Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
36 result(s) for "المهارات اللغوية (طفولة مبكرة)"
Sort by:
المهارات اللغوية الإبداعية وأساليب تنميتها : \رؤي إبداعية-أهداف منشودة\
عزيزي القارئ الكريم : بين يديك كتاب \"المهارات اللغوية الإبداعية وأساليب تنميتها: رؤى إبداعية-أهداف منشودة-ويعرض هذا الكتاب مهارات اللغوية الإبداعية مطلب مهم لتدريس اللغة العربية وتنميتها وهي الإستماع الإبداعي-التحدث الإبداعي-الكتابة الإبداعية-القراءة الإبداعية، وأساليب وتنمية مهارتها، وهدف منشود من أهداف تدريس اللغة العربية بمراحل التعليم المختلفة ؛ لأن تعليم اللغة ينبغي أن يصل إلى مرحلة الإبداع، ولا يقتصر على حفظ المفاهيم والقواعد والمفردات والمهارات، بل يتعدي ذلك إلى التنبؤ، والإبداع، والإنتاج، والطلاقة، والتنوع، والجدة.
فاعلية برنامج قائم على نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات اللغة الوظيفية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات اللغة الوظيفية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، تكونت عينة البحث من (۱۰) أطفالا من ذوي اضطراب التعلم المحدد، وتتراوح أعمارهم ما بين (٥-٦) سنوات، استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة وتقنين: عماد حسن، ٢٠١٦)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية (LDDRS) (إعداد فتحي الزيات، ۲۰۱۷)، مقياس مهارات اللغة الوظيفية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات اللغة الوظيفية للأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد (العينة التجريبية) في القياسين (القبلي -البعدي) لتطبيق البرنامج على مقياس (مهارات اللغة الوظيفية) للأطفال لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال اضطراب التعلم المحدد (العينة التجريبية) في القياسين (البعدي- التتبعي) على مقياس (مهارات اللغة الوظيفية) للأطفال.
تعلم القراءة والكتابة في السنوات المبكرة
يتناول كتاب (تعلم القراءة والكتابة في السنوات المبكرة) والذي قامت بتأليفه (ليزلي ماندل مورو) في حوالي (68) صفحة من القطع المتوسط موضوع (دراسة وتعليم القراءة والكتابة لدى الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة، أسئلة موجهة، نظريات التعلم التي بلورت التدريبات، النظرية والفلسفة من 1700م إلى 1800م، التوجه باتجاه القرن العشرين، التدريبات في الماضي : من بدايات عام 1900م إلى 1950م، التغيرات في الأبحاث : 1960م وحتى 1980م، الأبحاث المعاصرة والتدريبات من الثمانينيات وحتى الآن، دمج فنون اللغة مع التوجيه المنهجي، التوجيه المباشر ومقاربة استدلالية : علم الأصوات واللغة الكاملة، مقاربة متوازنة لتدريس القراءة والكتابة، مراحل نمو الطفل، منظمات مهنية ومنشورات تتعامل مع التعلم المبكر، أفكار من الصف للصف، نشاطات وأسئلة، نشاطات دراسة الحالة، تعلم القراءة والكتابة في السنوات المبكرة، المعجم، المراجع.
تطور مفاهيم الكتب واستيعاب النص
يتناول كتاب (تطور مفاهيم الكتب واستيعاب النص) والذي قامت بتأليفه (ليزلي ماندل مورو) في حوالي (73) صفحة من القطع المتوسط موضوع (دراسة وتعليم القراءة والكتابة لدى الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة، أسئلة موجهة، اكتساب مفاهيم إيجابية نحو الكتب والقدرة على فهم النص، مفاهيم عن الكتب، نشاطات تطور المفاهيم حول الكتب، فهم النص، المعايير والفهم، استراتيجيات فهم الأطفال ذوي الهمم، استراتيجيات الفهم مع الأطفال ذوي الهمم، تقييم مفاهيم الأطفال حول الكتب وفهم النص، أفكار من الصف إلى الصف، نشاطات وأسئلة، نشاطات دراسة الحالة، تطور مفاهيم الكتب واستيعاب النص، المعجم، المراجع.
الخصائص السيكومترية لمقياس مهارة الوعي الفونولوجي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارة الوعي الفونولوجي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المقياس، والذي يتكون في صورته النهائية من (٥٤) مفردة موزعة على (۹) أبعاد وذلك على النحو التالي: البعد الأول تجزئة الفونيمات (٦) مفردات، البعد الثاني تقسيم الكلمات إلى مقاطع (٦) مفردات، البعد الثالث تقسيم الجمل إلى كلمات (٦) مفردات، البعد الرابع السجع، البعد الخامس ضم الفونيمات (٦) مفردات، البعد السادس حذف الفونيم (٦) مفردات، البعد السابع عزل الفونيم (٦) مفردات البعد الثامن إضافة الفونيم (٦) مفردات، البعد التاسع تبديل الفونيم (٦) مفردات، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (٥٠) طفلا وطفلة من أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمحافظة الدقهلية (روضة مدرسة القومية)، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية من (٥-٦) سنوات بمتوسط حسابي قدره (٥,٣٦)، وانحراف معياري قدره (٠,٤٠٤) ، ويتراوح معامل الذكاء لهم ما بين (۹۰ - ۱۱۰) ، ثم تمت معالجة البيانات إحصائيا وذلك للتحقق من صدقه وثباته ، وبالتالي أصبح المقياس صالحا للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.
التطور اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة
ينتمي هذا الكتاب إلى \"علم النفس التربوي\" ؛ وهو فرع نظري وتطبيقي من فروع علم النفس التي تهتم بالدراسات النظرية والإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة وتربية النشئ كما يحمل الكتاب أفكارا ومعلومات وتجارب مهمة للعاملين مع الأطفال، ويقوم بتزويدهم بالأساسيات المعرفية التي سيحتاجونها في تطوير بيئات التعلم التي ستحتضن وتعزز التطور اللغوي لديهم، ومن المؤمل من ترجمة هذا الكتاب أن يكون كتابا مقررا ومرجعا لطلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا والمعاهد ومن له علاقة مباشرة مع الطفل منذ سنواته العمرية الأولى وحتى السنة الثامنة، والعاملين في مجال تطوير رعاية الطفل، والمتخصصين التربويين، ولكل المهتمين في المجالات التربوية المختلفة للطفولة المبكرة.
مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات
هدف البحث إلى تعرف مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات في مدينة اللاذقية على وفق متغيرات (المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة). لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتطوير استبانة المهارات اللغوية وتكونت من (28) بندا موزعا على أربعة أبعاد رئيسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها ومن ثم تطبيقها على عينة مؤلفة من (46) معلمة من معلمات الفئة الثالثة برياض الأطفال الخاصة في مدينة اللاذقية. أظهرت النتائج أن: مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات مرتفع، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمات على أداة البحث على وفق (المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة). وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مقترحات عدة.
الكتابة وتطور التعلم
يتناول كتاب (الكتابة وتطور التعلم) والذي قام بإعداده وترجمته (لجنة التعريب والترجمة، دار الكتاب الجامعي) في حوالي (70) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تعليم الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : مقدمة، أسئلة موجهة، العلاقات بين الكتابة والقراءة، متى يجب تعلم الكتابة، نظرية التطوير المبكر للكتابة، تطور القدرة على الكتابة، أهداف تعمل على تشجيع تطور الكتابة، استراتيجيات لتطوير الكتابة من الولادة وحتى سن سنتين وغيرها من الموضوعات.