Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
12 result(s) for "سالم، محمود عوض الله مؤلف"
Sort by:
الإيجابية والسلبية لطلاب الجامعة وأثرها على الأداء
كان إختيار الباحث للموضوع المطروح أمامنا منطلقا هاما من طموحه العلمى حيث كان يرى أن الفرد الفاعل النشط هو أساس المجتمع المتقدم الذى يستطيع أن يواجه متطلبات البقاء والإستمرار والمنافسة, ومن هنا كان إختيار الإيجابية الخلاقة لتكون العامل الأساسى وراء نشاط هذا المجتمع الجامعى الذى يتجسد فيه فكر الأساتذة متفاعلا مع مايدور فى أذهان طلابهم من أفكار. إنطلاقا من فكرة أساسية وهى أن التحصيل الأكاديمى وهو محصلة لمجموعة من العوامل المعرفية والوجدانية والجسمية والبيئية والتى على أساسها يقيم الطالب, وعليها أيضا يتحدد المصدر الذى يمد التعليم الجامعى بأساتذة المستقبل, حيث مازال إختيار المعيدين بالجامعات يتم على أساس ما يحققون من إنجازات أكاديمية تتمثل معظمها فى التحصيل الدراسى.
أساليب التعلم والتدريس في إطار تفاعل الاستعدادات-المعالجات
يهذف هذاالكتاب إلى التأصيل النظري لمفهوم أسلوب التعلم والدعوة إلى البحث فى كيف يتعلم الطلاب بدلا من البحث فى كم تعلم الطلاب كذلك تحديد أفضل أسلوب تدريس يعمل على رفع مستوى التحصيل الدراسى وكذا تحديد أفضل أسلوب تعلم يؤدي إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب وأخيرا وليس بأخر توضيح كيف أن أسلوب التدريس وأسلوب التعلم يتأثران بمحتوى التعلم انطلاقا من فروض التفاعل.
صعوبات التعلم النمائية
يحتوي الكتاب على موضوعات عدة تناقش قضية صعوبات التعلم لمختلف الأعمار، ومدى خطورتها على كل مرحلة بالإضافة إلى العوامل الرئيسية لمثل هذه المشكلة، ومن ثم نوعية العلاج المتطلب تقديمه لكل حالة حسب طبيعتها، يعتبر هذا العمل العظيم بمثابة دليلا إرشاديا للتعرف على مشكلات التـأخر الدراسي الذي يعاني منه الكثير، والتي تملأ كثر من المحاضن التربوية والتعليمية، وتؤثر بالسلب على العملية التعليمية وسيرها، ومن ثم تفهم هذه المشاكل والتعرف على أسبابها وإيجاد حلول قطعية لها، حيث هذا الكتاب في طياته العديد من المفاهيم الحديثة في مجال صعوبات التعلم.
صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق
يعد هذا الكتاب \"صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق\" إسهاما حيويا لفهم مشكلة التأخر الدراسي وتوضيح الاتجاهات المعاصرة في إعداد البرامج المناسبة لعلاج هذه المشكلة ومن خلاله نتعرف على المهارات الاجتماعية واضطرابات اللغة اللفظية ويتناول هذا الكتاب العديد من المفاهيم الحديثة لذوى صعوبات التعلم ويتحدث عن قدرة المعلم على تشخيص صعوبات التعليم وعلاقتها بميل التلاميذ نحو المواد الدراسية.
