Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
10,081 result(s) for "تاريخ الأدب العربي"
Sort by:
الحركة الأدبية في بلاد الشام
يمثل كتاب «الحركة الأدبية في بلاد الشام» في جزئيه أول محاولة جمعية لتقديم مسح طائر محلق للأدب في واحدة من أقدم بقاع العالم في التاريخ الإنساني. تتتبع مسيرته من اختراع الكتابة في مطلع الألف الثالثة قبل الميلاد وحتى مطالع الألف الثالثة بعده، وتشمل عصوره المختلفة بدءا من آداب ما قبل سيادة اللغة العربية في الشرق القديم، مرورا بالأدب العربي في العصر الجاهلي فعصر صدر الإسلام، فالعصر الأموي، فالعصر العباسي، فالعصر المملوكي فالعصر العثماني، وانتهاء بالعصر الحديث مستكشفة آفاق تطوره المستقبلية في بدايات الألف الثالثة الميلادية حيث يواجه الأدب العربي العولمة وثورة الاتصالات والمواجهات المتعددة الوجوه والمستويات بين الإسلام والغرب.
L'imaginaire poétique de Mohammed Dib
As Dib himself admits and as several specialists of his writing asserts, the last works of this author don't dissociates the ethics of aesthetics. Based on this observation, in this article, we propose to study the role of vegetable and mineral signs in the formation of Dib's poetic imagination, taking as corpus of study his last poetic collections. Referring to a few articles and books treating of imaginary, we will consecrate our reflection on the intimate connection between man and the universe, between microcosm and macrocosm. It will be a question of what the second, as a reservoir of cosmic signs, teaches to the poet who is listening to the mute words of the universe.
قصيدة النثر النجفية
مرت قصيدة النثر النجفية بمراحل عدة بعد ولادتها عدة بعد ولادتها في أجواء تعج بالشعر وتقدسه، وكان لهذه الولادة وقع الصدمة على أوساط فكانت أشد ما عانته هو الفهم الخاطئ من التيار المحافظ، فنشأت متأثرة ببيئة النجف الدينية، وسارت نحو الاتجاهات السائدة من جانب المضمون لا الشكل، واتسمت بالثراء اللغوي وتراكم الصور الشعرية التي أغنت مضامينها وأشكالها على الرغم من وجود مجموعة من العقبات التي اعترضت طريقها لكن الذي أضعف وجودها وتأثيرها في المحيط الأدبي هو ركوب نخبة من ضعاف الموهبة موجتها، لذا فأن هذا البحث جاء لتسليط الضوء على هذه الموضوعات التي أماطت اللثام بعضه عن قصيدة النثر في أجواء النجف الشعرية.
تحولات الخطاب الشعري في العلاقة بين أبي فراس الحمداني وسيف الدولة
هدفت الدراسة إلى التعرف على\" تحولات الخطاب الشعري في العلاقة بين أبي فراس الحمداني وسيف الدولة\". وبينت الدراسة أن معني الخطاب. وذكرت الدراسة أن كل خطاب يحمل ثيمة تواصلية تنفصل عن المرسل والمستقبل والقصد الإفهامي للمرسل وموضوع الخطاب، فضلاً عن المعرفة المشتركة بين المرسل والمستقبل. وتناولت الدراسة عدة نقاط والتي تمثلت في: أولاً: نسقية الخطاب المدحي. ثانياً: نسقية الخطاب الاستعطافي، وبين أن الشاعر في أحايين متعددة ينحو نحو خطاب الاستعطاف متخذاً من هذا الشكل دعماً موازياً لأشكال الخطاب الأخرى المتنوعة ضمن الروميات. ثالثاً: نسقية خطابية الشكوي. رابعاً: تحدث عن نسقية الخطاب العتابي. خامساً: بين نسقية خطاب العتاب الهجائي، وبين أن نسقية العتاب المنشطرة الرؤيا بين التعريض اللين والتصريح الشديد نجد في هذه النسقية الخطابية (العتاب الهجائي) وانعطافة تحويلة خطابية تبدو انها المصداق الأكثر وضوحًا لتحول الخطاب الشعري. واختتمت الدراسة موضحة أن الإرساليات الخطابية الموجهة إلي سيف الدولة بعد أسر أبي فراس فالملاحظ عليها ترحال أنساقها في مديات مختلفة تستشرق الرؤية الواقعية لما كان يعانيه الشاعر من أزمة نفسية وعاطفية واجتماعية، فما خطابه في ظل الأسر إلا صورة لما تعانيه الذات الحبيسة من مرارة العذاب النفسي والجسدي، فجاءت آلية التحول الخطابي على وفق واقعية الأحداث والمواقف بشكل عكس توتر العلاقة بين المتخاطبين وتأزمها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
أفق التوقع / نحو بديل إجرائي لكتابة تاريخ أدبي جديد
لا يروم هذا المقال استعراض أطروحات نظرية التلقي في جميع أصولها ومبادئها واجراءاتها؛ بقدر ما ينصب مطمحه على توضيح مفهوم أفق التوقع-مركز الفرضية النقدية في مشروع ياوس-وهو الإجراء الذي استطاع ياوس من خلاله أن يستبدل تاريخ الأدب التقليدي، تاريخ الأدب والأدباء بتاريخ جديد قوامه القراءات المتلاحقة عبر العصور.
