداعية وأساليب تنميتها: رؤى إبداعية-أهداف منشودة-ويعرض هذا الكتاب مهارات اللغوية الإبداعية مطلب مهم لتدريس اللغة العربية وتنميتها وهي الإستماع الإبداعي-التحدث الإبداعي-الكتابة الإبداعية-القراءة الإبداعية، وأساليب وتنمية مهارتها، وهدف منشود من أهداف تدريس اللغة العربية بمراحل التعليم المختلفة ؛ لأن تعليم اللغة ينبغي أن يصل إلى مرحلة الإبداع، ولا يقتصر على حفظ المفاهيم والقواعد والمفردات والمهارات، بل يتعدي ذلك إلى التنبؤ، والإبداع، والإنتاج، والطلاقة، والتنوع، والجدة.
فاعلية برنامج قائم على نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات اللغة الوظيفية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد
2024
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات اللغة الوظيفية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، تكونت عينة البحث من (۱۰) أطفالا من ذوي اضطراب التعلم المحدد، وتتراوح أعمارهم ما بين (٥-٦) سنوات، استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة وتقنين: عماد حسن، ٢٠١٦)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية (LDDRS) (إعداد فتحي الزيات، ۲۰۱۷)، مقياس مهارات اللغة الوظيفية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات اللغة الوظيفية للأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد (العينة التجريبية) في القياسين (القبلي -البعدي) لتطبيق البرنامج على مقياس (مهارات اللغة الوظيفية) للأطفال لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال اضطراب التعلم المحدد (العينة التجريبية) في القياسين (البعدي- التتبعي) على مقياس (مهارات اللغة الوظيفية) للأطفال.
Journal Article
تعلم القراءة والكتابة في السنوات المبكرة
by
Morrow, Lesley Mandel مؤلف
,
دار الكتاب الجامعي (غزة، فلسطين). لجنة التعريب والترجمة مترجم
in
المهارات اللغوية (طفولة مبكرة)
,
الكتابة دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
,
القراءة دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
2005
يتناول كتاب (تعلم القراءة والكتابة في السنوات المبكرة) والذي قامت بتأليفه (ليزلي ماندل مورو) في حوالي (68) صفحة من القطع المتوسط موضوع (دراسة وتعليم القراءة والكتابة لدى الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة، أسئلة موجهة، نظريات التعلم التي بلورت التدريبات، النظرية والفلسفة من 1700م إلى 1800م، التوجه باتجاه القرن العشرين، التدريبات في الماضي : من بدايات عام 1900م إلى 1950م، التغيرات في الأبحاث : 1960م وحتى 1980م، الأبحاث المعاصرة والتدريبات من الثمانينيات وحتى الآن، دمج فنون اللغة مع التوجيه المنهجي، التوجيه المباشر ومقاربة استدلالية : علم الأصوات واللغة الكاملة، مقاربة متوازنة لتدريس القراءة والكتابة، مراحل نمو الطفل، منظمات مهنية ومنشورات تتعامل مع التعلم المبكر، أفكار من الصف للصف، نشاطات وأسئلة، نشاطات دراسة الحالة، تعلم القراءة والكتابة في السنوات المبكرة، المعجم، المراجع.
تطور مفاهيم الكتب واستيعاب النص
by
Morrow, Lesley Mandel مؤلف
,
دار الكتاب الجامعي (غزة، فلسطين). لجنة التعريب والترجمة مترجم
in
القراءة دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
,
المهارات اللغوية (طفولة مبكرة)
,
الأطفال كتب وقراءة
2005
يتناول كتاب (تطور مفاهيم الكتب واستيعاب النص) والذي قامت بتأليفه (ليزلي ماندل مورو) في حوالي (73) صفحة من القطع المتوسط موضوع (دراسة وتعليم القراءة والكتابة لدى الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة، أسئلة موجهة، اكتساب مفاهيم إيجابية نحو الكتب والقدرة على فهم النص، مفاهيم عن الكتب، نشاطات تطور المفاهيم حول الكتب، فهم النص، المعايير والفهم، استراتيجيات فهم الأطفال ذوي الهمم، استراتيجيات الفهم مع الأطفال ذوي الهمم، تقييم مفاهيم الأطفال حول الكتب وفهم النص، أفكار من الصف إلى الصف، نشاطات وأسئلة، نشاطات دراسة الحالة، تطور مفاهيم الكتب واستيعاب النص، المعجم، المراجع.
