Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
34
result(s) for
"أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 مؤلف"
Sort by:
البصائر والذخائر
by
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 مؤلف
,
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023. البصائر والذخائر
in
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر العباسي
,
الأدب العربي مجموعات
1984
هذا الكتاب ثمرة مطالعات التوحيدي ومشاهداته وسماعاته وقد ذكر في مطلع كتابه المصادر الرئيسية التي اعتمد عليها في تصنيفه هذا الأثر الضخم فهي تشتمل الى جانب مؤلفات الجاحظ على أمهات الكتب المعروفة مثل النوادر للأعرابي والكامل للمبرد وعيون الأخبار لابن قتيبة هذا عدا القرآن والسنة ولا شك في أن التوحيدي أقدم على اختيار ما اختار وتدوين ما دون بدافع من ذوقه وهواه ومزاجه وثقافته الدينية التقليدية ومذهبه الفلسفي في الاعتزال.
المقابسات لأبي حيان التوحيدي
by
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 مؤلف
,
السندوبي، حسن محقق
,
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023. المقابسات
in
الفلسفة الإسلامية
,
الفلسفة العربية
1929
في هذا الكتاب ترجع إلى مجالس الأدباء والفلاسفة والمنطقيين وتعود وتناقش معهم أهم الأفكار والمعضلات بأسلوب أدبي وبلاغة التوحيدي المبهرة، وترى الترف الفكري فيما يتناقشون في الفلسفة والمنطق والأدب واللغة والأخلاق، وفي الكتاب تتركز المسائل على الوجودية والسجال بين المنطق واللغة المشتد في تلك الحقبة ولكن الكتاب خاض في كل الأمور الفكرية ترى في الكتاب كثرة التمثيل عند العرب ونرى انعكاس ذلك ونتاجه في القرآن.
Unknown
من كتاب المقابسات لأبي حيان التوحيدي المتوفي سنة 414 هـ
by
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 مؤلف
,
الكيلاني، إبراهيم جامع
,
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023. المقابسات
in
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 آراء حول الفلسفة الإسلامية
,
الفلسفة الإسلامية
1984
المقابسات هو إحدى كتب أبو حيان التوحيدي. يعتبر من أهم الكتب التي ألفها التوحيدي وأكثرها تميزا، فهو أقرب إلى أن يكون كتابا فلسفيا متخصصا يؤرخ فترة خصبة من تاريخ الفلسفة العربية الإسلامية في القرن الرابع الهجري. يتناول الكتاب مجموعة من الموضوعات الفكرية العميقة، ويستعرض آراء الفلاسفة والعلماء، مما يجعله مرجعا غنيا للمفكرين والباحثين في هذا المجال. تظهر المقابسات براعة التوحيدي في استخدام اللغة العربية، وتقديم أفكاره بشكل واضح ومؤثر.
Plugs for Abi Hayyan Tawhidi
by
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 مؤلف
,
السندوبي، حسن محقق
,
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023. المقابسات
in
الفلسفة الإسلامية
,
الفلسفة العربية
1929
في هذا الكتاب ترجع إلى مجالس الأدباء والفلاسفة والمنطقيين وتعود وتناقش معهم أهم الأفكار والمعضلات بأسلوب أدبي وبلاغة التوحيدي المبهرة، وترى الترف الفكري فيما يتناقشون في الفلسفة والمنطق والأدب واللغة والأخلاق، وفي الكتاب تتركز المسائل على الوجودية والسجال بين المنطق واللغة المشتد في تلك الحقبة ولكن الكتاب خاض في كل الأمور الفكرية ترى في الكتاب كثرة التمثيل عند العرب ونرى انعكاس ذلك ونتاجه في القرآن.
Rare Book
المقابسات
by
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 مؤلف
,
السندوبي، حسن شارح
,
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023. المقابسات
in
الفلسفة الإسلامية
,
الفلسفة العربية
2016
في هذا الكتاب ترجع إلى مجالس الأدباء والفلاسفة والمنطقيين وتعود وتناقش معهم أهم الأفكار والمعضلات بأسلوب أدبي وبلاغة التوحيدي المبهرة، وترى الترف الفكري فيما يتناقشون في الفلسفة والمنطق والأدب واللغة والأخلاق، وفي الكتاب تتركز المسائل على الوجودية والسجال بين المنطق واللغة المشتد في تلك الحقبة ولكن الكتاب خاض في كل الأمور الفكرية ترى في الكتاب كثرة التمثيل عند العرب ونرى انعكاس ذلك ونتاجه في القرآن.
الإشارات الإلهية
by
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 مؤلف
,
حسن، خميس محقق
,
أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، 922-1023 الإشارات الإلهية
in
التصوف الإسلامي
,
الدعوة الإسلامية
2018
\"كتاب الإشارات الإلهية\" الذي نقلب صفحاته، وهو يقع بحسب قول ياقوت، في جزئين، لم يصل منهما سوى الأول، وقسم في الثاني أي ما بلغ 54 رسالة وملخصات من عشرة أخرى، وتعتمد الرسائل حجمها بناءً متشابهاً في التركيب الأصلي، يقوم على ركنين أساسيين هما : المناجاة (أو الدعاء) ومخاطبة شخص ما، والرسالة غالباً ما تبدأ بالدعاء، وتنتهي بالدعاء، وتتراوح فيما بينها من الخطاب والدعاء وأغراض أخرى، أبرزها شكوى الحال والزمان، وفي حوالي ثلثي الأحوال تنتهي بعبارة \"يا ذا الجلال والإكرام\"، والغالبية العظمى من الرسائل تتوجه إلى مريد لم يمعن في سلوك الطريق بعد، أو إلى رجل يراد له أن يجد في التصوف طريقاً إلى الهداية والنجاة، ولذا تزخر الرسائل بالنصائح إلى ذلك المخاطب لحمله على ترك الدنيا والإعراض عما فيها من شهوات ورغبات.