Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
كتاب الأدوار في الموسيقى
by
الأرموي، عبد المؤمن بن يوسف بن فاخر، 1216-1294 مؤلف
, الحفني، محمود أحمد، 1896-1973 مراجع
, خشبة، غطاس عبد الملك، 1906- محقق
, الأرموي، عبد المؤمن بن يوسف بن فاخر، 1216-1294. الأدوار
in
الموسيقى الشرقية
/ الألحان الموسيقية
1986
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
كتاب الأدوار في الموسيقى
by
الأرموي، عبد المؤمن بن يوسف بن فاخر، 1216-1294 مؤلف
, الحفني، محمود أحمد، 1896-1973 مراجع
, خشبة، غطاس عبد الملك، 1906- محقق
, الأرموي، عبد المؤمن بن يوسف بن فاخر، 1216-1294. الأدوار
in
الموسيقى الشرقية
/ الألحان الموسيقية
1986
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
Book
كتاب الأدوار في الموسيقى
1986
Available to read in the library!
Request now
and choose the collection method
Overview
هذا الكتاب (الأدوار في الموسيقى)، ألفه صفي الدين عبد المؤمن بن يوسف أبي المفاخر الأرموي البغدادي المتوفى سنة 693. وهو من أشهر المؤلفات في الموسيقى وذلك لأنه أول كتاب فصل النغم وجعل عدتها الضرورية في الألحان سبع عشر نغمة تخرج من ثلاثة أصناف من الأبعاد الصغار وأنه أول كتاب صنف الأجناس اللحنية بمسعياتها المصطلح عليها في سبعة أنواع ثم استخراج منها أصنافه بالخمس تم جمع هذه إلى تلك وجعل منها جماعات متصلة، هي المسماة قديمة بالدوائر وربما كانت شهرة هذا الكتاب على الأكثر ترجع إلى أنه أول كتاب بالعربية نظر مؤلفه في تدوين نغم الأركان بأجنامها وإيقاعاتها وصنف في ذلك أمثلة بسيطة وقد استخدم فيها الحروف الهجائية دالة على النغم ثم قرنها بالأعواد لتدل على مدات أزمنتها في أدوار الإيقاعات والكتاب بشكل عام جاء محتوية على خمسة عشر فصلا. تناول الأول منها تعريف النظم وبيان الحدة والثقل وفي الثاني قام بتقسيم الدساستين) فقسم الوتر سبعة عشر قسمة على ترتيب السلم الفيثاغوري القديم وفي الفصل الثالث تحدث عن \"نسب الأبعاد\"، أما الفصل الرابع فخصصه لذكر \"الأسباب الموجبة للتنافر\" وأشار إلى أن من الأسباب التي توجب التنافر بين الأبعاد اللحنية أن يجمع في الجنس بتلك الأبعاد الثلاثة وهي الطنين والمجنب والبقية والفصل الخامس أفرده في : \"التأليف الملائم\" والفصل السادس في الدوار ونسبتها والفصل السابع سماه حكم الوترين\" وهو يعني بذلك أنه إذا شد و تران وكان الأحد منهما على نسبة ما من الأثقل فإن النغم تخرج على الترتيب الذي به يصطحب الوتران والفصل الثامن جعله في \"تسوية أوتار العود واستخراج الأدوار منه، فذكر أن التسوية المشهورة في هذه الآلة هي أن تجعل نغمة مطلق كل وتر مساوية \"لنغمة ثلاثة أرباع الوتر الأثقل منه والفصل التاسع عدد فيه المؤلف \"الأدوار المشهورة\" زمانه وهي اثنا عشر دورة كانت تعرف بمسمياتها في ذاك الوقت ثم ستة من المركبات أو الشواذ كانت تعرف قديما باسم \"أوازات\"
Publisher
الهيئة المصرية العامة للكتاب، مركز تحقيق التراث
Subject
Item info:
1
item available
1
item total in all locations
Call Number | Copies | Material | Location |
---|---|---|---|
MT 5.5 .U76 1986 | 1 | BOOK | ARTS |
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.