محاضرات في الأدب الأندلسي والمغربي المملوكي والعثماني
يتناول كتاب (محاضرات في الأدب الأندلسي والمغربي والمملوكي والعثماني)، مجموعة أخبار فريدة من نوعها خالصة الأدبية، نقية الشعرية، الأدب في عصوره المختلفة ابتداءا من الحضارة الأندلسية المغربية، مرورا بالعصر المملوكي ومن ثم العهد العثماني، حيث تناول قصة الفتح الإسلامي للمغرب والأندلس وبلاد الروم، تأثير الأدب العربي وتأثره عبر العصور المختلفة، التعرف على الأدب الأندلسي والمغربي والمملوكي والعثماني في أطواره المختلفة، التعرف على الإبداع الأدبي الشعري والنثري من موشحات وأزجال وشعر الطبيعة وعروض البلد ورسائل وقصص ومقامات ورحلات أو أدب جغرافي، التعرف على أعلام من أدباء العصور الثلاثة شعراء وناثرين أندلسيين ومغاربة ومماليك وعثمانيين.
تجليات تذوق الشعر عند عبدالملك بن مروان
تناولت الدراسة مفهوم التذوق، وبدايات ظهوره في النقد العربي القديم، مستصحبة آراء بعض النقاد القدامى مثل: ابن طباطبا العلوي، وابن خلدون، وبعض النقاد المحدثين، وما لازم مفهومه من صعوبة في تحديده، ثم أسقطت مفهومات التذوق على نقد الشعر عند الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذي عرف عنه اهتمامه بالشعر وممارسته للنقد، متبعة المنهج الوصفي لدراسة النصوص، ومستعينة بالمنهج الاجتماعي لمعرفة العصور التي عرف فيها العرب تذوق الشعر في نقدهم، ولدراسة حياة عبد الملك والبيئات المحيطة به. وقد ظهر لي أن للخليفة عبد الملك عطاء في النقد المعتمد على التذوق، هيأته له عوامل كثيرة: منها حفظ القرآن، ومعرفة الحديث النبوي، ومجالسته العلماء، ومجلسه خليفة، ثم تعدد البيئات التي مر بها، فقد كانت غنية بالشعر الذي كان له أدوار كبيرة في الحياة الاجتماعية والسياسية آنذاك، وقد أفاد عبد الملك من ذائقته الأدبية تلك، في مؤانساته بمجالسه الخاصة، وكسب بعض الشعراء إلى جانبه، كما استعملها في رسائله الخاصة، مثل بعض رسائله لواليه على العراق الحجاج بن يوسف. وقد أوصى الباحث بمزيد من البحث في موضوع التذوق وتقديم دراسات تيسر فهمه للدارسين، والبحث في ظاهرة الأدباء والشعراء والنقاد من الخلفاء والوزراء والولاة في المشرق العربي، تعالجها كتلك التي حظي بها الأدب الأندلسي.