Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
5,991 result(s) for "تطوير المناهج"
Sort by:
تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الآلي في نظام المسارات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الالي في نظام المسارات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تم بناء قائمة بمفاهيم التنمية المستدامة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، والتي اشتملت على (۲۸۰) مؤشرا موزعة على الأبعاد، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مناهج الحاسب الآلي في نظام المسارات المقررة على طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي ١٤٤٤هـ/ ۲۰۲۲، وتمثلت عينة الدراسة في مناهج الحاسب الآلي المقررة على مسار الحاسب والهندسة بالسنة الثانية في نظام المسارات البالغ عددها منهجين وهما (إنترنت الأشياء 1- 1 وإنترنت الأشياء ۱ -2) وتم اختيار العينة بأسلوب العينة الغير عشوائية (قصدية)، توصلت الدراسة إلى عدم توازن النسب المئوية لأبعاد التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الآلي، حيث جاءت مفاهيم البعد البيئي في مقررات (إنترنت الأشياء 1- 1 وإنترنت الأشياء ۱-2) بمادة الحاسب الآلي في نظام المسارات للمرحلة الثانوية في الترتيب الأول كأعلى أبعاد التنمية المستدامة تضميناً حيث بلغت (۱۳۷) تكراراً ونسبة (٣٥.٣٥%) بدرجة متوسطة، يليها في المرتبة الثانية البعد الاجتماعي بمستوى تضمين (۹۹) تكراراً ونسبة (٣٥.٣٥%) بدرجة متوسطة، بينما جاء البعد الاقتصادي في المرتبة الأخيرة كأقل الأبعاد تضميناً وذلك ب (٤٤) تكراراً ونسبة (١٥.٧١%). بدرجة منخفضة، وأهم التوصيات مراعاة ضعف البعد الاقتصادي في مناهج الحاسب الالي في نظام المسارات المسارعة في تعزيز محو الأمية الرقمية في المجتمع وضرورة الاهتمام بدور المرأة في تحقيق الاستدامة الاقتصادية وكذلك الاهتمام في تنمية قيم العمل التطوعي في المجتمع لدى الطالب.
واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي الصف في لواء الرصيفة
هدف البحث إلى التحقق من متطلبات تطوير مناهج المرحلة الابتدائية في ضوء الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر معلمي الصف في الأردن جرى اعتماد المنهج الوصفي التحليلي وتطوير الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغ عددها (200) معلم ومعلمة من معلمي الصف للمرحلة الابتدائية العاملين في لواء الرصيفة. أظهرت النتائج أن توفير أدوات تحليل البيانات الضخمة، وتعلم الآلة المتقدمة لتحليل البيانات التعليمية، وتوجيه تصميم المناهج العلمية المبتكرة تعد من أهم متطلبات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المناهج، كما أشارت النتائج إلى وجود تحديات مالية وثقافية واجتماعية تحد من توظيف هذه التطبيقات. وأخيرا بينت النتائج وجود عدد من الاستراتيجيات التي من شأنها تسهيل توظيف هذه التقنيات في تطوير المناهج والعملية التعليمية، أهمها توفير الموارد والمنصات الداعمة لها. وقد أوصت الدراسة بضرورة إيلاء الجهات المختصة أهمية كبيرة لتوفير الموارد المالية اللازمة لتطبيق التقنيات الذكية في تطوير المناهج، بما في ذلك توفير التجهيزات والبرمجيات اللازمة، وتدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم وتطوير برامج تدريب مستمرة للمعلمين لتعلم كيفية استخدام التقنيات الذكية بنحو فعال في تدريس المناهج وتطويرها.
تطوير وحدتين من كتاب الجغرافيا للصف العاشر في ضوء منهج الاستقصاء الجغرافي وقياس أثرهما في اكتساب الطالبات لمهارات التفكير الناقد في الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر وحدتين مطورتين من كتاب الجغرافيا، للصف العاشر، في ضوء منهج الاستقصاء الجغرافي في اكتساب الطالبات لمهارات التفكير الناقد، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي؛ لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون أفراد الدراسة من (88) طالبة، من طالبات مدرسة أم حبيبة الثانوية للبنات، التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية، وتم توزيعهن إلى شعبتين: تجريبية تكونت من (45) طالبة وضابطة تكونت من (43) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت أدوات الدراسة المناسبة، والمتمثلة في وحدتين مطورتين من كتاب الجغرافيا، واختبار مهارات التفكير الناقد. وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي المشترك (ANCOVA)؛ لفحص دلالة الفروق الإحصائية، ومربع إيتا (Eta Square)؛ لفحص حجم أثر المتغير التجريبي. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α): بين المجموعتين في مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، تعزى إلى الوحدتين المطورتين في ضوء منهج الاستقصاء الجغرافي. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير كتب الجغرافيا في ضوء منهج الاستقصاء الجغرافي والاهتمام بمهارات التفكير الناقد.