الخصائص السيكومترية لمقياس مهارة الوعي الفونولوجي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم
by
رضوان، منى جابر محمد
,
عبدالمسيح، ماريانا نادي
,
يونس، ميرنا خالد محمد
in
أطفال الروضة
,
الطفولة المبكرة
,
المقاييس النفسية
2024
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارة الوعي الفونولوجي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المقياس، والذي يتكون في صورته النهائية من (٥٤) مفردة موزعة على (۹) أبعاد وذلك على النحو التالي: البعد الأول تجزئة الفونيمات (٦) مفردات، البعد الثاني تقسيم الكلمات إلى مقاطع (٦) مفردات، البعد الثالث تقسيم الجمل إلى كلمات (٦) مفردات، البعد الرابع السجع، البعد الخامس ضم الفونيمات (٦) مفردات، البعد السادس حذف الفونيم (٦) مفردات، البعد السابع عزل الفونيم (٦) مفردات البعد الثامن إضافة الفونيم (٦) مفردات، البعد التاسع تبديل الفونيم (٦) مفردات، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (٥٠) طفلا وطفلة من أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمحافظة الدقهلية (روضة مدرسة القومية)، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية من (٥-٦) سنوات بمتوسط حسابي قدره (٥,٣٦)، وانحراف معياري قدره (٠,٤٠٤) ، ويتراوح معامل الذكاء لهم ما بين (۹۰ - ۱۱۰) ، ثم تمت معالجة البيانات إحصائيا وذلك للتحقق من صدقه وثباته ، وبالتالي أصبح المقياس صالحا للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.
Journal Article
التطور اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة
by
Otto, Beverly مؤلف
,
Otto, Beverly. Language development in early childhood education
,
مهيدات، محمد محمود طلال، 1962- مترجم
in
المهارات اللغوية (طفولة مبكرة)
,
الأطفال لغة
,
تنشئة الأطفال
2019
ينتمي هذا الكتاب إلى \"علم النفس التربوي\" ؛ وهو فرع نظري وتطبيقي من فروع علم النفس التي تهتم بالدراسات النظرية والإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة وتربية النشئ كما يحمل الكتاب أفكارا ومعلومات وتجارب مهمة للعاملين مع الأطفال، ويقوم بتزويدهم بالأساسيات المعرفية التي سيحتاجونها في تطوير بيئات التعلم التي ستحتضن وتعزز التطور اللغوي لديهم، ومن المؤمل من ترجمة هذا الكتاب أن يكون كتابا مقررا ومرجعا لطلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا والمعاهد ومن له علاقة مباشرة مع الطفل منذ سنواته العمرية الأولى وحتى السنة الثامنة، والعاملين في مجال تطوير رعاية الطفل، والمتخصصين التربويين، ولكل المهتمين في المجالات التربوية المختلفة للطفولة المبكرة.
مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات
by
حمدان، ندى نبيل
,
حاتم، عبير محمد
in
تنمية المهارات اللغوية
,
مرحلة الطفولة المبكرة
,
معلمات رياض الأطفال
2024
هدف البحث إلى تعرف مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات في مدينة اللاذقية على وفق متغيرات (المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة). لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتطوير استبانة المهارات اللغوية وتكونت من (28) بندا موزعا على أربعة أبعاد رئيسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها ومن ثم تطبيقها على عينة مؤلفة من (46) معلمة من معلمات الفئة الثالثة برياض الأطفال الخاصة في مدينة اللاذقية. أظهرت النتائج أن: مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات مرتفع، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمات على أداة البحث على وفق (المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة). وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مقترحات عدة.
Journal Article
الكتابة وتطور التعلم
by
Morrow, Lesley Mandel مؤلف
,
دار الكتاب الجامعي (غزة، فلسطين). لجنة التعريب والترجمة مترجم
in
المهارات اللغوية (ابتدائي)
,
الكتابة دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
,
القراءة دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
2005
يتناول كتاب (الكتابة وتطور التعلم) والذي قام بإعداده وترجمته (لجنة التعريب والترجمة، دار الكتاب الجامعي) في حوالي (70) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تعليم الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة، أسئلة موجهة، العلاقات بين الكتابة والقراءة، متى يجب تعلم الكتابة، نظرية التطوير المبكر للكتابة، تطور القدرة على الكتابة، أهداف تعمل على تشجيع تطور الكتابة، استراتيجيات لتطوير الكتابة من الولادة وحتى سن سنتين وغيرها من الموضوعات.