Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,587
result(s) for
"علم الأخلاق"
Sort by:
علم الأخلاق
by
Spinoza, Benedictus de, 1632-1677 مؤلف
,
مغربي، مروة مترجم
,
Spinoza, Benedictus de, 1632-1677. Ethics
in
علم الأخلاق
,
الأخلاق فلسفة
2019
اصطنع سبينوزا في كتاب علم الأخلاق منهج الرياضيين في الهندسة، وأسرف في اصطناع هذا المنهج، حتى جاء كتابه أشبه بكتب علماء الهندسة منه بكتب الفلاسفة، لما تضمنه من تعريفات وبديهيات ومصادرات وقضايا وبراهين وحواشي وما إلى ذلك مما يصطنعه علماء الهندسة في كتبهم ورسائلهم. وأخلاق سبينوزا ليست عنصرا أو جزءا من فلسفته، بل فلسفته كلها أخلاقية في مبادئها وأسسها وأبعادها ومساعيها.
دور الإدارة المدرسية في تعزيز القيم الأخلاقية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة أبها
هدفت الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على درجة اهتمام الإدارة المدرسية بتعزيز القيم لدى الطالبات. والتعرف على دور الإدارة المدرسية في تعزيز القيم لدى الطالبات من خلال الأنشطة. وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة الاستبانة لتحقيق أهداف الدراسة، واعتبارها الأداة الأمثل للقيام بالبحث، وتم تطبيق عينة البحث على قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة أبها والبالغ عددهن (١٢٥)، وبعد التطبيق حصلت الباحثة على (٧٦) استبانة صالحة للتحليل. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أبرزها: -درجة اهتمام الإدارة المدرسية بتعزيز القيم لدى الطالبات. -دور الإدارة في تعزيز القيم لدى الطالبات من خلال الأنشطة. وكان من أهم التوصيات: -العمل على كل ما يعزز من اهتمام الإدارة المدرسية بتعزيز القيم الأخلاقية. -البحث في المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في إكساب القيم من خلال الأنشطة ومعالجتها. -الاهتمام بتوفير الإمكانات المالية لتنفيذ الأنشطة التي تعزز من القيم لدى الطالبات.
Journal Article
في جينيالوجيا الأخلاق
by
Nietzsche, Friedrich Wilhelm, 1844-1900 مؤلف
,
مصباح، علي، 1953- مترجم
,
Nietzsche, Friedrich Wilhelm, 1844-1900. Zur genealogie der moral
in
الأخلاق فلسفة
,
علم الأخلاق
2019
مثلت الأفكار، التي أثارها الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه (Friedrich Wilhelm Nietzsche) (1844-1900) بشأن الفلسفة، والدين، والأخلاق، والقيم، إثارة نقدية جريئة كان لها عميق الأثر في جل التيارات الفكرية والفلسفية الغربية. ومن أهم مراجعاته، التي لفتت إليه الانتباه، تناوله مسألة الأخلاق من زاوية جديدة قوامها اعتبار إشكالية الأخلاق إشكالية الحقيقة والتطابق مع إرادة القوة ؛ لأنها تمثل، عنده، الجوهر الوجودي المتمثل بالموجودات. وبما أن قضية الأخلاق قضية مركزية في فكر هذا الفيلسوف، ارتأينا أن نتبين أصلها وفصلها، وما تحمله من أبعاد سياسية في أبرز مؤلفاته التي عني فيها بالمسألة الأخلاقية.
ديناميكية التصوف من الابستمولوجيا السنية إلى الأنطولوجيا الفلسفية
2024
تتسم التجربة الروحية في التصوف الإسلامي بالتنوع المعرفي بين ثنائية الغيب والشهادة، وفق طريق ومنهج معين يلتزم به السالك للارتقاء من مقام إلى مقام وذلك مرورا بأحوال مختلفة تنحت نهاية المطاف الخلاصة المعرفية التي توصل إليها، غير أن هذه التجربة الروحية اتخذت على منحيين تحت نفس المسمى وهو \"التصوّف\"، المنحى الأول تعبدي عقلي ملتزم بروح الدين وتعاليمه، والمنحى الثاني مزج بين تجارب وأفكار فلسفية أخرجته من حقيقة ذاته التعبدية وأفقدته روح الحكمة والصفاء، فكانت المعرفة نتاجا لذلك بين الحقيقة والخيال، حقيقة من روح الدين وخيال من روح فلسفات واهية.
