Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
682 result(s) for "الغناء"
Sort by:
توظيف التراث الشعبي المحلي في مسرح المرأة السعودية
الأهداف: تقل إلى درجة الندرة الدراسات التي تفرد لمسرح المرأة السعودية دراسة مستقلة؛ فهو غالبا- وفي أحسن أحواله- يدرس مدمجا مع إنتاج الرجل في هذا الحقل. هذه الدراسة تقارب إنتاج المرأة السعودية المسرحي لمناقشة أنماط التراث الشعبي المحلي، التي تستخدمها المرأة السعودية في مسرحها، والآليات التي تسلكها لتوظيف هذا التراث، وقد جاءت الدراسة في تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة. المنهج: تقارب هذه الدراسة إنتاج المرأة المسرحي باستخدام المنهج الوصفي الذي يسهم في قراءة المسرحيات التي تكتبها المرأة السعودية، وتحليلها للوقوف على أنماط التراث الشعبي المحلي، التي توظفها في مسرحها، والغايات التي تريد تحقيقها من هذا التوظيف. المسرحيات موضع الدرس هي: مسرحية (نقيض)، ومسرحية (الوصية) لحمده الشملاني، ومسرحية (المنفيون) لعبير الباز، ومسرحية (حب أصيل) لمريم الحارثي، ومسرحية (أم الفأس) لملحة عبدالله، ومسرحية (طلاق) لهدى الرشيد. النتائج: كشفت هذه الدراسة عن أنماط التراث الشعبي المحلي التي تستخدمها الكاتبة السعودية، وهي: الغناء والشعر الشعبي، والحكاية الشعبية، والمثل الشعبي. كما بينت الدراسة وظائف كل نوع من أنواع التراث الشعبي المحلي ورد في مسرح المرأة السعودية. الخاتمة: تخلص الدراسة إلى أن التراث الشعبي حضر في مسرح المرأة السعودية، وهذا الحضور لم يقتصر على كاتبة بعينها، بل شمل مجموعة من الكاتبات، وجاء لتحقيق وظائف مختلفة في النص المسرحي.
أثر التدوين الموسيقى في الغناء الشعبي بين ضبط اللحن وحرية الأداء
\"يثير موضوع تدوين الموسيقا الشعبية، الكثير من الجدل والأسئلة، حول ضرورة تدوينها، وإذا ما كان التدوين المعروف حاليا، كافيا ودالا، على المادة المدونة، وناقلا صورة حقيقية عن مضمونها، إذ يعد وسيلة لتوصيل الأفكار الموسيقية المسموعة، إلى مادة مقروءة. وإيمانا منا بأهمية الغناء الشعبي، ودوره الفعال، في حياة المجتمع الإنساني، وقع اختيارنا على موضوع تدوين الأغنية الشعبية، وأردنا جعله ميدانا للبحث والتحليل، ذلك لأن التباطؤ والإهمال، يؤديان إلى زوال الألحان الأصلية تدريجيا، وضياع جزء مهم من تاريخ الشعوب الغنائي والموسيقي، الذي يمثل الذاكرة الحية للفرد والمجتمع، وجزاء من إبداع الشعوب. والنص الشعبي، يمكن أن يعد نصا جديدا في كل مرة يؤدي فيها، لقيام حفظه الألحان بإدخال تعديلات وإضافات على ما كانوا يحفظون، ومن ثم اهتزت الثقة، في الذاكرة التي تنقل ألحان الأغاني الشعبية بواسطتها شفاها، وقد نما الشك، في عدم صحة ما يمكن أن تحفظه ذاكرة الإنسان، وهنا ظهرت الحاجة إلى التدوين، ومن هذا المنطلق برزت الأسئلة الأتية: هل التدوين مطلب أساسي للحفاظ على الأغنية الشعبية؟، وهل النوتة الموسيقية تكفي لإخراج خصائص الأغنية الشعبية، بدقة كاملة؟، هذه الأسئلة وغيرها، يمكن أن تشكل مشكلة البحث، المتكونة من أربعة فصول تضمن الأول مشكلة البحث، التي تحددت في السؤال الآتي: ما أثر التدوين الموسيقي في الغناء الشعبي بين ضبط اللحن وحرية الأداء؟ وتجلت أهمية البحث، بتسليط الضوء على التدوين الموسيقي، ثم هدف البحث والمصطلحات الواردة فيه، أما الفصل الثاني، فتضمن مبحثين، عني الأول بالتدوين الموسيقي والأغنية الشعبية، والثاني احتوى على أداء الأغنية الشعبية وتدوينها، وشمل الفصل الثالث إجراءات البحث، وضم الفصل الرابع نتائج البحث، ثم الاستنتاجات والتوصيات، فضلا عن المصادر والمراجع.\"
كتاب كمال أدب الغناء
يتناول كتاب (كتاب كمال أدب الغناء) والذي قام بتأليفه (الحسن بن أحمد بن علي الكاتب) في حوالي (146) صفحة من القطع المتوسط المحتويات التالية : الباب الأول : الطرب، الباب الثاني : فضل الألحان، الباب الثالث : معاني الألحان، الباب الرابع : أفعال الألحان، الباب الخامس : فضل الغناء القديم، الباب السادس : فضل الأشعار القديمة، الباب السابع : فضل الصناعة، الباب الثامن : خواص الألحان ... إلخ.