صعوبات التعلم والتنظيم الذاتي
تناول هذا الكتاب مجموعة من القضايا المتنوعة التي ترتبط بالتعلم المنظم ً ذاتيا وعلى وجه الخصوص لدى فئة ذوي صعوبات التعلم وذلك على مدى ثلاثة عشر فصلا على النحو التالي : صعوبات التعلم ويتضمن مفهوم صعوبات التعلم وتصنيفها وكذلك تشخيص صعوبات التعلم، وخصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، التطور التاريخي لنشأة مفهوم التعلم المنظم ذاتيا، مراحل نمو التعلم المنظم ذاتيا، تنمية التعلم المنظم ذاتيا، المداخل النظرية المفسرة للتعلم المنظم ذاتيا، مبادئ واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، نماذج التعلم المنظم ذاتيا، التعلم المنظم ذاتيا وصعوبات التعلم، التعلم المنظم ذاتيا وصعوبات التعلم الأكاديمية، دعم وتنمية التعلم المنظم ذاتيا والدافعية الداخلية والخارجية، التعلم المنظم ذاتيا ومفاهيم أخرى (ما وراء المعرفة- التوجه نحو الهدف- الكفاءة الذاتية)، دراسات علمية أجريت في مجال التعلم المنظم ذاتيا وصعوبات التعلم. وبذلك يصبح هذا الكتاب نقلة حقيقية في فهم أعمق لطبيعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والذي أكد من خلال فصوله المتنوعة أن البروفيل الشخصي لهذه الفئة قابل للتغيير في الاتجاه الإيجابي سواء من وجهة نظر المتعلم نفسه أو من وجهة نظر المجتمع المحيط به فقط إذا امتلك هذا المتعلم آليات هذا التغيير والتي من أهمها التنظيم الذاتي للتعلم والشخصية والذي من شأنه تسليح هذه الفئة بالعديد من الآليات المتضمنة فيه مثل: التأمل الذاتي والذي يربط بين فكر الفرد وذاته، والتقييم الذاتي والذي يساعد الفرد على تقييم مدى قربه أو بعده عن الغاية أو الذات المأمولة بالشكل الذي يساعد على وضع معيار لسلوكه المستقبلي كي يصل إلى هذه الذات المأمولة وغيرها من الآليات الأخرى والتي من شأنها أن تساعد هذه الفئة من التلاميذ على عمل تصالح نفسي مع ذواتهم بحيث يدركونها أكثر إيجابية وأكثر استقلالية وكفاءة.
صعوبات التعبير الشفهي : التشخيص والعلاج
يتحدث الكتاب عن صعوبات التعبير الشفهي حيث يمثل مفهوم صعوبات التعلم مفهوما حديثا يتناول فئة ليست بالبسطة كما وكيفا تعاني من صعوبات في قدرتها على التعبير الشفهي والذي يمثل فرصة للتلاميذ لإغنائهم فكريا ولغويا كما أنه الوسيلة التي يحقق بها الفرد ذاته وهو يمثل الثمرة المرجوة من تعليم اللغة وفنونها المختلفة حيث يتيح الفرصة لاكتساب مهارات اللياقة الإجتماعية في التحدث واكتساب أداب الحديث مع الآخرين وكذلك يكتسب التلميذ عن طريقة القدرة على مواجهة الأخرين وكذلك تدريبهم على التخلص من الخجل ومحاولة الوقوف دون خوف أو اضطراب أمام أصدقائه وزملائه.
نظريات النمو
تبدأ حياة الطفل في كونه جنينا حيث يبدأ نموه على مراحل إلى أن تكتمل جميع جوانبه النفسية والعضوية والجسمية، كما يمر في هذا النمو عدة مراحل تقوم على أسس وقواعد معينة، لصيغت على شكل نظريات بنيت على فهم أصحاب هذه النظريات، حيث تتكلم كل نظرية عن عملية النمو، وكيفية تحول الطفل من مرحلة لأخرى، أما أبرز هذه النظريات التي قام مؤسسوها بتحليلها وبيان الأسس التي قام عليها ومراحل تطور كل نظرية، فهي: نظرية المرحلة المعرفية لبياجيه، نظرية التحليل النفسي لفرويد وأريكسون، نظرية التعلم الاجتماعي، نظرية معالجة البيانات، نظرية الأجناس البشرية الأيثولوجية ونظريات التطور الأخرى، نظرية العلاقات بين الكائنات لجبسون حول التعلم (النمو) الإدراكي، والنظريات المعاصرة والمناهج الحديثة.
بطيئو التعلم : خصائصهم النفسية وتعليمهم
إن الهدف من هذا الكتاب هو تبصير الخبراء والباحثين في مجال التربية والتعليم بوجه عام والتربية الخاصة بوجه خاص فالمكشلة التي تؤرق كل المعلمين هي كيفية تقديم التدريس الملائم للطلبة بطئي التعلم-المتعلمين الذين يقعون في أسفل درجة السلم-الموجودين في كل صف في كل مستوى صفي ، وهذا الكتاب يقدم الاستراتيجيات الفكرية والاستراتيجيات العلمية للمعلمين الحاليين واللاحقين لجعلهم معلمين أكثر فعالية للطلبة بطيئي التعلم، ويوضح التطور الذي حدث في العقود الأخيرة أن سلوك المعلم يؤثر بدرجة كبيرة على تحصيل الطالب وليك يحقق المعلمون تأثيرا أفضل على تعلم الطالب.