Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
41
result(s) for
"شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح"
Sort by:
الصمت التنظيمي
by
أحمد، أحمد إبراهيم
,
الجزار، رانيا سمير ذكي
,
شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح
in
الإدارات التعليمية
,
التعليم الابتدائي
,
التغذية العكسية
2021
هدف البحث الحالي الكشف عن أهم أسباب ظاهرة الصمت التنظيمي بالمدارس الابتدائية في مصر ووضع بعض المقترحات للتغلب عليها، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج لأسباب الصمت التنظيمي من أهمها: أسباب إدارية: مثل التغذية العكسية السلبية المستمرة، قلة معرفة الإدارة بتوقعات العاملين، أسباب تنظيمية منها خوف المديرين من التغذية العكسية السلبية، عدم الثقة والخوف، أسباب فردية منها خشية العاملون من فقدان وظائفهم عند التحدث عن مشكلة تتعلق بالمدرسة، خشية العاملون من النتائج السلبية عند التعبير عن آرائهم فيما يحدث بالمدرسة، يفضل العاملون عدم الإفصاح عن السلبيات في مجال العمل كونها تؤثر سلبا في تقييم رؤسائهم لهم يتجنب العاملون تكوين علاقات صداقة ضمن محيط العمل، يلتزم العاملون الصمت أثناء اللقاءات والاجتماعات عند الحديث حول قضايا العمل الحساسة، وبناءا على هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: تدعيم العمل الجماعي والتعاون المتكامل من خلال بناء فرق عمل، وتشجيع عمل الفريق، زيادة مشاركة العاملين في اتخاذ القرار على اعتبار أن ذلك يعطيهم الثقة ويزداد ولائهم للمؤسسة وبالتالي يتحسن الأداء، العمل على دعم مبدأ العلاقات الإنسانية بين كافة العاملين بالمدرسة الابتدائية على أن ينطلق ذلك من نشر ثقافة العمل الجماعي بين وحدات المدرسة، مشاركة العاملين في تحديد أهداف المدرسة الابتدائية واتخاذ القرارات التي تخصهم على اعتبار أن ذلك يتيح الفرصة لظهور قيم جديدة تسهم في تنمية الثقة المتبادلة بين العاملين وإدارة المدرسة الابتدائية.
Journal Article
المضامين التربوية للعملية التفاوضية وإمكانية الإفادة منها في المؤسسة التعليمية بدولة الكويت
by
العنزي، عهود محسن
,
أبو الوفا، جمال محمد
,
شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح
in
الإدارة التعليمية
,
التفاوض
,
العملية التفاوضية
2021
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المضامين التربوية للعملية التفاوضية وكيفية الإفادة منها للمؤسسة التعليمية بدولة الكويت، والتعرف على أهم الأسس النظرية للتفاوض في الفكر الإداري المعاصر من حيث ماهية التفاوض وأهميته بالإضافة إلى محددات التفاوض وقواعده، ومبادئ التفاوض وأسسه وكذلك بيئة التفاوض وعناصره، والكشف عن ماهية العملية التفاوضية كمنظومة متكاملة، والتعرف على أركان العملية التفاوضية وخطواتها، تحديد أهم المضامين التربوية للعملية التفاوضية بالإضافة إلى التعرف على أهم أوجه الاستفادة من المضامين التربوية للعملية التفاوضية. ولكي يحقق البحث أهدافه البحثية ويجيب عن تساؤلاته العلمية وظف المنهج الوصفي وكان من أبرز نتائجه أن المضامين التربوية تتمثل في التعارف مع أعضاء الطرف الآخر المفاوض، وافتتاح جلسة التفاوض، والتكيف والتفاعل مع الأحداث غير المتوقعة، وتطبيقات استراتيجيات وتكتيكات التفاوض المناسبة، والتشاور والتداول مع الأطراف المعنية التي تخدم قضايا التفاوض أثناء الاستراحة بالإضافة إلى إنهاء عملية التفاوض بتحديد الهدف الرئيس الذي تم الاتفاق عليه، وتمثلت أوجه الاستفادة في: صياغة الاتفاق بأسلوب علمي ولغة سليمة يسهل تنفيذها وتفسيرها ويحول دون نشوء مشكلات في المستقبل، واستخدام الوقت بكفاءة بحيث تتم مواجهة عوامل تضيعه مع عدم التمسك بالمواقف الخاصة بكل طرف
Journal Article
محددات التطوير التنظيمي للمؤسسة التعليمية
by
أحمد، أحمد إبراهيم
,
الجندي، ياسمين السيد
,
شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح
in
الإدارة التعليمية
,
الإصلاح التعليمي
,
التطوير التنظيمي
2020
ينطلق التطوير التنظيمي عبر التركيز على الجانب الأساسي في المؤسسة التعليمية على اعتبار أنه يتم بتغير الاتجاهات والقيم والهيكل التنظيمي بالإضافة إلى الممارسات الإدارية من أجل تحسين أداء المؤسسة، ولا شك أن التطوير التنظيمي يحتاج إلى جهد حتى يحقق أهدافه والتي بدورها تنعكس على قدرة المؤسسة التعليمية، وعليه فإن التطوير التنظيمي يساعد المؤسسة التعليمية على مواجهة التعليمات من خلال مشاركة كافة الأطراف المعنية في حل مشكلاتها مع الالتزام بالمعايير العالمية المتعارف عليها في مجال التطوير.