البناء اللحني لغناء المدائح الرفاعية في العراق
يحتل الغناء أو الإنشاد الصوفي مساحة واسعة من الثقافة الصوتية للمجتمع العراقي، إذ يعد واحدا من أهم روافد الموسيقى الدينية الموروثة في هذا المجتمع، وفي مناسباته كافة ولعدة أغراض من مديح نبوي ورثاء والذي يغنى في تجمعات الذكر الخاصة بالتكايا للطرق الصوفية، وهذا البحث يسلط الضوء على واحدة منها وهي التكية الرفاعية الصوفية وعملية البناء اللحني للمدائح التي تنشد أو تغنى فيها. وقد تناول البحث في إطاره النظري موضوعين رئيسيين هما: (مفهوم التصوف وعلاقته بالفن، والمنشآت الصوفية)، إذ جرى التطرق في الأول لمفهوم التصوف وأهم مراحل ظهوره ومن ثم تبلوره، في حين تطرق الموضوع الثاني إلى الأماكن التي تؤدى فيها المدائح الصوفية، مع التركيز على التكيتين القادرية والرفاعية، لمكانتهما التأريخية في الثقافة الدينية بالعراق، فضلا عن كونهما من أهم الأماكن التي تؤدى فيهما المدائح الدينية في العراق التي لازالت تمارس طقوسها إلى الآن. كما درس البحث عينات اختيرت بطريقة عشوائية مثلت المجتمع المتمثل بالمدائح الرفاعية من خلال تحليلها بمعيار صمم لهذا الغرض، ليخلص إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، أهمها أن غناء المدائح الرفاعية في العراق يتميز بتنوع سلالمه المقامية، ولاسيما الشائعة في الموسيقى والغناء العربي والعراقي، ذات الثلاثة أرباع الدرجة الصوتية، كونها تمثل الطابع الصوتي المميز للبيئة المحلية، كما يتميز بعدم الانتقال بين الأجناس الموسيقية في سلم المقام، إذ يتم التركيز على الجنس الأول بغية ترسيخ الفكرة اللحنية وتكرارها، وإعطاء الانطباع ذي الطابع الديني، والذي يختلف عن الدنيوي الذي يتميز بالانتقالات اللحنية المتنوعة ضمن إطار السلم أو السلالم القريبة منه، فضلا عن ذلك يتميز غناء المدائح الرفاعية بمحدودية استخدام نغمات الهياكل اللحنية إذ يقتصر على عدد محدود من نغمات السلم.
روائع الأوبرا العالمية
يتناول كتاب روائع الأوبرا العالمية حيث أن الأوبرا تمثيلية يرافقها الغناء والموسيقى السنفونية والرقص ومع أن تاريخها المجيد يعود إلى المسرح الغنائي الأغريقي وتمثيليات الروائيين الإغريق القدامى أمثال أسخيلوس وسوفوكليس إلا أن الأوبرا الحقيقية كما نعرفها اليوم هي إيطالية المنشأ والصنع وقد ابتكرتها جماعات عرفت باسم كاميراتا تأسست حوالي سنة 1580.