Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
47 result(s) for "طلبة الجامعات إدارة الوقت"
Sort by:
دور الوعي الترويحي في استثمار وقت الفراغ لدى طلاب
يتحدث الكتاب عن \"الوعي الترويحي\" يعتبر الترويح من أهم المجالات التى تهتم باستثمار وقت الفراغ وتنمية الشخصية بصورة متكاملة بدنيا واجتماعيا وعقليا ويساعد الترويح على التخلص من الضغوط الناتجة من أعباء الحياة اليومية ولأهمية الوقت لدي الإنسان يجب استغلال الوقت بصورة عامة ووقت الفراغ بصورة خاصة لأنه سوف يسأل علية يوم القيامة ولكي يستثمر وقت الفراغ بصورة نافعة وخاصة للطلاب يفضل أن يستغل فى ممارسة الأنشطة الترويحية المختلفة وممارسة الانشطة الترويحية داخل الجامعات تؤثر تأثيرا ايجابيا على التوافق النفسي والشخصي والاجتماعى أى أن الطلاب يصلون إلى حالة من الرضا والارتياح مع خفض حجم التوترات النفسية.
Impact of Time Management on High Education Students Academic Earning in KSA Universities
Time management is also considered to be the management of one's life in an appropriate manner, good time management means deciding what an individual wants to achieve in life and how he should establish ways to attain his desires and objectives. The paper handled the impact of time management on high education students academic earning in Kingdom of Saudis Arabia universities. The paper is inclusion of programs of Diploma, Master and Ph.D. with statistic scatter of 57.57%, 30.27%and 12.18% respectively. The statement of the problem can be grasped from difficulties of time management faced by high education students in KSA universities. The paper used the descriptive methodology with its both sub-methods the inductive and deductive methods, while the questionnaire was used for data collection and percentage method for analysis. The study has arrived at some results and recommendations, Appropriate time management involves less stress and pressure, increased recreation, more contentment and greater completion and success. Like other limited resources, time can be more or less effectively managed. The paper proposes that differences among high education students in KSA universities in time management practices account for some of the differences in how much they achieve during their school years. The self-perception of having good time management skills also is considered to have a direct correlation to performance levels. Students who perceive themselves as having good time management skills are usually the students who are more involved and have a high desire to achieve, an often resulting in a higher level of performance. To improve academic performance among high education students, self-attitudes and participation in activities that keep schedules busy will help enforce the principal influence - time management practices this study tries to focus as how time management skills influence students' academic earning in KSA universities. The study has arrived at many of findings and recommendations, high education students in KSA should have competitive character that was acquired from their past educations stages. Data also suggests that, thoseenrolled in high education specifically in PhD program were much capable in adopting their time tables, than those who were enrolled in other programs for example diploma and master. High education students in kingdom of Saudi Arabia universities, demanding high educational degrees, perceive themselves as having a high level of time-management, resulting in a higher earning in some or most subjects and tests. There is a significant and positive relation between time planning, time management and academic performance.
أثر تدريس مقرر التربية الترويحية على تنمية بعض مهارات إدارة الوقت وفقا لبعض المتغيرات لدى طالبات كلية التربية الأساسية في دولة الكويت
يهدف البحث إلى التعرف على أثر تدريس مقرر التربية الترويحية على تنمية بعض مهارات إدارة الوقت لدى طالبات كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، وتم اختيار عينة البحث بطريقة العشوائية الطبقية من طالبات كلية التربية الأساسية من جميع المراحل الدراسية الأربعة، حيث بلغ عدد العينة (137) طالبة مقسمة إلى (50) طالبة عينة استطلاعية و(87) طالبة عينة أساسية. واتبع المنهج الوصفي الدراسات المسحية الملائمة لطبيعة البحث، ومن أهم النتائج وجود أثر إيجابي بين تدريس مقرر التربية الترويحية ومهارات إدارة الوقت التي يتضمنها المقياس وهي: المهارات الإدارية، المهارات الإدراكية، ومضيعات الوقت، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مهارات إدارة الوقت ومتغير المرحلة الدراسية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مهارات إدارة الوقت ومتغير الانتظام في الممارسة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مهارات إدارة الوقت ومتغير نوع النشاط الممارس، كما انه توجد فروق دالة إحصائيا بين مهارات إدارة الوقت ومتغير التقدير الدراسي، لصالح الحاصلين على تقدير امتياز في جميع المحاور المقياس.
