Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,587 result(s) for "علم الأخلاق"
Sort by:
علم الأخلاق
اصطنع سبينوزا في كتاب علم الأخلاق منهج الرياضيين في الهندسة، وأسرف في اصطناع هذا المنهج، ‏حتى جاء كتابه أشبه بكتب علماء الهندسة منه بكتب الفلاسفة، لما تضمنه من تعريفات وبديهيات ‏ومصادرات وقضايا وبراهين وحواشي وما إلى ذلك مما يصطنعه علماء الهندسة في كتبهم ورسائلهم. ‏وأخلاق سبينوزا ليست عنصرا أو جزءا من فلسفته، بل فلسفته كلها أخلاقية في مبادئها وأسسها وأبعادها ‏ومساعيها. ‏
دور الإدارة المدرسية في تعزيز القيم الأخلاقية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة أبها
هدفت الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على درجة اهتمام الإدارة المدرسية بتعزيز القيم لدى الطالبات. والتعرف على دور الإدارة المدرسية في تعزيز القيم لدى الطالبات من خلال الأنشطة. وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة الاستبانة لتحقيق أهداف الدراسة، واعتبارها الأداة الأمثل للقيام بالبحث، وتم تطبيق عينة البحث على قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة أبها والبالغ عددهن (١٢٥)، وبعد التطبيق حصلت الباحثة على (٧٦) استبانة صالحة للتحليل. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أبرزها: -درجة اهتمام الإدارة المدرسية بتعزيز القيم لدى الطالبات. -دور الإدارة في تعزيز القيم لدى الطالبات من خلال الأنشطة. وكان من أهم التوصيات: -العمل على كل ما يعزز من اهتمام الإدارة المدرسية بتعزيز القيم الأخلاقية. -البحث في المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في إكساب القيم من خلال الأنشطة ومعالجتها. -الاهتمام بتوفير الإمكانات المالية لتنفيذ الأنشطة التي تعزز من القيم لدى الطالبات.
في جينيالوجيا الأخلاق
مثلت الأفكار، التي أثارها الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه (Friedrich Wilhelm Nietzsche) (1844-1900) بشأن الفلسفة، والدين، والأخلاق، والقيم، إثارة نقدية جريئة كان لها عميق الأثر في جل التيارات الفكرية والفلسفية الغربية. ومن أهم مراجعاته، التي لفتت إليه الانتباه، تناوله مسألة الأخلاق من زاوية جديدة قوامها اعتبار إشكالية الأخلاق إشكالية الحقيقة والتطابق مع إرادة القوة ؛ لأنها تمثل، عنده، الجوهر الوجودي المتمثل بالموجودات. وبما أن قضية الأخلاق قضية مركزية في فكر هذا الفيلسوف، ارتأينا أن نتبين أصلها وفصلها، وما تحمله من أبعاد سياسية في أبرز مؤلفاته التي عني فيها بالمسألة الأخلاقية.
ديناميكية التصوف من الابستمولوجيا السنية إلى الأنطولوجيا الفلسفية
تتسم التجربة الروحية في التصوف الإسلامي بالتنوع المعرفي بين ثنائية الغيب والشهادة، وفق طريق ومنهج معين يلتزم به السالك للارتقاء من مقام إلى مقام وذلك مرورا بأحوال مختلفة تنحت نهاية المطاف الخلاصة المعرفية التي توصل إليها، غير أن هذه التجربة الروحية اتخذت على منحيين تحت نفس المسمى وهو \"التصوّف\"، المنحى الأول تعبدي عقلي ملتزم بروح الدين وتعاليمه، والمنحى الثاني مزج بين تجارب وأفكار فلسفية أخرجته من حقيقة ذاته التعبدية وأفقدته روح الحكمة والصفاء، فكانت المعرفة نتاجا لذلك بين الحقيقة والخيال، حقيقة من روح الدين وخيال من روح فلسفات واهية.
فلسفة الأخلاق : (مفهومها، تاريخها، تطورها)
يسلط الضوء على الأخلاق، بوصفها مصطلحا شائكا، شغل العديد من الفلاسفة والمفكرين وعلماء اللغة، منذ أعمق الحضارات إيغالا في التاريخ، مشيرة الى الفرق بين الأخلاق، بوصفها مفهوما لغويا واصطلاحيا، وعلما قائما بذاته، وبين ما يطلق عليه اسم فلسفة الأخلاق، وهذا أمر ليس باليسير، في ظل الكم الهائل من الآراء، والدراسات التي تناولت موضوع الأخلاق، بكافة مناحيه المعرفية والعلمية والفلسفية. تعرض الجمزاوي في هذه الدراسة موجزا لفلسفة الأخلاق، لدى أبرز الديانات، والحضارات، والمذاهب الفكرية، التي رصدها تاريخ الأخلاق، بهدف إلقاء قدر من الضوء على الإرث الهائل، الذي راكم لمفهوم الأخلاق المتفاوت بين تلك الأديان والشعوب والمذاهب الفكرية على مد التاريخ الإنساني. بقصد تقديم ملخص شامل لمفهوم الأخلاق وإلقاء نظرة بانورامية لفلسفة الأخلاق وتاريخها وتعريف المتلقي بأهمية نشوء علم خاص يبحث في الأخلاق ويستعرض محاولات وصفها، وترجمة معناها لغة، واصطلاحا، وفلسفة، وذلك عند مختلف الثقافات ولدى أهم الحضارات القديمة. مثل (الهند، ومصر، وفارس والصين، واليونان) وما تضمنتها من ديانات، ومذاهب فلسفية، كالبوذية والهندوسية، والمجوسية….الخ. ويتحدث الكتاب وفق المؤلفة عن أبرز مدارس وفلاسفة الإغريق: (السفسطائيون، فيثاغوروس، هيراقليطس، ديمقريطس، سقراط، أفلاطون، القورينائيون، المدرسة الكلبية، أرسطوطاليس، الأبيقوريون، والرواقيون، الأفلاطونية المحدثة أفلوطين). والتعريف بفلسفة الأخلاق عند أهم الديانات السماوية (اليهودية والمسيحية والإسلامية)، مستعرضة للفلسفة الأخلاق في الفكر الحديث والمعاصر، وأهم مدارسه منها: الماركسية، البرجماتية، الوجودية”.
الوجود الروحي والثقافة الفلسفية
هدف البحث إلى التعرف على الوجود الروحي والثقافة الفلسفية. أبرز البحث القضايا التي تبدو للوهلة الأولى تضعف نشاط الوجود الروحي في الإنسان على التعميم، وبخاصة إذا ظهرت سلبياتها أو التي تكون عقبة كؤود في قلة العناية به، بل تحاول أن تسمو عليه وتطغو لا لشيء إلا لتنسى أنه الجذر والأساس. ولتحقيق هدف البحث أوضح الوجود الروحي عصب الثقافة الفلسفية، وبين العلم والأخلاق، والتفكير المادي والغايات الترابية، وعوائق إصلاح العقل العربي. واختتم البحث بالمناشدة بضرورة البدء بالتربية الروحية والعقلية قبل الشروع في محاربة الفساد من المؤسسات المعنية، فلا يتم الإصلاح وعالم الإنسان الداخلي مصاب بلوثة فكرية وروحية يطفح بالوهم والمرض وسائر ألوان الآفات، فتغيير النفوس من ثم إذا لم تكن هنالك تربية روحية جادة وفاعلة يكاد يكون من أمحل المحالات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024