Journal Article
رقمنة الإدارة التعليمية لمدارس التعليم الثانوي العام المصري
by
يونس، أحمد عطية السيد أحمد
,
أبو الوفا، جمال محمد
,
شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح
in
الإدارة التعليمية
,
الإدارة الرقمية
,
الإدارة المدرسية
2022
استهدف البحث الحالي دراسة رقمنة الإدارة التعليمية لمدارس التعليم الثانوي العام المصري ومعرفة الأساليب العلمية لرقمنة الإدارة التعليمية والإطار المفاهيمي لرقمنة الإدارة التعليمية والأسس العلمية للمدرسة الثانوية العامة، وماهية الرقمية والعصر الرقمي والتحول الرقمي وأهداف الرقمنة وخصائصها ومقوماتها ومراحلها ومبرراتها والتحديات التي تواجه الرقمنة ومتطلباتها ومحاور التحول الرقمي ومعاييرها وعوامل النجاح ومخاطرها وماهية الفجوة الرقمية وأضرارها، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة لجمع البيانات، توصل البحث الحالي إلى التدريب على استخدام المواقع التكنولوجية للتواصل وتوفير بريد إلكتروني لعقد لقاءات وندوات بالإنترنت لحل المشكلات ودورات لتطوير مهارات التدريس عن بعد بالأنترنت، ويوصي البحث الحالي بتنظيم برامج تدربيه في المدرسة للأفراد على استخدام المواقع التكنولوجية للتواصل وتوفير بريد إلكتروني، وتوفير الإمكانات كالأجهزة والحجرات والأنترنت لعقد لقاءات وندوات وتقديم دورات لتطوير مهارات التدريس عن بعد بالأنترنت واستخدام الكتاب الإلكتروني، وتبني المقررات الإلكترونية لبيئات التعلم الرقمي والاتصال تخطيط وتحضير الاجتماعات والمتابعة بمؤتمرات الفيديو بالقواعد والبيانات، تقديم برامج تدريبية لتكسب مهارات تطوير الذات بالرقمنة للمشاركة في صنع القرار وتدعيم فلسفة تطبيق التعلم الذاتي من خلال التدريس الرقمي بمزيد من الخطط والبرامج وتخطيط وتحضير الاجتماعات والمتابعة بمؤتمرات الفيديو بالقواعد والبيانات لتساعد على التواصل وإدارة التفاعلات واستخدام أدوات الاتصال للتعلم الرقمي.
Journal Article
متطلبات تحقيق ضمان الجودة بمدارس التعليم الثانوي الفني في مصر
by
مسيل، محمود عطا محمد علي
,
خاطر، عبدالعظيم حسين
,
شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح
in
المؤسسات التعليمية
,
المدارس الثانوية الفنية
,
جودة التعليم
2021
هدف البحث الحالي إلى التعرف على متطلبات تحقيق ضمان الجودة بمؤسسات التعليم الثانوي الفني، بالإضافة إلى الوقوف على المبادئ الأساسية اللازمة لضمان الجودة بتلك المؤسسات، وكذلك الآليات التي يجب يمكن اتباعها لتحقيق ضمان الجودة بمؤسسات التعليم الثانوي الفني، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود العديد من التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم الثانوي الفني، وتعدد احتياجات سوق العمل وتغيرها بصورة مستمرة، وكذلك التطور المستمر لأساليب التقويم والأنظمة التعليمية للمؤسسات التعليمية، وبناءاً على هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على تحقيق ضمان الجودة بمؤسسات التعليم الثانوي الفني لمواجهة تحديات ومتغيرات سوق العمل المستمرة، ضرورة اعتماد أحدث المناهج التعليمية والأساليب التقويمية لتحقيق ضمان الجودة بالمنظومة التعليمية بمؤسسات التعليم الثانوي الفني.