الذاكرة المستقبلية وعلاقتها بمهارات تنظيم الوقت لدى طلاب الجامعة
تعد الذاكرة المستقبلية من أكثر مكونات الذاكرة أهمية بالنسبة للإنسان حيث تشير إلى أداء فعل معين في المستقبل سبق العزم أو النية على أدائه سابقا في الماضي، ولذا هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في الذاكرة المستقبلية، والتعرف على علاقة مهارات تنظيم الوقت بالذاكرة المستقبلية. لدى عينة قوامها (0.03) من طلاب الفرقة الثانية عام بكلية التربية جامعة طنطا، منهم (٥٠) من الذكور، و(٣٥٣) من الإناث. وباستخدام اختبار \"ت\" لمعرفة الفروق بين الجنسين، ومعامل ارتباط بيرسون، أسفرت نتائج البحث عما يأتي: * توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الذاكرة المستقبلية. * يوجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس الذاكرة المستقبلية (الدرجة الكلية) وبين درجاتهم على مقياس مهارات إدارة الوقت (الدرجة الكلية).
فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعني لتنمية إدارة الوقت وعلاقته بفعالية الذات لدى عينة من طالبات الجامعة
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية العلاج بالمعنى في تنمية قدرات إدارة الوقت لدى عينة من طالبات الجامعة واشتملت العينة على 42 طالبة من طالبات كلية التربية بالمجمعة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة 21 طالبة تتراوح أعمارهن بين 19- 26 عاماً, وقد استخدمت الباحثة برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى إعداد الباحثة - ومقياس إدارة الوقت إعداد الباحثة - ومقياس فاعلية الذات إعداد الباحثة, وتم حساب الصدق والثبات للمقياسين، وتم استخدام تحليل التباين لاستخلاص النتائج والتي أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس إدارة الوقت ومقياس فاعلية الذات - وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبعد فترة المتابعة على مقياسي إدارة الوقت وفاعلية الذات وتم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة مما يعكس فعالية العلاج بالمعنى في تنمية القدرة على إدارة الوقت مع استمرار فعالية التحسن بعد فترة المتابعة شهرين.
إدارة الوقت وعلاقته بالضغوط الأكاديمية وقلق الاختبار لدى طالبات جامعة الطائف
يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين درجات طالبات جامعة الطائف على مقياس إدارة الوقت ودرجاتهن على مقياس الضغوط الأكاديمية، والتعرف على العلاقة بين درجات طالبات جامعة الطائف على مقياس إدارة الوقت ودرجاتهن على مقياس قلق الاختبار، والكشف عن الفروق بين متوسطي درجات طالبات جامعة الطائف في مقياس إدارة الوقت وفقاً للتخصص، وللتوصل إلى هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم استخدامه لأنه يتناسب مع أهداف هذا البحث وإجراءات تطبيقه، وتكونت العينة الأساسية من (٢٨٠) طالبة بالمستوى السادس منهم (١٤٠) طالبة بكليتي العلوم والحاسبات، و(١٤٠) طالبة بكليتي الآداب والشريعة، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقه ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين إدارة الوقت والضغوط الأكاديمية لدى طالبات جامعة الطائف، وتوجد علاقه ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين إدارة الوقت وقلق الاختبار لدى طالبات جامعة الطائف، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى إدارة الوقت وفقاً للتخصص الأكاديمي (علمي- أدبي).
استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى معرفتهم بمفهوم إدارة الوقت
هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى معرفتهم بمفهوم إدارة الوقت. واستخدمت الدراسة منهج المسح. وتمثلت أدوات الدراسة في الاستبيان. وتكونت العينة من (400) مفردة من الشباب الجامعي المصري المنتمين إلى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة العملية والنظرية في جامعة القاهرة وجامعة بنى سويف وجامعة الأهرام الكندية والجامعة الحديثة. وأثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض عينة الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي ودوافع استخدامهم لهذه المواقع، وان استخدام العينة لمواقع التواصل الاجتماعي يرتفع عدد ساعاته، وله تأثيره في تحفيز التفاعل الاجتماعي عبر هذه المواقع الافتراضية، وأن التركيز بشكل أساسي على الصفحات الفنية والثقافية والاجتماعية جاء في المقدمة تلاها الصفحات السياسية فالاقتصادية. وأوصى البحث بحتمية تفعيل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والخاصة عملية الإتاحة الإلكترونية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية بصورة خاصة، وأن يكون المحتوى هادف ويحقق ثراء معرفي، وذلك لارتفاع معدلات استخدام الجمهور المصري للمواقع، إلى جانب جودة الشكل والتصميم، بالتالي لا بد أن يكون هناك حرص من القائمين على صفحات التواصل الاجتماعي على امتلاك قدرات مالية وبشرية تستطيع تنفيذ ذلك. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
إدارة الوقت لدى طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات
: هدف البحث إلى تعرف مستوى طلبة جامعة السليمانية في إدارتهم للوقت، ومعرفة دلالة الفروق في إدارتهم للوقت بحسب متغيرات (النوع، التخصص، المرحلة الدراسية، مكان السكن). وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (260) طالب وطالبة اختيروا من (6) كليات علمية وإنسانية في جامعة السليمانية وقد تم بناء أداة للبحث تكونت من (42) فقرة تتمتع بمؤشرات الصدق والثبات والتمييز لفقراتها وتمت الاستعانة بالحقيبة الإحصائية (SPSS) وأستخدم اختبار مربع كاي، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي كوسائل إحصائية للبحث أشارت النتائج إلى أن مستوى إدارة الوقت لدى طلبة جامعة السليمانية هو متوسط، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدارة الوقت تبعا للمتغيرات التي تناولها البحث وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بإدخال إدارة الوقت كجزء من مادة دراسية بهدف إعطائهم المزيد من المعلومات لتحسين مستواهم في كلا الجانبين الشخصي والأكاديمي واقترحت إجراء بحوث مشابهة بتناول متغيرات أخرى.
إدارة تنظيم الوقت لدى طلبة كلية الاقتصاد قسم إدارة الأعمال
هدفت الدراسة إلى التعرف على إدارة تنظيم الوقت لدى طلبة كلية الاقتصاد قسم إدارة الأعمال بجامعة الكفرة وفقا لمتغيرات (النوع) ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ويتكون مجتمع الدراسة من طلبة كلية الاقتصاد بالجامعة قيد البحث اللذين بلغ عددهم (57) طالبا، ولتحديد حجم العينة يتم الاعتماد على جدول (Krejcie and Morgan, 179) وبعد توزيع الاستبانة ثم استرجاع (41) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، وتم معالجتها باستخدام برنامج (Spss) وقد أظهرت النتائج العامة للدراسة أن إدارة تنظيم الوقت لدى طلبة كلية الاقتصاد جاءت متوسطة بمتوسط حسابي (358) وبانحراف معياري (0.4207) وإنه بين عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية لدى طلبة لكلية الاقتصاد بجامعة الكفرة تبعا لمغير النوع.
Investigating Anxiety and Time Management Role in Academic Procrastination
The present research work aims at exploring the aspect of academic procrastination as well the notions of anxiety and time management that are seen to be highly linked to this issue. We aim at providing an answer to the question raised about which extent these factors lead to procrastination. For this purpose, our investigation targeted students at Ibn Khaldoun University's EFL department. We used a questionnaire to collect the necessary data since it was more inclusive. The results revealed that anxiety and time management have a great role in academic procrastination along with lack of self-regulation. Students if not emotionally stable and regulated in terms of time management can undergo severe academic failure. Delay in completing given tasks successfully and on time may result in low grade and failed or repeated semesters.