Journal Article
فلسفة الأخلاق : (مفهومها، تاريخها، تطورها)
2021
يسلط الضوء على الأخلاق، بوصفها مصطلحا شائكا، شغل العديد من الفلاسفة والمفكرين وعلماء اللغة، منذ أعمق الحضارات إيغالا في التاريخ، مشيرة الى الفرق بين الأخلاق، بوصفها مفهوما لغويا واصطلاحيا، وعلما قائما بذاته، وبين ما يطلق عليه اسم فلسفة الأخلاق، وهذا أمر ليس باليسير، في ظل الكم الهائل من الآراء، والدراسات التي تناولت موضوع الأخلاق، بكافة مناحيه المعرفية والعلمية والفلسفية. تعرض الجمزاوي في هذه الدراسة موجزا لفلسفة الأخلاق، لدى أبرز الديانات، والحضارات، والمذاهب الفكرية، التي رصدها تاريخ الأخلاق، بهدف إلقاء قدر من الضوء على الإرث الهائل، الذي راكم لمفهوم الأخلاق المتفاوت بين تلك الأديان والشعوب والمذاهب الفكرية على مد التاريخ الإنساني. بقصد تقديم ملخص شامل لمفهوم الأخلاق وإلقاء نظرة بانورامية لفلسفة الأخلاق وتاريخها وتعريف المتلقي بأهمية نشوء علم خاص يبحث في الأخلاق ويستعرض محاولات وصفها، وترجمة معناها لغة، واصطلاحا، وفلسفة، وذلك عند مختلف الثقافات ولدى أهم الحضارات القديمة. مثل (الهند، ومصر، وفارس والصين، واليونان) وما تضمنتها من ديانات، ومذاهب فلسفية، كالبوذية والهندوسية، والمجوسية….الخ. ويتحدث الكتاب وفق المؤلفة عن أبرز مدارس وفلاسفة الإغريق: (السفسطائيون، فيثاغوروس، هيراقليطس، ديمقريطس، سقراط، أفلاطون، القورينائيون، المدرسة الكلبية، أرسطوطاليس، الأبيقوريون، والرواقيون، الأفلاطونية المحدثة أفلوطين). والتعريف بفلسفة الأخلاق عند أهم الديانات السماوية (اليهودية والمسيحية والإسلامية)، مستعرضة للفلسفة الأخلاق في الفكر الحديث والمعاصر، وأهم مدارسه منها: الماركسية، البرجماتية، الوجودية”.
الوجود الروحي والثقافة الفلسفية
2024
هدف البحث إلى التعرف على الوجود الروحي والثقافة الفلسفية. أبرز البحث القضايا التي تبدو للوهلة الأولى تضعف نشاط الوجود الروحي في الإنسان على التعميم، وبخاصة إذا ظهرت سلبياتها أو التي تكون عقبة كؤود في قلة العناية به، بل تحاول أن تسمو عليه وتطغو لا لشيء إلا لتنسى أنه الجذر والأساس. ولتحقيق هدف البحث أوضح الوجود الروحي عصب الثقافة الفلسفية، وبين العلم والأخلاق، والتفكير المادي والغايات الترابية، وعوائق إصلاح العقل العربي. واختتم البحث بالمناشدة بضرورة البدء بالتربية الروحية والعقلية قبل الشروع في محاربة الفساد من المؤسسات المعنية، فلا يتم الإصلاح وعالم الإنسان الداخلي مصاب بلوثة فكرية وروحية يطفح بالوهم والمرض وسائر ألوان الآفات، فتغيير النفوس من ثم إذا لم تكن هنالك تربية روحية جادة وفاعلة يكاد يكون من أمحل المحالات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024
Journal Article