Journal Article
تأثير التسييس التنظيمي على التوافق المهني لدى معلمة رياض الأطفال بدولة الكويت
by
العازمي، مريم مطلق مبارك
,
أبو الوفا، جمال محمد
,
شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح
in
التسييس التنظيمي
,
التوافق المهني
,
السلوك التنظيمي
2021
يهدف البحث الحالي إلى تحديد تأثير التسييس التنظيمي على التوافق المهني لدى معلمة الروضة بدولة الكويت، وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للتسييس التنظيمي، والكشف عن المدلول العلمي للتوافق المهني لدى معلمة رياض الأطفال بدولة الكويت، وتحديد أهم السبل التي يمكن استخدامها في مواجهة التسييس التنظيمي برياض الأطفال بدولة الكويت، وتحديد أهم الآليات التي يمكن عن طريقها تحقيق التوافق المهني لمعلمة رياض الأطفال بدولة الكويت، وكان من أبرز نتائجها أن مؤسسات رياض الأطفال بالمجتمع الكويت توجد به بعض مفردات التسييس التنظيمي حيث استغلال المنصب وقوة السلطة وحب النفوذ والمكانة الاجتماعية من أجل تحقيق المصلحة الشخصية على حساب المصلحة العامة، واستخدم البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافها ويجيب عن تساؤلاته.
Journal Article
تطوير التعليم الجامعي الليبي باستخدام أسلوب إعادة الهندسة في ضوء مدخل إعادة الهندسة الإدارية
by
أحمد، أحمد إبراهيم
,
يونس، سدينا جبريل غيث
,
شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح
in
الإدارة التعليمية
,
الإدارة الجامعية
,
التعليم الجامعى الليبيى
2019
يهدف البحث إلى تطوير التعليم الجامعي الليبي في ضوء مدخل إعادة الهندسة الإدارية، ولتحقيق الهدف تم اعتماد المنهج الوصف التحليلي بجمع وتفسير المعلومات اللازمة للاستفادة منها في موضوع البحث، وناقش البحث مفهوم مدخل إعادة الهندسة الإدارية وأهم مبادئها ومراحلها، ومعوقات تطبيقها في مؤسسات التعليم الجامعي، وخلص البحث بتقديم بعض التوصيات التي توضح لمؤسسات التعليم العالي أهمية تبني مدخل إعادة الهندسة الإدارية.
Journal Article
الشفافية وتطوير أداء القيادات التربوية
by
رسمي، محمد محمد حسن
,
شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح
,
السيد، أحمد عطية
in
الشفافية التنظيمية
,
القيادات التربوية
,
المؤسسات التعليمية
2019
استهدف البحث الحالي مسايرة الفكر الإداري الحديث والوقوف على أهمية الشفافية التنظيمية ودورها في تطوير أداء القيادات التربوية داخل المؤسسات التعليمية، واستخدم هذا البحث المنهج الوصفي ومنهج تحليل النظم لتحليل أداء القيادات داخل المؤسسات التربوية ودور الشفافية لتطويرها، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات عن واقع أداء القيادات وبالمقابلات الشخصية مع العديد من القيادات التربوية في المدارس والإدارات التربوية كمؤسسات تربوية، وتوصل البحث الحالي للعديد من النتائج منها وجود قصور في أداء القيادات التربوية بسبب الغموض وعدم إتاحة المعلومة وقلة الاتصال والتخطيط التي يعالجها الالتزام بالشفافية والنزاهة وتقليل الغموض والفساد، وأوصى بزيادة إتاحة المعلومات وتوقيتها لتحقيق الأهداف المؤسسية.
Journal Article